منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات تشات ومواضيع عامه - Chat Forums and general topics :: مواضيع الاعضاء - Topics members

شاطر

الجمعة يناير 23, 2015 12:04 pm
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1593
نقاط : 4629
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
مُساهمةموضوع: ظاهرة تعدد الازواج حول العالم


ظاهرة تعدد الازواج حول العالم




أسبق لكِ ان سمعت عن زواجٍ تتخذُّ من خلاله المرأة أكثر من زوجٍ في الوقت نفسه؟ هو عقد قرانٍ غريبٍ عن شعوبنا وعن معتقداتنا، يعرف علمياً بالـ Polyandry. وقد حرّمته الديانات السماوية الثلاث كما منعته معظم التشريعات. إن تعدد الأزواج له أصول تاريخٌية، وقد إنتشر بشكلٍ خاص في المجتمعات البدائية كونه مرتبطاً بأوضاعها وظروفها. 

ظاهرة تعدد الازواج حول العالم


لم تختفي هذه العادات في عالمنا اليوم إذ اننا لا نزال نجدها في بلدانٍ عدّة لاسيما في الهند وتحديداً في منطقة Jaunsar Bawar، حيث لا يزال يُمارس هذا النوع من الزواج بشكلٍ طبيعيٍ من قِبل جماعةٍ من الناس تسمّى "Paharis " ورثوا ذلك عن اجدادهم الذين كانوا يسكنون في جبال الهمالايا. ومن المتعارف في تلك المجتمعات ان تتزوج المرأة من الأخ الأكبر في العائلة وتغدو بعد ذلك زوجةً لإخوانه الأصغر سنّاً في الوقت عينه (Fraternal polyandry)، على ان يشترك جميع الأخوة بشكلٍ متساوٍ في المرأة دون امتيازاتٍ لأحدهم  على الآخر.

 

في الإطار عينه ،أفادت صحيفة The Sun البريطانية أن امرأةً هندية وتدعى "رادجو فارما" ( 21 عامًا) تعيش في كوخٍ مؤلفٍ من غرفةٍ واحدةٍ مع أزواجها الخمسة وهم أخوة. وتشير الصحيفة إلى أن الأخوة يتناوبون على قضاء الليل معها .أما "رادجو" فتعتبر انها إنسانةً محظوظة كونها تلقى الإهتمام والرعاية من قِبل أزواجها جميعاً .لكن المشكلة الوحيدة التي تواجهها "رادجو" هي أنها لا تعرف حتى اليوم هوية الأب البيولوجي لابنها الشاب.




كما تناولت موضوع تعدد الأزواج محطة National Geographic فأجرت وثائقياً حول ذلك في التبت، وأفادت من خلاله هذا الوثائقي أن ظاهرة تعدد الازواج ما زالت موجودة في مناطق عدّة من العالم مثل :القطب الشمالي الكندي، الأجزاء الشمالية من النيبال و نيجيريا، في "بوتان" و بعض مقاطعات الصين مثل "سيشوان" و عند قبائل الماساي في كينيا وشمال تنزانيا وعند سكان أمريكا الأصليين.




والجدير بالذكر أن اغرب مظاهر هذا الزواج يتجلى في منطقة"بنجاب" الهندية حيث يشترك عددٌ من الاشخاص في عقد قرانهم في الآن نفسه على امرأةٍ واحدة ،ويُسار الى الإتفاق مسبقاً في ما بينهم على توزيع الليالي التي سوف يقضيها كلٌ عريسٍ معها؟! وقد يبلغ عدد أزواج المرأة الواحدة ستة أو ربما أكثر .أما في حال حملت الزوجة، فيكون الولد الأول من نصيب اكبر الازواج سناً، والثاني للذي يليه وهكذا دواليك.

ومن البلدان الأفريقية التي تنتشر فيها هذه الظاهرة ايضاً، أوغندا، حيث تعمل المرأة  في أماكن مختلفة داخل البلاد وخارجها، الامر الذي يمكّنها من "توفير" أزواجٍ لها في أكثر من مكان!

وأما في حال الإنجاب، فإن الطفل يُنسب إلى أمه، إذ لا يهم مطلقاً نسبه إلى أبيه. والجدير بالذكر ان الرجل الأوغندي، بشكلٍ عام ،لا يحب العمل بل يفضّل البقاء في المنزل، تاركاً هذه المهمة للزوجة التي تتولى مصاريف المنزل، بينما يهتم هو بالتنظيف ورعاية الاولاد.

أسباب تعدّد الأزواج



بحسب دراسةٍ أُعدّت من قِبل "كاثرين ستاركويزر" من جامعة ميسوري و"ريموند هامز" من جامعة نبراسكا، تبين أن تعدد الازواج كان في آسيا مسموحاً بهدف الحفاظ على ملكية الاراضي ضمن العائلة . ففي ولاية Himachal Pradesh (في الهيمالايا) مثلاً وهي ذات الأغلبية الهندوسية، إن سبب اعتماد مبدأ زواج الإخوة من امراةٍ واحدة يعود لقلّة المساحات الزراعية وندرة الأعمال كما ولحرص الاهالي على عدم تقسيم الاراضي بين الاخوة،حفاظاً على قيمتها العقارية.

ومن الملفت أيضاً، أن في بعض الحضارات الاخرى، يكون الزوج هو صاحب القرار بتزويج شريكته من رجلٍ ثانٍ، و غالبا ما يختار شقيقه، وذلك ليحلّ محله عند غيابه ويحمي الزوجة ويحافظ على مصالح العائلة.

 

في الموضوع عينه، يقول عالم الاجتماع الشهير " Hilmi Ziya Ülken" أن الأسباب التي دفعت المرأة في التبت إلي الارتباط بأكثر من رجل على مرّ العصور هي ذات طابعٍ إقتصادي، حيث إنه، في اعتقاد التبتيين، أن زواج المرأة من أكثر من زوج من شأنه ان  يقلّص من عدد الأطفال، الأمر الذي يوفّر للأجيال القادمة مستقبلاً افضل.

إن مسالة تعدد الازواج التي كانت مبرّرة سابقاً، نظراً لوجود عددٍ قليلٍ من النساء مقارنةً بعدد الرجال في الهند و الصين خفّت نسبتها على مرّ السنين. إذ مع تطوّر المجتمعات ،انقلبت تلك المفاهيم، بحيث باتت مشكلة تفوّق عدد الرجال على النساء في هذين البلدين، تحلّ بأساليب آخرى: مثلاً من خلال صدور قراراتٍ من قبل السلطة الحاكمة يقضي بارسال عددٍ من الرجال الى الكهنوت، او الى الحرب، او حتى بترحيلهم من البلاد. 

موقف الشريعة من مسألة تعدّد الأزواج



إعتبر الإسلام أن تعدد الازواج للمرأة يحطّ من قدرها ويجعلها مثل أنثى الحيوان. كما أن الله خصّها بزوجٍ واحدٍ حفاظا على كرامتها وحفاظا على النسب.




ما رأيك أنت بظاهرة تعدّد الأزواج؟





الموضوع الأصلي : ظاهرة تعدد الازواج حول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: ممدوح جابر


توقيع : ممدوح جابر









المصدر: منتديات النور والظلمة








الثلاثاء فبراير 17, 2015 12:20 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24871
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة تعدد الازواج حول العالم


ظاهرة تعدد الازواج حول العالم


مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرً وَالله يًَعِطٍِيًَكً ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ




الموضوع الأصلي : ظاهرة تعدد الازواج حول العالم // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة