منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ليتورجية الموعوظين في القداس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6243
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: ليتورجية الموعوظين في القداس   الجمعة أكتوبر 23, 2015 10:29 am

ماذا تعرف عن ليتورجية الموعوظين فى القداس ولماذا تهتم الكنيسة بالتعليم ؟


ليتورجية الموعوظين في القداس


المقصود بها الصلوات السرية و القراءات التى تُقرأ و دورات البخور، هناك قديماً كان هناك قداس منفصل وقداس متصل، القداس المنفصل بمعنى أن الجزء الخاص بالموعوظين وكان يحضره المؤمنين أيضاً،


(إشليل، إيرينى باسى، والقراءات ودورات البخور، وقطع المزامير والإنجيل، ثم العظة والأواشى) ثم ينصرفوا ثم يلتقوا مرة أخرى (يبدأوا بصلاة الصلح، ثم تقديم الحمل، ثم صلاة الأفخارستيا، و التقديس، و القسمة، والتناول).


القداس المتصل بمعنى أن القداس كله وحدة واحدة يبدأ بتقديم الحمل بعد البخور ويشمل كل الصلوات. نلاحظ أن القداس الكيرلسى بنظام القداس المنفصل. القداس الباسيلى و القداس الأغريغورى قداسات متصلة.


القراءات فى الكنيسة لها ثلاث إتجاهات


الإتجاه الأول هو الإتجاه الخلاصى (فى الأعياد السيدية) نذكر المخلص وأحداث الخلاص الذى قدمها.


النوع الثانى (الأحاد وقراءتها عن أقوال وأعمال السيد المسيح)


ثم الأيام خاصة بتكريم القديسين،


والقراءات دائماً فيها النبوات (كلام الأنبياء) والرسائل (كلام الرسل) والبشائر (كلام السيد المسيح) و السنكسار (الكنيسة الممتدة) نسمى السيد المسيح حجر الزاوية أى الذى يربط القديم بالجديد. الأنبياء بالرسل.



فكرة الجاسوسيين الحاملين للعنقود يشيران للعهدين:



الجاسوسان عندما ذهبوا يتجسسوا الأرض أتوا بعنقود عنب كبير الأمامى حامل العنقود لكنه لا يراه، والخلفى حامل العنقود ورآه الأمامى إشارة للعهد القديم حامل المسيح فيه كنبوات لكنه لايراه، لكن العهد الجديد حامل المسيح ويراه.



تفاصيل ليتروجية الموعوظين:



وتشمل القراءات (البولس و الكاثيليكون و الأبركسيس و السنكسار و المزمور و الإنجيل) وتشمل أيضاً الصلوات السرية التى يُصليها الكاهن أثناء القراءات السابقة وتشمل دورات البخور، دورة البولس ودورة الكاثيليكون.



لماذا تهتم الكنيسة بالتعليم، والتعليم له مكانة فى الكنيسة؟



أولاً: لأن الفكر هو أرض المعركة الحقيقية، بل السيد المسيح فى مثل الزارع قسم الناس حسب قبول البذرة، حسب نوع الأرض التى قبلت البذرة، (فالطريق ليس فيه مكان لكلمة ربنا، والأرض المحجرة تُشير إلى السطحيين، والأرض التى بها شوك تُشير إلى الناس الذى فيهم محبة العالم وهمومة).


شمولية التعليم فى الكنيسة:



فالكنيسة تقدم لنا المبادئ من خلال البولس والكاثيليكون، وأيضاً تقدم لنا الناحية العملية فى الأبركسيس أعمال الرسل، لكى توضح أن المسيحية ديانة عملية هناك من سلك فيها، لأن البعض يقول أن ديانتنا ديانة نظرية، لا يمكن تطبيقها.


فالكنيسة تقدم لنا الناحية الفكرية أو المبادئ والناحية العملية أى إمكانية تنفيذ هذه المبادئ. ثم الكتاب المقدس كلمة الله فكر السيد المسيح سراج الطريق.



ترتيب ليتورجية الموعوظين و دورة البولس

كيف تتم،


دورة البولس بعد تحليل الخدام، ينهض الكل وأبونا يضع 5 أيادى بخور ويُصلى سر البولس (أى صلاة تقال قبل وبعد البولس) ويعمل دورة البخور كاملة، مثل رفع بخور باكر وعشية. (سر بخور البولس والثانية سر قراءة البولس) " يا لله العظيم الأبدى الذى بلا بداية ولا نهاية العظيم فى مشورته والقوى فى أفعاله الذى فى كل مكان وكائن مع كل أحد كن معنا نحن أيضاً ياسيدنا فى هذه الساعة قف فى وسطنا كلنا طهر قلوبنا قدس أنفسنا نقينا من كل الخطايا التى فعلناها بإرادة وبغير إرادة وامنحنا أن نقدم أمامك ذبائح ناطقة وصعائد البركة وبخوراً روحياً يدخل إلى الحجاب فى موضع قدس أقداسك" يقول هذه الصلوة و الشورية فوق الأبروسفارين أى فى جزء الذبيحة لكى يدل على أن البخور ذبيحة، ولكى يبين أن كل هذا الكلام مقبول أمام ذبيحة المسيح.


نعمل دورة البولس فى الكنيسة كلها مثل دورة بخور باكر وعشية إشارة إلى أن معلمنا بولس الرسول تعاليمه وصلت إلى العالم كله.



ثم يقول سر بولس القراءات " يارب المعرفة ورازق الحكمة الذى يكشف الأسرار المخفية من الظلمة والمعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة الذى من قبل صلاحك دعوت بولس هذا الذى كان طارداً زماناً إناءاً مختاراً وبهذا سررت أن يكون رسولاً مدعواً وكارزاً بإنجيل ملكوتك أنت الآن أيضاً أيها الصالح محب البشر أنعم علينا وعلى شعبك كله بعقل غير مشتغل، وفهم نقى لكى نعلم ونفهم ماهية منفعة تعاليمك المقدسة التى قُرأت علينا الآن من قبله وكما تشبه بك أنت يا رئيس الحياة، هكذا نحن أيضاً أجعلنا مستحقين أن نكون متشبهين به فى العمل والإيمان".


أبونا يُصلى سراً على المذبح من أجل القراءة التى تُقرأ ولكى ينتفع منها الناس. بعد ذلك يستريح قليلاً الكاهن ولا يعمل دورة بخور أثناء قراءة الكاثيليكون، لأن هذه تمثل الفترة التى ما بين الصعود و حلول الروح القدس والرسل لم يكرزوا فى هذه الفترة.


الهدف من سر البولس أن مثلما غير الله حياة بولس الرسول من مضطهد الكنيسة إلى كارز باسم المسيح لبناء الكنيسة هكذا يُغير من يسمع كلماته. فى الكاثيليكون يصلى من أجل أنه كما أعلن الله سر مجد مسيحه عن طريق الرسل كعظيم الموهبة المُعطاه لهم هكذا أيضاً يجعلنا مستحقين نصيبهم وميراثهم ويُنعم علينا أن نسلك فى آثارهم ونكون متشبهين بجهادهم ونشترك معهم فى العرق المبذول فى حراسة الكنيسة وتأسيس الكنيسة باسلوب روحى وبركة خراف القطيع المقدس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25327
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ليتورجية الموعوظين في القداس   الجمعة أكتوبر 23, 2015 10:52 pm

برجك اليوم السبت  24  - 10 - 2015
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليتورجية الموعوظين في القداس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: