منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

شاطر

الجمعة يوليو 06, 2012 3:16 pm
المشاركة رقم:
مشرفة
مشرفة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1471
نقاط : 5111
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 10/06/2012
الدولة : أسوان
مُساهمةموضوع: قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية



قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية




القاعدة الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:


إذا أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد يوافق 1 توت إذا 1 توت أتى يوم عيد النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع أحاد يقرأوا في الأربع أحاد التالية. ففي الأحد التانى يقرأ قراءات الأحد الأول والأحد الثالث تقرأ قراءات الأحد الثانى في الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد الثالث. الأحد الخامس تقرأ قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات الأحد الخامس؟
ما لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من قراءات.قراءات 29 برمهات ممكن تتكرر.هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات البشارة والميلاد لأن قراءات الأحد لاتتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد النيروز.
القاعدة الثانية تسمى 29 في الشهر القبطى:


قاعدة 29 في الشهر القبطى. إذا أتى يوم 29 في الشهر القبطى يوم أحد تقرأ قراءات يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحى 29 برمهات هو تذكار عيد البشارة ، 29 كيهك عيد الميلاد، 29 برمهات أحيانًا يأتى نفسه عيد القيامة. 29 من الشهر القبطى يفكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة.تسمى تذكار البشارة والميلاد والقيامة.إذا أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29 في الشهر القبطى يوم غير يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفريحى.
مثال 29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة النيروز، 29 بابه، 29 هاتور، 29 كيهك يكون عيد الميلاد. 29 طوبة و 29 أمشير لا يحتفل بهم لماذا؟ لأنهم بعد الميلاد وقبل البشارة. لذلك يشيروا للناموس والأنبياء الذين تنبأوا عن تجسد الربفلا يحتفل بهم وغالبًا يكونوا في الصوم الكبير.29 برمهات هى المناسبة الأصلية عيد البشارة، 29 برمودة أحيانًا يأتى في الصوم الكبير أو الخماسين فيندمج في المناسبة، 29 بشنس لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين من بشنس، 29 بؤونه ، 29 أبيب ومسرى. حوالى 6 مرات في السنة يحتفل بهم.
فترة الحمل من 29 برمهات ، 9 شهور 9 × 30 يوم = 270 يوم فترة الحمل المقدس لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية زائدة يوم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).نحتفل بالعيد يوم 28، 29 لكي لا تزيد الفترة. نعتبرهم يوم واحد وعيد واحد، 28 كيهك ، 29 كيهك.
القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس:


إما يأتى 29 أو 30 إذا كان يوم (1) يكون يوم أحد يأتى 29 إذا كان يوم (2) يكون 30 يوم 30 في الشهر القبطى إذا جاء يوم أحد تقرأ قراءات أحد البركة وهى الخمس خبزات والسمكتين. 29 طوبه وأمشير أيضًا تقرأ فيهم قراءات البركة.
بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق ميلاد السيد المسيح. المناسبة الأولى بشارة رئيس الملائكة غبريال أو جبرائيل المبشر لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان. المناسبة الثانية البشارة بميلاد السيد المسيح من العذراء،المناسبة الثالثة زيارة العذراء لأليصابات، أو إلتقاء المسيح ويوحنا المعمدان وهم في بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هى ميلاد يوحنا المعمدان.
نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أي الذي سبق المسيح بـ6 شهور. والأصغر هو السيد المسيح (مت 11) " ليس من بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر في ملكوت السموات أعظم منه" الأصغر هو السيد المسيح.
فى حالة أن يأتى الأحد الرابع من كيهك برمون ماذا نفعل؟
نأخذ الأحد الخامس من هاتور 30 هاتور نأخذ فيه الأحد الأول من كيهك. والأحد الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثانى والثانى نقرأ فيه الثالث والثالث نقرأ فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون "برامون".
القاعدة الرابعة قاعدة البرامون:


كلمة برامون من الكلمة اليونانى برامونى أي إستعداد لأن كل عطية يقابلها إستعداد بدرجة معينة. نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات أو بداية اليوم أيهما أقرب. 9 ساعات فترة ألام السيد المسيح من الساعة الثالثة حتى الساعة الثانية عشر.البرامون إستعداد للعيد. نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها في العيد ولذلك يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون جسدانيين. نستعد بالصوم للعيد تعبيرًا عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس مناسبة أو فرح جسدى. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحًا في قداس البرامون المزامير السواعى قبل باكر حتى آخر الصلوات ولا نصلى صلاة نصف الليل لماذا؟
لأن صلاة نصف الليل تخص الدهر الذي يأتى فهى تكلمنا عن مجئ المسيح الثانى تذكار العيد حدث في هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل تذكرنا بالدهر الآت





الموضوع الأصلي : قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: merola3


توقيع : merola3





الجمعة أكتوبر 12, 2012 9:24 pm
المشاركة رقم:
نائبة المدير
نائبة المدير


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 4386
نقاط : 8851
السٌّمعَة : 104
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 26
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


شكرا على الموضوع




الموضوع الأصلي : قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارو بنت المعمودية


توقيع : مارو بنت المعمودية





الأحد نوفمبر 25, 2012 1:00 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 871
نقاط : 2736
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


ربنا يبرك خدمتك




الموضوع الأصلي : قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: امل بنت البابا


توقيع : امل بنت البابا





الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 5:09 pm
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1428
نقاط : 3803
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية


شكرا على الموضوع




الموضوع الأصلي : قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: حنان بنت الفادى


توقيع : حنان بنت الفادى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة