منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8823
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏   الإثنين أكتوبر 12, 2015 3:26 pm

ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏يتركز‏ ‏في‏ ‏قول‏ ‏الرسول

إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏ (رو 8:14 )


بقلم قداسة البابا شنودة الثالث



كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏ ‏يقول‏'‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏,‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نموت‏.‏فإن‏ ‏عشنا‏ ‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نحن‏' (‏رو‏14:Cool.‏
ليس‏ ‏المهم‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏نحيا‏ ‏أو‏ ‏نموت‏,‏إنما‏ ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏حياتنا‏ ‏وفي‏ ‏موتنا‏.‏إن‏ ‏أكلنا‏, ‏فللرب‏ ‏نأكل‏,‏لكي‏ ‏نأخذ‏ ‏طاقة‏ ‏للجسد‏ ‏نستطيع‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏ما‏ ‏يرضيه‏.‏وإن‏ ‏صمنا‏,‏فللرب‏ ‏نصوم‏,‏لكي‏ ‏تقوي‏ ‏الروح‏,‏وتكون‏ ‏في‏ ‏صلة‏ ‏قوية‏ ‏بالله‏.‏إذن‏ ‏طاقة‏ ‏الجسد‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏وقوة‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏أجله‏.‏تماما‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏'‏فمجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏,‏وفي‏ ‏أرواحكم‏,‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏' (1‏كو‏6:20)‏
كذلك‏ ‏إن‏ ‏تكلمنا‏,‏فللرب‏ ‏نتكلم‏.‏وإن‏ ‏صمتنا‏ ‏فللرب‏ ‏نصمت‏.‏
من‏ ‏أجله‏ ‏نتكلم‏,‏ومن‏ ‏أجله‏ ‏نصمت‏.‏من‏ ‏أجلة‏ ‏نتكلم‏,‏فنشهد‏ ‏للحق‏ ‏وللإيمان‏ ‏وللملكوت‏,‏ونعلن‏ ‏وصاياه‏ ‏للناس‏,‏ونعزي‏ ‏الآخرين‏ ‏ونقويهم‏,‏وننطق‏ ‏بكلام‏ ‏الحكمة‏ ‏النافع‏ ‏للبنيان‏...‏وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏'‏فم‏ ‏الصديق‏ ‏ينبوع‏ ‏حياة‏' (‏أم‏10:11).‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الله‏ ‏نصمت‏,‏عاملين‏ ‏بقول‏ ‏الكتاب‏'‏كثرة‏ ‏الكلام‏ ‏لا‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏معصية‏.‏أما‏ ‏الضابط‏ ‏شفتيه‏ ‏فعاقل‏' (‏أم‏10:19)‏نتكلم‏ ‏حينما‏ ‏يفتح‏ ‏الله‏ ‏شفاهنا‏,‏فتنطق‏ ‏أفواهنا‏ ‏بتسبحته‏(‏مز‏50).‏ونصمت‏ ‏حينما‏ ‏نخشي‏ ‏الخطأ‏ ‏ونقول‏'‏ضع‏ ‏يارب‏ ‏حارسا‏ ‏لفمي‏,‏احفظ‏ ‏باب‏ ‏شفتي‏' (‏مز‏141:3).‏
كل‏ ‏عمل‏ ‏نعمله‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏ ‏نعمله‏..‏نعمله‏ ‏له‏,‏ومعه‏,‏وبه‏..‏
نعمله‏ ‏له‏,‏لأجل‏ ‏ملكوته‏,‏ولمجد‏ ‏اسمه‏.‏ونعمله‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏شركة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏يشترك‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏العمل‏,‏ونعمله‏ ‏به‏,‏أي‏ ‏بنعمته‏ ‏وقوته‏ ‏ومعونته‏,‏وهكذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏من‏ ‏أعمالنا‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏الله‏...‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏للرب‏ ‏نعيش‏.‏لا‏ ‏لأنفسنا‏,‏ولا‏ ‏للعالم‏,‏ولا‏ ‏لأهداف‏ ‏خاطئة‏ ‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏للبعض‏..‏
أهداف‏ ‏خاطئة
هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏يعيشون‏ ‏لذواتهم‏ ‏فقط‏,‏وبطريقة‏ ‏خاطئة‏:‏كل‏ ‏ما‏ ‏يريده‏ ‏في‏ ‏الحياة‏,‏هو‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏ذاته‏,‏ويمتع‏ ‏ذاته‏.‏وليته‏ ‏يفعل‏ ‏ذاته‏ ‏بطريقة‏ ‏روحية‏ ‏وإنما‏ ‏بأسلوب‏ ‏مادي‏ ‏أو‏ ‏عالمي‏ ‏أو‏ ‏جسدي‏! ‏وفي‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يضيع‏ ‏الآخرين‏,‏إذ‏ ‏يزيحهم‏ ‏من‏ ‏طريقه‏ ‏ليبقي‏ ‏هو‏..!‏والأعجب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏,‏أنه‏ ‏فيما‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏نفسه‏,‏يضيعها‏ ‏ويهلكها‏.‏كما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏
‏'‏من‏ ‏وجد‏ ‏حياته‏ ‏يضيعها‏.‏ومن‏ ‏أضاع‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏يجدها‏' (‏متي‏10:39)‏
وهكذا‏ ‏تحدث‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏إنكار‏ ‏الذات‏ (‏متي‏16:24),‏وعن‏ ‏بذل‏ ‏الذات‏(‏يو‏10:11) (‏يو‏15:13)‏إن‏ ‏مشكلة‏ ‏الغني‏ ‏الغبي‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يمتع‏ ‏ذاته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏'‏بخيرات‏ ‏كثيرة‏' (‏لو‏12:19).‏ومشكلة‏ ‏غني‏ ‏لعازر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏'‏يتنعم‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏مترفها‏' (‏لو‏16:19).‏
‏ ‏وسليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏جرب‏ ‏كل‏ ‏متع‏ ‏العالم‏,‏فإذا‏ ‏الكل‏ ‏باطل‏ ‏وقبض‏ ‏الريح‏ (‏جا‏2:11)..‏أن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏لنفسه‏ ‏فقط‏,‏هو‏ ‏شخص‏ ‏أناني‏.‏وقد‏ ‏صدق‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏:‏
ما‏ ‏عاش‏ ‏قط‏,‏من‏ ‏عاش‏ ‏لنفسه‏ ‏فقط‏.‏
ينبغي‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏الذات‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏القائمة‏,‏حينما‏ ‏نرتب‏ ‏الأولويات‏.‏فنقول‏ ‏الله‏ ‏أولا‏. ‏ثم‏ ‏الآخرين‏.‏ثم‏ ‏الذات‏.‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الترتيب‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏سليما‏,‏إن‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏انفصالية‏.‏فالعمل‏ ‏لأجل‏ ‏الآخرين‏,‏والعمل‏ ‏لأجل‏ ‏الذات‏,‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كلاهما‏ ‏داخل‏ ‏الحياة‏ ‏لأجل‏ ‏الله‏,‏وليسا‏ ‏منفصلين‏ ‏عنه‏.‏وهكذا‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏الكل‏(1‏كو‏15:28).‏
وقد‏ ‏يقول‏ ‏إنسان‏ ‏أنا‏ ‏أعيش‏ ‏لأجل‏ ‏أولادي
من‏ ‏أجلهم‏ ‏يعمل‏ ‏ويتعب‏ ‏ويشقي‏.‏ومن‏ ‏أجلهم‏ ‏يكنز‏ ‏مالا‏,‏ليترك‏ ‏لهم‏ ‏ميراثا‏.‏والعناية‏ ‏بالأولاد‏ ‏واجب‏ ‏مقدس‏.‏ولكن‏ ‏الخطأ‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏أولاده‏,‏ويهمل‏ ‏واجباته‏ ‏تجاه‏ ‏الآخرين‏ ‏وتجاه‏ ‏الله‏!‏فيهمل‏ ‏نصيب‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏ماله‏,‏ونصيب‏ ‏الفقراء‏ ‏أيضا‏,‏ويجعل‏ ‏الكل‏ ‏لأولاده‏.‏وهكذا‏ ‏يسلب‏ ‏الله‏ (‏ملا‏3:18).‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أولاده‏,‏يقول‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ '‏فكرهت‏ ‏كل‏ ‏تعبي‏ ‏الذي‏ ‏تعبت‏ ‏فيه‏ ‏تحت‏ ‏الشمس‏.‏حيث‏ ‏أتركه‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يكون‏ ‏بعدي‏.‏ومن‏ ‏يعلم‏ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏حكيما‏ ‏أو‏ ‏جاهلا‏!‏ويستولي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تعبي‏ ‏الذي‏ ‏تعبت‏ ‏فيه‏ ‏وأظهرت‏ ‏فيه‏ ‏حكمتي‏...‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏باطل‏ (‏جا‏2:18, 19).‏
إن‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏يحسب‏ ‏لك‏ ‏عند‏ ‏الله‏,‏هو‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏تفعله‏ ‏أنت‏,‏وليس‏ ‏الذي‏ ‏يفعله‏ ‏أولادك‏...‏
إذن‏ ‏اهتم‏ ‏بأولادك‏,‏واهتم‏ ‏بباقي‏ ‏الناس‏ ‏أيضا‏.‏عش‏ ‏لأولاد‏...‏وعش‏ ‏للمجتمع‏ ‏كله‏...‏بحيث‏ ‏تحب‏ ‏أولادك‏,‏وتعطيهم‏ ‏من‏ ‏تعبك‏ ‏وكدك‏.‏وتحب‏ ‏أيضا‏ ‏الفقراء‏ ‏والمحتاجين‏,‏وتعطيهم‏ ‏من‏ ‏تعبك‏ ‏ومن‏ ‏كدك‏.‏وتحب‏ ‏المجتمع‏ ‏كله‏,‏وتخدمه‏,‏وتبذل‏ ‏لأجله‏,‏وتحب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتخدمها‏.‏وتكون‏ ‏محبتك‏ ‏للكل‏ ‏هي‏ ‏داخل‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏.....‏
ولا‏ ‏تكن‏ ‏لك‏ ‏محبة‏ ‏خاطئة‏,‏خارج‏ ‏محبة‏ ‏الله‏,‏ولا‏ ‏محبة‏ ‏ظاهرة‏ ‏أزيد‏ ‏من‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏...‏
فهوذا‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏'‏من‏ ‏أحب‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلا‏ ‏يستحقني‏.‏ومن‏ ‏أحب‏ ‏ابنا‏ ‏أو‏ ‏ابنة‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلا‏ ‏يستحقني‏' (‏متي‏10:37).‏وهكذا‏ ‏يكون‏ ‏الحب‏ ‏كله‏ ‏لله‏,‏والقلب‏ ‏كله‏ ‏لله‏,‏ومحبة‏ ‏الأولاد‏ ‏والناس‏ ‏داخل‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏وتكون‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏ ‏لأولادك‏,‏هي‏ ‏أن‏ ‏تجعلهم‏ ‏يعرفون‏ ‏الله‏ ‏ويحبونه‏,‏حتي‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ '‏عرفتهم‏ ‏اسمك‏ ‏وسأعرفهم‏,‏ليكون‏ ‏فيهم‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏أحببتني‏ ‏به‏' '‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏ ‏قد‏ ‏أعطيتهم‏' (‏يو‏17:26, Cool.‏
لا‏ ‏تجعل‏ ‏لله‏ ‏منافسا‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏سواء‏ ‏كان‏ ‏المنافس‏ ‏شخصا‏ ‏أو‏ ‏شيئا‏.‏
لهذا‏ ‏نري‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏شبه‏ ‏القديسين‏ ‏بخمس‏ ‏عذاري‏ ‏حكيمات‏ (‏متي‏25).‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏تعلق‏ ‏بإنسان‏ ‏آخر‏.‏وعذراوية‏ ‏القلب‏ ‏تعني‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏تعلق‏ ‏بشهوة‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏.‏وهكذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ '‏خطبتكم‏ ‏لرجل‏ ‏واحد‏,‏لأقدم‏ ‏عذراء‏ ‏عفيفة‏ ‏للمسيح‏' (2‏كو‏11:2).‏انظروا‏ ‏إلي‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏والملك‏-‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عظمة‏ ‏الملك‏ ‏ورفاهيته‏-‏نراه‏ ‏يقول‏:‏
‏'‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فخير‏ ‏لي‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏' (‏مز‏73:28).‏
ويقول‏ ‏للرب‏ '‏معك‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏' (‏مز‏73:25).‏إنه‏ ‏بهذا‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏فضيلة‏ '‏الاكتفاء‏ ‏بالله‏' ‏فيقول‏ '‏ولا‏ ‏يعوزني‏ ‏شيئا‏' (‏مز‏23:1).‏وحينما‏ ‏عبر‏ ‏عن‏ ‏الرغبة‏ ‏التي‏ ‏تشبع‏ ‏قلبه‏,‏لم‏ ‏يلتفت‏ ‏إلي‏ ‏رفاهية‏ ‏الملك‏,‏وإنما‏ ‏قال‏ '‏واحدة‏ ‏طلبت‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏وإياها‏ ‏ألتمس‏:‏أن‏ ‏أسكن‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتي‏,‏لكي‏ ‏أنظر‏ ‏إلي‏ ‏جمال‏ ‏الرب‏ ‏وأتفرس‏ ‏في‏ ‏هيكله‏' (‏مز‏27:4).‏ولذلك‏ ‏قال‏ '‏طلبت‏ ‏وجهك‏ ,‏ولوجهك‏ ‏يارب‏ ‏ألتمس‏.‏لا‏ ‏تحجب‏ ‏وجهك‏ ‏عني‏' (‏مز‏27:8, 9).‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الطلبة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏للملك‏ ‏العظيم‏ ‏داود‏...‏
الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏لا‏ ‏تهمه‏ ‏الأوضاع‏ ‏الخارجية‏,‏بل‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏وضع‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏موضع‏.‏
ولعل‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الواضحة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏:‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏في‏ ‏أسرة‏.‏فتغير‏ ‏وضعه‏ ‏إلي‏ ‏عبد‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏رجل‏ ‏ثري‏,‏فظل‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏وضعه‏ ‏الجديد‏.‏تغير‏ ‏وضعه‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏سجين‏,‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏.‏ولكن‏ ‏الأوضاع‏ ‏الخارجية‏ ‏لم‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏علاقته‏ ‏بالرب‏ ‏إطلاقا‏.‏إنه‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏كابن‏,‏أو‏ ‏كعبد‏,‏أو‏ ‏كسجين‏,‏أو‏ ‏كوزير‏.‏إنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏.‏يتغير‏ ‏الوضع‏ ‏والموضع‏.‏أما‏ ‏هدفه‏ ‏الوحيد‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏فهو‏ ‏هدف‏ ‏لا‏ ‏يتغير‏.‏
نقول‏ ‏هذا‏ ‏لأن‏ ‏أناسا‏ ‏يرفضون‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏للرب‏,‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏وضع‏ ‏معين‏..!‏
أما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏مركز‏ ‏خاص‏,‏وإلافأنهم‏ ‏يغضبون‏ ‏وينعزلون‏ ‏ويرفضون‏ ‏أن‏ ‏يعملوا‏...!‏أما‏ ‏أن‏ ‏يعاملهم‏ ‏الله‏ ‏معاملة‏ ‏خاصة‏,‏ويدللهم‏ ‏بأسلوب‏ ‏معين‏,‏وإلا‏ ‏يتخذون‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏موقفا‏ ‏مضادا‏..!‏وهكذا‏ ‏يشترطون‏ ‏شروطا‏ ‏للمعيشة‏ ‏مع‏ ‏الله‏!..‏وإلا‏ ‏يتركونه‏..‏ما‏ ‏هذا‏ ‏يا‏ ‏أخي؟‏!‏لنفرض‏ ‏حتي‏ ‏أنهم‏ ‏طردوك‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏,‏أترفض‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏مع‏ ‏الله؟‏!.‏
ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏للحياة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏أهمية‏ ‏كبري‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏لا‏ ‏تتخلي‏ ‏عنها‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الأسباب‏ ‏والدوافع‏ ‏والظروف‏ ‏المحيطة‏.‏
لماذا‏ ‏نعيش‏ ‏للرب؟
أولا‏ ‏لأننا‏ ‏خليقته‏.‏هو‏ ‏الذي‏ ‏منحنا‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏:‏
وهكذا‏ ‏أصبحنا‏ ‏له‏.‏وهذه‏ ‏الحياة‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏له‏.‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نوجد‏,‏ولكنه‏ ‏أوجدنا‏ ‏منحنا‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏,‏فصرنا‏ ‏له‏...‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏..‏وبخاصة‏ ‏لأنه‏ ‏خلقنا‏,‏كشبهه‏,‏وعلي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏ [‏تك‏1:26]..‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏,‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏عشنا‏ ‏له‏ ‏ومعه‏.‏
ثانيا‏:‏لأنه‏ ‏فدانا‏,‏واشترانا‏ ‏بثمن‏,‏فصرنا‏ ‏له‏.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏الرسول‏ '‏أم‏ ‏لستم‏ ‏تعلمون‏ ‏أن‏ ‏جسدكم‏ ‏هو‏ ‏هيكل‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏ ‏فيكم‏,‏الذي‏ ‏لكم‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏وأنكم‏ ‏لستم‏ ‏لأنفسكم‏,‏لأنكم‏ ‏قد‏ ‏اشتريتم‏ ‏بثمن‏.‏فمجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏ ‏وفي‏ ‏أرواحكم‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏' [1‏كو‏6:19, 20].‏
ثالثا‏:‏لأننا‏ ‏أولاده‏...‏دعي‏ ‏علينا‏ ‏اسمه‏...‏
فينبغي‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏له‏,‏لأنه‏ ‏بهذا‏'‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏ظاهرون‏' [1‏يو‏3:10]‏يعيشون‏ ‏له‏,‏وبهذا‏ ‏لا‏ ‏يخطئون‏.‏لأن‏ '‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يخطئ‏' '‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخطئ‏,‏لأنه‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏الله‏' [1‏يو‏3:9].‏إن‏ ‏لم‏ ‏نعش‏ ‏له‏,‏وعشنا‏ ‏لأنفسنا‏ ‏أو‏ ‏للعالم‏ ‏أو‏ ‏للجسد‏ ‏أو‏ ‏للمادة‏,‏حينئذ‏ ‏سنخطئ‏,‏ولا‏ ‏نصير‏ ‏أولادا‏ ‏لله‏...‏فنحن‏ ‏نعيش‏ ‏لله‏,‏لكي‏ ‏نحتفظ‏ ‏ببنوتنا‏ ‏له‏,‏ولكي‏ ‏نحتفظ‏ ‏بصورته‏.‏فالابن‏ ‏الضال‏ ‏قال‏ ‏له‏ '‏لست‏ ‏مستحقا‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏ [‏لو‏15:19]‏
رابعا‏:‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الحياة‏ ‏الحقيقية
الله‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏ [‏يو‏11:25] [‏يو‏14:16].‏من‏ ‏يلتصق‏ ‏به‏,‏يلتصق‏ ‏بالحياة‏,‏ويكون‏ ‏حيا‏ ‏بالحقيقة‏.‏ومن‏ ‏ينفصل‏ ‏عنه‏ ‏يعتبر‏ ‏ميتا‏,‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏بالحقيقة‏.‏ومن‏ ‏ينفصل‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏ ‏أنه‏-‏في‏ ‏حالة‏ ‏خطيته‏-'‏كان‏ ‏ميتا‏' [‏لو‏15:24]..‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏لراعي‏ ‏كنيسة‏ ‏ساروس‏ '‏إن‏ ‏لك‏ ‏اسما‏ ‏أنك‏ ‏حي‏,‏وأنت‏ ‏ميت‏' [‏رؤ‏3:1].‏المفروض‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏المعني‏ ‏الحقيقي‏ ‏للحياة‏,‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏.‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏أتذكر‏ ‏أنني‏ ‏وأنا‏ ‏شاب‏ ‏صغير‏ ‏كتبت‏ ‏مرة‏ ‏قصيدة‏ ‏عنوانها‏: '‏أحقا‏ ‏نحن‏ ‏أحياء‏'‏
ليتنا‏ ‏إذن‏ ‏نذوق‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الرب‏...‏
كما‏ ‏قال‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ '‏ذوقوا‏ ‏وانظروا‏ ‏ما‏ ‏أطيب‏ ‏الرب‏' [‏مز‏34:18].‏الذي‏ ‏يذوق‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏,‏يشعر‏ ‏بلذتها‏,‏ويري‏ ‏أنه‏ ‏حينما‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏إنما‏ ‏يحيا‏ ‏الحياة‏ ‏الطبية‏ ‏المثلي‏ ‏المشتهاة‏,‏وإن‏ ‏ذاك‏ ‏أفضل‏ ‏جدا‏ [‏في‏1:23],‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏هي‏ ‏عربون‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏السعيدة‏.‏
نعيش‏ ‏للرب‏ ‏هنا‏,‏لكي‏ ‏نستحق‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏.‏
كيف‏ ‏نعيش‏ ‏للرب؟
ليس‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏حياة‏ ‏التكريس‏ ‏الكامل
مثل‏ ‏حياة‏ ‏الرهبان‏ ‏والراهبات‏,‏ورجال‏ ‏الكهنوت‏,‏وكل‏ ‏المكرسين‏ ‏والمكرسات‏...‏فليس‏ ‏الجميع‏ ‏مكرسين‏ ‏للرب‏,‏بينما‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ '‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏' ‏هي‏ ‏للجميع‏,‏لكل‏ ‏مؤمن‏,‏لكل‏ ‏عضو‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الله‏,‏لكل‏ ‏مؤهل‏ ‏للملكوت‏.‏
وأيضا‏ ‏لا‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏بالعبادة‏ ‏الشكلية‏...‏
فكثيرون‏ ‏يواظبون‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والصوم‏ ‏والقراءة‏ ‏والاجتماعات‏ ‏الدينية‏..‏ولهم‏ ‏علاقة‏ ‏بالكنيسة‏,‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏لهم‏ ‏علاقة‏ ‏بالله‏.‏لا‏ ‏يعيشون‏ ‏معه‏,‏ولا‏ ‏يعيشون‏ ‏له‏..‏وكأن‏ ‏كل‏ ‏عبادتهم‏ ‏مجرد‏ ‏مظاهر‏ ‏خارجية‏ ‏لا‏ ‏ترقي‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏المعيشة‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏وعن‏ ‏هؤلاء‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ '‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏يكرمني‏ ‏بشفتيه‏,‏أما‏ ‏قلبه‏ ‏فمبتعد‏ ‏عني‏ ‏بعيدا‏' [‏متي‏15:8] [‏إش‏29:13]‏عليك‏ ‏أذن‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏للرب‏,‏بالقلب‏ ‏والعمل‏,‏بالروح‏ ‏والحق‏ [‏يو‏4:23].‏فتشعر‏ ‏في‏ ‏عبادتك‏ ‏بوجود‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏حياتك‏,‏وبوجودك‏ ‏في‏ ‏حضرته‏,‏وصلتك‏ ‏به‏...‏أن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏فضائل‏ ‏كثيرة‏ ‏يحياها‏,‏أو‏ ‏تتميز‏ ‏بها‏ ‏حياته‏:‏
إنه‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏التسليم‏ ‏وحياة‏ ‏الطاعة‏.‏لأنه‏ ‏في‏ ‏معيشته‏ ‏للرب‏,‏يسلم‏ ‏له‏ ‏حياته‏ ‏ومشيئته‏.‏وبالتالي‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏الطهارة‏ ‏والنقاوة‏,‏وحياة‏ ‏الحب‏ ‏التي‏ ‏ينفذ‏ ‏فيها‏ ‏وصايا‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏تغصب‏..‏فيقول‏ ‏للرب‏ ‏مع‏ ‏المرتل‏ '‏فرحت‏ ‏بكلامك‏ ‏كمن‏ ‏وجد‏ ‏غنائم‏ ‏كثيرة‏' [‏مز‏117] '‏فرحت‏ ‏بالقائلين‏ ‏لي‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏نذهب‏' [‏مز‏112:1].‏وهكذا‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفرح‏ ‏بالله‏.‏
والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏, ‏يحيا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كغريب‏.‏
إنه‏ '‏ليس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏' [‏يو‏15:19] ‏يضع‏ ‏أمامه‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏ '..‏والذين‏ ‏يستعملون‏ ‏العالم‏ ‏كأنهم‏ ‏لا‏ ‏يستعملونه‏,‏لأن‏ ‏هيئة‏ ‏العالم‏ ‏تزول‏' [1‏كو‏7:31].‏وهكذا‏ ‏عاش‏ ‏آباؤنا‏'‏أقروا‏ ‏بأنهم‏ ‏غرباء‏ ‏ونزلاء‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏' [‏عب‏11:13]..‏أنهم‏ ‏يعيشون‏ ‏للرب‏.‏أما‏ ‏العالم‏ ‏فيبيد‏ ‏وشهوته‏ ‏معه‏ [1‏يو‏2:17] ‏ما‏ ‏شأنهم‏ ‏إذن‏ ‏به؟‏!‏قال‏ ‏أحد‏ ‏الآباء‏:‏
خير‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يبالي‏ ‏بالدنيا‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏من‏ ‏كانت
وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏سيصل‏ ‏بالضرورة‏ ‏إلي‏ ‏الزهد‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ [1‏يو‏2:15, 16].‏والناس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الزهد‏ ‏علي‏ ‏درجات‏ ‏متفاوتة‏...‏والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏لا‏ ‏يهتم‏ ‏ويضطرب‏ ‏لأجل‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏,‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تفعل‏ ‏مرثا‏ [‏لو‏10:41]‏متيقنا‏ ‏أن‏ ‏الحاجة‏ ‏إلي‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏الله‏.‏والبعض‏ ‏إذ‏ ‏يختار‏ ‏هذا‏ ‏النصيب‏ ‏الصالح‏,‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏التكريس‏.‏
والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏لا‏ ‏يخاف‏ ‏الموت‏,‏بل‏ ‏يقابله‏ ‏بفرح‏:‏وهذه‏ ‏النقطة‏ ‏تنقلنا‏ ‏إلي‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الآية‏ ‏وهو‏ '‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نموت‏'..‏
ما‏ ‏معني‏ '‏للرب‏ ‏نموت‏'‏؟
نموت‏ ‏له‏, ‏لكي‏ ‏نلتقي‏ ‏به‏,'‏ونكون‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏مع‏ ‏الرب‏' [1‏تس‏4:17]‏لذلك‏ ‏فالذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏يسر‏ ‏أن‏ ‏يخلع‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏ويلبس‏ ‏عدم‏ ‏الفساد‏,‏يلبس‏ ‏الجسد‏ ‏الروحاني‏ ‏السماوي‏ [1‏كو‏15:44‏و‏49]‏ويكون‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏مع‏ ‏الرب‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏اشتهاه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏اشتهاء‏ ‏أن‏ ‏أنطلق‏ ‏وأكون‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏.‏ذاك‏ ‏أفضل‏ ‏جدا‏' [‏في‏1:23]...‏نكون‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏,‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏السمائية‏,‏في‏ ‏الملكوت‏ ‏حسب‏ ‏وعده‏ ‏الصادق‏ '‏حيث‏ ‏أكون‏ ‏أنا‏, ‏تكونون‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏' [‏يو‏14:3]‏
نموت‏ ‏له‏, ‏لكي‏ ‏نراه‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ [1‏كو‏13:12]‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ '‏إننا‏ ‏نظر‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏مرآة‏ ‏في‏ ‏لغز‏,‏لكن‏ ‏حينئذ‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏.‏الآن‏ ‏أعرف‏ ‏بعض‏ ‏المعرفة‏,‏لكن‏ ‏حينئذ‏ ‏سأعرف‏ ‏كما‏ ‏عرفت‏' [1‏كو‏13:12]‏
نموت‏ ‏له‏ ‏اتعني‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نموت‏ ‏من‏ ‏أجله
كما‏ ‏مات‏ ‏الشهداء‏ ‏وكل‏ ‏المدافعين‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏.‏وأيضا‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ '‏لإننا‏ ‏نحن‏ ‏الأحياء‏ ‏نسلم‏ ‏دائما‏ ‏للموت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏يسوع‏,‏لكي‏ ‏تظهر‏ ‏حياة‏ ‏يسوع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏جسدنا‏ ‏المائت‏.‏إذن‏ ‏الموت‏ ‏يعمل‏ ‏فينا‏' [2‏كو‏4:11, 12].‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ '‏لتمت‏ ‏نفسي‏ ‏موت‏ ‏الأبرار‏.‏ولتكن‏ ‏آخرتي‏ ‏كآخرتهم‏' [‏عد‏23:10]‏
أخيرا‏,‏ليتنا‏ ‏نجرب‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏لكي‏ ‏نموت‏ ‏أيضا‏ ‏له‏.‏
نجرب‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏ ‏ولو‏ ‏يوما‏. ‏كتداريب‏ [‏اليوم‏ ‏المثالي‏]‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعطي‏ ‏لنا‏,‏ونحن‏ ‏شباب‏...‏وإن‏ ‏نجحنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التدريب‏ ‏نكثر‏ ‏منه‏.‏ولنتأمل‏ ‏مثال‏ ‏اللص‏ ‏اليمين‏.‏إنها‏ ‏ساعات‏ ‏عاشها‏ ‏مع‏ ‏الرب‏,‏ثم‏ ‏مات‏ ‏معه‏,‏ونال‏ ‏الفردوس‏.‏كذلك‏ ‏مثال‏ ‏القديسة‏ ‏بائيسة‏.‏لعلها‏ ‏ساعات‏ ‏أو‏ ‏أقل‏ ‏عاشتها‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏توبتها‏,‏ونالت‏ ‏الحياة‏...‏فلنبدأ‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحب هذا المنتدى الرائع
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 224
نقاط : 2349
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏   السبت أكتوبر 17, 2015 9:13 pm

موضوع روووووووووووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: