منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحة و طب الطفل - غذاء الطفل - Child Health

شاطر

الأحد يناير 04, 2015 10:47 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2375
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: تخفيف معاناة طفلك من الإمساك


تخفيف معاناة طفلك من الإمساك




على الرغم من ان الإمساك مشكلة شائعة جدًا بين الاطفال وخاصة هؤلاء الذين يتناولون حليباً اصطناعياً، ومع انه يمكن معالجتها بسهولة، فمن الضروري ان تعرفي كيف تتصرفين إزاء هذه الحالة إذا ما عانى صغيرك منها، لأن اهمالها قد يؤدي الى آلام ومشكلات في أمعائه.


وقد تختلف حركة الامعاء عند طفلك قبل فطامه، فربما يتبرز عدة مرات في اليوم الواحد. وقد تمضي بضعة ايام من دون ان يتبرز على الاطلاق، والمهم انه يجب ان تراقبيه في الاشهر الاولى من عمره ليس على صعيد عدد مرات تبرزه، بل نوعية برازه. فان كان قاسيا وجافا، فهذا يعني انّ الأمر يعود إلى الإمساك الذى قد تسبب فيه عده عوامل كجراثيم المعدة او اي امراض اخرى قد تحفز الاصابة به، لكن السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة هو نقص السوائل او كمية الالياف المستهلكة من الغذاء.


ولا يصاب الاطفال الذين يرضعون من امهاتهم عموما بمشكلة الإمساك، فاذا ما كان صغيرك يتناول حليبه منك فان ذلك يعني ان عملية الهضم ستكون سهلة لديه. كما سيحفز الحليب الطبيعي وجود البكتيريا المفيدة في امعائه، والتي تساعد على تحليل بروتينات الحليب، وبذلك ستكون حركة الامعاء عند طفلك اكثر سهولة. وسيكون برازاً طرياً ايضا لدى الاطفال الذين يرضعون طبيعيا مستويات اعلى من هرمون يدعى "موتيلين"، يزيد من حركة الامعاء ويحفز التبرز عندهم اكثر من مرة خلال اليوم الى ان يتم فطامهم.


وبالنسبة للأطفال الذين يستهلكون الحليب الاصطناعي فانهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، لأن ذلك الحليب لا يهضم بسهولة وتكون حركة الامعاء لديهم أقل نظرا لوجود انزيمات مختلفة في امعائهم مقارنة مع الأطفال الذين يرضعون طبيعيا. وبالتالي سيكون براز هؤلاء قاسيا وسيكون لونه اكثر اخضراراً. فاذا كان صغيرك يأخذ حليبًا اصطناعيًا ولاحظت انه يعاني من الام لدى التبرز وكان غائطه قاسيا، فعليك ان تتاكدى من انك تضعين الكمية الصحيحة له من الحليب الاصطناعي في زجاجته.
أما الطبيب فيصف في مثل تلك الحالات اضافة المزيد من السوائل لصغيرك اي تقديم بعض الماء المغلي والمبرد له، وان كان يتناول الاطعمة الصلبة يمكنك ان تقدمي له العصير المخفف او الفواكه المغلية لان هذا يحفز حركة الامعاء عنده. على كل حال تبدأ مشكلة الامساك بصورة عامة عند بدء تناول صغيرك للأطعمة الصلبة، حيث ستحتاج أمعاؤه الى فترة من الزمن لتعتاد على العناصر الغذائية الجديدة وتتمكن من هضمها. وقد يكون من الصعب على طفلك اخراج البراز القاسي المتجمع في امعائه وقد تظهر تشقيقات مزعجة حول فتحة الشرج لديه تسبب النزيف والألم، ولذلك قد يمتنع عن التبرز تجنباً لتلك الاوجاع وهذا بالطبع سيزيد المشكلة سوءا. واهم ما يمكنك فعله لطفلك عندما تبدئين في فطامه عن الحليب هو ان تقدمي له كميات كافية من الماء وعصير الفواكه المخفف.

العلاج

توجد طرق عدة يمكنك من خلالها ان تساعدي صغيرك وتخففي معاناته من الإمساك وهي كما يلي:

1- التدليك

يساعد على تحريك الامعاء الكسولة، ولهذا ضعي القليل من الزيت او الكريم المرطب على أصابعك وأبدئي التدليك من السرة، ثم دلكي بطن طفلك على ظهره وامسكي رجليه واديريهما بلطف وبحركة دائرية، فهذه الحركة تجعل عضلات المعدة تتحرك وتصنع ضغطاً خفيفاً على الأمعاء وتجعلها تتحرك أيضا.

2- حمام  دافئ

يساعد تحميم طفلك بماء دافئ على استرخائه وبالتالي يخفف تشنج امعائه، وعندما يسترخي في الحمام يمكنك تدليك بطنه كما يمكن ان تضعي القليل من الفازلين او الكريم المرطب حول المنطقة الخارجية من الشرج.

3- الماء المغلي المبرد

يساعد على المحافظة على السوائل في جسم صغيرك وبالتالي يسهل حركة امعائه، وكما هو معروف يعتبر الجفاف سببا رئيسا للاصابة بالإمساك، ولذلك أحرصي على تقديم الكثير من السوائل لطفلك خلال النهار.

4- ملعقة صغيرة من عصير الخوخ

يمكن ان يكون مفعولها ممتازاً للأطفال دون سن ستة أشهر، وكذلك ايضا يمكن إعطاء طفلك ملعقة صغيرة من السكر الاسمر المضاف اليه 125 ملليمترا من الماء المغلى المبرد، اما بالنسبة للاطفال فوق عمر ستة أشهر فيمكن ان يساعد تقديم ملعقة صغيرة من عصير البرتقال لهم في تخفيف مشكلة الإمساك لديهم.



  • عندما  يبدأ طفلك بتناول الاطعمة الصلبة قدمي له المزيد من السوائل وخاصة الماء وعصير الفواكه المخفف.

  • احرصي على تقديم وجبات غذاء منتظمة له يوميا واعطيه الكثير من الاطعمة المكونة من الطحين الاسمر الكامل.


  • قدمي لصغيرك المزيد من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الكثير من الالياف كما يمكنك تقديم الفواكه المجففة له مثل الزبيب والمشمش والتين.

  • لا تستخدمي اي ادوية او أي تحاميل مضادة للإمساك لصغيرك من دون استشارة الطبيب.



وفي الحالات المزمنة من الامساك قد يحتاج الطفل الى علاج عن طريق الطبيب وقد يستمر العلاج بضعة اشهر حتى تستعيد الامعاء حركتها الطبيعية أما الأطفال الذين يبدؤون التدرب على النونية فيكونون اكثر عرضة للإمساك، نتيجة لعصبيتهم التي قد تنجم عن هذه المرحلة من التنظيف للتخلص من الحفاض. ولهذا لا تضغطي ابدا على صغيرك ان كان متوترا واذا اصيب بالإمساك لمدة يوم او اثنين، ضعي له الحفاض مرة اخرى لمدة شهر وعندما تعودين للبدء بتدريبه اجعلي فترة تدريبه مرحة، وعانقيه ولا تعلقى على اى شئ قد يفعله يكون متعلقا بمسألة التنظيف من الحفاضات.
 
والآن هل إستفدتِ من تلك النصائح؟ شاركينا رأيك من وحي خبراتك!




الموضوع الأصلي : تخفيف معاناة طفلك من الإمساك // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الإثنين يناير 05, 2015 2:44 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24876
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: تخفيف معاناة طفلك من الإمساك


تخفيف معاناة طفلك من الإمساك


رووووووووووووعة تسلم ايدك




الموضوع الأصلي : تخفيف معاناة طفلك من الإمساك // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة