منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏والتفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8829
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏والتفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس   الجمعة فبراير 13, 2015 3:11 pm

في‏ ‏لقاء‏ ‏الأربعاء‏ ‏الماضي‏ ‏اكتفي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بثلاثة‏ ‏أسئلة‏ ‏فقط‏ ‏الأول‏ ‏عن‏ ‏التفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏والتفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس‏,‏والثاني‏ ‏عن‏ ‏المعمودية‏-‏وهو‏ ‏سؤال‏ ‏يتضمن‏ ‏وحده‏ ‏ثلاثة‏ ‏أسئلة‏-‏والسؤال‏ ‏الثالث‏ ‏والأخير‏ ‏كان‏ ‏حول‏ ‏جمع‏ ‏التبرعات‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏.‏
السؤال‏ ‏الأول‏:‏
هل‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يساعد‏ ‏علي‏ ‏جعل‏ ‏مادة‏ ‏الدين‏ ‏مادة‏ ‏للخيال‏ ‏وليس‏ ‏حقيقة‏ ‏ثابتة‏,‏ولهذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏بالتفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏ونتجنب‏ ‏الخيال‏ ‏والرمز؟
‏أجاب‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏:‏هناك‏ ‏مدرستان‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏التفسير‏,‏مدرسة‏ ‏التفسير‏ ‏الحرفي‏,‏ومدرسة‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏,‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏الذين‏ ‏ساروا‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏والقديس‏ ‏العلامة‏ ‏أوريجانوس‏,‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏الذين‏ ‏نهجوا‏ ‏مدرسة‏ ‏التفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏ولكل‏ ‏مدرسة‏ ‏مميزاتها‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏لاتفهم‏ ‏إلا‏ ‏بالرموز‏ ‏فسفر‏ ‏الرؤيا‏-‏مثلا‏-‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفهمه‏ ‏إلا‏ ‏بالرموز‏,‏وسفر‏ ‏نشيد‏ ‏الأنشاد‏ ‏أيضا‏ ‏والذبائح‏ ‏والمحرقات‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏تفهم‏ ‏دلالتها‏ ‏إلا‏ ‏بالرموز‏..‏والكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مليء‏ ‏بالرموز‏,‏فذبيحة‏ ‏الفصح‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الخروج‏,‏وفي‏ ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏يقول‏-‏أصحاح‏5:7-‏لأن‏ ‏فصحنا‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏ذبح‏ ‏لأجلناوهكذا‏..‏لكن‏ ‏الشيء‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينتقد‏ ‏هو‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏الرموز‏..‏فالرموز‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏أوريجانوس‏ ‏كالؤلؤة‏ ‏داخل‏ ‏الصدفة‏,‏فظاهر‏ ‏الألفاظ‏ ‏كالصدفة‏ ‏الخارجية‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تنزعها‏ ‏وتأخذ‏ ‏اللؤلؤة‏ ‏وهناك‏ ‏بعض‏ ‏الرموز‏ ‏جميلة‏ ‏وجيدة‏ ‏ولها‏ ‏معناها‏ ‏العميق‏ ‏واختتم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إجابته‏ ‏مصرحا‏ ‏أنه‏ ‏سيصدر‏ ‏قريبا‏ ‏كتاب‏ ‏عن‏ ‏مصطلحات‏ ‏الإنجيل‏ ‏ورموزه‏.‏
السؤال‏ ‏الثاني‏:‏
ما‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏معمودية‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏,‏وسر‏ ‏المعمودية‏ ‏الذي‏ ‏سلمه‏ ‏الرب‏ ‏لتلاميذه؟
أجاب‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏:‏معمودية‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏هي‏ ‏معمودية‏ ‏التوبة‏ ‏رمز‏ ‏لاغتسال‏ ‏الإنسان‏ ‏بالتوبة‏,‏لكن‏ ‏معمودية‏ ‏المسيح‏ ‏هي‏ ‏موت‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏وقيامة‏ ‏معه‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الأصحاح‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏ ‏وفي‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏.‏
وعاد‏ ‏يتساءل‏:‏هل‏ ‏اعتمد‏ ‏المعتمدون‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏علـي‏ ‏يد‏ ‏الرسل؟‏..‏وأجابه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بالإيجاب‏.‏
وسأل‏ ‏أيضا‏:‏لماذا‏ ‏يصلي‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏صلوات‏ ‏سر‏ ‏الكهنوت‏ ‏لكي‏ ‏يصبح‏ ‏كاهنا‏ ‏ويحل‏ ‏عليه‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏رغم‏ ‏نواله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏المعمودية؟‏
‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏ ‏حرص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يوضح‏ ‏تعبير‏ ‏جاء‏ ‏بالسؤال‏,‏فذكر‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏لايأخذ‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏المعمودية‏ ‏ولكنه‏ ‏يأخذ‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏الميرون‏..‏وأوضح‏ ‏قداسته‏ ‏أن‏ ‏سر‏ ‏الميرون‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏المسحة‏ ‏المقدسةسر‏ ‏التثبيتكما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏رسالتي‏ ‏بولس‏ ‏الأولي‏ ‏والثانية‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏أنتم‏ ‏هياكل‏ ‏الله‏ ‏وروح‏ ‏الله‏ ‏ساكن‏ ‏فيكمفالروح‏ ‏القدس‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الميرون‏ ‏وأضاف‏ ‏قداسته‏:‏أما‏ ‏سر‏ ‏الكهنوت‏ ‏فهو‏ ‏سلطان‏ ‏الحل‏ ‏والربط‏,‏وجاء‏ ‏هذا‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏إنجيل‏ ‏يوحنا‏20-23‏عندما‏ ‏نفخ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏وجوه‏ ‏التلاميذ‏ ‏وقال‏ ‏لهماقبلوا‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏من‏ ‏غفرتم‏ ‏لهم‏ ‏خطاياهم‏ ‏تغفر‏ ‏لهم‏ ‏ومن‏ ‏امسكتموها‏ ‏عليهم‏ ‏أمسكتفسر‏ ‏الكهنوت‏ ‏ليس‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ,‏أما‏ ‏سر‏ ‏المسحة‏ ‏المقدسةالميرونفهو‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏.‏
السؤال‏ ‏الثالث‏:‏
جاء‏ ‏بجريدة‏ ‏وطني‏-22 ‏أبريل‏ ‏الماضي‏-‏أن‏ ‏قداستكم‏ ‏أصدرتم‏ ‏قرارا‏ ‏بمنع‏ ‏جمع‏ ‏التبرعات‏ ‏بالكنيسة‏..‏وتساءل‏ ‏وهو‏ ‏خادم‏ ‏لإخوة‏ ‏الرب‏ ‏بإحدي‏ ‏كنائس‏ ‏القاهرة‏-‏عن‏ ‏موقفه‏ ‏وزملائه‏ ‏حيث‏ ‏يقومون‏ ‏بتوزيعظرفخاص‏ ‏بإخوة‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏باب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وليس‏ ‏داخلها‏,‏ويقومون‏ ‏بجمعه‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏الصلاة‏ ‏أثناء‏ ‏خروج‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏.‏
أجاب‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏:‏أننا‏ ‏لانربط‏ ‏الحضور‏ ‏للكنيسة‏ ‏بجمع‏ ‏التبرعات‏ ‏لأن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏إحراج‏ ‏وفيما‏ ‏مضي‏ ‏كانوا‏ ‏يمرون‏ ‏بـطبقعلي‏ ‏المصلين‏ ‏وهم‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏,‏وهذا‏ ‏منعناه‏ ‏ونصحه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏لإخوة‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏,‏ودعاه‏-‏إذ‏ ‏لم‏ ‏تعطه‏ ‏الكنيسة‏-‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏البطريركية‏ ‏ببيان‏ ‏بالحالات‏ ‏ويأخذ‏ ‏لهم‏ ‏احتياجاتهم‏...‏وأوضح‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أنه‏-‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏-‏لو‏ ‏ترك‏ ‏أمر‏ ‏جمع‏ ‏التبرعات‏ ‏هكذا‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يساء‏ ‏استخدامها‏..‏وذكره‏ -‏والكلام‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏-‏أنهخادموليسمحصلوقال‏ ‏له‏ ‏إذا‏ ‏سألك‏ ‏أحد‏ ‏فقل‏ ‏لهربنا‏ ‏أرسلني‏ ‏هاديا‏ ‏ولم‏ ‏يرسلني‏ ‏جابياوأعلم‏ ‏أن‏ ‏دورك‏ ‏هو‏ ‏خدمة‏ ‏الناس‏ ‏وليس‏ ‏جباية‏ ‏الأموال‏.‏
كيف‏ ‏أعدهم؟
كان‏ ‏حديث‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏لقاء‏ ‏الأربعاء‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏عن‏ ‏إعداد‏ ‏الرب‏ ‏لتلاميذه‏ ‏قبل‏ ‏صعوده‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏..‏ذكر‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏للرب‏ ‏طرقا‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏التاريخ‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏العصور‏,‏فتحدث‏ ‏قداسته‏ ‏عن‏ ‏إعداد‏ ‏الرب‏ ‏لإبراهيم‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏,‏ويوسف‏ ‏الصديق‏,‏وداود‏ ‏النبي‏,‏وصموئيل‏ ‏النبي‏,‏وأنطونيوس‏ ‏القديس‏..‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏قداسته‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏إعداد‏ ‏الرب‏ ‏لرسل‏ ‏المسيح‏ ‏فقال‏:‏
أعدهم‏ ‏الرب‏ ‏بالقدوة‏ ‏الصالحة‏ ‏التي‏ ‏أمامهم‏ ‏عاشوا‏ ‏معه‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏كأشخاص‏ ‏مكرسين‏ ‏للخدمة‏ ‏يرون‏ ‏حياته‏ ‏كيف‏ ‏تكون‏ ‏ومعاملاته‏ ‏كيف‏ ‏تكون‏ ‏ويأخذون‏ ‏منه‏ ‏قدوة‏ ‏صالحة‏ ‏وأعدهم‏ ‏أيضا‏ ‏بالتعليم‏..‏كانوا‏ ‏يتعلموا‏ ‏من‏ ‏عظاته‏ ‏للجموع‏,‏وكان‏ ‏يعلمهم‏ ‏تعليما‏ ‏خاصا‏ ‏بينه‏ ‏وبينهم‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏بطرس‏ ‏قال‏ ‏لهإلي‏ ‏أين‏ ‏نمضي‏ ‏وكلام‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏عندك؟‏..‏وأعدهم‏ ‏أيضا‏ ‏بحياة‏ ‏النسك‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏موضع‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏رأسه‏,‏وصاروا‏ ‏مثله‏ ‏ليس‏ ‏لهم‏ ‏مكان‏, ‏وعبروا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏قائلينتركنا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وتبعناك‏ ‏أعدهم‏ ‏أيضا‏ ‏بنماذج‏ ‏عجيبة‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏كيف‏ ‏يحب‏ ‏الكل‏ ‏كيف‏ ‏يحب‏ ‏الجياع‏ ‏والمساكين‏ ‏وأراهم‏ ‏كيف‏ ‏يجول‏ ‏يصنع‏ ‏خيرا‏ ‏أعدهم‏ ‏أيضا‏ ‏بالتدريبس أرسلكم وقال‏ ‏لهماذهبوا‏ ‏اشفوا‏ ‏مرضيوطهروا‏ ‏برصا‏,‏واقيموا‏ ‏موتي‏,‏واخرجوا‏ ‏شياطين‏,‏ومجانا‏ ‏أخذتم‏ ‏مجانا‏ ‏أعطوا‏,‏وأي‏ ‏بيت‏ ‏دخلتموه‏ ‏قولوا‏ ‏سلاما‏ ‏لهذا‏ ‏البيتوأعدهم‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بأربعين‏ ‏يوما‏ ‏يحدثهم‏ ‏عن‏ ‏الأمور‏ ‏المختصة‏ ‏بملكوت‏ ‏الله‏,‏وأوصاهم‏ ‏بكل‏ ‏شيء‏ ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بهذا‏ ‏فقبل‏ ‏أن‏ ‏يصعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏لاتبرحوا‏ ‏أورشليم‏ ‏حتي‏ ‏تلبسوا‏ ‏قوة‏ ‏من‏ ‏الأعالي‏ ‏ستنالون‏ ‏قوة‏ ‏متي‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏عليكم‏..‏وهكذا‏ ‏استطاعوا‏ ‏بعدد‏ ‏قليل‏ ‏أن‏ ‏ينشروا‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏كثيرة‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت الملك
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 1305
نقاط : 4412
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 10/06/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: ‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏والتفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس   الجمعة فبراير 13, 2015 4:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏التفسير‏ ‏الرمزي‏ ‏والتفسير‏ ‏الحرفي‏ ‏للكتاب‏ ‏المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: