منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 محبة‏ ‏الله‏ ‏ومخافته: المخافة‏ ‏تسبق‏ ‏المحبة‏ ‏وتستمر‏ ‏معها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8823
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: محبة‏ ‏الله‏ ‏ومخافته: المخافة‏ ‏تسبق‏ ‏المحبة‏ ‏وتستمر‏ ‏معها   الأربعاء فبراير 18, 2015 11:54 am

كثيرون‏ ‏ينفرون‏ ‏من‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏, ‏ويتمسكون‏ ‏بالمحبة‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدركوا‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏المخافة؟‏ ‏وما‏ ‏هي‏ ‏المحبة؟‏ ‏وما‏ ‏العلاقة‏ ‏بينهما‏. ‏وأود‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏لكل‏ ‏منهم‏: ‏حسن‏ ‏أن‏ ‏تتمسك‏ ‏بمحبة‏ ‏الله‏, ‏ولكن‏ ‏لكي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المحبة‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏بالمخافة‏.‏
مخافة‏ ‏الله‏ ‏هي‏ ‏بدء‏ ‏الطريق‏ ‏ونهايته‏ ‏هي‏ ‏المحبة‏ ‏وأنت‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏الطريق‏ ‏من‏ ‏نهايته‏!!.‏
لذلك‏ ‏أسلك‏ ‏حسب‏ ‏المنهج‏ ‏الطبيعي‏ ‏الذي‏ ‏شرحه‏ ‏الكتاب‏ ‏فقال‏: ‏بدء‏ ‏الحكمة‏ ‏مخافة‏ ‏الرب‏ (‏أم‏9:10). ‏رأس‏ ‏الحكمة‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ (‏مز‏111:10). ‏بمخافة‏ ‏الله‏ ‏تتعود‏ ‏طاعة‏ ‏الوصية‏. ‏أما‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏فهي‏ ‏نهاية‏ ‏الطريق‏ ‏وقمة‏ ‏العمل‏ ‏الروحي‏, ‏بها‏ ‏يتعلق‏ ‏الناموس‏ ‏كله‏ ‏والأنبياء‏ (‏مت‏22:40)!! ‏والذي‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏, ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏معها‏ ‏إلي‏ ‏وصية‏ ‏أخري‏. ‏فهي‏ ‏تشمل‏ ‏كل‏ ‏الفضائل‏ ‏داخلها‏.‏
والإنسان‏ ‏الحكيم‏ ‏يبدأ‏ ‏الطريق‏ ‏من‏ ‏أوله‏ ‏بالمخافة‏, ‏ومخافة‏ ‏الله‏ ‏توصله‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏. ‏فكيف‏ ‏ذلك؟
ما‏ ‏دام‏ ‏الإنسان‏ ‏يفعل‏ ‏الخطية‏, ‏أو‏ ‏يشتهي‏ ‏الخطية‏, ‏إذن‏ ‏فمخافة‏ ‏الله‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‏قلبه‏, ‏إذن‏ ‏يبدأ‏ ‏بالمخافة‏ ‏فيتوب‏, ‏ويبعد‏ ‏عن‏ ‏الخطية‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏محبتها‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏في‏ ‏قلبه‏, ‏وينفذ‏ ‏الوصايا‏ ‏ولو‏ ‏بالتغصب‏, ‏ويسلك‏ ‏في‏ ‏وسائط‏ ‏النعمة‏ ‏من‏ ‏صلاة‏ ‏وقراءة‏ ‏وتسبيح‏.. ‏ولو‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الطاعة‏ ‏مادام‏ ‏لم‏ ‏يصل‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏الحب‏, ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏يشتهي‏ ‏فيها‏ ‏الجسد‏ ‏ضد‏ ‏الروح‏ ‏والروح‏ ‏ضد‏ ‏الجسد‏, ‏وهذان‏ ‏يقاوم‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏.. (‏غل‏5:17).‏
والمبتدئ‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الروح‏ ‏لم‏ ‏يصل‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏التحرر‏ ‏من‏ ‏الخطية‏, ‏فلا‏ ‏يغصب‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏تركها‏, ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يغضب‏ ‏الله‏.‏
وخوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يسقط‏, ‏ويحزن‏ ‏روح‏ ‏الله‏, ‏ويتعرض‏ ‏لعقوبته‏.. ‏ولكن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يستمر‏ ‏هكذا‏.‏
يجد‏ ‏أن‏ ‏وصية‏ ‏الرب‏ ‏مضيئة‏ ‏تنير‏ ‏العينين‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏وأنها‏ ‏تصير‏ ‏الجاهل‏ ‏حكيما‏ (‏مز‏19).. ‏فيفرح‏ ‏بها‏ ‏كمن‏ ‏وجد‏ ‏غنائم‏ ‏كثيرة‏ (‏مز‏119).‏
ويبدأ‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الخير‏, ‏ويحب‏ ‏الوصية‏ ‏التي‏ ‏أرشدته‏ ‏والتي‏ ‏قادته‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏النقاوة‏, ‏وإلي‏ ‏حياة‏ ‏القداسة‏, ‏وإلي‏ ‏الروحيات‏, ‏التي‏ ‏تذوقها‏ ‏فأحبها‏.‏
وبمحبة‏ ‏الخير‏, ‏يحب‏ ‏الله‏, ‏وهكذا‏ ‏تكون‏ ‏المخافة‏ ‏جسرا‏ ‏قد‏ ‏أوصله‏ ‏إلي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏
ويخطئ‏ ‏من‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏, ‏دون‏ ‏العبور‏ ‏علي‏ ‏مخافته‏.‏
فالمخافة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تنقي‏ ‏القلب‏, ‏وتؤهله‏ ‏لأن‏ ‏يكون‏ ‏مسكنا‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏. ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يسكب‏ ‏فيه‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ (‏رو‏5:5).‏
وهكذا‏ ‏ينتقل‏ ‏من‏ ‏المخافة‏ ‏إلي‏ ‏الحب‏..‏
ولكن‏ ‏هذا‏ ‏التطور‏ ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏دفعة‏ ‏واحدة‏.‏
إنما‏ ‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إليه‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏الجهاد‏ ‏ومن‏ ‏عمل‏ ‏النعمة‏ ‏فيه‏. ‏وهو‏ ‏بهذا‏ ‏الجهاد‏ ‏وبهذا‏ ‏التغصب‏ ‏إنما‏ ‏يثبت‏ ‏للرب‏ ‏مدي‏ ‏تمسكه‏ ‏به‏ ‏وتعبه‏ ‏من‏ ‏أجله‏, ‏وإذ‏ ‏يري‏ ‏الله‏ ‏جدية‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏, ‏يقول‏ ‏له‏: ‏كفاك‏ ‏تعبا‏. ‏ويسكب‏ ‏محبته‏ ‏في‏ ‏قلبه‏, ‏ويريحه‏ ‏من‏ ‏كفاح‏ ‏الخطية‏ ‏ومن‏ ‏خوف‏ ‏السقوط‏. ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏وضوح‏ ‏هذا‏ ‏الطريق‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏يتمسكون‏ ‏في‏ ‏فهم‏ ‏خاطئ‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏: ‏لا‏ ‏خوف‏ ‏في‏ ‏المحبة‏, ‏بل‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ (1‏يو‏4:18).‏
ونحن‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نتأمل‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏ونحللها‏ ‏معا‏, ‏ونري‏ ‏علي‏ ‏أية‏ ‏درجة‏ ‏روحية‏ ‏تتكلم؟‏ ‏وهل‏ ‏تتنافي‏ ‏مع‏ ‏البداية‏ ‏بمخافة‏ ‏الله‏..‏
ولعل‏ ‏الرسول‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الخوف‏ ‏بمعني‏ ‏الرعب‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏, ‏لأنه‏ ‏يقول‏ ‏بعدها‏ ‏مباشرة‏ ‏لأن‏ ‏الخوف‏ ‏له‏ ‏عذاب‏.. ‏كما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏: ‏مخيف‏ ‏هو‏ ‏الوقوع‏ ‏في‏ ‏يدي‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ (‏عب‏10:31). ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نسأل‏.‏
من‏ ‏الذي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏ ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏إلي‏ ‏خارج؟‏ ‏وما‏ ‏هي‏ ‏هذه‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة؟
قد‏ ‏يدعي‏ ‏إنسان‏ ‏أنه‏ ‏يحب‏ ‏الله‏, ‏بينما‏ ‏يكون‏ ‏بعيدا‏ ‏جدا‏ ‏عن‏ ‏محبته‏ ‏أما‏ ‏الاختيار‏ ‏الصحيح‏ ‏لمحبته‏, ‏فهو‏ ‏هذا‏: ‏هل‏ ‏هو‏ ‏يحفظ‏ ‏وصايا‏ ‏الله‏ ‏أم‏ ‏يكسرها‏ ‏ويخطئ؟
هوذا‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏حفظتم‏ ‏وصاياي‏, ‏تثبتون‏ ‏في‏ ‏محبتي‏.. ‏الذي‏ ‏عنده‏ ‏وصاياي‏ ‏ويحفظها‏, ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏يحبني‏ (‏يو‏15:10) (‏يو‏14:21).. ‏لذلك‏ ‏فمن‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يدعي‏ ‏إنسان‏ ‏أنه‏ ‏يحب‏ ‏الله‏, ‏بينما‏ ‏يخالفه‏ ‏ويكسر‏ ‏وصاياه‏, ‏ولا‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏شركة‏ ‏معه‏!.‏
ها‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏واضحة‏ ‏يقولها‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏: ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏: ‏أن‏ ‏نحفظ‏ ‏وصاياه‏ (1‏يو‏5:3). ‏ويقول‏ ‏الرسول‏ ‏أيضا‏: ‏من‏ ‏قال‏ ‏قد‏ ‏عرفته‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يحفظ‏ ‏وصاياه‏, ‏فهو‏ ‏كاذب‏ ‏وليس‏ ‏الحق‏ ‏فيه‏.‏
وأما‏ ‏من‏ ‏حفظ‏ ‏كلمته‏, ‏فحقا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏تكملت‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ (1‏يو‏2:4, 5).‏
إذن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نسعي‏ ‏أولا‏ ‏إلي‏ ‏حفظ‏ ‏الوصايا‏. ‏وهنا‏ ‏تلزمنا‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏تمنعنا‏ ‏من‏ ‏ارتكاب‏ ‏الخطية‏. ‏وتدفعنا‏ ‏إلي‏ ‏حفظ‏ ‏الوصية‏.. ‏ولا‏ ‏نخدع‏ ‏أنفسنا‏ ‏ونقول‏ ‏إننا‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏, ‏بينما‏ ‏نحن‏ ‏نخطئ‏, ‏ونحزن‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏داخلنا‏ (‏أف‏4:30).‏
إن‏ ‏الذي‏ ‏يخطئ‏, ‏لا‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏المحبة‏, ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏المخافة‏. ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يبدأ‏ ‏الطريق‏ ‏الروحي‏ ‏بعد‏..!‏
مادام‏ ‏يخاف‏ ‏الله‏, ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يخالفه‏ ‏ولا‏ ‏يحبه‏.. ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏. ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏نور‏ ‏الله‏.. ‏والرسول‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏صراحة‏: ‏إن‏ ‏قلنا‏ ‏إن‏ ‏لنا‏ ‏شركة‏ ‏معه‏, ‏وسلكنا‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏, ‏نكذب‏ ‏ولسنا‏ ‏نعمل‏ ‏الحق‏ (1‏يو‏1:6).. ‏والسلوك‏ ‏في‏ ‏الظلمة‏ ‏لابد‏ ‏يستدعي‏ ‏الخوف‏.‏
إذن‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏محبة‏ ‏الله‏, ‏أن‏ ‏نحفظ‏ ‏وصاياه‏, ‏فما‏ ‏هي‏ ‏إذن‏ (‏المحبة‏ ‏الكاملة‏) ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏خارجا؟
الذي‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏, ‏يكون‏ ‏مشتعلا‏ ‏بمحبة‏ ‏الله‏. ‏وهذه‏ ‏المحبة‏ ‏تحرق‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏كل‏ ‏شعور‏ ‏نحو‏ ‏الخطية‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخطئ‏ (1‏يو‏3:9).. ‏ومن‏ ‏الناحية‏ ‏الإيجابية‏ ‏نري‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏تسيطر‏ ‏علي‏ ‏كيانه‏ ‏كله‏, ‏علي‏ ‏قلبه‏, ‏وعلي‏ ‏فكره‏ ‏وعلي‏ ‏وقته‏ ‏أيضا‏. ‏فيحب‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏فكره‏, ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسه‏, ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏قدرته‏ (‏تث‏6:5) (‏مت‏22:37).‏
ويتعلق‏ ‏فكره‏ ‏بالله‏ ‏فيفكر‏ ‏فيه‏ ‏النهار‏ ‏والليل‏.. ‏هذا‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏. ‏والذي‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏, ‏طبيعي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يخاف‏.‏
لا‏ ‏داعي‏ ‏لأن‏ ‏يستخدم‏ ‏البعض‏ ‏عبارة‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الكبير‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لتلاميذه‏:‏
يا‏ ‏أولادي‏ ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أخاف‏ ‏الله‏.. ‏فلما‏ ‏قالوا‏ ‏له‏: ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏صعب‏ ‏يا‏ ‏أبانا‏, ‏أجابهم‏: ‏ذلك‏ ‏لأني‏ ‏أحبه‏, ‏والمحبة‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏.. ‏وهنا‏ ‏أسأل‏: ‏من‏ ‏منا‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الله؟‏!.‏
هؤلاء‏ ‏القديسون‏ ‏العظام‏ ‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏عظيمة‏ ‏في‏ ‏عشرة‏ ‏الله‏ ‏والدالة‏ ‏معه‏, ‏وفي‏ ‏دوام‏ ‏الحديث‏ ‏معه‏, ‏وتفريغ‏ ‏القلب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يبقي‏ ‏فيه‏ ‏سوي‏ ‏الله‏ ‏وحده‏..‏
فهل‏ ‏ندعي‏ ‏لأنفسنا‏ ‏درجات‏ ‏القديسين‏ ‏التي‏ ‏ليست‏ ‏لنا؟‏! ‏ونردد‏ ‏أقوالهم‏, ‏ونحن‏ ‏لسنا‏ ‏في‏ ‏مستواهم؟‏!.‏
هل‏ ‏نحن‏ ‏قد‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏الدرجة‏ ‏التي‏ ‏تحرق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏من‏ ‏شهوات‏ ‏الجسد‏ ‏والمادة‏, ‏والتي‏ ‏فيها‏ ‏تتضاءل‏ ‏بل‏ ‏تختفي‏ ‏كل‏ ‏محبة‏ ‏أخري‏ ‏تنافس‏ ‏محبة‏ ‏الله‏, ‏حيث‏ ‏يزهد‏ ‏القلب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏, ‏ويحسب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏نفاية‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏محبة‏ ‏المسيح‏.. ‏الدرجة‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏فيها‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏: ‏جلست‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏العالم‏ ‏حينما‏ ‏أحسست‏ ‏في‏ ‏نفسي‏ ‏أني‏ ‏لا‏ ‏أشتهي‏ ‏شيئا‏, ‏ولا‏ ‏أخاف‏ ‏شيئا‏. ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏كذلك؟‏!.‏
فأنت‏ ‏أما‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لايزال‏ ‏في‏ ‏قلبك‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏محبة‏ ‏العالم‏ ‏وشهواته‏, ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏ ‏نحو‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏..‏
وإن‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ‏عبارته‏ ‏المشهورة‏, ‏بعد‏ ‏عشرات‏ ‏السنوات‏ ‏من‏ ‏الخلوة‏ ‏في‏ ‏عشرة‏ ‏الله‏ ‏ومناجاته‏, ‏فهل‏ ‏تضع‏ ‏نفسك‏ ‏في‏ ‏مستواه؟‏!.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالقديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏تكلم‏ ‏عن‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏.‏
قال‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏: ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الضوء‏ ‏إذا‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏مظلم‏, ‏طرد‏ ‏ظلمته‏ ‏وأناره‏, ‏كذلك‏ ‏خوف‏ ‏الله‏ ‏إذا‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏قلب‏ ‏إنسان‏, ‏طرد‏ ‏عنه‏ ‏الجهل‏, ‏وعلمه‏ ‏كل‏ ‏الفضائل‏ ‏والحكمة‏. ‏وقال‏ ‏أيضا‏: ‏في‏ ‏كل‏ ‏موضع‏ ‏تمضي‏ ‏إليه‏, ‏اجعل‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏بين‏ ‏عينيك‏. ‏وكل‏ ‏عمل‏ ‏تعمله‏ ‏ليكن‏ ‏لك‏ ‏عليه‏ ‏شاهد‏ ‏من‏ ‏الكبت‏.‏
وهكذا‏ ‏نصح‏ ‏القديس‏ ‏تلاميذه‏ ‏بمخافة‏ ‏الله‏.‏
لا‏ ‏تقل‏ ‏إذن‏ ‏إنك‏ ‏قد‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏ ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏الخوف‏ ‏خارجا‏, ‏إنما‏ ‏قل‏:‏
أنا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أحبك‏, ‏ولكني‏ ‏لم‏ ‏أصل‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المحبة‏ ‏الكاملة‏. ‏امنحني‏ ‏إياها‏.. ‏أنا‏ ‏أسلك‏ ‏في‏ ‏المخافة‏, ‏وأنت‏ ‏تمنحني‏ ‏المحبة‏.‏
ألم‏ ‏تقل‏: ‏كنت‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏القليل‏, ‏فسأقيمك‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ (‏مت‏25:21). ‏ليتني‏ ‏إذن‏ ‏أكون‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏القليل‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏المخافة‏, ‏لكي‏ ‏تقيمني‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏المحبة‏ ‏أنا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أسلك‏ ‏في‏ ‏المخافة‏, ‏ولا‏ ‏أعصي‏ ‏وصاياك‏ ‏وأنت‏ ‏تدربني‏ ‏علي‏ ‏الحب‏, ‏بل‏ ‏تسكبه‏ ‏في‏ ‏قلبي‏ ‏بروحك‏ ‏القدوس‏..‏
وحتي‏ ‏المخافة‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أصل‏ ‏إليها‏ ‏بدونك‏.‏
ألست‏ ‏أنت‏ ‏القائل‏: ‏بدوني‏ ‏لا‏ ‏تقدرون‏ ‏أن‏ ‏تعملوا‏ ‏شيئا‏ (‏يو‏15:5).. ‏نعم‏, ‏لا‏ ‏نقدر‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏القليل‏ ‏ولا‏ ‏الكثير‏, ‏بدونك‏. ‏إذن‏ ‏علمني‏ ‏يارب‏ ‏أن‏ ‏أبدأ‏ ‏الطريق‏ ‏معك‏. ‏ساعدني‏ ‏أن‏ ‏أصل‏ ‏إلي‏ ‏مخافتك‏, ‏فأحيا‏ ‏في‏ ‏طاعتك‏. ‏وأكون‏ ‏أمينا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الطاعة‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏المخافة‏. ‏وحينئذ‏ ‏سوف‏ ‏تعطيني‏ ‏المحبة‏, ‏كعطية‏ ‏مجانية‏ ‏من‏ ‏عندك‏.‏
والمخافة‏ ‏هي‏ ‏الأساس‏ ‏المتين‏ ‏الذي‏ ‏تبني‏ ‏عليه‏ ‏المحبة‏. ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يحفظها‏ ‏من‏ ‏السقوط‏ ‏والنكسة‏.‏
لأن‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏: ‏عندي‏ ‏عليك‏ ‏أنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏ (‏رؤ‏2:4). ‏والرسول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏ذكر‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏غلاطية‏: ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏بدأوا‏ ‏بالروح‏, ‏كملوا‏ ‏بالجسد‏ (‏غل‏3:3).. ‏ولماذا‏ ‏كملوا‏ ‏بالجسد‏, ‏إلا‏ ‏لأن‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أمامهم‏!.‏
المخافة‏ ‏إذن‏ ‏هي‏ ‏الأساس‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏يحمي‏ ‏من‏ ‏النكسة‏ ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏محبته‏ ‏الأولي‏, ‏عالجه‏ ‏الرب‏ ‏بالمخافة‏, ‏فقال‏ ‏له‏: ‏وإلا‏ ‏فأني‏ ‏آتيك‏ ‏عن‏ ‏قريب‏, ‏وأزحزح‏ ‏منارتك‏ ‏من‏ ‏مكانها‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تتب‏ (‏رؤ‏2:5).‏
إن‏ ‏المحبة‏ ‏هي‏ ‏الموضع‏ ‏الأصلي‏, ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفقده‏ ‏بالخطية‏, ‏ولكن‏ ‏تعيدنا‏ ‏إليه‏ ‏المخافة‏..‏
إذن‏ ‏هي‏ ‏وقايةوعلاج‏. ‏هي‏ ‏وقاية‏ ‏من‏ ‏الخطية‏ ‏تمنعنا‏ ‏من‏ ‏ارتكابها‏ ‏فإن‏ ‏كانت‏ ‏شهوة‏ ‏الخطية‏ ‏فينا‏ ‏أقوي‏ ‏من‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏وسقطنا‏, ‏وبالتالي‏ ‏بعدنا‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏.. ‏تأتي‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏فتقيمنا‏ ‏من‏ ‏سقطتنا‏ ‏بالتوبة‏. ‏وبنفس‏ ‏المخافة‏ ‏نسعي‏ ‏إلي‏ ‏مصالحة‏ ‏الله‏ ‏لنعود‏ ‏إلي‏ ‏محبته‏..‏
يبقي‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏سؤال‏ ‏مهم‏ ‏وهو‏:‏
هل‏ ‏إذا‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏. ‏تنتهي‏ ‏علاقتنا‏ ‏بالمخافة‏ ‏تماما؟‏ ‏كلا‏.. ‏وكيف‏ ‏ذلك؟
هذا‏ ‏ما‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أحدثك‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏, ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت العدرا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 4598
نقاط : 8713
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 27
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: محبة‏ ‏الله‏ ‏ومخافته: المخافة‏ ‏تسبق‏ ‏المحبة‏ ‏وتستمر‏ ‏معها   الأربعاء فبراير 18, 2015 3:53 pm

مجهود رائع وعظة جميلة تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محبة‏ ‏الله‏ ‏ومخافته: المخافة‏ ‏تسبق‏ ‏المحبة‏ ‏وتستمر‏ ‏معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: