منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخدمة‏..‏أهميتها‏..‏مجالاتها‏..‏فاعليتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8860
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: الخدمة‏..‏أهميتها‏..‏مجالاتها‏..‏فاعليتها   الجمعة فبراير 13, 2015 2:40 pm

أهمية‏ ‏الخدمة‏:‏



تحدث‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏المواهب‏ ‏المتنوعة‏ ‏كما‏ ‏قسم‏ ‏الله‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ‏مقدارا‏ ‏من‏ ‏الإيمان‏ ‏بحسب‏ ‏النعمة‏ ‏المعطاة‏ ‏لنافقالأنبوة‏ ‏فبالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏أم‏ ‏خدمة‏ ‏ففي‏ ‏الخدمة‏, ‏أم‏ ‏المعلم‏ ‏ففي‏ ‏التعليم‏, ‏أم‏ ‏الواعظ‏ ‏ففي‏ ‏الوعظ‏ ‏المعطي‏ ‏فبسخاء‏ ‏المدبر‏ ‏فباجتهاد‏!‏رو‏12:3-8‏

وهكذا‏ ‏جعل‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏هذه‏ ‏المواهب‏ ‏المتنوعة‏ ‏لكي‏ ‏يرينا‏ ‏بهذا‏ ‏أهميتها‏.‏
ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ,‏قال‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏ ‏إن‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏ليخدم‏ ‏بل‏ ‏ليخدم‏ ‏ويبذل‏ ‏نفسه‏ ‏فدية‏ ‏عن‏ ‏كثيرينمز‏10:45‏فإن‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏ليخدم‏ ‏فماذا‏ ‏نقول‏ ‏نحن‏ ‏وأية‏ ‏كرامة‏ ‏تكون‏ ‏للخدمة‏ ‏إذن؟إن‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أخذ‏ ‏شكل‏ ‏العبد‏ ‏ليخدم‏ ‏البشرية‏ ‏فماذا‏ ‏يفعل‏ ‏البشر؟
وكما‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏ليخدم‏ ‏هكذا‏ ‏رسله‏ ‏أيضا‏ ‏كانوا‏ ‏خداما‏..‏سواء‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏أو‏ ‏الخدمة‏ ‏الإجتماعية‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الروحية‏ ‏قالوا‏ ‏عن‏ ‏أنفسهم‏ ‏لما‏ ‏أقاموا‏ ‏الشمامسة‏ ‏السبعة‏.‏أما‏ ‏نحن‏ ‏فنعكف‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏وخدمة‏ ‏الكلمةأع‏6:4‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحيةوأعطانا‏ ‏خدمة‏ ‏المصالحة‏ ,‏نسعي‏ ‏كسفراء‏ ‏المسيح‏,‏كأن‏ ‏الله‏ ‏يعظ‏ ‏بنا‏ ‏نطلب‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏تصالحوا‏ ‏مع‏ ‏الله‏2‏كو‏5:20,18‏ويقول‏ ‏لتلميذه‏ ‏تيموثاوس‏ ‏أعمل‏ ‏عمل‏ ‏المبشر‏ ,‏تمم‏ ‏خدمتك‏2‏تي‏4:5‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏إنهنافع‏ ‏لي‏ ‏للخدمة‏2‏تي‏4:11‏أما‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الخدمة‏ ‏الأخري‏ ‏فيقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏أيضا‏:‏
[size=32]إن‏ ‏حاجاتي‏ ‏وحاجات‏ ‏الذين‏ ‏معي‏ ‏خدمتها‏ ‏هاتان‏ ‏اليدان‏ ‏أع‏20:34‏[/size]
ويمدح‏ ‏العبرانيين‏ ‏فيقوللأن‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏بظالم‏ ‏حتي‏ ‏ينسي‏ ‏عملكم‏ ‏وتعب‏ ‏المحبة‏.. ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏خدمتم‏ ‏القديسين‏ ‏وتخدمونهمعب‏6:10‏
إن‏ ‏الآباء‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏لهم‏ ‏روح‏ ‏السيطرة‏ ‏بل‏ ‏روح‏ ‏الخدمة‏ ‏كانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏الناس‏ ‏ويبذلون‏ ‏أنفسهم‏ ‏عنهم‏ ‏وفي‏ ‏الكهنوت‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏يرسم‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏يعتبر‏ ‏نفسه‏ ‏خادما‏ ‏لهذه‏ ‏الكنيسة‏.‏
يخدم‏ ‏السرائر‏ ‏المقدسة‏,‏ويخدم‏ ‏الله‏,‏والشعب‏ ‏إن‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏أسقف‏ ‏هبو‏ ‏لما‏ ‏صلي‏ ‏لأجل‏ ‏شعبه‏ ‏قالاطلب‏ ‏إليك‏ ‏يارب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏سادتي‏ ‏عبيدك‏ ‏فاعتبر‏ ‏أن‏ ‏أفراد‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏الذي‏ ‏يخدمه‏ ‏كأسقف‏ ‏هم‏ ‏سادته‏.‏
ولم‏ ‏تكن‏ ‏كلمةخادممجرد‏ ‏لقب‏ ‏وإنما‏ ‏حقيقة‏ ‏واقعة‏ ‏وكان‏ ‏الآباء‏ ‏يتعبون‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏نسمة‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏جوع‏ ‏وعطش‏ ‏في‏ ‏برد‏ ‏وعري‏ ‏في‏ ‏تعب‏ ‏وكد‏ ‏في‏ ‏أسهار‏ ‏في‏ ‏أصوام‏2‏كو‏11:27,26‏يسهرون‏ ‏لأجل‏ ‏النفوس‏ ‏كأنهم‏ ‏سوف‏ ‏يعطون‏ ‏حساباعب‏13:17‏
كانوا‏ ‏مثل‏ ‏الشموع‏ ‏التي‏ ‏تذوب‏ ‏لكي‏ ‏تعطي‏ ‏نورا‏ ‏للآخرين‏.‏
وما‏ ‏أجمل‏ ‏قول‏ ‏الشيخ‏ ‏الروحاني‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏: ‏في‏ ‏كل‏ ‏موضع‏ ‏مضيت‏ ‏إليه‏ ‏كن‏ ‏صغير‏ ‏إخوتك‏ ‏وخديمهمإن‏ ‏نزعة‏ ‏العظمة‏ ,‏ليست‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏القوة‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏حرب‏ ‏أما‏ ‏القوي‏ ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏يدرب‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خادما
القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏أبو‏ ‏طرحة‏ ‏كان‏ ‏وهو‏ ‏أسقف‏ ‏يحمل‏ ‏الطعام‏ ‏إلي‏ ‏بيوت‏ ‏الفقراء‏ ‏في‏ ‏الليل‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏ويقرع‏ ‏أبوابهم‏ ‏ويترك‏ ‏ما‏ ‏يحمله‏ ‏أمام‏ ‏الباب‏ ‏ويمضي‏ ‏وهو‏ ‏سعيد‏ ‏بخدمته‏.‏
والأنبا‏ ‏موسي‏ ‏الأسود‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏الماء‏ ‏إلي‏ ‏قلالي‏ ‏الرهبان‏ ‏والقديس‏ ‏بينوفيوس‏ ‏كان‏ ‏يدرب‏ ‏ذاته‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏بالخدمات‏ ‏الحقيرة‏ ‏التي‏ ‏لايقبل‏ ‏عليها‏ ‏الكثيرون‏ ‏مثل‏ ‏تنظيف‏ ‏دورات‏ ‏المياه‏ ‏وكنس‏ ‏الدير‏,‏وحمل‏ ‏القاذورات‏ ‏خارجا‏ ‏وسائر‏ ‏عمليات‏ ‏التنظيف‏.‏
والآباء‏ ‏كانوا‏ ‏يقومون‏ ‏بهذه‏ ‏الخدمات‏ ‏في‏ ‏فرح‏ ‏بلا‏ ‏تذمر‏ ‏بل‏ ‏كانوا‏ ‏يتطوعون‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏,‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطلبها‏ ‏منهم‏ ‏أحد‏ ‏وكانوا‏ ‏يقومون‏ ‏بها‏ ‏بكل‏ ‏تواضع‏ ‏قلب‏ ,‏سعداء‏ ‏بخدمة‏ ‏إخوتهم‏.‏
قديس‏ ‏يري‏ ‏رجلا‏ ‏مجذوما‏ ‏فيحمله‏ ‏إلي‏ ‏قلايته‏ ‏ويخدمه‏ ‏وينفق‏ ‏عليه‏ ‏مدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشهر‏ ‏لكي‏ ‏ينال‏ ‏بركة‏ ‏خدمته‏.. ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏بصبر‏ ‏كثير‏,‏فرغوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏فترات‏ ‏طويلة‏ ‏لخدمة‏ ‏المرضي‏ ‏وخدمة‏ ‏الشيوخ‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏ ‏مع‏ ‏أبيه‏ ‏الشيخ‏ ‏الأنبا‏ ‏بموا‏ ‏في‏ ‏احتمال‏ ‏عجيب‏ ‏حتي‏ ‏تنيح‏ ‏بسلام‏ ,‏ونال‏ ‏بركته‏ ‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏الأنبا‏ ‏بموا‏ ‏هذا‏ ‏ملاك‏ ‏لا‏ ‏إنسان
وكان‏ ‏الآباء‏,‏إن‏ ‏رأوا‏ ‏أحدا‏ ‏مرهقا‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏يمدون‏ ‏أيديهم‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏ليحملوا‏ ‏العبء‏ ‏عنه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الربتعالوا‏ ‏إلي‏ ‏يا‏ ‏جميع‏ ‏المتعبين‏ ‏والثقيلي‏ ‏الأحمال‏ ‏وأنا‏ ‏أريحكممتي‏11:28‏
محبة‏ ‏الخدمة‏:‏
وفي‏ ‏الخدمة‏ ‏نراعي‏ ‏أمرين‏ :‏محبة‏ ‏الخدمة‏ ‏وروح‏ ‏الخدمة‏ ‏فمن‏ ‏جهة‏ ‏محبة‏ ‏الخدمة‏ ‏يحب‏ ‏الشخص‏ ‏أن‏ ‏يعين‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏ولايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بنفسه‏ ‏ومع‏ ‏محبة‏ ‏القلب‏ ‏لكل‏ ‏المحتاجين‏ ‏والاستعداد‏ ‏لمعونتهم‏ ‏قد‏ ‏يوجد‏ ‏تخصص‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏فهناك‏ ‏من‏ ‏يجد‏ ‏لذة‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الأيتام‏ ‏بالذات‏ ‏وأعطائهم‏ ‏ما‏ ‏فقدوه‏ ‏من‏ ‏حنان‏ ‏الأبوة‏ ‏أو‏ ‏الأمومة‏ ‏وهناك‏ ‏من‏ ‏يجد‏ ‏لذة‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏المرضي‏ ‏أو‏ ‏العجائز‏ ‏أو‏ ‏المسنين‏ ‏أو‏ ‏أطفال‏ ‏الحضانة‏ ‏أو‏ ‏المصدورين‏ ‏أو‏ ‏العائلات‏ ‏الفقيرة‏ ‏أو‏ ‏الطلبة‏ ‏المتغربين‏ ‏أو‏ ‏الفتيات‏ ‏المعرضات‏ ‏للضياع‏ ‏أو‏ ‏للانحراف‏.‏
ومحبة‏ ‏الخدمة‏ ‏تلازمه‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏وفي‏ ‏عمله‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مكان
إن‏ ‏جلس‏ ‏علي‏ ‏المائدة‏ ‏ليأكل‏ ‏يطمئن‏ ‏أن‏ ‏الجالسين‏ ‏معه‏ ‏لا‏ ‏ينقصهم‏ ‏شيء‏ ‏فيحضر‏ ‏لهذا‏ ‏كوب‏ ‏ماء‏ ‏ويقرب‏ ‏من‏ ‏ذاك‏ ‏الملح‏ ‏أو‏ ‏الخبز‏ ‏وإذا‏ ‏انتهي‏ ‏الطعام‏ ‏يساعد‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏المائدة‏ ‏وحمل‏ ‏الأواني‏ ‏ولايتركها‏ ‏ثقلا‏ ‏علي‏ ‏الوالدة‏ ‏أو‏ ‏الأخت‏ ‏أو‏ ‏الزوجة‏.‏
كذلك‏ ‏إن‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏فراشه‏ ‏يرتبه‏ ‏وإن‏ ‏خلع‏ ‏ملابسه‏ ‏لا‏ ‏يتركها‏ ‏مبعثرة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏في‏ ‏انتظار‏ ‏من‏ ‏يجمعها‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏خطأ‏ ‏مزدوج‏ ‏فهو‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏لايخدم‏ ‏غيره‏ ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏يترك‏ ‏نفسه‏ ‏ثقلا‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏ ‏ليخدموه‏.. ‏والخادم‏ ‏الحقيقي‏ ‏إنسان‏ ‏حساس‏ ‏نحو‏ ‏احتياجات‏ ‏الناس‏ ‏يجلس‏ ‏ويدرس‏ ‏ويتأمل‏ ‏ماذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الغير‏ ‏وكيف‏ ‏يدبر‏ ‏لهم‏ ‏احتياجاتهم‏.‏
وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الراعي‏ ‏النشيط‏ ‏والخادم‏ ‏الروحي‏ ‏الناجح‏ ‏الذي‏ ‏يدرس‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏الناس‏ ‏ويدبر‏ ‏المشروعات‏ ‏والأنشطة‏ ‏التي‏ ‏تفي‏ ‏بكافة‏ ‏احتياجاتهم‏ ‏روحية‏ ‏ومادية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطلبوا‏ ‏منه‏ ‏ذلك‏.‏
كثير‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏ينتقدون‏ ‏الآخرين‏ ‏وقليلون‏ ‏من‏ ‏يهتمون‏ ‏بإصلاحهم‏.‏
النقد‏ ‏سهل‏ ‏يستطيعه‏ ‏كل‏ ‏أحد‏ ‏ولكن‏ ‏إصلاح‏ ‏هؤلاء‏ ‏المخطئين‏ ,‏هو‏ ‏العمل‏ ‏الروحي‏ ‏المملوء‏ ‏من‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏ ‏النافع‏ ‏للملكوت‏ ‏لأنه‏ ‏لايحتاج‏ ‏الأصحاء‏ ‏إلي‏ ‏طبيب‏ ‏بل‏ ‏المرضي‏.‏
سهل‏ ‏أن‏ ‏تطرد‏ ‏ولدا‏ ‏شاذا‏ ‏من‏ ‏فصلك‏, ‏والمطلوب‏ ‏إصلاحه
ولاشك‏ ‏أنها‏ ‏خدمة‏ ‏عميقة‏ ‏ولازمة‏, ‏أن‏ ‏يتفرغ‏ ‏البعض‏ ‏لخدمة‏ ‏الأطفال‏ ‏والطلبة‏ ‏الشواذ‏ ‏ما‏ ‏أعظم‏ ‏أجر‏ ‏هذه‏ ‏الخدمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏!‏
ما‏ ‏أجمل‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏لايوجد‏ ‏فيها‏ ‏اسم‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏ ‏الذين‏ ‏يسخرون‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏والتدين‏!‏أو‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يخدموا‏ ‏الكنيسة‏ ‏قبلا‏ ‏ولا‏ ‏يريدون‏.‏
غالبية‏ ‏الخدام‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏السهلة‏ ‏المعدة‏ ‏وأن‏ ‏يدخلوا‏ ‏علي‏ ‏مالم‏ ‏يتبعوا‏ ‏فيه‏ ‏ويبنوا‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏وضعه‏ ‏آخر‏.‏
أما‏ ‏المجاهدون‏ ‏الكبار‏ ‏فهم‏ ‏الذين‏ ‏يتعبون‏ ‏في‏ ‏تأسيس‏ ‏خدمات‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏ولامانع‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏خدام‏ ‏آخرون‏ ‏علي‏ ‏تعبهم‏ ‏فهكذا‏ ‏فعل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وترك‏ ‏لنا‏ ‏مثالا‏ ‏لنعمل‏ .‏قال‏ ‏الرب‏:‏الحصاد‏ ‏كثير‏ ‏والفعلة‏ ‏قليلون‏ ‏اطلبوا‏ ‏إلي‏ ‏رب‏ ‏الحصاد‏ ‏أن‏ ‏يرسل‏ ‏فعلة‏ ‏لحصاده‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏نجد‏ ‏هذا‏ ‏الاحتياج‏.‏
ولعلنا‏ ‏نقول‏:‏كان‏ ‏الفعلة‏ ‏قليلين‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏يارب‏ ‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فلنا‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الخدام‏ ‏يعملون‏ ‏في‏ ‏كرمك‏ ‏فهل‏ ‏مازالت‏ ‏تنطبق‏ ‏علينا‏ ‏عبارةالفعلة‏ ‏قليلون؟‏!‏
نعم‏ ‏الفعلة‏ ‏الذين‏ ‏لهم‏ ‏قوة‏ ‏الروح‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏قليلون‏ ‏نقصد‏ ‏الفعلة‏ ‏الذين‏ ‏يعمل‏ ‏فيهم‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏بقوة‏ ‏الذين‏ ‏لخدمتهم‏ ‏تأثيرها‏ ‏العميق‏ ‏وثمرها‏ ‏المتكاثر‏.. ‏لاشك‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏قليلون‏ ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏عدد‏ ‏وإنما‏ ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏وجود‏ ‏الخدام‏ ‏الذين‏ ‏لهم‏ ‏فاعلية‏ ‏وتأثير‏ ‏وقوة‏ ‏وروح‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏أفواههم‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏الحية‏ ‏الفعالة‏.‏
فاعلية‏ ‏الخدمة‏:‏
إن‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏لم‏ ‏يبدأوا‏ ‏الخدمة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليهم‏ ‏ونالوا‏ ‏منه‏ ‏قوةأع‏1:8‏ولبسوا‏ ‏قوة‏ ‏من‏ ‏الأعالي‏ ‏لو‏24:49‏حينئذإلي‏ ‏أقاصي‏ ‏المسكونة‏ ‏بلغت‏ ‏أصواتهموفي‏ ‏كل‏ ‏الأرض‏ ‏خرج‏ ‏منطقهممز‏19:4‏أسطفانوس‏ ‏الشماس‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏مملوءا‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏والحكمة‏ ‏لذلك‏ ‏لما‏ ‏وقفت‏ ‏أمامه‏ ‏ثلاثة‏ ‏مجامع‏ ‏فلسفية‏ ‏لم‏ ‏يقدروا‏ ‏أن‏ ‏يقاوموا‏ ‏الحكمة‏ ‏والروح‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏به‏ ‏أع‏6:10‏
وبفاعلية‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسوليكانت‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏تنمو‏ ‏وعدد‏ ‏التلاميذ‏ ‏يتكاثر‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏..‏أع‏6:7‏وكان‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏يضم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذين‏ ‏يخلصونأع‏2:47‏والكنائس‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏اليهودية‏ ‏والجليل‏ ‏والسامرة‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏سلام‏ ‏وكانت‏ ‏تبني‏ ‏وتسير‏ ‏في‏ ‏خوف‏ ‏الرب‏ ‏وبتعزية‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏كانت‏ ‏تتكاثرأع‏9:31‏
أما‏ ‏نحن‏ ‏فلنا‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏المدرسين‏,‏ولكن‏ ‏الخدام‏ ‏العاملين‏ ‏بالروح‏ ‏قليلون‏..‏
تأملوا‏ ‏خادما‏ ‏واحدا‏ ‏مثل‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏لاشك‏ ‏أن‏ ‏اختياره‏ ‏كان‏ ‏حدثا‏ ‏خطيرا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏لقد‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏1‏كو‏15:10‏وتألم‏ ‏وجاهد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الكل‏ ‏عدا‏ ‏الاهتمام‏ ‏بجميع‏ ‏الكنائس‏ ‏وغيرته‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏يعثر‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏ألتهب؟‏!2‏كو‏11:29,28‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏دعي‏ ‏رسول‏ ‏الأممووصلت‏ ‏خدمته‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏إلي‏ ‏قبرص‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏وبلاد‏ ‏اليونان‏ ‏وإلي‏ ‏رومة‏ ‏وكتب‏ 14 ‏رسائل‏ ‏وكرز‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏السجن
إننا‏ ‏مستعدون‏ ‏أن‏ ‏نستغني‏ ‏عن‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الخدام‏ ‏الذين‏ ‏معنا‏,‏في‏ ‏مقابل‏ ‏بولس‏ ‏واحد‏.‏
وستكون‏ ‏خدمته‏ ‏أكثر‏ ‏فاعلية‏ ‏من‏ ‏الآلاف‏..‏
ربما‏ ‏نجد‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏فروع‏ ‏الخدمة‏ ‏خمسين‏ ‏خادما‏ ‏ولكن‏ ‏بلا‏ ‏حرارة‏ ‏في‏ ‏خدمتهم‏. ‏ثم‏ ‏يلحق‏ ‏بالخدمة‏ ‏خادم‏ ‏جديد‏ ‏فيحول‏ ‏الخدمة‏ ‏إلي‏ ‏لهيب‏ ‏نار‏ ‏بقوة‏ ‏الروح‏ ‏الذي‏ ‏فيه‏..‏
إن‏ ‏ألسنة‏ ‏النار‏ ‏التي‏ ‏حلت‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏البندكستي‏ ‏أعطتهم‏ ‏لسانا‏ ‏ناريا‏ ‏وكلمات‏ ‏نارية‏ ‏وخدمة‏ ‏لها‏ ‏لهيب‏ ‏وفاعلية‏ ‏وحرارة‏ ‏في‏ ‏الروح‏ ‏وحرارة‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏وحرارة‏ ‏في‏ ‏الحركة‏ ‏والأسفار‏.‏
إنها‏ ‏جمرات‏ ‏نار‏ ‏ظل‏ ‏العالم‏ ‏يتقاذفها‏ ‏حتي‏ ‏اشتعل‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏نارا‏ ‏ألهبت‏ ‏القلوب‏ ‏بالإيمان
انظروا‏ ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏مثلا‏ ‏حينما‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏محيط‏ ‏الخدمة‏ ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏تأثيره‏ ‏لم‏ ‏يقتصر‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏جيله‏ ‏وإنما‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏مازلنا‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏تأملاته‏ ‏وتادرس‏ ‏تلميذ‏ ‏باخوميوس‏ ‏لما‏ ‏صار‏ ‏راهبا‏ ‏كم‏ ‏كان‏ ‏عمق‏ ‏التأثير‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الرهبانية‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأديرة‏ ‏وكذلك‏ ‏يوحنا‏ ‏القصير‏ ‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏إن‏ ‏الأسقيط‏ ‏كله‏ ‏كان‏ ‏معلقا‏ ‏بأصبعه‏..‏
حقا‏ ‏هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏جيل‏ ‏مميزون‏ ‏في‏ ‏خدمتهم‏ ‏خدام‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏خاص‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏معلم‏ ‏بين‏ ‏ربوةنش‏5:10‏
أما‏ ‏نحن‏ ‏الآن‏, ‏فلنا‏ ‏خدام‏ ‏يخدمون‏ ‏الفصول‏ ‏العادية‏ ‏ولكن‏ ‏الذين‏ ‏لهم‏ ‏قدرة‏ ‏علي‏ ‏خدمة‏ ‏اجتماعات‏ ‏الشبان‏ ‏والشابات‏ ‏والأسرات‏ ‏الجامعية‏ ‏وإعداد‏ ‏الخدام‏ ‏أو‏ ‏الذين‏ ‏يتكلمون‏ ‏في‏ ‏مؤتمرات‏ ‏الخدمة‏ ‏فلاشك‏ ‏أنهم‏ ‏قليلون‏ ‏والعجيب‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏احتياج‏ ‏الخدمة‏ ‏نجد‏ ‏خداما‏ ‏يتشاجرون‏ ‏ويتنافسون‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏للخدمة‏ ‏تاركين‏ ‏ميادين‏ ‏عديدة‏ ‏غير‏ ‏مخدومة‏.‏
في‏ ‏تشاجرهم‏ ‏وتنافسهم‏ ‏لا‏ ‏يعطون‏ ‏مثالا‏ ‏عن‏ ‏روحانية‏ ‏الخدام‏ ‏بل‏ ‏يكونون‏ ‏عثرة‏ ‏إذ‏ ‏يفقدون‏ ‏روح‏ ‏المحبة‏ ‏والتعاون‏ ‏وإنكار‏ ‏الذات
وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏توجد‏ ‏مجالات‏ ‏عديدة‏ ‏تستوعب‏ ‏كل‏ ‏طاقة‏ ‏مستعدة‏ ‏للخدمة‏ ‏وهم‏ ‏يتجاهلونها‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏محبتهم‏ ‏لمكان‏ ‏أو‏ ‏وضع‏ ‏بالذات‏ ‏دون‏ ‏محبة‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏أينما‏ ‏كان‏ ‏موضعها‏..!‏
مجالات‏ ‏الخدمة‏:‏
إننا‏ ‏لو‏ ‏أحببنا‏ ‏النفوس‏ ‏المحتاجة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏ما‏ ‏تنافسنا‏ ‏مطلقا‏ ‏علي‏ ‏خدمة‏. ‏فالميادين‏ ‏واسعة‏ ‏والخدمة‏ ‏بذل‏ ‏وليست‏ ‏تنافسا
الذي‏ ‏يتنافس‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏إنما‏ ‏تهمه‏ ‏ذاته‏ ‏وليس‏ ‏الخدمة‏ ‏فإن‏ ‏كانت‏ ‏الخدمة‏ ‏تشغل‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏ ‏فإنه‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏نجاحها‏ ‏بأية‏ ‏طرق‏ ‏وعلي‏ ‏يد‏ ‏أي‏ ‏شخص‏ ‏غيره‏ ‏فالمهم‏ ‏هو‏ ‏نجاح‏ ‏الخدمة‏.‏والذي‏ ‏يحب‏ ‏الخدمة‏ ‏لايشكو‏ ‏إن‏ ‏ثقلت‏ ‏أعباؤها‏ ‏عليه‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏يفرح‏ ‏بنمو‏ ‏الخدمة‏ ‏ويجد‏ ‏لذة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏أثقال‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏حمل‏ ‏المسيح‏ ‏أثقال‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الخادم‏ ‏لايرفض‏ ‏أية‏ ‏خدمة‏ ‏تعرض‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏يفضل‏ ‏خدمة‏ ‏علي‏ ‏أخري‏ ‏فيقبل‏ ‏هذه‏ ‏ويرفض‏ ‏تلك‏.‏
لأن‏ ‏هنا‏ ‏يبدو‏ ‏المزاج‏ ‏الخاص‏ ‏وليس‏ ‏الاهتمام‏ ‏بإحتياج‏ ‏الآخرين‏!‏
إن‏ ‏الخدمة‏ ‏تتسع‏ ‏للجميع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏يجد‏ ‏مجالا‏.‏ما‏ ‏أجمل‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏مجالا
في‏ ‏الخدمة‏ ‏للأشخاص‏ ‏الفاضلين‏ ‏الذين‏ ‏يحالون‏ ‏إلي‏ ‏المعاش‏ ‏مستفيدين‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏الفراغ‏ ‏الذي‏ ‏لهم‏ ‏ومن‏ ‏وقار‏ ‏السن‏ ‏ومن‏ ‏خبرة‏ ‏الحياة‏ ‏ومن‏ ‏مواهبهم‏ ‏ومقدراتهم‏ ‏المتعددة‏.‏
كما‏ ‏أن‏ ‏الخدمة‏ ‏تعطيهم‏ ‏حيوية‏ ‏ونشاطا‏ ‏وتشعرهم‏ ‏بأن‏ ‏رسالتهم‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏لم‏ ‏تنته‏ ‏وأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏والمجتمع‏ ‏لا‏ ‏يستغنيان‏ ‏عنهم‏ ‏فالخدمة‏ ‏تستفيد‏ ‏منهم‏ ‏وهم‏ ‏أيضا‏ ‏يستفيدون‏ ‏منها‏.‏
كذلك‏ ‏توجد‏ ‏مجالات‏ ‏واسعة‏ ‏لخدمة‏ ‏النساء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة
سواء‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏أو‏ ‏الخدمة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏أو‏ ‏الإشراف‏ ‏علي‏ ‏نظافة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وعلي‏ ‏تنظيم‏ ‏النساء‏ ‏فيها
والمرأة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكرس‏ ‏للخدمة‏ ‏وتعمل‏ ‏عمل‏ ‏الشمامسة
وفي‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشرف‏ ‏علي‏ ‏خدمات‏ ‏معينة‏ ,‏مثل‏ ‏دور‏ ‏الحضانة‏ ‏وخدمة‏ ‏المشاغل‏ ‏وترتيب‏ ‏النساء‏ ‏في‏ ‏التناول‏ ‏وأثناء‏ ‏المعمودية‏, ‏كما‏ ‏تخدم‏ ‏في‏ ‏افتقاد‏ ‏العائلات‏ ‏وفي‏ ‏زيارة‏ ‏المرضي‏ ‏وفي‏ ‏مجال‏ ‏العزاء‏ ‏وفي‏ ‏الإشراف‏ ‏علي‏ ‏بيوت‏ ‏الطالبات‏ ‏وعلي‏ ‏بيوت‏ ‏المغتربات‏.‏
حقا‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏:‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبي‏ ‏منازل‏ ‏كثيرة
ليس‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏ ‏وإنما‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏أيضا‏ ‏يوجد‏ ‏منزل‏ ‏ومنزلة‏ ‏لكل‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الله‏..‏
مميزات‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏:‏
[size=32]‏1- ‏حرارة‏ ‏الخدمة‏ ‏والتهابها‏ :‏[/size]
إنها‏ ‏الخدمة‏ ‏الباذلة‏ ‏التي‏ ‏لاتقف‏ ‏عند‏ ‏حد‏..‏مثلها‏ ‏قول‏ ‏الرسولإذ‏ ‏الضرورة‏ ‏موضوعة‏ ‏علي‏: ‏فويل‏ ‏لي‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏لا‏ ‏أبشر‏.. ‏استعبدت‏ ‏نفسي‏ ‏للجميع‏ ‏لأربح‏ ‏الكثيرين‏..‏صرت‏ ‏للضعفاء‏ ‏كضعيف‏ ‏لأربح‏ ‏الضعفاء‏. ‏صرت‏ ‏للكل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لأخلص‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏حال‏ ‏قوما‏..1‏كو‏9:16-22.‏
[size=32]‏2- ‏الافتقاد‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏:‏[/size]
آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏لم‏ ‏يؤسسوا‏ ‏خدمات‏ ‏ويتركوها‏ ‏بلا‏ ‏متابعة‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏كانوا‏ ‏يتابعون‏ ‏خدمتهم‏ ‏ويفتقدونها‏ ‏بشتي‏ ‏الوسائل‏: ‏بالرسائل‏ ‏بتلاميذ‏ ‏من‏ ‏قبلهم‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏بولس‏ ‏يرسل‏ ‏تيطس‏ ‏أو‏ ‏تيموثاوس‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏يفتقدونهم‏ ‏بزيارات‏ ‏خاصة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏عبارته‏ ‏المملوءة‏ ‏محبة‏ ‏لنرجع‏ ‏ونفتقد‏ ‏إخوتنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مدينة‏ ‏نادينا‏ ‏فيها‏ ‏بكلمة‏ ‏الرب‏ ‏كيف‏ ‏همأع‏15:36.‏
[size=32]‏3- ‏خدمة‏ ‏مملوءة‏ ‏بالروح‏ ‏والقوة‏:‏[/size]
وما‏ ‏أجمل‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏في‏ ‏ذلك‏: ‏وبقوة‏ ‏عظيمة‏ ‏كان‏ ‏الرسل‏ ‏يؤدون‏ ‏الشهادة‏ ‏بقيامة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏ونعمة‏ ‏عظيمة‏ ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏جميعهمأع‏4:33.‏
من‏ ‏طبيعة‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏أنها‏ ‏قوية‏,‏لأنها‏ ‏بالروح‏ ‏ولأن‏ ‏كلمة‏ ‏الرب‏ ‏حية‏ ‏وفعالة‏ ,‏وأمضي‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سيف‏ ‏ذي‏ ‏حدينعب‏4:12‏ولذلك‏ ‏فإنها‏ ‏لاترجع‏ ‏فارغة‏ ‏بل‏ ‏تعمل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يسر‏ ‏الرب‏ ‏به‏,‏وتنجح‏ ‏فيما‏ ‏يرسلها‏ ‏لهأش‏55:11.‏
[size=32]‏4- ‏خدمة‏ ‏مملوءة‏ ‏حبا‏:‏[/size]
[size=32]السيد‏ ‏المسيحأحب‏ ‏خاصته‏..‏حتي‏ ‏المنتهييو‏13:1‏[/size]

بنفس‏ ‏الحب‏ ‏خدم‏ ‏الرسل‏.‏فلم‏ ‏تكن‏ ‏مجرد‏ ‏خدمة‏ ‏رسمية‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 9168
نقاط : 19721
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: الخدمة‏..‏أهميتها‏..‏مجالاتها‏..‏فاعليتها   الجمعة فبراير 13, 2015 6:56 pm

تسلم الايادى المبدعة فى اختيار المواضيع المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnor57.com
 
الخدمة‏..‏أهميتها‏..‏مجالاتها‏..‏فاعليتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: