منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ‏مخافة‏ ‏الله‏ (7)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8829
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: ‏مخافة‏ ‏الله‏ (7)   الخميس يونيو 25, 2015 6:46 pm

‏* ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏العقوبة‏ ‏طبيعة‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏. ‏ولولا‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏, ‏لانتشر‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏. ‏إنه‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الردع‏, ‏يمنع‏ ‏وقوع‏ ‏الشر‏.‏
بدأ‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏العقوبة‏, ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏أبينا‏ ‏آدم‏:‏
لقد‏ ‏خاف‏ ‏حينما‏ ‏أخطأ‏, ‏واختبأ‏ ‏هو‏ ‏وحواء‏ ‏خلف‏ ‏الشجر‏. ‏واستمر‏ ‏الخوف‏ ‏في‏ ‏نسلهما‏.. ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الأنبياء‏ ‏والقديسين‏. ‏واستمر‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏فرض‏ ‏عقوباته‏ ‏علي‏ ‏المخطئين‏ ‏ليقودهم‏ ‏إلي‏ ‏المخافة‏ ‏والتوبة‏.‏
وقد‏ ‏سجل‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏عقوبات‏ ‏كثيرة‏:‏
ولست‏ ‏أقصد‏ ‏فقط‏ ‏العقوبات‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏ولا‏ ‏لعنات‏ ‏الناموس‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تقال‏ ‏علي‏ ‏جيل‏ ‏عيبال‏ (‏تث‏27:13), ‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏الضربات‏ ‏والعقوبات‏ ‏التي‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ (‏رؤ‏Cool ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏عهد‏ ‏النعمة‏ ‏والحق‏. ‏ولا‏ ‏العقوبات‏ ‏التي‏ ‏صدرت‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏ومن‏ ‏أفواه‏ ‏تلاميذه‏ ‏القديسين‏, ‏إنما‏ ‏أقول‏:‏
حتي‏ ‏الوصية‏ ‏الإلهية‏ ‏الأولي‏, ‏كانت‏ ‏مصحوبة‏ ‏بعقوبة‏.‏
نعني‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏لأبوينا‏ ‏الأولين‏ ‏في‏ ‏الجنة‏. ‏كانت‏ ‏مصحوبة‏ ‏بعقوبة‏ ‏شديدة‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏المخالفة‏: ‏موتا‏ ‏تموتا‏ (‏تك‏2:17).. ‏بينما‏ ‏كانت‏ ‏الوصية‏ ‏موجهة‏ ‏إلي‏ ‏نوعية‏ ‏ممتازة‏ ‏جدا‏, ‏هي‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏ ‏في‏ ‏حالتهما‏ ‏السامية‏ ‏الأولي‏, ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏فائقة‏ ‏جدا‏ ‏لحالة‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏الحالية‏. ‏إذ‏ ‏كانا‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏البراءة‏ ‏والبساطة‏ ‏لا‏ ‏يعرفان‏ ‏شرا‏, ‏حيث‏ ‏كانا‏ ‏عريانين‏ ‏ولا‏ ‏يخجلان‏.‏
وقد‏ ‏نفذ‏ ‏الله‏ ‏عقوبته‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏المخلوق‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏ومثاله‏.‏
الله‏ ‏المحب‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏مع‏ ‏آدم‏ ‏الطاهر‏ ‏البرئ‏, ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏خافه‏ ‏آدم‏ ‏بعد‏ ‏الخطية‏, ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏عاقب‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏, ‏وطردهما‏ ‏من‏ ‏الجنة‏, ‏وفرض‏ ‏عليهما‏ ‏التعب‏ ‏والوجع‏,. ‏والحية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏خاضعة‏ ‏للإنسان‏, ‏أعطاها‏ ‏سلطانا‏ ‏أن‏ ‏تسحق‏ ‏عقبه‏ (‏تك‏3:15-19).‏
وقال‏ ‏الله‏ ‏للإنسان‏ -‏وهو‏ ‏يعاقبه‏-: ‏لأنك‏ ‏تراب‏, ‏وإلي‏ ‏التراب‏ ‏تعود‏ (‏تك‏3:19).‏
ولعل‏ ‏فكرا‏ ‏دار‏ ‏في‏ ‏عقل‏ ‏أبينا‏ ‏آدم‏: ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏يارب‏ ‏تراب؟‏! ‏ألست‏ ‏علي‏ ‏صورتك‏ ‏ومثالك؟‏!. ‏وكأن‏ ‏الله‏ ‏يرد‏ ‏عليه‏ ‏قائلا‏: ‏لست‏ ‏الآن‏ ‏صورتي‏ ‏ولست‏ ‏مثالي‏. ‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏صورتي‏, ‏حينما‏ ‏كنت‏ ‏نقيا‏ ‏بسيطا‏. ‏ولكنك‏ ‏لما‏ ‏أخطأت‏ ‏فقدت‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏وأصبحت‏ ‏ترابا‏, ‏مجرد‏ ‏تراب‏ ‏كما‏ ‏كنت‏. ‏وإلي‏ ‏التراب‏ ‏تعود‏.‏
إن‏ ‏العقوبة‏ ‏لازمة‏ ‏للإنسان‏. ‏شرعها‏ ‏الله‏ ‏لفائدته‏.‏
حتي‏ ‏الخطايا‏ ‏التي‏ ‏تبدو‏ ‏بسيطة‏, ‏وضع‏ ‏الله‏ ‏لها‏ ‏عقوبات‏.‏
حتي‏ ‏كلمة‏ ‏رقا‏, ‏أبسط‏ ‏كلمة‏ ‏تبدو‏ ‏فيها‏ ‏علامة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏التوقير‏ (‏متي‏5:22). ‏بل‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بطالة‏ ‏يتكلم‏ ‏بها‏ ‏الناس‏, ‏يعطون‏ ‏عنها‏ ‏حسابا‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ (‏مت‏12:36). ‏وما‏ ‏أخطر‏ ‏قول‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏:‏
ماذا‏ ‏أستفيد‏ ‏إن‏ ‏فعلت‏ ‏كل‏ ‏البر‏, ‏ثم‏ ‏قلت‏ ‏لأخي‏ ‏يا‏ ‏أحمق‏ ‏وصرت‏ ‏بهذا‏ ‏مستحقا‏ ‏نار‏ ‏جهنم‏ ‏حسب‏ ‏المكتوب‏ (‏متي‏ 5:22)‏؟‏!.‏
إن‏ ‏مجرد‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏يخطئ‏ ‏بها‏ ‏الإنسان‏, ‏تسبب‏ ‏له‏ ‏دينونة‏. ‏لأن‏ ‏الإنجيل‏ ‏يقول‏: ‏وبكلامك‏ ‏تدان‏ (‏مت‏12:37). ‏وكلمة‏ ‏شتيمة‏ ‏يمكن‏ ‏بسببها‏ ‏أن‏ ‏يفقد‏ ‏الإنسان‏ ‏الملكوت‏, ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏يقول‏: ‏لا‏ ‏شتامون‏ ‏يرثون‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ (1‏كو‏6:10). ‏ووضع‏ ‏هؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏يشتمون‏ ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏واحدة‏ ‏مع‏ ‏الزناة‏ ‏وعبدة‏ ‏الأوثان‏ ‏والفاسقين‏ (1‏كو‏6:9). ‏وكلمة‏ ‏قسم‏ ‏حلفان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقعوا‏ ‏بها‏ ‏تحت‏ ‏الدينونة‏ (‏يع‏5:12).‏
إذن‏ ‏فلتكن‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلوبنا‏. ‏لأن‏ ‏خطية‏ ‏واحدة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏هلاك‏ ‏الإنسان‏. ‏والكتاب‏ ‏يقول‏:‏
لأن‏ ‏من‏ ‏حفظ‏ ‏كل‏ ‏الناموس‏, ‏وعثر‏ ‏في‏ ‏واحدة‏, ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏مجرما‏ ‏في‏ ‏الكل‏ (‏يع‏2:10).‏
‏* ‏إذن‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏من‏ ‏دينونة‏ ‏الله‏ ‏لنا‏, ‏ومن‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏ ‏الرهيب‏, ‏الذي‏ ‏يسميه‏ ‏الرسول‏ ‏أحيانا‏ ‏يوم‏ ‏الغضب‏, ‏فيقول‏: ‏ولكنك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏قساوتك‏ ‏وقلبك‏ ‏غير‏ ‏التائب‏, ‏تذخر‏ ‏لنفسك‏ ‏غضبا‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الغضب‏ ‏واستعلان‏ ‏دينونة‏ ‏الله‏ ‏العادلة‏ ‏الذي‏ ‏سيجازي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏حسب‏ ‏أعماله‏ (‏رو‏2:5, 6). ‏ويقول‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏الذين‏ ‏يطاوعون‏ ‏الإثم‏: ‏سخط‏ ‏وغضب‏, ‏شدة‏ ‏وضيق‏, ‏علي‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏إنسان‏ ‏يفعل‏ ‏الشر‏.. (‏رو‏2:8, 9).‏
وقد‏ ‏تحدث‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الدينونة‏.‏
فقال‏: ‏لا‏ ‏تخاوفوا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يقتلون‏ ‏الجسد‏, ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏لهم‏ ‏ما‏ ‏يفعلونه‏ ‏أكثر‏. ‏بل‏ ‏أريكم‏ ‏ممن‏ ‏تخاوفوا‏: ‏خافوا‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏بعدما‏ ‏يقتل‏, ‏له‏ ‏سلطان‏ ‏أن‏ ‏يلقي‏ ‏في‏ ‏جهنم‏. ‏نعم‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏: ‏من‏ ‏هذا‏ ‏خاوفوا‏ (‏لو‏12:4, 5). ‏وهكذا‏ ‏كرر‏ ‏نصيحة‏ ‏الخوف‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏في‏ ‏عبارة‏ ‏واحدة‏.‏
وعلمنا‏ ‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏من‏ ‏الدينونة‏, ‏ومن‏ ‏جهنم‏, ‏وأن‏ ‏نخاف‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏له‏ ‏سلطان‏ ‏هذه‏ ‏العقوبة‏.‏
وخوف‏ ‏الدينونة‏ ‏وفقد‏ ‏الخلاص‏, ‏يتحدث‏ ‏عنه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فيقول‏: ‏فلنخف‏ ‏إنه‏ ‏مع‏ ‏بقاء‏ ‏وعد‏ ‏بالدخول‏ ‏إلي‏ ‏راحته‏, ‏يري‏ ‏أحد‏ ‏منكم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏خاب‏ ‏منه‏ (‏عب‏4:1).‏
إنه‏ ‏يخاف‏ ‏أن‏ ‏نفقد‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏الراحة‏ ‏الأبدية‏, ‏مع‏ ‏وعد‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏بها‏. ‏وهو‏ ‏هنا‏ ‏يكلم‏ ‏إخوة‏ ‏مؤمنين‏ ‏لهم‏ ‏المواعيد‏, ‏يخاطبهم‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏بقوله‏: ‏أيها‏ ‏الأخوة‏ ‏القديسون‏ ‏شركاء‏ ‏الدعوة‏ ‏السماوية‏ (‏عب‏3:1). ‏إنهم‏ ‏قديسون‏ ‏حقا‏. ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يخطئوا‏. ‏ولذلك‏ ‏فهناك‏ ‏خوف‏ ‏عليهم‏!.‏
ومع‏ ‏أن‏ ‏الرسول‏ ‏يقول‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الأخوة‏ ‏القديسين‏: ‏فإذ‏ ‏لنا‏ ‏أيها‏ ‏الأخوة‏ ‏ثقة‏ ‏بالدخول‏ ‏إلي‏ ‏الأقداس‏ ‏بدم‏ ‏يسوع‏.. ‏الثقة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏كمال‏ ‏الكفارة‏ ‏التي‏ ‏قدمها‏ ‏الرب‏ ‏عنا‏.. ‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏من‏ ‏جهتنا‏ ‏نحن؟‏! ‏يتابع‏ ‏الرسول‏ ‏حديثه‏ ‏فيقول‏:‏
فإن‏ ‏أخطأنا‏ ‏باختيارنا‏, ‏أخذنا‏ ‏معرفة‏ ‏الحق‏, ‏لا‏ ‏تبقي‏ ‏بعد‏ ‏ذبيحة‏ ‏عن‏ ‏الخطايا‏, ‏بل‏ ‏قبول‏ ‏دينونة‏ ‏مخيفة‏, ‏وغيرة‏ ‏نار‏ ‏عتيدة‏ ‏أن‏ ‏تأكل‏ ‏المضادين‏ (‏عب‏10:26, 27).‏
وإذ‏ ‏يذكر‏ ‏خوف‏ ‏الدينونة‏, ‏يشرح‏ ‏خطورة‏ ‏السبب‏ ‏الخطية‏, ‏فيقول‏: ‏من‏ ‏خالف‏ ‏ناموس‏ ‏موسي‏, ‏فعلي‏ ‏شاهدين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏شهود‏ ‏يموت‏ ‏بغير‏ ‏رأفة‏. ‏فكم‏ ‏عقابا‏ ‏أشر‏, ‏تظنون‏ ‏أنه‏ ‏يحسب‏ ‏مستحقا‏ ‏من‏ ‏داس‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, ‏وحسب‏ ‏دم‏ ‏العهد‏ ‏الذي‏ ‏قدس‏ ‏به‏ ‏دنسا‏, ‏وازدري‏ ‏بروح‏ ‏النعمة‏ (‏عب‏10:28, 29). ‏حقا‏ ‏إنه‏ ‏كلام‏ ‏خطير‏, ‏يجعل‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يخاف‏ ‏الله‏, ‏يفيق‏ ‏من‏ ‏غفلته‏.. ‏ويكمل‏ ‏الرسول‏ ‏حديثه‏ ‏قائلا‏:‏
مخيف‏ ‏هو‏ ‏الوقوع‏ ‏في‏ ‏يدي‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ (‏عب‏10:31).‏
الوقوع‏ ‏المخيف‏ ‏في‏ ‏يدي‏ ‏الله‏, ‏هو‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏. ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏: ‏ثم‏ ‏رأيت‏ ‏ملاكا‏ ‏آخر‏ ‏طائرا‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏السماء‏, ‏معه‏ ‏بشارة‏ ‏أبدية‏ ‏ليبشر‏ ‏الساكنين‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏وكل‏ ‏أمة‏ ‏وقبيلة‏ ‏ولسان‏ ‏وشعب‏, ‏قائلا‏ ‏بصوت‏ ‏عظيم‏: ‏خافوا‏ ‏الله‏ ‏وأعطوه‏ ‏مجدا‏ (‏رؤ‏14:7).. ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏الخوف؟‏ ‏وما‏ ‏مناسبته؟‏ ‏يقول‏ ‏الملاك‏: ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏جاءت‏ ‏ساعة‏ ‏دينونته‏..‏
رهيبة‏ ‏هي‏ ‏ساعة‏ ‏الدينونة‏.. ‏كل‏ ‏حياتنا‏ ‏نعدها‏ ‏لذلك‏ ‏اليوم‏ ‏وتلك‏ ‏الساعة‏..‏
انظروا‏ ‏ماذا‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏:‏
يقول‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏ملاخي‏ ‏النبي‏: ‏بدم‏ ‏الرب‏ ‏العظيم‏ ‏المخوف‏ (‏ملا‏4:5). ‏ونقول‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏: ‏وظهوره‏ ‏الثاني‏ ‏الآتي‏ ‏من‏ ‏السماوات‏ ‏المخوف‏ ‏والمملوء‏ ‏مجدا‏. ‏هذا‏ ‏المجئ‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏عنه‏ ‏الكتاب‏: ‏يرسل‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏ملائكته‏, ‏فيجمعون‏ ‏من‏ ‏ملكوته‏ ‏جميع‏ ‏المعاثر‏ ‏وفاعلي‏ ‏الإثم‏, ‏ويطرحونهم‏ ‏في‏ ‏أتون‏ ‏النار‏. ‏هناك‏ ‏يكون‏ ‏البكاء‏ ‏وصرير‏ ‏الأسنان‏ (‏مت‏13:41, 42).‏
ويقول‏ ‏سفر‏ ‏يوئيل‏ ‏النبي‏: ‏لأن‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏عظيم‏ ‏ومخوف‏ ‏جدا‏. ‏من‏ ‏يطيقه؟‏! (‏يوء‏2:11). ‏ويقول‏ ‏أيضا‏: ‏تتحول‏ ‏الشمس‏ ‏إلي‏ ‏ظلمة‏, ‏والقمر‏ ‏إلي‏ ‏دم‏, ‏قبل‏ ‏مجئ‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏العظيم‏ ‏المخوف‏. ‏ويكون‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يدعو‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ ‏يخلص‏ (‏يوء‏2:31). ‏وقد‏ ‏تكرر‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏في‏ ‏كلام‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏ (‏أع‏2:20, 21).‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏: ‏ولكنه‏ ‏يأتي‏ ‏كلص‏ ‏في‏ ‏الليل‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏, ‏الذي‏ ‏فيه‏ ‏تزول‏ ‏السموات‏ ‏بضجيج‏, ‏وتنحل‏ ‏العناصر‏ ‏محترقة‏, ‏وتحترق‏ ‏الأرض‏ ‏والمصنوعات‏ ‏التي‏ ‏فيها‏.. ‏تنحل‏ ‏السماوات‏ ‏ملتهبة‏, ‏والعناصر‏ ‏محترقة‏ ‏تذوب‏ (2‏بط‏:10, 12).‏
أما‏ ‏عن‏ ‏مشاعر‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏الرهيب‏:‏
فيقول‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏: ‏هوذا‏ ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏قادم‏, ‏قاسيا‏ ‏بسخط‏ ‏وحمو‏ ‏غضب‏. ‏لذلك‏ ‏ترتخي‏ ‏الأيادي‏, ‏ويذوب‏ ‏كل‏ ‏قلب‏ ‏إنسان‏ (‏إش‏13:9). ‏ويشبه‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ (‏صف‏1:14-16).‏
ويقول‏ ‏هوشع‏ ‏النبي‏ ‏عن‏ ‏خوف‏ ‏الناس‏ ‏وقتذاك‏:‏
ويقولون‏ ‏للجبال‏ ‏غطينا‏, ‏وللتلال‏ ‏أسقطي‏ ‏علينا‏ (‏هو‏10:Cool.‏
ويتكرر‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏عند‏ ‏فتح‏ ‏الختم‏ ‏السادس‏: ‏وإذا‏ ‏زلزلة‏ ‏عظية‏ ‏حدثت‏, ‏والشمس‏ ‏صارت‏ ‏سوداء‏ ‏كمسح‏ ‏من‏ ‏شعر‏, ‏والقمر‏ ‏صار‏ ‏كالدم‏, ‏ونجوم‏ ‏السماء‏ ‏سقطت‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏كما‏ ‏تطرح‏ ‏شجرة‏ ‏التين‏ ‏سقاطها‏ ‏إذا‏ ‏هزتها‏ ‏ريح‏ ‏عظيمة‏.. ‏وملوك‏ ‏الأرض‏ ‏والعظماء‏ ‏والأغنياء‏ ‏والأمراء‏ ‏والأقوياء‏, ‏وكل‏ ‏عبد‏ ‏وكل‏ ‏حر‏, ‏أخفوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏في‏ ‏المغاير‏ ‏وفي‏ ‏صخور‏ ‏الجبال‏, ‏وهم‏ ‏يقولون‏ ‏للجبال‏ ‏والصخور‏: ‏أسقطي‏ ‏علينا‏ ‏وأخفينا‏ ‏عن‏ ‏وجه‏ ‏الجالس‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏وعن‏ ‏غضب‏ ‏الخروف‏. ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏يوم‏ ‏غضبه‏ ‏العظيم‏, ‏ومن‏ ‏يستطيع‏ ‏الوقوف؟‏! (‏رؤ‏6:12-17).‏
لأجل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏, ‏ينصحنا‏ ‏الرب‏ ‏ويقول‏:‏
اسهروا‏ ‏إذن‏ ‏لأنكم‏ ‏لا‏ ‏تعلمون‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏ساعة‏ ‏يأتي‏ ‏ربكم‏ (‏مت‏24:42).‏
ويقول‏ ‏عن‏ ‏حالة‏ ‏ذلك‏ ‏العبد‏ ‏الردئ‏ ‏غير‏ ‏المستعد‏: ‏يأتي‏ ‏سيد‏ ‏ذلك‏ ‏العبد‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏لا‏ ‏ينتظره‏, ‏وفي‏ ‏ساعة‏ ‏لا‏ ‏يعرفها‏, ‏فيشقه‏ ‏من‏ ‏وسطه‏, ‏ويجعل‏ ‏نصيبه‏ ‏مع‏ ‏المرائين‏. ‏هناك‏ ‏يكون‏ ‏البكاء‏ ‏وصرير‏ ‏الأسنان‏ (‏مت‏24:50, 51) (‏لو‏12:46). ‏ولهذا‏ ‏يقول‏: ‏فكونوا‏ ‏أنتم‏ ‏إذن‏ ‏مستعدين‏, ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏ساعة‏ ‏لا‏ ‏تظنون‏ ‏يأتي‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ (‏لو‏12:40).‏
اسهروا‏ ‏إذن‏ ‏علي‏ ‏خلاص‏ ‏أنفسكم‏ ‏وسيروا‏ ‏في‏ ‏زمان‏ ‏غربتكم‏ ‏بخوف‏ (1‏بط‏1:17) ‏لتكن‏ ‏أحقاؤكم‏ ‏ممنطقة‏, ‏وسرجكم‏ ‏موقدة‏ (‏لو‏12:35). ‏واضعين‏ ‏أمامكم‏ ‏هذا‏ ‏الإنذار‏:‏
لئلا‏ ‏يأتي‏ ‏بغتة‏, ‏فيجدكم‏ ‏نياما‏ (‏مر‏13:36). ‏وعن‏ ‏سهركم‏ ‏وإستعدادكم‏ ‏لهذا‏ ‏اليوم‏, ‏لقد‏ ‏وضعت‏ ‏لكم‏ ‏كتابا‏ ‏اسمه‏ ‏السهر‏ ‏الروحي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تضيفوه‏ ‏إلي‏ ‏موضوعنا‏ ‏هذا‏. ‏ومن‏ ‏مخافة‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏, ‏استعدوا‏ ‏له‏ ‏بالتوبة‏. ‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏: ‏لا‏ ‏تشاكلوا‏ ‏هذا‏ ‏الدهر‏, ‏بل‏ ‏تغيروا‏ ‏علي‏ ‏شكلكم‏ ‏بتجديد‏ ‏أذهانكم‏ (‏رو‏12:2). ‏وتذكروا‏ ‏حالة‏ ‏غني‏ ‏لعازر‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يشتهي‏ ‏مجرد‏ ‏قطرة‏ ‏ماء‏ ‏يبرد‏ ‏بها‏ ‏لسانه‏, ‏لأنه‏ ‏معذب‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اللهيب‏ (‏لو‏16:24).‏
ولكن‏ ‏لعل‏ ‏البعض‏ ‏يقول‏ ‏ما‏ ‏شأننا‏ ‏بذلك‏ ‏اليوم‏, ‏وهو‏ ‏بعيد؟‏: ‏أقول‏ ‏لك؟‏ ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏اليوم‏ ‏الأخير‏ ‏بعيدا‏, ‏فإن‏ ‏يومك‏ ‏بالذات‏ ‏لا‏ ‏تدري‏ ‏موعده‏.. ‏فينبغي‏ ‏أن‏ ‏تكمل‏ ‏خلاصك‏ ‏بخوف‏ ‏ورعب‏ (‏في‏2:12).‏
وخير‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تخاف‏ ‏الآن‏ ‏خوفا‏ ‏فيه‏ ‏رجاء‏, ‏إذ‏ ‏يدفعك‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏, ‏من‏ ‏أن‏ ‏تخاف‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏بلا‏ ‏أمل‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏تعليم‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذي‏ ‏تعلمه‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏, ‏كما‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أحدثكم‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏, ‏إن‏ ‏أحبت‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6367
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: ‏مخافة‏ ‏الله‏ (7)   الجمعة يوليو 17, 2015 11:38 am

وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏مخافة‏ ‏الله‏ (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: