منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 محبة خاطئة للنفس تضرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8825
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: محبة خاطئة للنفس تضرها   السبت يناير 31, 2015 11:52 am

كل إنسان في الدنيا يحب نفسه‏,‏ ولا يوجد أحد لايحب نفسه‏,‏ وليست محبة النفس خطيئة‏.‏



ولكنها تصبح كذلك إذا كانت محبة خاطئة أو تقود إلي خطأ‏.‏ وهناك حروب روحية تسمي حروب الذات‏,‏ أو عبادة الذات‏,‏ التي يتمركز فيها الإنسان حول نفسه ويقول أريد أن أبني نفسي‏,‏ أو أن أحقق ذاتي‏. ‏ وللأسف يبني نفسه بطريقة خاطئة‏.‏ من المحبة الخاطئة للنفس‏,‏ المحبة الخاصة باللذة والمتعة‏.‏ منها لذة الحواس التي تقود الي الشهوة وإلي الخطيئة‏.‏ وفيها قد يفتخر شخص ويقول‏:‏ مهما اشتهته عيناي فلن أمسكه عنهما‏.‏ ويقود ذلك الي كل انواع المتع العادية والضارة‏.‏ ومن أمثلة اللذة الخاطئة‏,‏ مايقع فيها البعض من ملاذ الجسد‏,‏ أو المخدرات‏,‏ أو التدخين‏,‏ أو كل ماينسيه عن نفسه‏.‏ والواقع أنها ليست محبة حقيقية للنفس‏,‏ التي تأتي عن طريق اللذة والمتعة‏,‏ مادامت متعة خاطئة‏.‏
ومن المحبة الخاطئة للنفس‏,‏ المحبة الخيالية‏.‏ وفيها لايستطيع الشخص ان يمتع نفسه عمليا‏,‏ فيسبح بفكره في تصورات إسعادها‏.‏ وتكون متعته بالخيال أقوي من المتعة الحسية‏.‏ لان الخيال مجال واسع لايقف عدد حد‏.‏ ويتصور فيه الإنسان تصورات لايمكن ان تحقق في الواقع‏.‏ وتحصل له بذلك سعادة وهمية‏.‏
ومن هذا مايسمونه بأحلام اليقظة‏.‏ فكل مايريد الشخص ان يمتع به نفسه‏,‏ يغمض عينيه ويتخيله‏.‏ ويؤلف حكايات وقصصا عن متعة لا وجود لها في عالم الحقيقة‏.‏ ويقول لنفسه سأعمل وأعمل‏,‏ وسأصير وأصير‏....‏ وقد يستمر في هذا الفكر بالساعات‏,‏ وربما بالأيام‏.‏ ويستيقظ لنفسه‏,‏ فإذا هو في فراغ وقد أضاع وقته‏!‏ وعلي رأي المثل العامي‏:‏ المرأة الجوعانة تحلم بسوق العيش‏.‏ ومثال آخر التلميذ الذي لم يستذكر دروسه‏,‏ ولم يستعد عمليا للامتحان‏.‏ وإنما يجلس الي جوار كتبه‏,‏ ويسرح في الخيال‏:‏ يتخيل أنه نجح بتفوق كبير‏,‏ وانفتحت أمامه جميع الكليات وصار وارتفع وارتقي وتخرج‏..‏ ثم يصحو الي نفسه‏,‏ فيجد انه أضاع وقته وأضاع نفسه‏.‏ وكثير من المجانين يقعون في مثل هذا الخيال الذي يشبعون به انفسهم‏,‏ ويجدون به أنفسهم في مناصب ودرجات وألقاب‏.‏ والفرق بينهم وبين العقلاء‏,‏ أنهم يصدقون أنفسهم فيما يتخيلونه ويصيبهم نوع من المرض يسمي البارانويا‏,‏ وحكايات كثيرة‏.‏
كثيرون يضيعون أنفسهم بشهوة العظمة الخيالية‏.‏ وهي محبة خاطئة للنفس‏.‏ أما العظمة الحقيقية فليست كذلك‏.‏ والذي تحاربه شهوة العظمة‏,‏ ما أسهل أن يدخل في حروب ومنافسات قد تضيعه علي الأرض‏.‏ وهذه العظمة الأرضية تضيعه في الأبدية‏.‏ وهناك أشخاص لايجدون لأنفسهم تلك العظمة الخاطئة‏,‏ فيحاولون ان يجدوا العظمة بالكلام‏.‏ بالفرح بمديح الناس لهم‏.‏ وإن لم يجدوا ذلك‏,‏ فإنهم يمدحون أنفسهم‏.‏ ويتحدثون عن فضائلهم وأعمالهم المجيدة‏,‏ لكي ينالوا تمجيدا من الناس‏.‏ ولاشك ان حروب العظمة قد ضيعت كثيرين‏.‏ هناك آخرون لايقدرون علي العمل البناء‏.‏ فيظنون أنهم يبنون أنفسهم بهدم البنائين‏.‏ فيعملون علي هدم وتحطيم غيرهم‏.‏ ولايسرهم شيء مما يعمله العاملون‏,‏ فينتقدون كل شيء‏.‏ ويبحثون عن اخطاء لتكون مجالا لعملهم في النقد والنقض والتشهير‏.‏ كأنهم يعرفون ما لايعرفه غيرهم‏.‏ وفي نفس الوقت الذي يحطمون فيه بناء غيرهم‏,‏ لايبنون هم شيئا‏.‏ حياتهم كلها صراع‏,‏ ويظنون الصراع بطولة‏.‏ ويفرحون بذلك‏,‏ ويفتخرون بأنهم هاجموا فلانا وفلانا من الأسماء المعروفة‏.‏ ويقول الواحد منهم إن عنده الشجاعة التي بها يقول للأعور انه عور في عينه‏!‏ إنهم يحبون في أنفسهم أن لهم الطبع الناري‏.‏ وشهوتهم أن يرتفعوا علي جماجم الآخرين‏.‏ علي أنهم في صراعهم هذا الذي يتخيلون فيه أنهم وجدوا أنفسهم‏,‏ يكونون قد ضيعوها‏..‏ كالطفل المشاكس في الفصل‏,‏ الذي يشعر أنه قد وجد ذاته في معاكسة المدرسين‏!‏ ويظن ذلك جرأة وشجاعة وقوة وبطولة يبني بها نفسه التي يحبها‏,‏ ولكنها محبة خاطئة للنفس‏.‏ إن المحبة الحقيقية للنفس‏,‏ هي بناء النفس من الداخل‏,‏ حتي ولو كان هذا البناء بأن يقهر الإنسان ذاته‏,‏ ويغلب ذاته‏.‏ وبهذا الانتصار علي النفس يبنيها من الداخل من حيث علاقتها بالله‏,‏ ومن حيث المحبة التي تربطه بالكل‏.‏ وقد ينكر ذاته لكي يظهر غيره‏.‏ ومحبته الحقيقية لذاته‏,‏ تجعله يضبطها‏,‏ ولا يتركها تسير حسب هواها‏.‏ ولاتفرح نفسه مطلقا بهدم الآخرين‏.‏ فالهدم أسهل كثيرا من البناء‏.‏ وكما يقول المثل‏:‏ البئر الذي يحفره العاقل في سنة‏,‏ يمكن ان يهدمه الجاهل في يوما‏.‏
هناك أشخاص يحبون أنفسهم بأسلوب خاطئ في فهم الحرية‏.‏ حيث يظن الشخص انه في حريته يفعل مايشاء بلا قيد حتي المبادئ والقيم والتقاليد‏.‏ يجب ان يتخلص من كل ذلك ويفتخر بأنه يتمتع بالحرية التي يهلك بها نفسه‏.‏ مثال ذلك الشواذ‏,‏ والوجوديون‏.‏ كل أولئك يقصدون بالحرية‏,‏ الحرية الخارجية‏.‏ وليست حرية القلب من الرغبات الخاطئة‏,‏ ولايفهمون الحرية بأنها التحرر من الخطايا والأخطاء‏,‏ والتحرر من العادات الفاسدة التي تستعبدهم‏.‏ وأخطر من أولئك‏:‏ الذين يعطون لأنفسهم الحرية في تفسير الكتاب حسب أهوائهم وينشرون آراءهم الخاصة كعقيدة‏.‏ ويحب الواحد منهم ان يكون مرجعا في المعرفة يقود غيره‏.‏ ويحاول ان يأتي بفكر جديد ينسب إليه وينفرد به‏.‏ ومن هنا ظهرت البدع‏,‏ التي بها ابتدع الناس أفكارا جديدة ضد التسليم العام‏.‏ ومن المحبة الخاطئة للنفس‏,‏ الإعجاب بالنفس‏.‏ إذ يكون الشخص بارا في عيني نفسه‏,‏ وحكيما في عيني نفسه‏.‏ ويدخل في عبادة النفس‏.‏ ولا مانع ان يكون الكل مخطئين‏,‏ وهو وحدة الذي علي صواب‏.‏ وهذا النوع يبرر ذاته في كل عمل وفي كل خطأ‏.‏ ويرفض كل توجيه‏.‏ وان عوقب علي خطأ‏,‏ يملأ الدنيا صراخا‏:‏ إنه مظلوم ولاينظر الي الذنب الكبير الذي ارتكبه‏,‏ وإنما يدعي قسوة من عاقبه‏.‏ والعجيب ان الكثيرين من هؤلاء الذين يقعون في الإعجاب بالنفس‏,‏ يكون الله قد منحهم مواهب‏.‏ ولكنهم استخدموا المواهب في الإضرار بأنفسهم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25298
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: محبة خاطئة للنفس تضرها   الخميس فبراير 05, 2015 3:26 am

اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لكم مني باقات من الورود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محبة خاطئة للنفس تضرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: