منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الجمعة يناير 23, 2015 5:40 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3024
نقاط : 7575
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


ما هى الفضيلة؟ وما معنى عبارة إنسان فاضل؟
‏ربما عبارة إنسان فاضل تعنى أنه إنسان خير،يحب الخير ويعمله ويحب البر.
‏والفضيلة قد تعنى النقاوة،أو السير فى طريق الله.
‏وقد تعنى قوة فى النفس،تمكنها من الانتصار على كل نوازع
‏الشر وإغراءاته..وتمارس الحياة البارة.
‏وربما تعنى الفضيلة الارتفاع فوق مستوى الذات. بحيث يخرج الإنسان عن دائرة ذاته،ويعيش لغيره..
‏يخرج من الاهتمام بنفسه أو التركيز على نفسه للاهتمام بالاخرين..من محبته لنفسه إلى محبته لله وللناس..
‏نقول هذا لأن الخطيئة كثيرا ما تكون انحصارا حول الذات..إنسان يريد ان يرفع ذاته،يمنع ذاته يشبع رغبات ذاته . الفضيلة أيضا هى ارتفاع فوق مستوى اللذة:
‏لأن غالبية الخطايا قد تكون مصحوبة بلذة حسية أو لذة نفسية.. فتدور حول ملاذ الجسد أو الفكر أو النفس ،وتصبح لونأ من إشباع الذات وبطريقة خاطئة
‏فالذى يحب المال أو المقتنيات إنما يجد لذة فى المال وفى المقتنيات،وكذلك من يحب الزينة ومن يحب الطعام ..ومن يحب المناصب أو الشهرة إنما يجد لذة فى كل هذا ومن يحب الجسد يجد لذته فى الجسد ومن يحب الانتقام لنفسه يجد لذة فى ذلك.
‏الخطيئة إذن هى سعى وراء اللذة.. والفضيلة هى ارتفاع فوق مستوى اللذة إلى أن تجد إشباعا لها فى السعادة الروحية. والسعادة غير اللذة،والفرح غير اللذة،اللذة غالبا مرتبطة بالحس ،بالجسد والمادة.
‏أما السعادة والفرح فيرتبطان بالروح. .ولذلك الفضيلة إذن تكون
‏ارتفاعأ فوق مستوى المادة أيضأ ..
مصادر الفضيلة:
‏ا- أول مصدر هو الحكمة والإفراز والمعرفة. وهكذا علمنا أبونا القديس الأنبا أنطونيوس:
‏والعلماء والفلاسفة يوكزون على كلمة المعرفة والمقصود بها المعرفة الحقيقية وهى المعرفة التى تميز بين الخير والشر ويسميها البعض gnosticism الغنوسية وهكذا يقول الكتاب:
(الحكيم عيناه فى رأسه.. أما الجاهل فيسلك فى
‏الظلام جا 4:2 ‏ا )
‏وهكذا نرى فى مثل العذارى الحكيمات والجاهلات مت 5 ‏) أن الحكيمات كن يرمزن إلى حياة البر بعكس الجاهلات..
‏لأن الحكيم الحقيقى بالضرورة يسلك فى حياة الفضيلة.بينما لابد أن نصف الخاطىء بأنه جاهل مهما كان من العلماء!
‏إنه جاهل بطبيعة الأشياء، جاهل بطبيعة الخير والشر.. جاهل بمصيره الأبدى جإهل بما تجلبه الخطيئة من نتائج جاهل لايعرف خيره من شره ولا نفعه من ضره!
‏ولانقصد المعنى السطحى من كلمة جاهل التى تعنى إنه لم يتعلم فى مدارس أو على أساتذة..إنما هو جاهل من جهة الحكمة الإلهية وجاهل من جهة المعرفة الحقيقية..ومثل هذا الإنسان يحتاج إلى توعية وإلى إرشاد . .
‏وقد قال السيد المسيح عن الذين صلبوه إنهم لايدرون ماذا يفعلون لو 34:23 وهكذا وصفهم بالجهل..وقال الرسول عنهم لأنهم لو عرفوا لما صلبوا رب المجد اكو 8:2 ‏
‏حتى الإلحاد يصفه الكتاب بالجهل فيقول:
(قال الجاهل فى قلبه ليس إله 0 ‏مز 4 ‏ا: ا )
‏حتى لو كان هذا الإنسان من فلاسفة عصره إنه جاهل!
الحكمة تدعو الإنسان من فلاسفة عصره إنه جاهل!
الحكمة تأعو الإنسان إلى السير فى الطريق السوى.
‏فتاة مثلا تحب شابا من غير دينها محبة تؤدى بها إلى الزواج منه..فيأتى مرشد ليقول لها:أنت تسيرين فى طريق مسدود،لا تعرفين إلى أين ينتهى بك..إنك تضيعين نفسك وعائلتك وأخواتك البنات وربما إخوتك الأولاد أيضا !!
المسألة

تحتاج إلى معرفة وحكمة.. معرفة بنوع الحياة وبالنتائج.. وكلما يتعمق الإنسان فى الحكمة على هذا القدر يتعمق فى فهم الأمور ويعرف ما ينبغى أن يكون.
‏غير أن مصادر الفضيلة ليست هى مجرد الحكمة والمعرفة.
‏فقد يعرف الإنسان الخير ولايسلك فيه!هنا نتعرض للمصدر الثانى من الفضيلة وهو:
2- قوة الإرادة والعزيمة:
‏قد لايستطيع إنسان أن يسلك فى طريق الفضيلة لأنه مغلوب من نفسه لأنه ضعيف الإرادة.. وكما يقول الكتاب ( لأنى لست أفعل الصالح الذى أريد بل الشر الذى لست أريده إياه أفعل رو 19:7) ‏
‏ولهذا فإن كثيرين لكى يحيوا فى الفضيلة يسلكون تد اريب
‏روحية لتقوية إرادتهم.
‏إن الضعف يسبب الوقوع فى الخطية.
‏والوقوع فى الخطية يؤدى إلى مزيد من الضعف، كل منهما يكون سببا ونتيجة للآخر. .
‏ولذلك نقول عن الإنسان الفاضل إنه إنسان قوى..قوى فى الروح وفى الفكر وفى العزيمة وفى التنفيذ وفى التدريب إنه قوى فى الانتصار على الحروب الخارجية وفى الانتصار على النزعات الداخلية.
‏الذى تستعبده عادة رديئة هو إنسان ضعيف
‏والذى لايستطيع التحكم فى لسانه ولا التحكم فى أعصابه ولا التحكم فى فكره هو إنسان ضعيف وبسبب هذا الضعف يبعد عن الفضيله..حتى إن تاب عن الخطية يعود إليها مرة أخرى
3- ‏من مصادر الفضيله أيضا: المبادىء والقيم
‏الإنسان الروحى المتمسك بالمبادىء والقيم يحيا حياة الفضيله لأن القيم التى يؤمن بها تحصنه فلا يستطيع أن يخطى، مهما حورب بالخطية يقول لك:لا أستطيع أن أفعل هذا الشىء ولو كان السيف على رقبتى لا أستطيع أن أكسر مبادئى.
‏أما الإنسان الخاطىء فلا قيم عنده.
‏أى أن الفضائل لاقيمة حقيقية لها فى نظره حتى يحافظ عليها!!إنه يكذب لأن الصدق لاقيمة له فى نظره ويزنى لأن العفة لاقيمة لها فى نظره ويخون لأن الأمانة لاقيمة لها فى نظره..وهكذا مع باقى الفضائل.
‏وبسبب ضياع القيم،يقع فى الاستهتار واللامبالاة.
‏لا الوقت له قيمة،ولا المواعيد لها قيمة ولا الواجبات لها قيمة،ولا النظام العام ولا القانون ولا التقاليد ولاشىء على الإطلاق..!
4-‏من مصادر الفضيلة أيضا مخافة الله.
‏الإنسان الذى توجد مخافة الله فى قلبه،لايخطىء..ولهذا قال الكتاب بدء الحكمة مخافة الرب أم 9 ‏: 10 .ونجد فى هذه الآية الحكمة والمخافة معأ.
‏الإنسان الروحى،يخاف أن يكسر وصايا الله.ويخاف اليوم الذى يقف فيه أمام الديان العادل عب. 1 ‏: 31 ‏ ويخاف العقوبة. .بل يخاف أن يفقد طهارته،وأن يفقد الصورة الإلهية ويخاف أيضأ على سمعته ويخاف أن يكون عثرة لغيره.
‏وبالمخافة يسلك فى طريق الفضيلة وبممارسة الفضيلة يحبها
‏وهكذا يسلك فيها حبأ لاخوفأ.
‏غير أن البعض من الذين لايفهمون الترتيب الطبيعى للفضائل يبعدون عن المخافة بفهم خاطىء للآية التى تقو ل لا خوف فى المحبة بل المحبة الكاملة تطرح الخوف إلى خارج ايو 11:4 ‏

فمن من الناس قد وصل إلى هذه المحبة الكاملة لله، التى تطرح الخوف إلى خارج؟علينا أن نبدأ بالمخافة أولا والكتاب يقول سيروا زمان غربتكم بخوف ابط 17:1 ويقول ايضا تمموا خلاصكم بخوف ورعدة فى 12:2
‏ولنثق أن هذه المخافة هى التى ستوصلنا إلى المحبة .
5- ‏مصدر آخر للفضيلة هو الموهبة الإلهية
‏فالفضيلة على نوعين نوع يولد الإنسان به،بطبع هادىء طيب..ونوع يجاهد الإنسان لكى يصل إليه..
‏أما عن النوع الذى يولد الإنسان به فهو كمثال يوحنا المعمدان الذى قيل عنه إنه من بطن أمه يمتلىء من الروح القدس لوا: 15
ومثال أرميا النبى الذى قال له الله قبلما صورتك فى البطن عرفتك وقبلما خرجت من الرحم قدستك جعلتك نبيا للشعوب أرا: 5(وكما يقول المثل العامي مالك متربى قال من عند ربىي)..ومن الذين جاهدوا حتى يصلوا إلي الفضيلة القديس موسى الأسود.. والذى يجاهد ينال بلا شك أجرا سماويا على جهاده وانتصاره وهؤلاء وضعهم السيد الرب فى سفر الرؤيا تحت عنوان من يغلب رؤ 11:3
‏حتى الذى يولد بالفضيلة يحتاج أيضا إلى جهاد لكى يغلب. . لأن عدو الخير لايشاء أن يتركه فى راحة بل يحاربه محاولا أن يفقده فضائله، فالذى ولد بالفضيلة يلزمه أن يثبت فيها ويصمد أمام حروب العدو،وكما قال الرب لملاك كنيسة فيلادلفيا تمسك بما عندك لئلا يأخذ أحد إكليلك رؤ 3 ‏: 11 ‏
‏وأيضا الذى يجاهد حتى يصل إلى الكمال فى فضيلته.
‏إنه جهاد للنمو وجهاد يدخل به من الباب الضيق حسب وصية الرب 13:7
6-‏من مصادر الفضيلة:النعمة:
‏نعمة الله التى تساعد الإنسان وتقويه لكى يسلك ويثبت فى طريق الله،كما قال بولس الرسول بنعمة الله أنا ما أنا ونعمته المعطاة لى لم تكن باطلة بل أنا تعبت اكثر من جميعهم ولكن لا أنا بل نعمة الله التى معي 1 ‏كو 5 ‏ا: 0 ولأهمية هذه النعمة. فإن الكنيسة المقدسة تطلبها لنا فى كل اجتماع قائلة نعمة ربنا يسوع المسيح،ومحبة الله وشركه الروح القدس،تكون مع جميعكم آمين 2 ‏كو 4:13 ‏ا
‏على أننا يجب أن نتجاوب مع عمل النعمة ونشترك مع الروح القدس فى العمل.
‏ذلك لأن نعمة الله العاملة معنا لا تهبنا الفضيلة إلا باشتراكنا معها وقبولنا لها ولذلك يقول الرسول النعمة العاملة معي وليست العاملة وحدها .
‏الروح القدس يعمل فينا ونحن نعمل معه نشترك معه فى
‏العمل.ويتحد عمل الله مع إرادة الإنسان وعمله ونصل إلى الفضيلة بالشركة مع الروح القدس.
7-‏قال بعض الآباء :الفضيلة بطبيعتها مغروسة فى النفس. وهكذا تكون الخطية مجرد مقاومة لهذا الغرس الإلهى. .
‏ولهذا تجد ضمير أى إنسان أيا كان من أى دين من الأديان بوذى ،براهمى،كنفوشيوسى.. من اى دين تجد الفضيلة مغروسة فيه..إنها الشريعة الطبيعية غير المكتوبة،التى وضعها الله فينا.
‏توضح لنا الخير وتدفعنا إليه،وتبكتنا إن لم نسلك فى طريق الفضيلة.
‏لذلك نجد الذى يخطيء،يشعر بالخجل والخوف والارتباك.
‏هذا هو الذى يحدث للطفل حينها يخطف شيئا ليس له أو حينها يرتكب خطأ لاتوافق عليه القيم المغروسة فيه بالفطرة.. وهذا ما يحدث للكبار أيضا لهذا يحبون أن يرتكبوا الخطية فى الخفاء فى الظلمة دون أن يلاحظهم أحد..لأنهم يقاومون شيئا مغروسا فى أعماقهم،ولذلك قيل عنهم:
،أحب الناس الظلمة أكثر من النور،لأن أعمالهم كانت شريرة يو 19:3
‏بقى أن أحدثك عن نوعية الفضائل: السلبية والإيجابية الداخلية والخارجية وكذلك تكامل الفضائل وأمور أخرى.. فإلى اللقاء فى العدد المقبل بمشيئة الرب إن أحبت نعمة الرب وعشنا.





الموضوع الأصلي : ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








الخميس مارس 05, 2015 2:11 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24875
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع




الموضوع الأصلي : ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي


الجمعة مارس 20, 2015 10:39 am
المشاركة رقم:
عضو مميز
عضو مميز


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 688
نقاط : 2784
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


كلمات جميلة وكلها بركة


من قداسة البابا شنودة


بركتة تكون معانا امين




الموضوع الأصلي : ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مدام ميمى


توقيع : مدام ميمى





الخميس مايو 07, 2015 7:31 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3024
نقاط : 7575
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: رد: ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟


انا اخدت بركة لزيارتك للموضوع وتعليقك كمان




الموضوع الأصلي : ماهي ؟ وكيف تكون ؟ وما مصادرها ؟ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة