منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الحركة فى الجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8854
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: الحركة فى الجسم   السبت يوليو 25, 2015 4:25 pm

الحركة في جسم الإنسان دليل علي الحياة‏.‏ فالدم فيه يتحرك‏,‏ والتنفس هو حركة شهيق وزفير‏,‏ وأجهزة الجسد تتحرك‏,‏ والقلب ينبض بالحركة‏.‏ فاذا مات الإنسان ـ وكذلك الحيوان ـ توقفت حركته‏,‏ ويقال إنه أصبح جثة هامدة لا حركة فيها‏..‏ إنما الحركة فيها نشاط وفيها حيوية‏.‏
‏**‏ وعندما خلق الله الأجرام السماوية‏,‏ جعل فيها عنصر الحركة‏,‏ فالأرض تدور حول نفسها مرة كل يوم‏,‏ وينتج عن ذلك النهار والليل‏.‏ وتدور حول الشمس مرة كل عام ينتج عنها الفصول الأربعة كذلك الكواكب والنجوم تتحرك وتدور ويرصد علماء الفلك تحركاتها‏.‏ والقمر أيضا في علاقته مع الأرض مما ينتج عن ذلك أوجه القمر خلال كل شهر‏.‏
والنبات أيضا تتحرك جذوره داخل الأرض‏,‏ وتتحرك فروعه خارجها‏.‏ وفي حركته ينمو‏,‏ ويمتد جذعه إلي فوق ويعلو‏,‏ وتحمل فروعه ثمارا أو أوراقا أو أزهارا‏..‏
‏**‏ والإنسان الذي لا يتحرك كثيرا يصاب بالخمول‏.‏ وأطرافه التي يتوقف تحركها تصاب بالشلل‏.‏ ولهذا يحب الإنسان لجسمه أن يتحرك‏,‏ عن طريق المشي أو الرياضة أو السباحة‏.‏ كل ذلك لكي ينشط الجسد ويقوي ويتدرب الانسان علي دوام الحركة‏.‏
وما أجمل المثل القائل في الحركة بركة‏.‏
‏**‏ الحياة الروحية أيضا مطلوب فيها الحركة وعدم التوقف‏.‏ فخادم الله من المفروض أن يتحرك في كل مجال خدمته‏.‏ وإن لم يتحرك ينتقده الناس ويصفوه بالتقصير‏,‏ ويصير عبئا‏.‏ حتي الناسك أو العابد‏,‏ فانه أيضا يتحرك‏:‏ إن كان في الوحدة أو الخلوة‏,‏ يتحرك نحو الله‏.‏ وإن كان في الخدمة يتحرك نحو الناس‏.‏
‏**‏ الإنسان الروحاني يكون دائما نشيطا‏.‏ وتتحرك روحه باستمرار‏,‏ سواء في العبادة‏,‏ أو في الاهتمام بكل من هم حوله‏,‏ لكي يقودهم في طريق الخير‏.‏ ويفعل ذلك في محيط أسرته أو في مجال أصدقائه‏..‏ ما اجمل ما قيل عن السيد المسيح إنه كان يجول يصنع خيرا‏,‏ ويطوف المدن والقري يعلم ويشفي‏..‏
‏**‏ التوبة هي أيضا حركة داخل القلب لتجديد الحياة‏.‏ وهي أيضا ـ من الناحية العملية ـ حركة ينتقل بها التائب من حياة خاطئة إلي حياة بارة‏..‏ والصلاة هي أيضا حركة يتجه بها القلب والفكر واللسان إلي الله ليتحدث إليه‏..‏ إن الله ـ تبارك اسمه ـ يجذب الإنسان إليه‏.‏ وهذه حركة من النعمة‏,‏ تليها حركة استجابة من القلب البشري ليسلك حسب مشيئة الله‏.‏
‏**‏ مفروض في الإنسان الروحي أن ينمو باستمرار في حياة الفضيلة والبر‏.‏ وهذا النمو الروحي هو لون إيجابي من الحركة‏,‏ به يمتد الإنسان البار نحو حياة الكمال النسبي الذي تبلغ إليه طبيعته البشرية‏,‏ حسبما تستطيع من الجهاد‏,‏ وحسبما تساعده النعمة الإلهية‏.‏ ومهما وصل إلي درجات روحية‏,‏ فانه يحاول أن يمتد إلي قدام ولا يتوقف‏.‏ وهكذا تستمر حرارته وينمو ولا يصيبه الفتور‏.‏
‏**‏ إن كان أحد فينا لا ينمو روحيا‏,‏ فهذا بلا شك تعوزه الحركة المقدسة التي تدفعه نحو المثاليات‏..‏ وعن هذا النمو الروحي‏,‏ قال أحد الأدباء الروحيين‏:‏ اركض في الطريق نحو الله‏..‏ وإن لم تستطع أن تركض‏,‏ إمش‏,‏ وإن لم تستطع أن تمشي إزحف‏,‏ ولكن حذار أن تتوقف‏..‏
ضع أمامك باستمرار أن تنمو‏,‏ سواء في الصلاة‏,‏ أو التأمل‏,‏ أو القراءة الروحية‏,‏ أو في خدمة الآخرين‏,‏ أو في سائر التفاصيل الخاصة بحياة الفضيلة‏.‏
‏**‏ أعرف أن الشيطان أيضا هو دائم الحركة‏,‏ لا يهدأ من الجولان في الأرض والتمشي فيها‏,‏ لكي يلتمس فريسة له بين البشر في أي موضع‏.‏ فما دام هو دائم الحركة‏,‏ ينبغي أن نواجهه بحركة مضادة لحركاته لكي نوقفها ونمنعها من الوصول إلي إدراك غايتها‏.‏
‏**‏ لذلك ـ يا أخي ـ في جهادك الروحي ـ إن لم تستطع أن تتحرك‏,‏ الجأ إلي من يحركك‏..‏ إلي مرشد روحي‏,‏ أو إلي اجتماعات روحية فيها وعظ مؤثر أو توجيه له قوته‏.‏ أو ابحث عن كتاب روحي له تأثيره العميق‏,‏ أو كاست فيه تسجيل صوتي لإحدي العظات التي تمس حياتك‏.‏ فكل هذه الأسئلة قد تحرك عاطفتك وتقودك إلي الخير‏,‏ إن أحسنت اختيار نوعيتها‏.‏ أو الجأ بالصلاة إلي نعمة الله فهي قادرة أن تدفعك إلي قدام في حياة الروح‏..‏
‏**‏ من جهة تعاملنا مع الآخرين‏,‏ قد يقابلك انسان يحتاج إلي معونة روحية‏,‏ ويحكي لك عن متاعبه‏.‏ والمفروض أن يتحرك قلبك نحوه‏,‏ وأن تعمل ما يمكنك لأجله‏,‏ وإلا يوبخك ضميرك‏..‏
هنا وأقول‏:‏ كم من مساكين يطرقون أبوابنا‏,‏ ونحن لا نتحرك لمعونتهم‏!‏ وكم من محتاجين ـ ماديا أو نفسيا ـ ونحن نهملهم‏!‏ وكل واحد منهم يشكو ويقول‏:‏ لم أجد من يشعر بي‏,‏ ولا من يهتم بمشكلتي‏!‏ إذن يجب أن نتحرك نحو هؤلاء‏..‏ نتحرك قلبيا نشفق عليهم‏,‏ ونتحرك أيضا من جهة العمل‏..‏
‏**‏ الحياة الروحية يا اخوتي كلها حركة‏,‏ سواء في هذا العالم أو في العالم الآخر‏,‏ حتي الموت‏,‏ وإن كان يتسبب في توقف حركة الجسد‏,‏ إلا أن فيه حركة للروح ـ ذلك أن الروح البشرية ـ في حالة الموت ـ تتحرك راجعة إلي الله‏.‏
وقيامة الأموات هي أيضا حركة‏.‏ إذ تتحرك الأرواح من مستقرها لكي تتحد بالاجساد‏.‏ ثم تتحرك الأجساد القائمة من الموت لكي تقف أمام الله العادل في يوم الحساب‏.‏ وبعد الحساب يتحرك الكل إلي مصيرهم الأبدي‏.‏
‏**‏ والأبرار يتحركون إلي عشرة الملائكة‏,‏ وإلي المجد الذي ينتظرهم مكافأة علي جهادهم للثبات في الفضيلة‏,‏ بضبط النفس والانتصار علي كل حيل الشيطان وإغراءاته‏.‏ وكل القلوب الطاهرة تنتظر هذه النهاية السعيدة‏,‏ حيث ينال الأبرار أكاليل تناسب كل نوعيات تحركهم نحو الخير‏.‏
لذلك استعدوا من الآن بتهيئة قلوبكم وأفكاركم لذلك المجد العتيد‏.‏ واملأوا قلوبكم بالحرارة الروحية‏,‏ ومحبة الله ومحبة الخير‏,‏ ومحبة السكني في السماء‏,‏ وخلال هذه الحياة الأرضية التي نعيشها الآن اكنزوا لكم كنوزا في السماء من كل عمل صالح تعملونه وينتظركم هناك‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
son jesus
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 127
نقاط : 2294
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحركة فى الجسم   السبت يوليو 25, 2015 4:58 pm

رائعة انتى وموضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت المسيح ملك الملوك
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

عدد المساهمات : 3117
نقاط : 7036
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 14/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحركة فى الجسم   الأربعاء يوليو 29, 2015 4:30 pm

عظة جميلة ربنا يبارك حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bishoy Malak Sadek
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 272
نقاط : 2048
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحركة فى الجسم   السبت أغسطس 29, 2015 11:27 am

ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوليا بنت الملك
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3083
نقاط : 8203
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 28/06/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الحركة فى الجسم   السبت أغسطس 29, 2015 1:58 pm

شكرا يا قمر موضوعك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة فى الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: