منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الخميس يناير 15, 2015 11:30 am
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2988
نقاط : 7465
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: عظة دون أن تطلب


عظة دون أن تطلب



إنه لاشك شئ مفرح أن يعطينا الله مانطلب وأكثر من هذا أن يعطينا فوق مانطلب، و أعمق الفرح هو أن يعطينا الله دون أن نطلب، وهذه عمق الرعاية الإلهية، التى يهتم فيها الله بخليقته، فيعطيها من فيض محبته وليس لمجرد الاستجابة لصلواتهم، وهذا الأمر واضح منذ البدء.



‏بديهى أن الله خلق البشر دون أن يطلبوا لأنهم لم يكونوا موجودين حتى يطلبوا الوجود، وبنفس جود الله وكرمه خلق جميع الكائنات الأخرى العاقلة والجامدة، التى لها حياة والتي ليس لها طبعا دون أن تطلب، لقد خلقها كلها من العدم، والعدم ليس له كيان لكى يطلب ونحن كبشر حينها خلقنا الله وهبنا العقل والضمير دون أن نطلب، وأعطانا آلسلطة على كثير من الكائنات ومن الطبيعه دون أن



‏نطلب، وأبونا أدم وهبه الله حواء دون أن يطب كذلك لكى تكون معينة له فى الأرض.


فى كثير من الأمور لاينتظر الله من البشر أن يطلبوا، لكى يعطيهم، بل هو يعرف ما يحتاجون إليه فيعطيي دون أن يطلبوا ولكى نوضح هذا الأمر فى حياتنا العملية، نجد أن الطفل الصغير لايملك أن يعبز عن جميع احتياجاته ولكن أباه يعلم ويفهم ماذا يحتاج إليه ابنه، فيعطيه دون أن يطلب، وهكذا نحن مع خالقنا الكلى الحكمة والكلى الحني والرحمة والشفقة، هو أدرى بما نحتاج إليه، ويدبر كل احتياجاتنا دون أن نطلب، بل ويدبر احتياجات الأمم والشعوب والجماعات ولاينتظر من كل هؤلاء أن يطلبوا وربما لايطلبون ما يفيدهم ومايفيد غيرهم معهم!!



مثال أخر هو الراعى وكل راع يرعى غنمه حيث توجد احتياجاتها من العشب والماء، كذلك دون أن تطلب ونرى الله أنه يرعى شعبه، وكما قال داود النبى فى المزمور: الرب يرعانى فلا يعوزنى شئ فى مراع خضر يربضنى، وإلى ماء الراحة يوردنى،
يهدينى إلى سبل البر وهكذا الله راعى الكون: يعولهم،.ويطب الضال ويسترد المطرود ويجبر الكسير ويعصب الجريح ويهتم بكل واحد حسب احتياجه، وما أكثر الأمثلة فى الكتاب وفى التاريخ عن رعاية الرب للبشر.


‏إن الله يشبع كل حى من رضاه، دون أن يطلب، هو يرسل المطر والشمس، ويدبر أمور الناس من جهة الكون، ويعطى الطعام لكل زى جسد . حتى للملحدين الذين لايؤمنون به وبالتالى لايطلبون منه شيئا . بل الله يعطى أيضا جمالا لزنابق الحقل، وصوتا جميلا لكثير من الطيور، طبعا بدون طلب، وليس بسبب استحقاق الخليقة. وإنما هو جود الله وكرمه. والله تبارك اسمه . من فرط جوده أيضا وعد الناس بالنعيم الأبدى بما لم تره عين، ولم تسمع به أذن، ولم يخطر على بال إنسان. وطبعا من المستحيل أن أحدا كان يطب مالم يخطر على باله.



‏إننا قد نطلب نعيما . ولكن هذه الصورة بالذات، هى فوق مانطلب بكل تفاصيله.
‏وأيضا النبوءات منحها الله للأنبياء دون أن يطلبوا ، وما كانوا ينكرون أنهم سيصيرون هكذا . ومنحهم النبوءات لفائدتنا دون أن نطلب نحن. وواضح جدا أن الله يرسل الوحى دون طلب، وهو أيضا يقدم لبعض قديسيه الحلم أو الرؤيا دون أن يطلبوا . وربما فى وقت


‏لايتوقعه أحد منهم على الإطلاق. إن يوسف الصديق منحه الله أحلاما، ومنحه موهبة تفسير الأحلام دون أن يطلب. ويوسف الصديق كل ما كان يطلبه أن يخر ج من السجن الذى ألقى فيه ظلما . ولكن الله جعله الوزير الأول فى مصر والثانى فى المملكة. وما كان هو يطلب ذلك أو يحلم به. ولكن الله الحنون المحب أعطاه دون أن يطلب. ومعروف أن الدعوة الإلهية وصلت إلى البعض دون أن يطلبوا .


‏لذلك يا أخى القارئ إن كنت فى يوم من الأيام تحت سيطرة خطية معينة، ولاتستطيع الخلاص منها، بل لاتطلب نعمة من الله لكى تخلص. ولا حتى تقول: توبنى يارب فأتوب ومع ذلك كله لاتيأس. فإن كنت لاتسع إلى خلاص نفسك، فإن الله يريد لك هذا الخلاص. ولابد أنه سيدبر لك طريقا للتوبة، أو يرسل لك مرشدين، أو يرسل لك زيارة من النعمة دون أن تطلب فيتأثر قلبك ويخشى ويرجع إليه.


‏إن الله لايعطى فقط من أجل صلواتنا وطلباتنا ، أو من أجل استحقاقنا، إنما كثيرا ما يعطى من أجل جوده وكرمه، ومن أجل احتياجاتنا . . ولاشك أن هذا يغرس فى قلوبنا الرجاء مهما كانت حالتنا، ومهما كنا غير مستحقين لشئ.


‏إن القديسين بإيمانهم بأن الله يعطى حتى دون أن نطلب ، كانوا فى كثير من الأوقات يخجلون أن
‏يطلبموا شيئأ . بل كانت طلباتهم الوحيدة هى القرب من الله. كما قال داود النبى فى المزمور للرب:


طلبت وجهك ولوجهك يارب ألتمس لاتحجب وجهك عني .. ومع ذلك أعطى الله الضعفاء0ان يطلبوا مايشاءون إن الذى يؤمن بالله وعطائه، ينام فى حضن الله ويستريح، ويكون واثقا إن الله يدبر له كل شئ. ولايتركه معوزا شيئا . بل انه يقول للرب فى صلاته: هل تركت يارب لى شيئا أطلبه؟! إننى يارب لو قضيت عمرى كله شاكرا فلن يكفى. لذلك إن رأيتنى يارب أحتاج شيئا، أعطنى إياه دون أن أطلب. إنك أدرى بما ينقصنى، إن كان هنا. شئ ينقصنى. إن عملى الوحيد هو أن أشكرك، وأن أسبحك على كرمك، لا أن أطلب لذلك هو يطمئن إلي عمل الله من أجله، ويعيش فى فرح كامل، لاتهتز نفسه لأية ظروف ضاغطة، شاعرا أن حياته هى فى يد الله. وأن الله يستطيع أن يغير المواقف، ويغير القلوب، ويمهد له طريق السلام دون أن يطلب.





الموضوع الأصلي : عظة دون أن تطلب // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








الجمعة يناير 16, 2015 2:11 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24873
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: عظة دون أن تطلب


عظة دون أن تطلب


تسلم الايادى طرح مميز منك




الموضوع الأصلي : عظة دون أن تطلب // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي


الجمعة يناير 16, 2015 11:50 am
المشاركة رقم:
مشرف عام
مشرف عام


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2295
نقاط : 5411
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: عظة دون أن تطلب


عظة دون أن تطلب


ربنا يباركك عظة جميلة من معلم الاجيال




الموضوع الأصلي : عظة دون أن تطلب // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ابن المسيح المخلص


توقيع : ابن المسيح المخلص









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة