منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث - Pope Shenouda III

شاطر

الإثنين أكتوبر 12, 2015 3:26 pm
المشاركة رقم:
مراقبة عامة
مراقبة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2963
نقاط : 7417
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
مُساهمةموضوع: ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏


ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏


ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏يتركز‏ ‏في‏ ‏قول‏ ‏الرسول

إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏ (رو 8:14 )


بقلم قداسة البابا شنودة الثالث



كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏ ‏يقول‏'‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏,‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نموت‏.‏فإن‏ ‏عشنا‏ ‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نحن‏' (‏رو‏14:Cool.‏
ليس‏ ‏المهم‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏نحيا‏ ‏أو‏ ‏نموت‏,‏إنما‏ ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏حياتنا‏ ‏وفي‏ ‏موتنا‏.‏إن‏ ‏أكلنا‏, ‏فللرب‏ ‏نأكل‏,‏لكي‏ ‏نأخذ‏ ‏طاقة‏ ‏للجسد‏ ‏نستطيع‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏ما‏ ‏يرضيه‏.‏وإن‏ ‏صمنا‏,‏فللرب‏ ‏نصوم‏,‏لكي‏ ‏تقوي‏ ‏الروح‏,‏وتكون‏ ‏في‏ ‏صلة‏ ‏قوية‏ ‏بالله‏.‏إذن‏ ‏طاقة‏ ‏الجسد‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏وقوة‏ ‏الروح‏ ‏من‏ ‏أجله‏.‏تماما‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏'‏فمجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏,‏وفي‏ ‏أرواحكم‏,‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏' (1‏كو‏6:20)‏
كذلك‏ ‏إن‏ ‏تكلمنا‏,‏فللرب‏ ‏نتكلم‏.‏وإن‏ ‏صمتنا‏ ‏فللرب‏ ‏نصمت‏.‏
من‏ ‏أجله‏ ‏نتكلم‏,‏ومن‏ ‏أجله‏ ‏نصمت‏.‏من‏ ‏أجلة‏ ‏نتكلم‏,‏فنشهد‏ ‏للحق‏ ‏وللإيمان‏ ‏وللملكوت‏,‏ونعلن‏ ‏وصاياه‏ ‏للناس‏,‏ونعزي‏ ‏الآخرين‏ ‏ونقويهم‏,‏وننطق‏ ‏بكلام‏ ‏الحكمة‏ ‏النافع‏ ‏للبنيان‏...‏وكما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏'‏فم‏ ‏الصديق‏ ‏ينبوع‏ ‏حياة‏' (‏أم‏10:11).‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الله‏ ‏نصمت‏,‏عاملين‏ ‏بقول‏ ‏الكتاب‏'‏كثرة‏ ‏الكلام‏ ‏لا‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏معصية‏.‏أما‏ ‏الضابط‏ ‏شفتيه‏ ‏فعاقل‏' (‏أم‏10:19)‏نتكلم‏ ‏حينما‏ ‏يفتح‏ ‏الله‏ ‏شفاهنا‏,‏فتنطق‏ ‏أفواهنا‏ ‏بتسبحته‏(‏مز‏50).‏ونصمت‏ ‏حينما‏ ‏نخشي‏ ‏الخطأ‏ ‏ونقول‏'‏ضع‏ ‏يارب‏ ‏حارسا‏ ‏لفمي‏,‏احفظ‏ ‏باب‏ ‏شفتي‏' (‏مز‏141:3).‏
كل‏ ‏عمل‏ ‏نعمله‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏ ‏نعمله‏..‏نعمله‏ ‏له‏,‏ومعه‏,‏وبه‏..‏
نعمله‏ ‏له‏,‏لأجل‏ ‏ملكوته‏,‏ولمجد‏ ‏اسمه‏.‏ونعمله‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏شركة‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏يشترك‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏العمل‏,‏ونعمله‏ ‏به‏,‏أي‏ ‏بنعمته‏ ‏وقوته‏ ‏ومعونته‏,‏وهكذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏من‏ ‏أعمالنا‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏الله‏...‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏للرب‏ ‏نعيش‏.‏لا‏ ‏لأنفسنا‏,‏ولا‏ ‏للعالم‏,‏ولا‏ ‏لأهداف‏ ‏خاطئة‏ ‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏للبعض‏..‏
أهداف‏ ‏خاطئة
هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏يعيشون‏ ‏لذواتهم‏ ‏فقط‏,‏وبطريقة‏ ‏خاطئة‏:‏كل‏ ‏ما‏ ‏يريده‏ ‏في‏ ‏الحياة‏,‏هو‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏ذاته‏,‏ويمتع‏ ‏ذاته‏.‏وليته‏ ‏يفعل‏ ‏ذاته‏ ‏بطريقة‏ ‏روحية‏ ‏وإنما‏ ‏بأسلوب‏ ‏مادي‏ ‏أو‏ ‏عالمي‏ ‏أو‏ ‏جسدي‏! ‏وفي‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يضيع‏ ‏الآخرين‏,‏إذ‏ ‏يزيحهم‏ ‏من‏ ‏طريقه‏ ‏ليبقي‏ ‏هو‏..!‏والأعجب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏,‏أنه‏ ‏فيما‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏نفسه‏,‏يضيعها‏ ‏ويهلكها‏.‏كما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏
‏'‏من‏ ‏وجد‏ ‏حياته‏ ‏يضيعها‏.‏ومن‏ ‏أضاع‏ ‏حياته‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏يجدها‏' (‏متي‏10:39)‏
وهكذا‏ ‏تحدث‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏إنكار‏ ‏الذات‏ (‏متي‏16:24),‏وعن‏ ‏بذل‏ ‏الذات‏(‏يو‏10:11) (‏يو‏15:13)‏إن‏ ‏مشكلة‏ ‏الغني‏ ‏الغبي‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يمتع‏ ‏ذاته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏'‏بخيرات‏ ‏كثيرة‏' (‏لو‏12:19).‏ومشكلة‏ ‏غني‏ ‏لعازر‏ ‏أنه‏ ‏كان‏'‏يتنعم‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏مترفها‏' (‏لو‏16:19).‏
‏ ‏وسليمان‏ ‏الحكيم‏ ‏جرب‏ ‏كل‏ ‏متع‏ ‏العالم‏,‏فإذا‏ ‏الكل‏ ‏باطل‏ ‏وقبض‏ ‏الريح‏ (‏جا‏2:11)..‏أن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏لنفسه‏ ‏فقط‏,‏هو‏ ‏شخص‏ ‏أناني‏.‏وقد‏ ‏صدق‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏:‏
ما‏ ‏عاش‏ ‏قط‏,‏من‏ ‏عاش‏ ‏لنفسه‏ ‏فقط‏.‏
ينبغي‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏الذات‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏القائمة‏,‏حينما‏ ‏نرتب‏ ‏الأولويات‏.‏فنقول‏ ‏الله‏ ‏أولا‏. ‏ثم‏ ‏الآخرين‏.‏ثم‏ ‏الذات‏.‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الترتيب‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏سليما‏,‏إن‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏انفصالية‏.‏فالعمل‏ ‏لأجل‏ ‏الآخرين‏,‏والعمل‏ ‏لأجل‏ ‏الذات‏,‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كلاهما‏ ‏داخل‏ ‏الحياة‏ ‏لأجل‏ ‏الله‏,‏وليسا‏ ‏منفصلين‏ ‏عنه‏.‏وهكذا‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏الكل‏(1‏كو‏15:28).‏
وقد‏ ‏يقول‏ ‏إنسان‏ ‏أنا‏ ‏أعيش‏ ‏لأجل‏ ‏أولادي
من‏ ‏أجلهم‏ ‏يعمل‏ ‏ويتعب‏ ‏ويشقي‏.‏ومن‏ ‏أجلهم‏ ‏يكنز‏ ‏مالا‏,‏ليترك‏ ‏لهم‏ ‏ميراثا‏.‏والعناية‏ ‏بالأولاد‏ ‏واجب‏ ‏مقدس‏.‏ولكن‏ ‏الخطأ‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏أولاده‏,‏ويهمل‏ ‏واجباته‏ ‏تجاه‏ ‏الآخرين‏ ‏وتجاه‏ ‏الله‏!‏فيهمل‏ ‏نصيب‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏ماله‏,‏ونصيب‏ ‏الفقراء‏ ‏أيضا‏,‏ويجعل‏ ‏الكل‏ ‏لأولاده‏.‏وهكذا‏ ‏يسلب‏ ‏الله‏ (‏ملا‏3:18).‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أولاده‏,‏يقول‏ ‏سليمان‏ ‏الحكيم‏ '‏فكرهت‏ ‏كل‏ ‏تعبي‏ ‏الذي‏ ‏تعبت‏ ‏فيه‏ ‏تحت‏ ‏الشمس‏.‏حيث‏ ‏أتركه‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يكون‏ ‏بعدي‏.‏ومن‏ ‏يعلم‏ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏حكيما‏ ‏أو‏ ‏جاهلا‏!‏ويستولي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تعبي‏ ‏الذي‏ ‏تعبت‏ ‏فيه‏ ‏وأظهرت‏ ‏فيه‏ ‏حكمتي‏...‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏باطل‏ (‏جا‏2:18, 19).‏
إن‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏يحسب‏ ‏لك‏ ‏عند‏ ‏الله‏,‏هو‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏تفعله‏ ‏أنت‏,‏وليس‏ ‏الذي‏ ‏يفعله‏ ‏أولادك‏...‏
إذن‏ ‏اهتم‏ ‏بأولادك‏,‏واهتم‏ ‏بباقي‏ ‏الناس‏ ‏أيضا‏.‏عش‏ ‏لأولاد‏...‏وعش‏ ‏للمجتمع‏ ‏كله‏...‏بحيث‏ ‏تحب‏ ‏أولادك‏,‏وتعطيهم‏ ‏من‏ ‏تعبك‏ ‏وكدك‏.‏وتحب‏ ‏أيضا‏ ‏الفقراء‏ ‏والمحتاجين‏,‏وتعطيهم‏ ‏من‏ ‏تعبك‏ ‏ومن‏ ‏كدك‏.‏وتحب‏ ‏المجتمع‏ ‏كله‏,‏وتخدمه‏,‏وتبذل‏ ‏لأجله‏,‏وتحب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتخدمها‏.‏وتكون‏ ‏محبتك‏ ‏للكل‏ ‏هي‏ ‏داخل‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏.....‏
ولا‏ ‏تكن‏ ‏لك‏ ‏محبة‏ ‏خاطئة‏,‏خارج‏ ‏محبة‏ ‏الله‏,‏ولا‏ ‏محبة‏ ‏ظاهرة‏ ‏أزيد‏ ‏من‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏...‏
فهوذا‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏'‏من‏ ‏أحب‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلا‏ ‏يستحقني‏.‏ومن‏ ‏أحب‏ ‏ابنا‏ ‏أو‏ ‏ابنة‏ ‏أكثر‏ ‏مني‏,‏فلا‏ ‏يستحقني‏' (‏متي‏10:37).‏وهكذا‏ ‏يكون‏ ‏الحب‏ ‏كله‏ ‏لله‏,‏والقلب‏ ‏كله‏ ‏لله‏,‏ومحبة‏ ‏الأولاد‏ ‏والناس‏ ‏داخل‏ ‏محبة‏ ‏الله‏.‏وتكون‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏ ‏لأولادك‏,‏هي‏ ‏أن‏ ‏تجعلهم‏ ‏يعرفون‏ ‏الله‏ ‏ويحبونه‏,‏حتي‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏له‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ '‏عرفتهم‏ ‏اسمك‏ ‏وسأعرفهم‏,‏ليكون‏ ‏فيهم‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏أحببتني‏ ‏به‏' '‏الكلام‏ ‏الذي‏ ‏أعطيتني‏ ‏قد‏ ‏أعطيتهم‏' (‏يو‏17:26, Cool.‏
لا‏ ‏تجعل‏ ‏لله‏ ‏منافسا‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏سواء‏ ‏كان‏ ‏المنافس‏ ‏شخصا‏ ‏أو‏ ‏شيئا‏.‏
لهذا‏ ‏نري‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏شبه‏ ‏القديسين‏ ‏بخمس‏ ‏عذاري‏ ‏حكيمات‏ (‏متي‏25).‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏تعلق‏ ‏بإنسان‏ ‏آخر‏.‏وعذراوية‏ ‏القلب‏ ‏تعني‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏تعلق‏ ‏بشهوة‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏.‏وهكذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ '‏خطبتكم‏ ‏لرجل‏ ‏واحد‏,‏لأقدم‏ ‏عذراء‏ ‏عفيفة‏ ‏للمسيح‏' (2‏كو‏11:2).‏انظروا‏ ‏إلي‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏والملك‏-‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عظمة‏ ‏الملك‏ ‏ورفاهيته‏-‏نراه‏ ‏يقول‏:‏
‏'‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فخير‏ ‏لي‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالرب‏' (‏مز‏73:28).‏
ويقول‏ ‏للرب‏ '‏معك‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏' (‏مز‏73:25).‏إنه‏ ‏بهذا‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏فضيلة‏ '‏الاكتفاء‏ ‏بالله‏' ‏فيقول‏ '‏ولا‏ ‏يعوزني‏ ‏شيئا‏' (‏مز‏23:1).‏وحينما‏ ‏عبر‏ ‏عن‏ ‏الرغبة‏ ‏التي‏ ‏تشبع‏ ‏قلبه‏,‏لم‏ ‏يلتفت‏ ‏إلي‏ ‏رفاهية‏ ‏الملك‏,‏وإنما‏ ‏قال‏ '‏واحدة‏ ‏طلبت‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏وإياها‏ ‏ألتمس‏:‏أن‏ ‏أسكن‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياتي‏,‏لكي‏ ‏أنظر‏ ‏إلي‏ ‏جمال‏ ‏الرب‏ ‏وأتفرس‏ ‏في‏ ‏هيكله‏' (‏مز‏27:4).‏ولذلك‏ ‏قال‏ '‏طلبت‏ ‏وجهك‏ ,‏ولوجهك‏ ‏يارب‏ ‏ألتمس‏.‏لا‏ ‏تحجب‏ ‏وجهك‏ ‏عني‏' (‏مز‏27:8, 9).‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الطلبة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏للملك‏ ‏العظيم‏ ‏داود‏...‏
الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏لا‏ ‏تهمه‏ ‏الأوضاع‏ ‏الخارجية‏,‏بل‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏وضع‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏موضع‏.‏
ولعل‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الواضحة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏:‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏في‏ ‏أسرة‏.‏فتغير‏ ‏وضعه‏ ‏إلي‏ ‏عبد‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏رجل‏ ‏ثري‏,‏فظل‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏وضعه‏ ‏الجديد‏.‏تغير‏ ‏وضعه‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏سجين‏,‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏.‏ولكن‏ ‏الأوضاع‏ ‏الخارجية‏ ‏لم‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏علاقته‏ ‏بالرب‏ ‏إطلاقا‏.‏إنه‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏كابن‏,‏أو‏ ‏كعبد‏,‏أو‏ ‏كسجين‏,‏أو‏ ‏كوزير‏.‏إنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏.‏يتغير‏ ‏الوضع‏ ‏والموضع‏.‏أما‏ ‏هدفه‏ ‏الوحيد‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏فهو‏ ‏هدف‏ ‏لا‏ ‏يتغير‏.‏
نقول‏ ‏هذا‏ ‏لأن‏ ‏أناسا‏ ‏يرفضون‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏للرب‏,‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏وضع‏ ‏معين‏..!‏
أما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏مركز‏ ‏خاص‏,‏وإلافأنهم‏ ‏يغضبون‏ ‏وينعزلون‏ ‏ويرفضون‏ ‏أن‏ ‏يعملوا‏...!‏أما‏ ‏أن‏ ‏يعاملهم‏ ‏الله‏ ‏معاملة‏ ‏خاصة‏,‏ويدللهم‏ ‏بأسلوب‏ ‏معين‏,‏وإلا‏ ‏يتخذون‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏موقفا‏ ‏مضادا‏..!‏وهكذا‏ ‏يشترطون‏ ‏شروطا‏ ‏للمعيشة‏ ‏مع‏ ‏الله‏!..‏وإلا‏ ‏يتركونه‏..‏ما‏ ‏هذا‏ ‏يا‏ ‏أخي؟‏!‏لنفرض‏ ‏حتي‏ ‏أنهم‏ ‏طردوك‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏,‏أترفض‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏مع‏ ‏الله؟‏!.‏
ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏للحياة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏أهمية‏ ‏كبري‏ ‏في‏ ‏قلبك‏,‏لا‏ ‏تتخلي‏ ‏عنها‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الأسباب‏ ‏والدوافع‏ ‏والظروف‏ ‏المحيطة‏.‏
لماذا‏ ‏نعيش‏ ‏للرب؟
أولا‏ ‏لأننا‏ ‏خليقته‏.‏هو‏ ‏الذي‏ ‏منحنا‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏:‏
وهكذا‏ ‏أصبحنا‏ ‏له‏.‏وهذه‏ ‏الحياة‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏له‏.‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نوجد‏,‏ولكنه‏ ‏أوجدنا‏ ‏منحنا‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏,‏فصرنا‏ ‏له‏...‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏..‏وبخاصة‏ ‏لأنه‏ ‏خلقنا‏,‏كشبهه‏,‏وعلي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏ [‏تك‏1:26]..‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏,‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏عشنا‏ ‏له‏ ‏ومعه‏.‏
ثانيا‏:‏لأنه‏ ‏فدانا‏,‏واشترانا‏ ‏بثمن‏,‏فصرنا‏ ‏له‏.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏يقول‏ ‏الرسول‏ '‏أم‏ ‏لستم‏ ‏تعلمون‏ ‏أن‏ ‏جسدكم‏ ‏هو‏ ‏هيكل‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏ ‏فيكم‏,‏الذي‏ ‏لكم‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏وأنكم‏ ‏لستم‏ ‏لأنفسكم‏,‏لأنكم‏ ‏قد‏ ‏اشتريتم‏ ‏بثمن‏.‏فمجدوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أجسادكم‏ ‏وفي‏ ‏أرواحكم‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏لله‏' [1‏كو‏6:19, 20].‏
ثالثا‏:‏لأننا‏ ‏أولاده‏...‏دعي‏ ‏علينا‏ ‏اسمه‏...‏
فينبغي‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏له‏,‏لأنه‏ ‏بهذا‏'‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏ظاهرون‏' [1‏يو‏3:10]‏يعيشون‏ ‏له‏,‏وبهذا‏ ‏لا‏ ‏يخطئون‏.‏لأن‏ '‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يخطئ‏' '‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخطئ‏,‏لأنه‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏الله‏' [1‏يو‏3:9].‏إن‏ ‏لم‏ ‏نعش‏ ‏له‏,‏وعشنا‏ ‏لأنفسنا‏ ‏أو‏ ‏للعالم‏ ‏أو‏ ‏للجسد‏ ‏أو‏ ‏للمادة‏,‏حينئذ‏ ‏سنخطئ‏,‏ولا‏ ‏نصير‏ ‏أولادا‏ ‏لله‏...‏فنحن‏ ‏نعيش‏ ‏لله‏,‏لكي‏ ‏نحتفظ‏ ‏ببنوتنا‏ ‏له‏,‏ولكي‏ ‏نحتفظ‏ ‏بصورته‏.‏فالابن‏ ‏الضال‏ ‏قال‏ ‏له‏ '‏لست‏ ‏مستحقا‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏ [‏لو‏15:19]‏
رابعا‏:‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الحياة‏ ‏الحقيقية
الله‏ ‏هو‏ ‏الحياة‏ [‏يو‏11:25] [‏يو‏14:16].‏من‏ ‏يلتصق‏ ‏به‏,‏يلتصق‏ ‏بالحياة‏,‏ويكون‏ ‏حيا‏ ‏بالحقيقة‏.‏ومن‏ ‏ينفصل‏ ‏عنه‏ ‏يعتبر‏ ‏ميتا‏,‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏بالحقيقة‏.‏ومن‏ ‏ينفصل‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏ ‏أنه‏-‏في‏ ‏حالة‏ ‏خطيته‏-'‏كان‏ ‏ميتا‏' [‏لو‏15:24]..‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏لراعي‏ ‏كنيسة‏ ‏ساروس‏ '‏إن‏ ‏لك‏ ‏اسما‏ ‏أنك‏ ‏حي‏,‏وأنت‏ ‏ميت‏' [‏رؤ‏3:1].‏المفروض‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏المعني‏ ‏الحقيقي‏ ‏للحياة‏,‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏.‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏أتذكر‏ ‏أنني‏ ‏وأنا‏ ‏شاب‏ ‏صغير‏ ‏كتبت‏ ‏مرة‏ ‏قصيدة‏ ‏عنوانها‏: '‏أحقا‏ ‏نحن‏ ‏أحياء‏'‏
ليتنا‏ ‏إذن‏ ‏نذوق‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الرب‏...‏
كما‏ ‏قال‏ ‏المرتل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ '‏ذوقوا‏ ‏وانظروا‏ ‏ما‏ ‏أطيب‏ ‏الرب‏' [‏مز‏34:18].‏الذي‏ ‏يذوق‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏,‏يشعر‏ ‏بلذتها‏,‏ويري‏ ‏أنه‏ ‏حينما‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏إنما‏ ‏يحيا‏ ‏الحياة‏ ‏الطبية‏ ‏المثلي‏ ‏المشتهاة‏,‏وإن‏ ‏ذاك‏ ‏أفضل‏ ‏جدا‏ [‏في‏1:23],‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏هي‏ ‏عربون‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏السعيدة‏.‏
نعيش‏ ‏للرب‏ ‏هنا‏,‏لكي‏ ‏نستحق‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏.‏
كيف‏ ‏نعيش‏ ‏للرب؟
ليس‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏حياة‏ ‏التكريس‏ ‏الكامل
مثل‏ ‏حياة‏ ‏الرهبان‏ ‏والراهبات‏,‏ورجال‏ ‏الكهنوت‏,‏وكل‏ ‏المكرسين‏ ‏والمكرسات‏...‏فليس‏ ‏الجميع‏ ‏مكرسين‏ ‏للرب‏,‏بينما‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ '‏إن‏ ‏عشنا‏ ‏فللرب‏ ‏نعيش‏' ‏هي‏ ‏للجميع‏,‏لكل‏ ‏مؤمن‏,‏لكل‏ ‏عضو‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الله‏,‏لكل‏ ‏مؤهل‏ ‏للملكوت‏.‏
وأيضا‏ ‏لا‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏بالعبادة‏ ‏الشكلية‏...‏
فكثيرون‏ ‏يواظبون‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والصوم‏ ‏والقراءة‏ ‏والاجتماعات‏ ‏الدينية‏..‏ولهم‏ ‏علاقة‏ ‏بالكنيسة‏,‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏لهم‏ ‏علاقة‏ ‏بالله‏.‏لا‏ ‏يعيشون‏ ‏معه‏,‏ولا‏ ‏يعيشون‏ ‏له‏..‏وكأن‏ ‏كل‏ ‏عبادتهم‏ ‏مجرد‏ ‏مظاهر‏ ‏خارجية‏ ‏لا‏ ‏ترقي‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏المعيشة‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏وعن‏ ‏هؤلاء‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ '‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏يكرمني‏ ‏بشفتيه‏,‏أما‏ ‏قلبه‏ ‏فمبتعد‏ ‏عني‏ ‏بعيدا‏' [‏متي‏15:8] [‏إش‏29:13]‏عليك‏ ‏أذن‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏للرب‏,‏بالقلب‏ ‏والعمل‏,‏بالروح‏ ‏والحق‏ [‏يو‏4:23].‏فتشعر‏ ‏في‏ ‏عبادتك‏ ‏بوجود‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏حياتك‏,‏وبوجودك‏ ‏في‏ ‏حضرته‏,‏وصلتك‏ ‏به‏...‏أن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏فضائل‏ ‏كثيرة‏ ‏يحياها‏,‏أو‏ ‏تتميز‏ ‏بها‏ ‏حياته‏:‏
إنه‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏التسليم‏ ‏وحياة‏ ‏الطاعة‏.‏لأنه‏ ‏في‏ ‏معيشته‏ ‏للرب‏,‏يسلم‏ ‏له‏ ‏حياته‏ ‏ومشيئته‏.‏وبالتالي‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏الطهارة‏ ‏والنقاوة‏,‏وحياة‏ ‏الحب‏ ‏التي‏ ‏ينفذ‏ ‏فيها‏ ‏وصايا‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏تغصب‏..‏فيقول‏ ‏للرب‏ ‏مع‏ ‏المرتل‏ '‏فرحت‏ ‏بكلامك‏ ‏كمن‏ ‏وجد‏ ‏غنائم‏ ‏كثيرة‏' [‏مز‏117] '‏فرحت‏ ‏بالقائلين‏ ‏لي‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏الرب‏ ‏نذهب‏' [‏مز‏112:1].‏وهكذا‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفرح‏ ‏بالله‏.‏
والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏, ‏يحيا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كغريب‏.‏
إنه‏ '‏ليس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏' [‏يو‏15:19] ‏يضع‏ ‏أمامه‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏ '..‏والذين‏ ‏يستعملون‏ ‏العالم‏ ‏كأنهم‏ ‏لا‏ ‏يستعملونه‏,‏لأن‏ ‏هيئة‏ ‏العالم‏ ‏تزول‏' [1‏كو‏7:31].‏وهكذا‏ ‏عاش‏ ‏آباؤنا‏'‏أقروا‏ ‏بأنهم‏ ‏غرباء‏ ‏ونزلاء‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏' [‏عب‏11:13]..‏أنهم‏ ‏يعيشون‏ ‏للرب‏.‏أما‏ ‏العالم‏ ‏فيبيد‏ ‏وشهوته‏ ‏معه‏ [1‏يو‏2:17] ‏ما‏ ‏شأنهم‏ ‏إذن‏ ‏به؟‏!‏قال‏ ‏أحد‏ ‏الآباء‏:‏
خير‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يبالي‏ ‏بالدنيا‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏من‏ ‏كانت
وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏سيصل‏ ‏بالضرورة‏ ‏إلي‏ ‏الزهد‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ [1‏يو‏2:15, 16].‏والناس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الزهد‏ ‏علي‏ ‏درجات‏ ‏متفاوتة‏...‏والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏ ‏لا‏ ‏يهتم‏ ‏ويضطرب‏ ‏لأجل‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏,‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تفعل‏ ‏مرثا‏ [‏لو‏10:41]‏متيقنا‏ ‏أن‏ ‏الحاجة‏ ‏إلي‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏الله‏.‏والبعض‏ ‏إذ‏ ‏يختار‏ ‏هذا‏ ‏النصيب‏ ‏الصالح‏,‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏التكريس‏.‏
والذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏لا‏ ‏يخاف‏ ‏الموت‏,‏بل‏ ‏يقابله‏ ‏بفرح‏:‏وهذه‏ ‏النقطة‏ ‏تنقلنا‏ ‏إلي‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الآية‏ ‏وهو‏ '‏وإن‏ ‏متنا‏ ‏فللرب‏ ‏نموت‏'..‏
ما‏ ‏معني‏ '‏للرب‏ ‏نموت‏'‏؟
نموت‏ ‏له‏, ‏لكي‏ ‏نلتقي‏ ‏به‏,'‏ونكون‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏مع‏ ‏الرب‏' [1‏تس‏4:17]‏لذلك‏ ‏فالذي‏ ‏يعيش‏ ‏للرب‏,‏يسر‏ ‏أن‏ ‏يخلع‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏ويلبس‏ ‏عدم‏ ‏الفساد‏,‏يلبس‏ ‏الجسد‏ ‏الروحاني‏ ‏السماوي‏ [1‏كو‏15:44‏و‏49]‏ويكون‏ ‏كل‏ ‏حين‏ ‏مع‏ ‏الرب‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏اشتهاه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏اشتهاء‏ ‏أن‏ ‏أنطلق‏ ‏وأكون‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏.‏ذاك‏ ‏أفضل‏ ‏جدا‏' [‏في‏1:23]...‏نكون‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏,‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏السمائية‏,‏في‏ ‏الملكوت‏ ‏حسب‏ ‏وعده‏ ‏الصادق‏ '‏حيث‏ ‏أكون‏ ‏أنا‏, ‏تكونون‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏' [‏يو‏14:3]‏
نموت‏ ‏له‏, ‏لكي‏ ‏نراه‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ [1‏كو‏13:12]‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ '‏إننا‏ ‏نظر‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏مرآة‏ ‏في‏ ‏لغز‏,‏لكن‏ ‏حينئذ‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏.‏الآن‏ ‏أعرف‏ ‏بعض‏ ‏المعرفة‏,‏لكن‏ ‏حينئذ‏ ‏سأعرف‏ ‏كما‏ ‏عرفت‏' [1‏كو‏13:12]‏
نموت‏ ‏له‏ ‏اتعني‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نموت‏ ‏من‏ ‏أجله
كما‏ ‏مات‏ ‏الشهداء‏ ‏وكل‏ ‏المدافعين‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏.‏وأيضا‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ '‏لإننا‏ ‏نحن‏ ‏الأحياء‏ ‏نسلم‏ ‏دائما‏ ‏للموت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏يسوع‏,‏لكي‏ ‏تظهر‏ ‏حياة‏ ‏يسوع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏جسدنا‏ ‏المائت‏.‏إذن‏ ‏الموت‏ ‏يعمل‏ ‏فينا‏' [2‏كو‏4:11, 12].‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ '‏لتمت‏ ‏نفسي‏ ‏موت‏ ‏الأبرار‏.‏ولتكن‏ ‏آخرتي‏ ‏كآخرتهم‏' [‏عد‏23:10]‏
أخيرا‏,‏ليتنا‏ ‏نجرب‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏,‏لكي‏ ‏نموت‏ ‏أيضا‏ ‏له‏.‏
نجرب‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏ ‏ولو‏ ‏يوما‏. ‏كتداريب‏ [‏اليوم‏ ‏المثالي‏]‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعطي‏ ‏لنا‏,‏ونحن‏ ‏شباب‏...‏وإن‏ ‏نجحنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التدريب‏ ‏نكثر‏ ‏منه‏.‏ولنتأمل‏ ‏مثال‏ ‏اللص‏ ‏اليمين‏.‏إنها‏ ‏ساعات‏ ‏عاشها‏ ‏مع‏ ‏الرب‏,‏ثم‏ ‏مات‏ ‏معه‏,‏ونال‏ ‏الفردوس‏.‏كذلك‏ ‏مثال‏ ‏القديسة‏ ‏بائيسة‏.‏لعلها‏ ‏ساعات‏ ‏أو‏ ‏أقل‏ ‏عاشتها‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏توبتها‏,‏ونالت‏ ‏الحياة‏...‏فلنبدأ‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏للرب‏.





الموضوع الأصلي : ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بنت البابا شنودة


توقيع : بنت البابا شنودة









المصدر: منتديات النور والظلمة








السبت أكتوبر 17, 2015 9:13 pm
المشاركة رقم:
عضو برونزى
عضو برونزى


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 224
نقاط : 1846
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمر : 29
مُساهمةموضوع: رد: ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏


ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏


موضوع روووووووووووووووعة




الموضوع الأصلي : ملخص‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏كلها‏ // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: بحب هذا المنتدى الرائع


توقيع : بحب هذا المنتدى الرائع








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة