منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  الإحتياجات الغذائية للأطفال مرضى السكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء محمد محمود
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2491
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الإحتياجات الغذائية للأطفال مرضى السكري    الأحد يناير 04, 2015 11:05 am



أشارت بعض الإحصائيات لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتّحدة الأميركية أن حوالي 151000 شخص تحت سن الـ 20 يٌعانون من مرض السكري. ولاتختلف أعراض مرض السكري عند الأطفال عن الأعراض التي تظهر عند الكبار كثيرًا. غير أن بعض الأعراض يصعب إكتشافها بسهولة عند الأطفال مثل عدم ملاحظة كثرة التبول، وعندما يكون هناك تقيّؤ ناتج عن ارتفاع السكر يُمكن أن يُفسر على أنه نزلة معوية. وأيضًا فقدان الوزن يُمكن أن يُفسر على أنه ناتج عن سوء التغذية. وعند إكتشاف مرض السكر عند الطفل يجب على الأم تطبيق نظام غذائي يُوفر جميع الإحتياجات الغذائية اللازمة لنمو الجسم وفي نفس الوقت تظل مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل مريض السكر

الإحتياجات الغذائية للأطفال مرضى السكر لا تختلف عن أقرانهم الأصحاء. ففي مرحلة الرضاعة يُمكن تلبية الاحتاجات الغذائية كلها من خلال لبن الأم، وعندما يبدأ الطفل في تناول الأغذية المكملة ينبغي إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الحبوب الكاملة والبروتينات، منتجات الألبان، الخضار والفواكه التي تُوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم.  ولكن يجب أن يتناول طفل السكري هذه العناصر بكميات محددة بحسب عمره ووزنه ويتم تحديد هذه الكميات من قبل طبيب أو أخصائي تغذية.

الكربوهيدرات

تُعد الكربوهيدرات من أهم العناصر التي يجب مراعتها عند إتباع نظام غذائي صحي لمرضى السكري في مرحلة الطفولة، حيث أكدت بعض الدراسات أنّ 50-60 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها طفل السكري يحصل عليها من الكربوهيدرات. تناول الكربوهيدرات يجب أن يكون متوازن مع النشاط البدني للطفل ومتطلبات الأنسولين التي تختلف من طفل إلى آخر.  يجب ألا يحتوي النظام الغذائي للطفل مريض السكري على الأطعمة ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض العادي، وذلك لأن الحبوب المكررة تفتقر إلى الألياف وتحتوي على السكريات سهلة الهضم التي يُمكن أن تؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة. على النقيض تحتوي منتجات الحبوب الكاملة على الكثير من الألياف التي تستغرق وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تحرير السكر ببطء. كما أن الحلويات ليست خارج الحدود المسموح بها لأطفال السكري ولكن يجب أن تُستهلك بكميات معتدلة، ومن الأفضل قياس معدل السكر في الدم للطفل بعد تناول الحلوى من أجل ضبط جرعة الأنسولين لها إذا لزم الأمر.

الإعتبارات

إذا كان لديك طفلٌ يُعاني من مرض السكري فمن الضروري تتبُع ما يأكله، جرعات الأنسولين التي يأخذها وكذلك مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وذلك لمساعدة الطبيب في ضبط النظام الغذائي للطفل بحسب الحاجة، وذلك لأن الاحتياجات الغذائية للأطفال تتغير بسرعة خلال فترة النمو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JoJo&Ashraf
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 991
نقاط : 4455
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: الإحتياجات الغذائية للأطفال مرضى السكري    الأحد يناير 04, 2015 6:46 pm

تسلم ايدك موضوع غاية  فى الروووووووووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحتياجات الغذائية للأطفال مرضى السكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحةو طب الطفل- غذاء الطفل-
انتقل الى: