منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معظم إرهابيي سيناء "شوام" و"غربيون"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارينا قمر المنتدى
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar




عدد المساهمات : 15109
نقاط : 27116
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: معظم إرهابيي سيناء "شوام" و"غربيون"   الجمعة يوليو 03, 2015 1:19 pm

صورة أرشيفية

قال الدكتور صلاح سلام، السيناوى الأصل، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن ما يقرب من 300 إرهابى حاولوا السيطرة على مدينة السيخ زويد، معظمهم من الدفعة الجديدة من أبناء ولاية سيناء، وأضاف فى حواره لـ«الوطن»، أن الإرهابيين انتشروا فى كل شوارع المدينة، وتسللوا إلى مستشفى الشيخ زويد لمنع دخول سيارات الإسعاف، وأن الحال استمر هكذا حتى وصلت طائرات القوات المسلحة التى فرضت السيطرة على المنطقة، وأشار إلى أن الإرهابيين استخدموا أسلحة جديدة ومتطورة فى الهجوم على الكمائن، مثل صواريخ «كورنيت»، ومضادات للطائرات.
■ كيف دخلت هذه الأسلحة فى ظل التضييق الأمنى الذى يفرضه الجيش فى سيناء؟
- فى فترة السيولة الأمنية بعد ثورة 25 يناير، كانت هناك أسلحة بكميات كبيرة تدخل من ليبيا والسودان من البر والبحر، على أساس أنها تدخل لـ«حماس»، وكانت تجارتها رائجة جداً، وهناك بالفعل كميات كبيرة مخزنة منذ تلك الفترة، لكن علينا أيضاً أن نعترف بأن طبيعة سيناء الجغرافية مفتوحة، وحدودها مع إسرائيل تبلغ 214 كيلومتراً ومع غزة 14 كيلومتراً، إضافة إلى البحرين الأحمر والأبيض، والتهريب وارد، فالسيطرة عليها بالكامل تحتاج لكم هائل من القوات مع السيطرة الجوية، لكن لا بد من وقفة وإعادة نظر فى الاستراتيجيات المتبعة، لتأمين سيناء ومنع تهريب الأسلحة.
■ ماذا عن الأهالى فى سيناء وشيوخ البدو؟
- الأهالى كانوا بين المطرقة والسندان بين ضرب الطائرات من السماء، وضرب النار من الإرهابيين على الأرض، يعيشون «الغُلب» بكل صوره، هم بين نارين، لو تعاونوا مع القوات المسلحة فسيقتلون وهناك عدد كبير منهم ومن مشايخهم قُتلوا، ولو تعاونوا مع الإرهابيين فإنهم يخونون الوطن، لذلك يلزمون الحياد للحفاظ على حياتهم وأسرهم، وهناك أكثر من 12 شيخ قبيلة و100 شاب يتعاونون مع قوات الأمن تعاوناً مستتراً، وحتى من انضم للإرهابيين لا كلمة لشيخ القبيلة عليه، لأنه يكون بلغة البدو «اتشمس»، أى خارج دمهم، والشيخ غير مسئول عنه.
■ من خلال الصور التى بُثت للقتلى، هل تجد أن هناك بدواً بين الإرهابيين؟
- الصور تؤكد أنهم أجانب، ومعظمهم «شوام» وغربيون، صورة واحدة فقط من البدو، مع العلم أن هذا التكتيك والتدريب واضح أنه يخضع لعناصر لا علاقة لها بسيناء، و«حماس» هى إحدى المنظمات الكبيرة التى تعمل بنفس الأسلوب، وأجبرت إسرائيل على الفرار من شمال غزة، وهو أيضاً أسلوب «حزب الله» الذى أجبر إسرائيل على الانسحاب من جنوب لبنان، ولا بد من عدم الاستهانة بهذا الأمر، الذى يحتاج إلى عمل استخباراتى، ونحن نعلم أن الجيش لديه قوة كبيرة جداً، وسينتصر على هؤلاء.
■ سبق وأعلن «داعش» من خلال مواقعه منذ فترة عن غزوة رمضانية فى مصر.. هل هذا كان يدق ناقوس الخطر؟
- نحن لسنا فى حاجة إلى دق الناقوس، لأننا منذ عام 2012، وكل عام، على موعد مع عمليات إرهابية فى المنطقة، لأن لديهم عقيدة فضل الاستشهاد فى رمضان، وكان هناك استعداد لذلك، وهو ما ساعد على تقليل الخسائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت العدرا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 4598
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 27
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: معظم إرهابيي سيناء "شوام" و"غربيون"   الجمعة يوليو 03, 2015 3:10 pm

شكرا على الخبر يا قمر ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معظم إرهابيي سيناء "شوام" و"غربيون"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة-
انتقل الى: