منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لماذا آخر القسمة نقول أبانا الذى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 1794
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: لماذا آخر القسمة نقول أبانا الذى؟   الجمعة يونيو 26, 2015 10:48 am

السبب هو أن أحداث الخلاص جعلتنا أبناء لله ولذلك السيد المسيح قال لمريم المجدلية عندما شكت فى القيامة قال لها أذهبى قولى لأخوتى أنى صاعد لأبى وأبيكم وإلهى وإلهكم وهذا كان تلخيص لما فعله السيد المسيح من أجلنا فإلهنا بالخلقة صار إلهه بالتجسد لكى يصيرنا أبناء لله بالتبنى مثله لكنه هو إبن بالطبيعة لذلك قال أبى وأبيكم إلهى وإلهكم. يقول على التلاميذ أخوتى.



أحداث الخلاص: كان الهدف من التجسد والفداء والخلاص أن المسيح يتجسد فيشابهنا ويتألم فيعبر بنا ثم فى قيامته يجعلنا نشابهه،

(قال لمريم المجلية قولى لأخوتى أنى صاعد لأبى وأبيكم وإلهى وإلهكم)

يريد أن يقول أن إلهكم بسبب الخلقة صار إلهه بسبب التجسد لأنه شابهنا فى كل شيئ ماخلا الخطية وحدها، لكى يصيرنا أبناء بالتبنى لأنه هو إبن بالطبيعة،


وهذه هى فكرة الخلاص حولنا من عبيد لأبناء لذلك فى نهاية صلاة القسم نصلى صلاة أبانا الذى علامة إستفادتنا من هذا الخلاص وأننا صرنا أبناء للآب السماوى.

الشماس يقول:


(أحنوا رؤوسكم أمام الرب) يرد الشعب (ها نحن خاضعين وساجدين) المقصود إخضاع الرأس مثل العشار فى حالة توبة. يقول الشماس (ننصت بخوف الله) الكاهن يقول (إيرينى باصى) يطمئن الناس أن التوبة لابد أن تُقبل إذا كانت حقيقية. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.


يصلى الكاهن ثلاث صلوات فيها إنسحاق يقول (نعم أيها الرب القدوس صالح ومحب الصلاح، لا تدخلنا فى تجربة ولا يتسلط علينا أى إثم لكن نجنا من الأعمال غير النافعة وأفكارها وحركات الخطية ومناظرها وملابساتها وأفكارها) ويقول فى صلاة أخرى (كملت نعم إحسان إبنك الوحيد أعترفت بآلامه المخلصه بشرنا بموته وآمنا بقيامته وكمل السر الآن أعددت لنا ما تشتهى الملائكة أن تطلع عليه طهرنا ووحدنا بك من جهة تناولنا من هذه الأسرار المقدسة)

بعد ذلك يصلى أبونا من أجل سلام الكنيسة و الأباء و الأجتماعات وهو يقول (أذكر يارب أجتماعاتنا باركها) يأخذ الأسباديكون يغمسه فى الدم ويرجعه مرة أخرى فالشماس يقول للكاهن (خلصت حقاً ومع روحك ننصت بخوف الله.


هذه هى المرة الوحيدة التى يخاطب فيها الشماس الكاهن.لأن دائماً الشماس ينذر ويخاطب الشعب وكأنه يمثل ملاك الله الذى جاء ليطمئن الكاهن على قبول توبته وتوبة شعبه. فيقول الكاهن (القدسات للقديسين مبارك الرب يسوع المسيح إبن الله وقدوس هو الروح القدس أمين فيرد بقوله واحد هو الله القدوس واحد هو الإبن القدوس واحد هو الروح القدس أمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 1794
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: لماذا آخر القسمة نقول أبانا الذى؟   الجمعة يونيو 26, 2015 10:49 am

الكاهن وهو يقول القدسات للقديسين بيرشم 12 رشم على الجسد بالأسباديكون كيف؟


يرشم على الفواصل رشم الصليب الأول وصليب داخل وصليب خارج 12 رشم بالدم على الفواصل. القدسات للقديسين ويقدس بالقديسين التائبين. ثم يقول جسد مقدس ودم كريم ليسوع المسيح إبن إلهنا أمين ويرشم مرة ثانية نفس الرشومات 12 هذه ثانى مرة ثم يقول مقدس وكريم جسد ودم يسوع المسيح إبن إلهنا أمين ويرشم للمرة الثالثة نفس الرشومات 12.يقولوا أمين.


ثم يأخذ الأيباديكون ويقلبه على ظهره ويضعه على الثلث الأيمن مقلوب على ظهره ويقول جسد ودم عمانوئيل إلهنا هذا هو بالحقيقة أمين، ويأخذ الأسباديكون مقلوب ويضعه فى الكأس، وهذا مثل الخروف عند ذبحه يقلبوه على ظهره وبيكون سايح فى دمه والسيد المسيح هو خروف الفصح، وقلبه على ظهره معناها مثل الخروف الذى يُذبح ثم نضعه فى الكأس غريق فى دمه. ونحن نقول جسد ودم عمانوئيل إلهنا هذا هو بالحقيقة أمين والشعب يقول أمين نؤمن. ثم يقول الكاهن الإعتراف الأخير أمين، أمين، أمين. أؤمن أؤمن، أؤمن وكل من هذه الكلمات تقال ثلاث مرات للتأكيد على أن هذا هو الإيمان الذى يعطى للإنسان الحق فى التناول ويعلن إيمان الكنيسة كلها أن هذا هو الجسد المحيى الذى لإبنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح أخذه من سيدتنا ملكتنا كلنا والدة الإله القديسة مريم وجعله واحد مع لاهوته بغير إختلاط ولا إمتزاج ولا تغير، واعترف الإعتراف الحسن أمام بيلاطس البنطى، الإعتراف الحسن أى أنه بلا خطية وبيلاطس أعلن أنه لم يجد فيه علة واحدة. وقدمه عنا على خشبة الصليب المقدسة بارادته وحده عنا كلنا، المسيح دخل داخل دائرة الموت بارادته لكن نحن دخلنا دائرة الموت نتيجة الخطية لكن المسيح بلا خطية.

بعد ذلك يمسك الشماس اللفافة المثلثة وصليب على اليمين وشمعة على اليسار هذا المنظر هو منظر الملاك الذى يحجب وجهه عن أن يرى هذه الأسرار المقدسة لذلك يقول أعطانا ما تشتهى الملائكة أن تراه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا آخر القسمة نقول أبانا الذى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: