منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهمية ردود الفعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8858
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: اهمية ردود الفعل    الجمعة يناير 23, 2015 5:38 pm

كل عمل يعمله الانسان له ردود فعل. بل ايضا كل كلمة يقولها . ذلك لأن ما يزرعه الانسان إياه يحصد. وينطبق هذا على، كل مايصدر عن الانسان خيرا كان او شرا فردود الفعل تكون على الارض وايضا فى السماء .
‏نرى هذا أيضأ فى العلاقات بين الناس بعضم والبعض. فكل شىء له نتائجه، .المحبة تلد محب. والعداوة تلد عداوة، واللطف يلد لطفا ، بل ان ابتسامة منك فى وجه طفل، تطبع ابتسامة اخرى على شفته والادب ىالاحتر´م فى معاملة الناس، يكون من ردود فعل احترامه من جهته، أتذكر زميلا لنا فى الدراسة كان لايكلم أحدا الا باحترام شديد . وكانت النتيجة ان الكل يقابلونه بالمثل. وان خرج احد منهم عن اللائق كان ذلك الزميل يتصرف باسلوب رصين ورزين يجبر الآخر على تعديل سلوكه والالتزام بالاحترام فى معاملته وأتذكر ايضا ان ناظر مدرسة كان يعامل المدرسين بجفاء وبأسلوب قانونى بحت، فكان رد . الفعل هو كراهية جميع المدرسين له. وقد سأل ،«لماذا يكرهوننى وانا لم اخرج عن القانون فى معاملة احد
‏منهم؟
‏وكان الجواب: انت تعاملهم بالقانون وليس بالمحبة
‏بينما الناس لايلجأ ون الى القانون الا اذا زالت المحبة من بينهم ويقول المثل اذا تراضى الخصمان استراح القاضى .
‏ان الحزم يولا الانضباط وا لتسيب يولا الفوضى. ولكن القسوة فى الحزم تلد كراهية او عداوة، لذلك ينبغى ان يكون الانسان حكيما فى حزما، لايتطرف فيه الى القسوة او الشدة الزائدة عن الحد وقد قلت مرة فى تأبين شخص عظيم منذ حوالى ستين عاما :
‏يا قويا ليس فى طبعه عنف . . ووديعا ليس فى ذاته
‏ضعف
‏ياحكيما أدب الناس وفى .. زجره حب وفى صوته
‏عطف
‏لك أسلوب نزيه طاهر . . ولسان أبيض الالفاظ عف
‏ينبغى للانسان قبل كل كلمة يقولها ، ان ينكر فى ردود فعلها ويحسب حسابا لتأثيرها على من يسمعة


ينبغي ان يكون الانسان ‏ حكيما في حزمة لا يتطرف فيه الي القسوة او الشدة الزائدة عن الحد


ومدى انفعاله بها . ولذلك عليه ان يتحاشى الالفاظ الة´سية، وعبارات التهكم، والكلمات التى لها اكثر من معنى، وقد تفهم من البعنى على معنى سيى، لذلك حاول فى حياتك الخا مسة ان تنتقى ألفاظك، وتكون
‏بميزان دقيق.
‏ومع الاطفال بالذات، ينبغى ان يكون المتكلم حريصا .
‏فالطفل من كلامك قد يأخذ عنك ،فكرة لاتستطيع نزعها منه. ويجب ان تكون صادقا فيما تقوله امامه. وان توفى بكل وعد تعده به. ولاتهز المثاليات التى فى ذهنه بأخلائك فى الكلام، واحترس من شدة التوبيخ
‏والانتقا د، فإن لها ردود فعل.
‏وكن رقيقا فالرقة لها رد فعل عميق فى من يتعاملون معها احيانا يكون الرجل رقيقا جدا فى معاملته لخطيبتة، واذا ماتم زواجه بها ، يظن للأسف الشديد ان الرقة هي لون من الكلفة بينهما قد زالت الكلفة بينهما بالزواج! وهذا خطا شديد لذلك احتنفظ باحترامك لزوجتك ، واستخدم الرقة
‏واللطف لمعاملتها بل والاحترام
‏ايضا وسيكون رد الفعل لذلك طيبا جدا فى نفسية ، أتذكر فى احدى المرات وانا اسقف انه زارنى استاذ من جامعة كمبر يدج ومعه زوجته فكان يجعلها تتقدمه باستمرار وكان يتحدث عنها باحترام، ولايذكر اسمها مجردا وانما معه لقبها وكانت هى تحترمه، بالمثل كذلك اذكر صديقا لنا كان يتخاطب مع أبنأئه باحترام، حتى مع الصغار منهم´.وكان اطفاله يحبونه إذ انه كان
‏يشعرهم بقيمة شخصية كل


منهم وبتوقيره لمواهبهم .
‏هناك الفاظ يقال عن بعضها مثل رجم الطوب وتأتى
‏بعكس مايريد صاحبها وفى الانجيل: بكلامك تتبرر، وبكلامك تدان ، حتى بالنست لرئيس العمل فى معاملته لمرءوسيا، يمكنه ان يوجههم ويشرح لهم اخطاءهم. ولكن بأسلوب غير جارح، فكل انسان له مشاعره التى لايقبل ان تهان ومن جهة ردود الفعل، يقول المثل السائد اللى يشد ذيل القط، يخر بشه .
‏من اجل هذا عليك ان تدرس نفسيات الناس، وتعاملهم بما يناسبم فالزوجة احيانا تطب من زوجها طبا وتظر تلح عليه الحاحا وتكرر اطماح حتى يسبب له ذلك شدئا من التبرم والضجر وربما لايحتمل المزيد من اكحاح فيثور او يرفض او يرد بكلمة شديدة وان عرفت الزوجة ان هذا رد الفعل عند زوجها ، عليها ان تمترص من الضغط على اعصابه بالالحاح، ويمكن ان تفير الطب فى مناسبة اخرى يكون فيها اكثر هدوءا واكثر استجابة، كذلك يحدث احيانا ان المرأة فى بيتها تهمل ذاتها ، ولاتهتم بزينتها او جمالها ، ويكون رد الفعل لذلك عند رجل ضعيف، ان تجذبه اغراءات من الخارج يجد انها تفوق بيته جمالا وشكلا وأناقة حقا متى نرى بيوتنا لها الجاذبية التى تفنى الرجال والابناء والكبار من طلب المتعة خارج البيت.
‏كثيرا مانلوم الفتاة التى تفسد اخلاقها ، وتستجيب لاغراء احد الشبان وتخطىء معه، او لتهرب من بيتها ، وقد يكون ماتفعله هذه الفتاة هو رد فعل للمعاملة التى تلاقيها فى منزل الاسرة حيث لاتجد حبا ولاحنانا ، والقسوة فى المعاملة وانتهارها وكلاما جارحا ، فتلجأ الى طلب الحنان خارج البيت. وان وجدته، تسلم ذاتها وتسقط، ونصيحت الى الآباء والامهات ان يشبسوا ابناءهم وبناتهم من الناحية العاطفية، وان يبتعدوا عن القسوة والتقيدات الكثيرة، حتى لا يصير البيت بمثابة سجن عند الأبناء ويكون رد الفعل هو الهروب أو الفساد .
‏يحدث أحيانا أن بعض رجال الدين لايهتمون بالناحية الروحية لرعايتهم. ولايفتقدون شخصا اذا غاب وكثر ابتعاده عن بيت الله، دون ان يهتموا به أو يفتقدوه ويكون رد الفعل أن يفتقده الشيطان أو الاصدقاء الاشرار. ويكون قلبه جاهزا لهم مستدا ويضيع ذلك الشخص.
‏نفس الأمر نقوله عن عدم اهتمام أى انسان بروحياته
‏فيكون رد الفعل انه يضعف ويكون رد الفعل فى حياته أنه باهماله الحرص يضعف ويتعود أمووا تتحول فيه
‏الى طبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25331
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: اهمية ردود الفعل    السبت يناير 31, 2015 1:45 pm

مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرًه وَالله يًَعِطٍِيًَكًى ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ جون سينا $
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد المساهمات : 406
نقاط : 2801
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: اهمية ردود الفعل    السبت يناير 31, 2015 2:50 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 9167
نقاط : 19716
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: اهمية ردود الفعل    السبت يناير 31, 2015 6:27 pm

تسلم الايادى موضوع مميز منك ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor57.com
 
اهمية ردود الفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: