منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الطفل - Children's Forum :: صحة و طب الطفل - غذاء الطفل - Child Health

شاطر

الأربعاء فبراير 04, 2015 2:54 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2388
نقاط : 5290
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 23
مُساهمةموضوع: لخفض حرارة الاطفال


لخفض حرارة الاطفال


إن الحرارة لدى الإنسان في جميع مراحل حياته لهي من أشد الأعداء واكثرهم خطورة على حياته، وهي عبارة عن وسيلة دفاعية يتخذها الجسم في حالة الدفاع ضد الأمراض. وفي معظم الأحيان لا يكون ارتفاع درجات الحرارة عند الإنسان أمراً خطيراً، بل يكون مؤشراً على أن الجسم يحارب شيئاً ما دخل إليه، كالجراثيم والفيروسات والبكتيريا، ولكن ليس كل ارتفاع للحرارة هو أمرٌ عادي أيضاً، فهنالك مؤشرات تظهر عى الإنسان؛ أو حد معيَّن لدرجة الحرارة، إذا وصلت إليها حرارة الجسم؛ أصبح الأمر خطيراً وبحاجة إلى المعالجة الفورية. ويكون القلق أكثر والخوف في أوج حالاته عند إصابة الطفل بارتفاع في درجات الحرارة، فالإعتقاد السائد بأن هذا الإرتفاع يؤثر على خلايا المخ؛ مما قد يؤدي – لا سمح الله – إلى تلف في خلايا المخ؛ مُخلِّفاً وراءه عاهة في إحدى الحواس.


إن ارتفاع درجات الحرارة لدى الأطفال؛ هو من الأمور الشائعة، حيث أن النظام المناعي لدي الأطفال مازال ضعيفاً ولم يأخذ خبرة كافية لمحاربة الأمراض التي تصل إليه، فيجب على الأم أن تلاحظ درجة حرارة طفلها في جميع الأوقات وخصوصاً في فترة النوم وليلاً، فهما أكثر الأوقات التي تغفل الأمهات عن تفقد حرارة أطفالها خلالهما، حيث تعتقد الأم أن الطفل إذا كان نائماً؛ فهو مرتاحٌ ومسترخي وخصوصاً خلال فترات الليل، ولكن قد تكمن المشكلة في أن الطفل نائمٌ من شدة الإعياء، وعدم وجود رقابة عليه خلال هذه الفترة؛ مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لا تُحمد عُقباها.


كما ذكرنا، فليس كل ارتفاع في درجات الحرارة هو أمر خطير مالم يصل إلى حد معين، فالطفل الذي لم يبلغ من العمر ثلاثة أشهر وتجاوزت درجة حرارته الـ 38 درجة مئوية؛ أو كان ما بين عمر الثلاثة والستة أشهر وارتفعت درجة حرارت لتتجاوز الـ 39 درجة مئوية؛ هُنا يمكن للأم أن تتخذ إجراءات وقائة لخفض درجات حرارة الطفل، أو في بعض الأحيان الشديدة من المرض؛ أن تعمل على السطرة عليها وعدم ارتفاعها لحين وصول الطفل إلى المستشفى. ولا ننصح في أي حال بإعطاء الطفل أي نوعٍ من الأدوية، فالأدوية والتي عادة تكون موصوفة باجتهادٍ شخصي من أحد الأقارب أو كبار السن؛ تكون مبنية على الخبرة في تربية الأطفال وليس على أمورٍ علمية تختص بحالة الطفل، ومن الأدوية ما قد يكون شائع الإستعمال ومعروفاً عند كل الناس؛ ولكننا ننصح بعدم إعطاء الطفل لأي ادوية دون استشارة الطبيب المختص.


يمكن للأم أن تُباشر فور ملاحظتها ارتفاع درجة حرارة طفلها بنزع ملابسه عنه؛ مع الإبقاء على كمية قليلة منها مثل الملابس الداخلية، وعمل كمَّادات بالماء الدافيء وليس البارد، فاستعمال الماء البارد من الأخطاء الشائعة والتي قد تؤثر سلباً على حالة الطفل. ويمكن أن تقوم الأم أيضاً بمسح أطراف الطفل بقطعة قماش مبلَّلة بماء دافيء. ومن أسرع الطرق لتخفيض درجات الحرارة، هي فرك بطن الطفل بكمية قليلة من الخل؛ أو وضع الخل مع الماء الدافيء في الكمادات، فالخل يتبخر بسرعة عند تعرضه للهواء، ولكن هذا لا يتم إلا في حالة وجود حرارة إصافية؛ تُساعده على التبخر، فيقوم الخل بامتصاص الحرارة من جسد الطفل وطردها عن طريق التبخر بها. ولكن يجب التنويه على عدم وضع كمية كبيرة من الخل؛ حتى لا يفقد الطفل حرارة بشكل كبير؛ وتبدأ مشكلة جديدة بمحاةل رفع الحرارة لتصل إلى مستواها الطبيعي.




الموضوع الأصلي : لخفض حرارة الاطفال // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: اسماء محمد محمود


توقيع : اسماء محمد محمود





الخميس فبراير 05, 2015 4:07 am
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24877
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: لخفض حرارة الاطفال


لخفض حرارة الاطفال


اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لكم مني باقات من الورود




الموضوع الأصلي : لخفض حرارة الاطفال // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة