منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
شاطر

السبت ديسمبر 19, 2015 11:17 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


كان في البداية هناك يوم واحد يصام فيه وهو يوم الجمعة العظيمة وقد حفظ هذا اليوم في اللاشعور المسيحي ضداً لفرح اليهود بعيد 14 نيسان ،


وكانت غايته هي الشهادة بالأسف والأسى الذي ملأ قلوب المسيحيين عندما يفكرون في إخوانهم من شعب إسرائيل الذين لم يقبلوا إلى معرفة المسيا .



والى هذا اليوم (يوم الجمعة العظيمة) أضيف اليوم التالي له وهو يوم السبت الذي أعتبر بالأحرى ذا خاصية الاستعداد المباشر للعيد .



ولقد أشارت الديداخى (تعليم الرسل) إلى صوم هذين اليومين لاسيما المقبلين إلى المعمودية (الموعوظين) (1) ومعروف إن يوم القيامة في البداية المبكرة جداً في الكنيسة كان ليلة عيد القيامة .


فتقول الديداخية( قبل المعمودية ،ليصم المعمد والذي يعتمد ومن يمكنه (ذلك) من الآخرين وأوص الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية ) (4:7)




وهو نفس ما تذكره قوانين هيبوليتوس القبطية في القانون (4:19) وأيضا تحدث العلامة ترتليان (160- 225م) في كنيسة شمال أفريقيا عن (صوم الفصح) الذي كان يبدأ يوم الجمعة العظيمة ويدوم حتى فجر أحد القيامة .


كما يذكره القديس إيريناؤس (130-200م) في عبارة له أوردها يوسابيوس المؤرخ (إن صوم ما قبل الفصح هو يومان أو ثلاثة أي انه في القرون الثلاثة الأولى كانت فترة استعداد الفصح لا تتعدى يومان أو ثلاثة أيام).




ثم كان التطور التالي لذلك وهو صوم الاسبوعكله وهو أسبوع الفصح (ستة أيام) والذي عرف فيما بعد باسم( أسبوع الآلام )


وأول ذكر جاء له في الدسقولية السريانية ( ديداسكاليا اى تعاليم الرسل)


التي تم تدوينها في شمال سوريا مابين عامي( 200 -250 م) وكان قد حفظ أولا في كنيسة أورشليم ولقد كان صوم الأربعيني منفصلاً عن صوم أسبوع الآلام خلال مرحلة تاريخية معينة



وكان الصوم يبدأ بعد عيد الأبيفانيا (عيد الغطاس ) مباشرة وهو الثاني عشر من طوبة على نحو ما فعل مخلصنا له المجد ،



ثم يفطرون فىاليوم الثاني والعشرين من أمشير وبعد ذلك بمدة يعملون جمعة الآلام ويختمونها بعيد القيامة .



وظلوا على هذا الحال إلى أيام البابا الأنبا ديمتريوس الكرام البابا الثاني عشر من باباوات الإسكندرية (188- 230)



وهذا قرر أن يكون أسبوع الآلام تاليا لصوم الأربعيني ،



وظلت مدة الصومين معاً أربعين يوماً ،



وبعني أخر كان الصوم الكبير ذو الأربعين يوماً ينتهي يوم الجمعة العظيمة وليس جمعة ختام الصوم كما نعرف اليوم



اى أن فتر ة الصوم الكلية أربعين يوماً فقط حاوية فيها أسبوع الفصح المقدس ،



وهذا ما تؤكده الرسالة الفصحية الثانية للبابا اثناسيوس الرسولى (328-373 م)



والتي كتبها سنة 330م وان يكون الفصح المسيحي في الأحد التالي لفصح اليهود ،



وهذا هو التقليد الذي اتبعته كنائس مصر وفلسطين وروما



فقد كتب البابا بذلك إلى بطاركة الكراسي الثلاثة وهم فيكتور بطريرك رومية ،ومكسيموس بطريرك إنطاكية ، وأغابيوس أسقف أورشليم



إلا إن الشرقيين تمسكوا بما كانوا عليه وهو الاحتفال بالفصح يوم 14 نيسان مع اليهود سواء وقع يوم أحد أم لا بحجة أن هذا ما تسلموه من بوليكربوس تلميذ يوحنا الرسول .




ظل أباء الكنيسة طوال القرون الثلاثة الأولى يجاهدون لتوحيد هذا العيد ،



حتى جاء مجمع نقية سنة 325م وقرر أن يكون العيد في الأحد التالي ليوم 14 نيسان حتى لا يعيدوا قبل اليهود أو معهم



واستمرت الكنائس تسير على هذا النظام إلى أن اصد البابا جريجورى الثالث عشر أمره بالإصلاح المشهور سنة 1582م مما ترتب عليه انقسام الكنيسة إلى فريقين ، اولهما يتمسك بقرار مجمع نيقية وهم الأقباط ومن معهم ، والثاني يتبع الإصلاح الغريغورى.

الجَناز العام:-



في اللغة العربية نقول < جَنز الكاهن الميت> أي صلى عليه الجَناز (بفتح الجيم )

وهو الصلاة على الميت والجَنازة أو الجِنازة وجمعها جَنائز هي المأتم أو الاحتفال الذي يقوم به أهل الميت (جُنز فلان) أي مات وجُعل في الجَنازة [المنجد في اللغة العربية والأعلام]


والتجنيز في اللغة القبطية هو

(بي هيفى ) وله كتاب مختص به يحوى نصوص الصلوات التي تقال فيه وهو كتاب الخدمات.



وصلوات التجنيز في الكنيسة القبطية هي :


· تجنيز البطاركة والمطارنة والأساقفة

· تجنيز القمامصة والقسوس

· تجنيز الشمامسة

· تجنيز الرهبان

· تجنيز الراهبات

· تجنيز الرجال الكبار

· تجنيز النساء الكبار

· تجنيز النساء اللواتي يمتن عند الولادة

· تجنيز الأطفال الذكور

· تجنيز البنات



أما عن التجنيز العام -

فعندما ينتهي الكاهن من صلاة قداس احد الشعانين يبدأ بتوزيع الأسرار المقدسة ، ويقول الشعب المزمور المائة والخمسين بلحن الشعانين أيضاً يقفل ستر الهيكل ويبدأ صلاة الجناز العام


ويذكر عنها يوحنا بن السباع في القرن الثالث عشر :

" تجنيز الأحياء يوم أحد الشعانين. ثم بعد الساعة التاسعة من النهار يحضر جميع الشعب المسيحي .... إلى البيعة ليحضروا التجنيز العام"



ويسميه بن السباع صلاة الساعة السادسة من يوم أحد الشعانين على اعتبار إن الكاهن يصلى في القداس الساعة الثالثة فقط


ويكون التجنيز العام هو صلاة الساعة السادسة


ولكن لا يوجد في الكتب القديمة ما يوصى بصلاة الساعة الثالثة فقط لان صلاة الساعة التاسعة من يوم أحد الشعانين صلاة مستحدثة أضيفت في الطابعات الحديثة لكتاب البصخة


وجاء في تعليم الجوهرة النفيسة لطقوس الكنيسة ما يأتي :-

يجتمع الشعب المسيحي رجالا ونساء كباراً وصغار عبيداً إماء في البيعة المقدسة لحضور التجنيز العام .


والغرض من ذلك

في هذا اليوم خشية أن يموت أحدهم في جمعة البصخة فلا يجب رفع بخور إلا يومي الخميس والسبت . فهذا التجنيز يغنى عن التجنيز في الأربعة الأيام التي لا يجب رفع بخور فيها.

بل إذا انتقل احد يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التي تناسب التجنيز من غير رفع بخور.



بعض الملاحظات الهامة على طقس الجناز العام:


1. يلاحظ أن قراءات الجناز العام هي نفس قراءات تجنيز الرجال ولا نعرف هل طقس تجنيز الرجال أُخذ من الجناز العام آم العكس أو بعنى اخر مَن مِن الطقسين أقدم نرجو البحث في هذا الجزء.


ولكن الذي يتضح لنا أن اختيار طقس تجنيز الرجال سببه أن قراءاته تتكلم بصفة عامة وموضعها حول(قيامة الراقدين ).


فالنبوة (حز 27 : 1-14 ) تتكلم عن إحياء عظام الموتى والبولس ( 1كو 15:1-23) عن قيامتهم فى المسيح وفصل الإنجيل (يو5:19-29) عن قيامة الأبرار منهم إلى الحياة والأشرار إلى الدينونة.



2. الماء الذي يصلى عليه الكاهن أثناء التجنيز هو ماء غير لتكريس سعف النخل وأيضا هو ليس ماء خاص بالتجنيز ولكنه هو ماء التسريح الذي يرش به الشعب في نهاية كل قداس .



3. لا نضع الستور السوداء على المذبح إلا بعد انتهاء التجنيز العام وصرف الشعب .





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:19 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


ترتيب ما يقال في أسبوع الآلام :-


فرضت قوانين الرسل على كل مسيحي قراءة العهدين القديم والجديد في أسبوع الآلام


وعلى هذا النظام سارت الكنيسة منذ عهدها الأول حتى زمن الأنبا غبريال الثاني السابع والسبعون من باباوات الإسكندرية عام 1258 م


رأى صعوبة ذلك على أفراد الشعب ، فجمع عدد كبيراً من آباء الكنيسة وعلمائها ، ووضع نظاماً لقراءات هذا الأسبوع عبارة عن فصول النبوات والأناجيل المتضمنة ألام السيد المسيح .


وجعل لكل ساعة قراءات معينة ورتبها طبقاً لسير الحوادث في الأسبوع الأخير من حياة المخلص على الأرض ،وجمع كل ذلك في الكتاب المعروف باسم (الدلال) أو (كتاب البصخة)


وكلمة دلال مأخوذة من الفعل "دل"


أي ارشد إلى شيء والدلال هو الكتاب الطقسى الذي يرشد إلى أسلوب تكميل الخدمة الطقسية للمناسبة ولدينا في الكنيسة القبطية دلال أسبوع الآلام ودلال اللقان والسجدة .


وسارت الكنيسة على هذا الترتيب إلى أيام الأنبا بطرس أسقف البهنسا الذي رأى أن بعض الساعات في كتاب البصخة رتبت بها قراءات أكثر من غيرها ،


فتلافى ذلك بأن جعل الساعات متوازية في القراءات ،ورتب لكل يوم عظتين كما هو مدون في كتاب البصخة المستعمل الآن.


وتوضع الستور السوداء على المنجليا وتوشح الكنيسة كلها بالأغطية السوداء إشارة إلى حزن الكنيسة كمشاركة للمسيح في ألامه ،


وتكون الصلوات في الخورس الثاني خارج الإسكينى وهذا يذكرنا بآلام الرب وصلبه على جبل الأقرانيون خارج أورشليم ،وهذا يذكرنا بذبيحة الخطية في العهد القديم والتي كانت تحرق خارج المحلة لئلا تنجسها (خر 14:29 ، لا 11,12)



وهذا يذكرنا بخطيئتنا التي أخرجتنا خارج الفردوس لكي نتوب عنها لكي نعود مرة أخرى بواسطة الخلاص الذي يتم على عود الصليب.



إليكم صورة لكتاب موجود بالمتحف القبطي( دلال البصخة ) مزين بمختلف النباتات والحيوانات والأشكال الهندسية،


ويحمل كذلك زخرفة للأحرف الأولية وشارة تصدير باسم الكاتب الذي خطه وتاريخ التدوين. يضم الكتاب 379 ورقة؛ بواقع 32 سطرا في كل صفحة،


وهو مكتوب باللغة القبطية مع ترجمة إلى اللغة العربية على الهامش الأيمن. رمم الكتاب في سنة 1624 من عام الشهداء، في عهد البابا سوريال الخامس (1909م). الأبعاد العرض ٢٨ سم الطول ٤٠ سم.




سواعى البصخة :-


كلمة بصخة في كل اللغات تعنى العبور

(تذكار لحادثة عبور الملاك المهلك <خر 12:23> )


تم تقسيم اليوم إلى خمس سواعى نهارية وخمس ليلية


الخمس النهارية تحتوى على (باكر – ثالثة – سادسة- تاسعة – حادية عشر )

الخمس الليلية تحتوى على ( أولى – ثالثة – سادسة – تاسعة – حادية عشر )


(أما في يوم الجمعة العظيمة فتصلى الكنيسة صلاة سادسة وهى صلاة الساعة الثانية عشر )


وترتيب كل ساعة من سواعى البصخة هو كالأتي :-


· النبوات


وتقرا قبطياً وتفسر عربياً وتقرأ النبوات قبل الإنجيل إشارة إلى إن العهد القديم كان توطئة للجديد وإظهار لنبوات الأنبياء عن السيد المسيح .



· العظة


وهى تكون في السواعى النهارية فقط وتكون لقديسين عظماء في الكنيسة مثل
( البابا اثناسيوس الرسولى والأنبا شنودة رئيس المتوحدين ...... )

ويكون لها لحن رائع يسمى لحن مقدمة وختام العظة وهو لحن (اوكاتى كاسيس )


· تسبحة (لك القوة والمجد.... ثوك تا تى جوم.....)

وهى تسبحة تقال 12 مرة في كل ساعة من سواعى البصخة

وهى تقال بدل مزامير الساعة وذلك لأن المزامير مملؤة بالنبوات عن حياة يسوع من بدء تجسده إلى صعوده وبما إننا نصنع تذكار آلامه فحسب ،

فقد اختير منها ما يلائم ذلك،


وهذه الصلاة وردت عدة مرات في الكتاب المقدس ..


منها ما ورد في سفر الرؤيا عن الأربعة و العشرين شيخا أنهم يضعون أكاليلهم أمام العرش قائلين

"أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد و الكرامة و القدرة" (رؤ 4 : 11).


و قد جاء في التقليد أن الرب يسوع عندما كان يصلى ببكاء و عرق في بستان جثيمانى

"و ظهر له ملاك يقويه" (لو 22 : 43) . وتختم هذه التسبحة كل مرة بالصلاة الربانية .



· المزمور:


يرتل المزمور باللحن الأدريبى وهى طريقة حزينة مناسبة لحالة الحزن التي تعيشها الكنيسة



· الإنجيل :

قبطياً ثم يفسر عربياً ويلحن بلحن الحزن



· الطرح :

وبعد الإنجيل يقرأ الطرح وهو يتضمن معنى الإنجيل الذي قرىء ، مع الحث على العمل بما جاء فيه وله لحن مقدمة الطرح وختام الطرح وطريقته تتغير حسب المناسبة وفى أسبوع الآلام يقال بلحن الحزن



· الطلبة :

ثم تقال الطلبة وفيها تلتمس الكنيسة رحمة الله لشعبه وبركته لجميع مخلوقاته وقبوله لصلواتنا وتكون بغير مطانيات في أثناء السواعى الليلية لأنه وقت فطر



· لحن ابؤورو وكيرياليسون :

ونهاية الطلبة يرتل الشعب لحن ابؤورو بطريقة الحزن وتستخدم طريقة الأنتيفونا في المرابعة وقبل كل ربع تقال كيرياليسون .



· البركة :

وأخيراً يتلو الكاهن البركة المستعملة في جمعة الآلام ثم يختمها بالصلاة الربانية ويصرف الشعب بسلام.




الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:20 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


ملاحظات عامة على أسبوع الآلام

تضاء 3 شموع أثناء خدمة صلاة البصخة


ذلك رمزا لكلمة "نور" سراج لرجلي كلامك و نور لسبيلي".


و نحن فى كل صلاة من البصخة نقرأ نبؤات و مزمور و انجيل فكل شمعه ترمز لقراءة من هذه القراءات الثلاثة.


لا تقام القداسات الإلهية أيام الاثنين و الثلاثاء و الأربعاء في أيام أسبوع البصخة



ذلك لأن خروف الفصح كان يشترى فى اليوم العاشر و يبقى تحت الحفظ الى اليوم الرابع عشر (خر 12 : 36)،


حيث أن الخروف يذبح فى اليوم المذكور بين العشاءين.


و بما أن يوم السبت كان بدء الفصح فى السنة التى صلب فيها مخلصنا الصالح، فيكون ذبح الخروف يوم الجمعة 14 نيسان بين العشاءين


و بما أن مخلصنا له المجد صنع العهد الجديد قبل ذبح خروف فصح اليهود بيوم واحد، فلا تكون ذبيحة فى الأيام من الاثنين إلى الأربعاء و في يوم الخميس رسم السيد المسيح سر الشكر.



لا تقال فقرة "باسوتير إن اغاثوس" اى "مخلصى الصالح" إلا في الساعة الحادية عشر من يوم ثلاثاء البصخة


لأن التشاور لصلب الرب يسوع بدأ من ليلة الأربعاء. فعملية الخلاص بدأت من هذا الوقت.

لذلك قررت الكنيسة أن يصوم أبناؤها أيام الأربعاء طوال السنة عدا أيام الخماسين لنتذكر أن فى مثل هذا اليوم ذهب الاسخريوطى الى رؤساء الكهنة للتشاور معهم فى تسليم سيده



تمنع قبلة يهوذا ابتداء من ليلة الأربعاء إلى الانتهاء من خدمة قداس سبت الفرح


ذلك لنتذكر "قبلة الخيانة" التى جعلها يهوذا المسلم علامة لتسليم السيد "أبقبلة تسلم ابن الإنسان" (لو 22 : 48)



الكنيسة تعلم بأن الأناجيل الأربعة تقرأ في أيام الاثنين و الثلاثاء و الأربعاء و الخميس من أسبوع البصخة فتقرأ بشائر متى و مرقس و لوقا و يوحنا كل بشارة فى يوم من الأيام .


ذلك لأن حوادث الآلام كتبت في الأربع بشائر باتفاق عجيب و لكي نسمو فى حياتنا الروحية يجب أن نقرأ الكتاب المقدس "فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية و هي تشهد لي"(يو 5 : 39)



صورة الحكم الذي أصدره بيلاطس على يسوع الناصري بالموت صلبا :


في السنة السابعة عشرة من حكم الإمبراطور طيباريوس الموافق لليوم الخامس و العشرين من شهر آذار، بمدينة أورشليم المقدسة فى عهد الحبرين حنان و قيافا،


حكم بيلاطس والى ولاية الجليل الجالس للقضاء في دار ندوة مجمع البروتوريين، على يسوع الناصري بالموت صلبا، بناء على الشهادات الكثيرة البينة المقدمة من الشعب المثبتة أن يسوع الناصري :


1- مضل يسوق الناس إلى الضلال

2- أنه يغرى الناس على الشغب و الهياج

3- أنه عدو الناموس

4- أنه يدعو نفسه ابن اللـه

5- أنه يدعو نفسه ملك إسرائيل

6- أنه دخل الهيكل و معه جمع غفير من الناس حاملين سعف النخل


فلهذا يأمر بيلاطس البنطى كونيتيوس كرينليوس قائد المئة الأولى أن يأتي بيسوع إلى المحل المعد لقتله، و عليه أيضا أن يمنع كل من يتصدى لتنفيذ هذا الحكم فقيرا كان أم غنيا

وسأكتب حالا طقس اسبوع الالام





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:21 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


+ + طقس وترتيب اسبوع الألام (يوم بيومه)


* تبدأ صلوات البصخة مساء أحد الشعانين في الخورس الثاني.

وذلك لندرك شناعة الخطية والعصيان اللذان سببا خروج آدم وحواء من الفردوس.


* تكسى المنجليتين القبطي والعربي بالستور السوداء. يغلق باب الهيكل وتدلى عليه ستائر سوداء.



* لا تقام قداسات أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء أشارة الى الطقس القديم الذي كان يأمر بحفظ خروف الفصح من اليوم العاشر حتى يذبح في الرابع عشر من الشهر. وقد دخل السيد المسيح أورشليم في يوم الأحد.



* تقام القداسات يوم الخميس أشارة الى أن خروف الفصح كان محفوظاً لم يذبح بعد.



* يحسب اليوم في طقس الكنيسة من الغروب الى غروب اليوم التالي.



* تتكون صلوات البصخة المقدسة من 10 ساعات (صلوات يومية) ، خمسة ليلية وخمسة صباحية وهى الأولى والثانية والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر.



* يقرأ أنجيل متى يوم الثلاثاء و أنجيل مرقس يوم الأربعاء وأنجيل لوقا يوم الخميس وأنجيل يوحنا ليلة سبت الفرح.



وترتيب الصلوات لكل ساعة كما يلي:-


+ تقرأ النبوات


+ تقال ثوك تى تي جوم 12 مرة بدلا من الأثنى عشر مزموراً التى رتبتها الكنيسة في كل ساعة.



* لك القوة والمجد والبركة والعزة الى الآبد آمين. عمانوئيل الهنا وملكنا.



* لك القوة والمجد والبركة والعزة الى الآبد آمين. يا ربى يسوع المسيح. مخلصى الصالح

قوتى وتسبحتى هو الرب ، وقد صار لى خلاصا مقدسا.

* لك القوة والمجد والبركة والعزة الى الآبد آمين.


قبطى:


* ثوك تى تي جوم ، نيم بى أوؤو ، نيم بى ازمو ، نيم بي آما هى ، شا اينيه آمين. اممانوئيل بين نوتى بين أورو.


* ثوك تى تي جوم ، نيم بى أوؤو ، نيم بى ازمو ، نيم بي آما هى، شا اينيه آمين. باشويس ايسوس بى أخرستوس.


باسوتير أن أغاسوس (من الساعة الحادية عشر يوم الثلاثاء)


تاجوم نيم با أزمو، بى أبشويس أف شوبى نيا أف سوتيريا أثؤواب (من ليلة الجمعة)

* ثوك تى تي جوم ، نيم بى أوؤو ، نيم بى ازمو ، نيم بي آما هى ، شا اينيه آمين.



أبانا الذي في يوم السموات....


+ المزمور و الأنجيل


+ الطرح


بداية الطرح نهاراً


* باسم الثالوث المساوي الاب والابن والروح القدس.

* ايها النور الحقيقي الذي يضيء لكل انسان. الآتي الى العالم.



بداية الطرح ليلاً


* باسم الثالوث المساوي الاب والابن والروح القدس.

* السلام لك يا مريم الحمامة الحسنة. التي ولدت لنا الله الكلمة.



ختام الطرح


* المسيح مخلصنا. جاء وتألم عنا. لكي بآلامه. يخلصنا.

* فلنمجده. ونرفع اسمه. لأنه صنع معنا رحمة. كعظيم رحمته.


قبطى:


* خين افران ان تي اترياس ان اموؤوسيسوس. افيوت نيم ابشيري. نيم بي ابنفما اثؤواب.


* بي أو أويني انتا افمي. في ايت آير أو أويني. أي رومي بيفين. ايثنيو أي بي كوزموس.


* خين افران ان تي اترياس ان اموؤوسيسوس. افيوت نيم ابشيري. نيم بي ابنفما اثؤواب.


* شيري ني ماريا. تي اتشرومبي آيث نيسوس. ثي ايتاسميسي نان. أم افنوتي بي لوغوس.


* بي اخرستوس بين سوتير. آف أي آف شيب امكافه. هينا خين نيف امكافه. انتيف سوتي اممون.


* مارين تي أوؤوف ناف. تين تشيسي ام بيف ران. جى آف آير أوني نيمان. كاتا بيف نيشتي ان ناي.



مقدمة الطلبة (في الصباح فقط مع السجود)


* نحني ركبنا

* ارمنا يا الله الآب ضابط الكل

* نقف ثم نحني ركبنا

* ارحمنا يا الله مخلصنا

* نقف ثم نحني ركبنا

* ارحمنا يا الله ثم ارحمنا



قبطى:


* اكلينومين تاغوناتا

* ناي نان افنوتي افيوت بي بانطو كراتور

* آنستومين اكلينومين تاغوناتا

* ناي نان افنوتي بي بين سوتير

* كي آنستومين اكلينومين تاغوناتا

* ناي نان افنوتي أووه ناى نان

+ ختام الصلاة

* اللهم ارحمنا. قرر لنا رحمة. اصنع معنا رحمة في ملكوتك.

يارب أرحم يارب أرحم يارب أرحم

يارب أرحم يارب أرحم يارب أرحم

* يا ملك السلام ، أعطنا سلامك ، قرر لنا سلامك ، وأغفر لنا خطايانا.

* فرق أعداء البيعة ، حصنها بالايمان ، بحصون عالية منيعة ، فلا تتزعزع أبدا.

* عمانوئيل الهنا ، فى وسطنا الآن ، بمجد أبيه الصالح ، والروح القدس.

* ليباركنا كلنا ، ويطهر قلوبنا ، ويشفى أمراض ، نفوسنا وأجسادنا.


* نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح والروح القدس لأنك تألمت لأجلنا.


قبطى:

* أفنوتى ناى نان - ثى شو ناي ايرون - آرى أو ناى نيمان - خين تيك ميت أورو.

كيـرياليسـون كيـرياليسـون كيـرياليســون

كيـرياليسـون كيـرياليسـون كيـرياليســون

* أبؤورو أنتى تى هيرينى ، موى نان أنتيك هيرينى ، سيم نى نان أنتيك هيرينى ، كانين نوفى نان أيفول.

* جورايفول أن نى جاجى أنتى تى آككليسيا ، آرى سوفت ايروس ، أن نيسكيم شا اينيه.

* أممانوئيل بين نوتى ، خين تين ميتى تينو خين أبؤوو ، أنتى بفيوت ، نيم بى أبنفما أثؤواب.

* أنتيف أزمو ايرون تيرين ، أنتيف طوفو ان نين هيت أنتيف طالتشو أن نى شونى ، أنتى نين ابسيكى نبم نين سوما.

* تين أوؤشت أمموك أوبي اخرستوس، نيم بيك يوت أن آغاثوس، نيم بى أبنفما أثؤواب، جى آف آشك اكسوتى، أممون.


آمين الليلويا ذوكسابترى كى أيو كى آجيو ابنفماتى، كى نين كى آ اي ، كى ايس طوسى، أوناسس طون أي أونون آمين. تين أوش ايفول أن جو امموس، أو بين شويس أيسوس بى اخرستوس.

فى ايطاف اشف آى بى استافروس - ايك اى خوم خيم أم أب ساتاناس، سابى سيت اان نين تشالافج.

سوتى أممون أووه ناى نان، كيرياليسون كيرياليسون كيريا أفلوجيسون ، آمين أزمو ايرو أزمو ايرو، سيم طانيا كونى ايفول جو ام بى أزمو.




+ البركة الخاصة بأسبوع الالآم

يسوع المسيح الهنا الحقيقى الذى قبل الآلآم بارادته وصلب على الصليب لأجلنا، يباركنا بكل بركة روحية ويعيننا ويكمل لنا البصخة المقدسة ويرينا فرح قيامته المقدسة سنين كثيرة وأزمنة سالمة مديدة بالصلوات التى ترفعها عنا كل حين والدة الآلة القديسة الطاهرة مريم. .... آمين آس آي شوبى.



+ أحداث سبت لعازر


"أنا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا" (يو11:25)

الصباح أقامة لعازر من بين الأموات.

المساء حضر السيد المسيح العشاء في بيت عنيا.

مريم أخت لعازر دهنت قدمي السيد المسيح بالطيب وكان يوحنا جالس.



ترتيب عشية أحد الشعانين


مجيء السيد المسيح الى قرية بيت عنيا (بيت البؤساء)

+ رفع بخور عشية

+ لحن الشعانين (أيفلوجيمينوس)

+ طرح الشعانين

+ تسبحة نصف الليل





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:23 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2547
نقاط : 5255
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


ترتيب صلوات قداس أحد الشعانين



§ دخل السيد المسيح أورشليم بموكب متواضع (راكبا أتان وجحش ابن اتان) ولكن الموكب كانن مرهوب فأرتجت المدينة كلها


§ الأطفال فرحو واستقبلوا الملك العظيم "اوصنا لأبن داوود" (مت 21: 15) "ابتهجي جداً يا أبنة صهيون أهتفي يا بنت أورشليم هوذا ملكك يأتي اليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن اتان" (زكريا 9: 9)


+ رفع بخور باكر

+ مديح الشعانين (الجالس فوق الشاروييم)

+ يصلي الكاهن أفنوتي ناي نان (وهو ممسكاً بصليب من سعف النخيل)

+ أوشية الأنجيل



+ دورة الشعانين


1. أمام الهيكل الكبير

2. امام ايقونة السيدة العذراء

3. امام ايقونة الملاك غبريال

4. امام ايقونة الملاك ميخائيل

5. امام ايقونة مار مرقس

6. امام ايقونة الأباء الرسل

7. امام ايقونة مار جرجس

8. امام ايقونة الأنبا أنطونيوس

9. امام باب الكنيسة البحري

10. امام المغطس (المعمودية) غرباً

11. امام باب الكنيسة القبلي

12. امام ايقونة يوحنا المعمدان

ويقال في كل مرة مرد الشعانين أوصنا خين ني اتشوسي ...........



+ تقال الأناجيل الأربعة ولكل أنجيل مرد خاص.

+ صلاة التجنيز العام

+ صلاة الساعة السادسة والتاسعة و الحادية عشر من يوم أحد الشعانين


"لأن غضب الله معلن من السماء على جميع فجور الناس" (رو 1: 18)




صلاة الساعة
التاسعة من يوم
أحد الشعانين


النبوات

من سفر مراثى
أرميا النبي
(ص 1: 1-4)


وكان بعد سبى إسرائيل وخراب أورشليم. أن أرميا جلس باكياً وناح على أورشليم بهذا النوح وقال. كيف جلست وحدها المدينة الكثيرة الشعوب. وكيف صارت كأرملة العظيمة فى الامم. رئيسة البلدان صارت تحت الجزية.


تبكى فى الليل بكاء. ودموعها على خديها. ليس لها من معز من جميع محبيها. وكل أصدقائها أهانوها. وصاروا لها أعداء. قد سبيت اليهودية من المذلة وشدة العبودية. سكنت بين الامم ولم تجد راحة.


وقد أدركها جميع مضطهديها بين المضايق. كل طرق صهيون نائحة لعدم الآتين الى العيد. جميع أبوابها متهدمة. كهنتها متنهدون وعذاراها مسبية وهي مغشية بالمرارة.
( مجداً للثالوث الأقدس )


من صفنيا النبي
(ص 3: 11-20)

يقول الرب. فى ذلك اليوم أنزع من بيتك المرحين معك بتكبر. فلا تعودين تستعلى بكبرياء قلبك فى جبل قدسي. وابقى فى وسطك شعباً وديعاً ومتواضعاً فيتوكلون على اسم الرب. بقية اسرائيل لا يفعلون اثماً. ولا ينطقون بالكذب. ولا يوجد فى أفواههم لسان غش. لانهم يرعون ويضطجعون وليس من يذعرهم. افرحى يا ابنة صهيون تهلل يا اسرائيل.


افرحي وابتهجى من كل قلبك يا ابنة اورشليم. لان الرب قد رفع عنك الظلم. وخلصك من يد أعدائك. الرب يملك اسرائيل فى وسطك فلا ترين بعد شراً. فى ذلك اليوم يقول الرب لاورشليم. لاتخافى يا صهيون ولا تسترخٍ يداك. الرب إلهك فى وسطك جبار فهو يخلصك. ويسكب عليك الفرح. ويجددك فى محبته. ويبتهج بك متهللا كما فى يوم عيد. وأبناءك المتفرقين أجمعهم لئلا يكون لك عار عليهم. هأنذا فى ذلك اليوم أقتل جميع الذين أحزنوك يقول الرب.


فى ذلك الوقت انجى التى ضايقوها. وأقبل الى التى طردوها وأجعل بنيها فى مجد. فيكون لهم اسم فى كل الارض. ويخزى في ذلك الحين أعداؤك. لما أحسن عليكم واقبلكم الى. فأنى أعطيكم اسماً ومجداً فى كل شعوب الارض. عند ما أرد سبيكم أمام عيونكم يقول الرب. ( مجداً للثالوث الأقدس )


مـزمـور
( مز 8 : 2-3 )


من أفواه الاطفال والرضعان هيأت سبحاً. ايها الرب ربنا مثل عجب اسمك على الارض كلها. الليلويا.


الإنجيل من متى
(ص 21 :10 – 17)

ولما دخل أورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هو هذا فقالت الجموع هذا هو يسوع النبى الذى من ناصرة الجليل. فدخل يسوع الى الهيكل واخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون فى الهيكل.

وقلب موائد الصيارفة وكراسى باعة الحمام. وقال لهم مكتوب أن بيتى بيت الصلاة يدعى وانتم جعلتموه مغارة للصوص. وتقدم اليه عمى وعرج فى الهيكل فشفاهم. فلما رأى رؤساء الكهنة والكتبة العجائب التى صنعها. والصبيان يصيحون فى الهيكل ويقولون أوصنا لابن داود تقمقموا وقالوا له. أما تسمع ما يقول هؤلاء.

فقال لهم يسوع نعم أما قرأتم قط فى الكتب من أفواه الاطفال والرضعان هيأت سبحاً. ثم تركهم وخرج خارج المدينة الى بيت عنيا وبات هناك.





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة