منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
شاطر

السبت ديسمبر 19, 2015 11:17 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كان في البداية هناك يوم واحد يصام فيه وهو يوم الجمعة العظيمة وقد حفظ هذا اليوم في اللاشعور المسيحي ضداً لفرح اليهود بعيد 14 نيسان ،


وكانت غايته هي الشهادة بالأسف والأسى الذي ملأ قلوب المسيحيين عندما يفكرون في إخوانهم من شعب إسرائيل الذين لم يقبلوا إلى معرفة المسيا .



والى هذا اليوم (يوم الجمعة العظيمة) أضيف اليوم التالي له وهو يوم السبت الذي أعتبر بالأحرى ذا خاصية الاستعداد المباشر للعيد .



ولقد أشارت الديداخى (تعليم الرسل) إلى صوم هذين اليومين لاسيما المقبلين إلى المعمودية (الموعوظين) (1) ومعروف إن يوم القيامة في البداية المبكرة جداً في الكنيسة كان ليلة عيد القيامة .


فتقول الديداخية( قبل المعمودية ،ليصم المعمد والذي يعتمد ومن يمكنه (ذلك) من الآخرين وأوص الذي يعتمد ، أن يصوم يوماً أو يومين قبل المعمودية ) (4:7)




وهو نفس ما تذكره قوانين هيبوليتوس القبطية في القانون (4:19) وأيضا تحدث العلامة ترتليان (160- 225م) في كنيسة شمال أفريقيا عن (صوم الفصح) الذي كان يبدأ يوم الجمعة العظيمة ويدوم حتى فجر أحد القيامة .


كما يذكره القديس إيريناؤس (130-200م) في عبارة له أوردها يوسابيوس المؤرخ (إن صوم ما قبل الفصح هو يومان أو ثلاثة أي انه في القرون الثلاثة الأولى كانت فترة استعداد الفصح لا تتعدى يومان أو ثلاثة أيام).




ثم كان التطور التالي لذلك وهو صوم الاسبوعكله وهو أسبوع الفصح (ستة أيام) والذي عرف فيما بعد باسم( أسبوع الآلام )


وأول ذكر جاء له في الدسقولية السريانية ( ديداسكاليا اى تعاليم الرسل)


التي تم تدوينها في شمال سوريا مابين عامي( 200 -250 م) وكان قد حفظ أولا في كنيسة أورشليم ولقد كان صوم الأربعيني منفصلاً عن صوم أسبوع الآلام خلال مرحلة تاريخية معينة



وكان الصوم يبدأ بعد عيد الأبيفانيا (عيد الغطاس ) مباشرة وهو الثاني عشر من طوبة على نحو ما فعل مخلصنا له المجد ،



ثم يفطرون فىاليوم الثاني والعشرين من أمشير وبعد ذلك بمدة يعملون جمعة الآلام ويختمونها بعيد القيامة .



وظلوا على هذا الحال إلى أيام البابا الأنبا ديمتريوس الكرام البابا الثاني عشر من باباوات الإسكندرية (188- 230)



وهذا قرر أن يكون أسبوع الآلام تاليا لصوم الأربعيني ،



وظلت مدة الصومين معاً أربعين يوماً ،



وبعني أخر كان الصوم الكبير ذو الأربعين يوماً ينتهي يوم الجمعة العظيمة وليس جمعة ختام الصوم كما نعرف اليوم



اى أن فتر ة الصوم الكلية أربعين يوماً فقط حاوية فيها أسبوع الفصح المقدس ،



وهذا ما تؤكده الرسالة الفصحية الثانية للبابا اثناسيوس الرسولى (328-373 م)



والتي كتبها سنة 330م وان يكون الفصح المسيحي في الأحد التالي لفصح اليهود ،



وهذا هو التقليد الذي اتبعته كنائس مصر وفلسطين وروما



فقد كتب البابا بذلك إلى بطاركة الكراسي الثلاثة وهم فيكتور بطريرك رومية ،ومكسيموس بطريرك إنطاكية ، وأغابيوس أسقف أورشليم



إلا إن الشرقيين تمسكوا بما كانوا عليه وهو الاحتفال بالفصح يوم 14 نيسان مع اليهود سواء وقع يوم أحد أم لا بحجة أن هذا ما تسلموه من بوليكربوس تلميذ يوحنا الرسول .




ظل أباء الكنيسة طوال القرون الثلاثة الأولى يجاهدون لتوحيد هذا العيد ،



حتى جاء مجمع نقية سنة 325م وقرر أن يكون العيد في الأحد التالي ليوم 14 نيسان حتى لا يعيدوا قبل اليهود أو معهم



واستمرت الكنائس تسير على هذا النظام إلى أن اصد البابا جريجورى الثالث عشر أمره بالإصلاح المشهور سنة 1582م مما ترتب عليه انقسام الكنيسة إلى فريقين ، اولهما يتمسك بقرار مجمع نيقية وهم الأقباط ومن معهم ، والثاني يتبع الإصلاح الغريغورى.

الجَناز العام:-



في اللغة العربية نقول < جَنز الكاهن الميت> أي صلى عليه الجَناز (بفتح الجيم )

وهو الصلاة على الميت والجَنازة أو الجِنازة وجمعها جَنائز هي المأتم أو الاحتفال الذي يقوم به أهل الميت (جُنز فلان) أي مات وجُعل في الجَنازة [المنجد في اللغة العربية والأعلام]


والتجنيز في اللغة القبطية هو

(بي هيفى ) وله كتاب مختص به يحوى نصوص الصلوات التي تقال فيه وهو كتاب الخدمات.



وصلوات التجنيز في الكنيسة القبطية هي :


· تجنيز البطاركة والمطارنة والأساقفة

· تجنيز القمامصة والقسوس

· تجنيز الشمامسة

· تجنيز الرهبان

· تجنيز الراهبات

· تجنيز الرجال الكبار

· تجنيز النساء الكبار

· تجنيز النساء اللواتي يمتن عند الولادة

· تجنيز الأطفال الذكور

· تجنيز البنات



أما عن التجنيز العام -

فعندما ينتهي الكاهن من صلاة قداس احد الشعانين يبدأ بتوزيع الأسرار المقدسة ، ويقول الشعب المزمور المائة والخمسين بلحن الشعانين أيضاً يقفل ستر الهيكل ويبدأ صلاة الجناز العام


ويذكر عنها يوحنا بن السباع في القرن الثالث عشر :

" تجنيز الأحياء يوم أحد الشعانين. ثم بعد الساعة التاسعة من النهار يحضر جميع الشعب المسيحي .... إلى البيعة ليحضروا التجنيز العام"



ويسميه بن السباع صلاة الساعة السادسة من يوم أحد الشعانين على اعتبار إن الكاهن يصلى في القداس الساعة الثالثة فقط


ويكون التجنيز العام هو صلاة الساعة السادسة


ولكن لا يوجد في الكتب القديمة ما يوصى بصلاة الساعة الثالثة فقط لان صلاة الساعة التاسعة من يوم أحد الشعانين صلاة مستحدثة أضيفت في الطابعات الحديثة لكتاب البصخة


وجاء في تعليم الجوهرة النفيسة لطقوس الكنيسة ما يأتي :-

يجتمع الشعب المسيحي رجالا ونساء كباراً وصغار عبيداً إماء في البيعة المقدسة لحضور التجنيز العام .


والغرض من ذلك

في هذا اليوم خشية أن يموت أحدهم في جمعة البصخة فلا يجب رفع بخور إلا يومي الخميس والسبت . فهذا التجنيز يغنى عن التجنيز في الأربعة الأيام التي لا يجب رفع بخور فيها.

بل إذا انتقل احد يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التي تناسب التجنيز من غير رفع بخور.



بعض الملاحظات الهامة على طقس الجناز العام:


1. يلاحظ أن قراءات الجناز العام هي نفس قراءات تجنيز الرجال ولا نعرف هل طقس تجنيز الرجال أُخذ من الجناز العام آم العكس أو بعنى اخر مَن مِن الطقسين أقدم نرجو البحث في هذا الجزء.


ولكن الذي يتضح لنا أن اختيار طقس تجنيز الرجال سببه أن قراءاته تتكلم بصفة عامة وموضعها حول(قيامة الراقدين ).


فالنبوة (حز 27 : 1-14 ) تتكلم عن إحياء عظام الموتى والبولس ( 1كو 15:1-23) عن قيامتهم فى المسيح وفصل الإنجيل (يو5:19-29) عن قيامة الأبرار منهم إلى الحياة والأشرار إلى الدينونة.



2. الماء الذي يصلى عليه الكاهن أثناء التجنيز هو ماء غير لتكريس سعف النخل وأيضا هو ليس ماء خاص بالتجنيز ولكنه هو ماء التسريح الذي يرش به الشعب في نهاية كل قداس .



3. لا نضع الستور السوداء على المذبح إلا بعد انتهاء التجنيز العام وصرف الشعب .





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:44 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


الساعة التاسعة من ليلة الثلاثاء من البصخة المقدسة


من هوشع النبي ص 10: 12 الخ
و ص 11 : 1 و 2


إزرعوا لأنفسكم براً إجنــــــوا ثمرة الحياة . استنيروا بنور المعرفــــــــة وأطـلبوا الرب حتى يأتيكم ثمرة البـر لماذا سكتم علىالنفاق ( الذي فيكم ) وحصدتم ظلمكم . وأكلتم ثمــــــرة الكـذب . لأنك توكلت على مركباتك وكثرة قوتك يقوم هلاك في شعبــك وتخرب جميع حصونك ( المسيجة ) كخـراب بيت يوربعام من أراخنة سليمـان يوم الحرب . إذ حطمت الامهات على البنين . هكذا أصنع بكم يا بيت إسرائيل أمامكــم من قدام وجهي . لأن ظلمكــم وشروركم طرحت ملك اسرائيل خارجــاً . لان اسرائيل صغير وأنــا أحببته ودعوت ابنه وابني مــن مصر . فكما دعوتهم . هكذا ذهبوا عــن وجهي فذبحوا للبعليم وبخـــروا للمنحوتات .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(32 :10,11)


الرب يشتت اراء الامم ويرذل أفكار الشعوب ويرفض مؤامرة الرؤساء وأما مشورة الرب فكائنة الى الابد وأفكار قلبه من جيل الى جيل .
هلليلويا .


الانجيل من لوقا
(ص 11: 37-52 )


وفيما هو يتكلم سأله فريسي أن يأكل عنده . فدخل واتكأ وأما الفريسي . فلما رأى أنه لم يغتسل أولا قبل الأكل تعجب . فقال له الرب . أنتم الآن معشر الفريسيين تطهرون خارج الكأس والصحفة . وأما داخلهما فمملوء اختطافاً وخبثاً . أيها الجهال أليس الذى صنع الخارج صنع الداخل أيضا . بل أعطوا ما عندكم صدقة فهوذا كل شىء يتطهر لكم ولكن ويل لكم أيها الفريسيون لأنكم تعشرون النعنع والسذاب وكل بقل وتتجاوزون حكم الله ومحبته. وكان ينبغي أن تفعلوا هذه ولا تتركوا تلك . ويل لكم أيها الفريسيون لأنكم تحبون أوائل المجالس في المجامع والتحيات في الاسواق . ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤن لأنكم مثل القبور المختفية . والناس يمشون عليها ولا يعلمون . فأجاب واحد من الناموسيين وقال له: أيها المعلم أنك بقولك هذا تشتمنا نحن أيضا أما هو فقال له . وأنتم أيضاً أيها الناموسيون . ويل لكم لأنكم تحملون الناس أحمالاً ثقيلة وأنتم لا تمسون تلك الأحمال بإحدى أصابعكم ويل لكم فإنكم تشيدون قبور الأنبياء الذين قتلهم أباؤكم. فأنتم اذا تشهدون وتسرون بأعمال أبائكم . لأنهم هم قتلوهم وأنتم تبنون قبورهم.لذلك أيضاً قالت حكمة الله . إني أرسل إليهم أنبياء ورسلاً فيقتلون منهم ويطردون . لكي يطلب من هذا الجيل دم جميع الأنبياء الذى سفك منذ إنشاء العالم. من دم هابيل الصديق الى دم زكريا ابن براشيا الذى أهلك بين المذبح والبيت. نعم أقول لكم إنه يطلب من هذا الجيل.الويل لكم أيها الناموسيون لأنكم أخذتم مفاتيح المعرفة فما دخلتم أنتم والداخلون منعتموهم .

والمجد لله دائما




طرح الساعة التاسعة
من ليلة الثلاثاء مـــن
البصخــة المقدســــــة


اسمعوا الرؤوف الرحـوم الكثير الرحمة المتأني . كيف يوصيــــنا أن نكون أطهاراً ليس في أجسادنا فقــط بل وفي قلوبنا أيضاً . لما تعجب منه ذلك الفريسي الذي سأله أن يأكـل عنده . فلما رآه يأكل الخبز بغيــر طهر ولا غسل يد . تكلم معه المعلـم العارف بكل الأشياء قبل كونــها قائلاً أنتم يا معشر الفريسيـــن تطهرون خارج الكأس والسكرجة .فأما داخلكم فإنه مملوء دعـارة واختطافاً وظلماً . اعطوا صدقـة وحكم عدل وكل شىء يتطهر لكم . فلنكن نحن رحومين على كـــل انسان خلقه الله . وعند ذلك نطهر نفوسنـــا وأجسادنا وأرواحنا من كــل دنس الخطية .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته






الساعة الحادية عشر من ليلة الثلاثاء من البصخة المقدسة

من عاموس النبي ص 5: 6-14


أطلبوا الرب فتحيوا . لئلا يتقد بيت يوسف كنار فيحترق وليس مــن يطفىء من بيت اسرائيل . الـرب يصنع حكماً فى العلى . ووضـع العدل على الأرض . هــو الذي خلق كل الاشياء وينقلها الـــذي يحول الظل صباحاً ويغشي النهار بالليل . الذي يدعـو مياه البحر فيفيضها على وجه الأرض كلها الرب الاله الضابط الكل هــو اسمه . المنزل الانحطـام على القوة ويأتي بالدمـــار على الموضع الحصيـــــن . لقــد أبغضوا الموبخ في الأبواب ونجسوا الكلام الطاهر . مـن أجل ذلك هذا ما يقوله الرب . بما أنكم ضربتم المساكين على رؤسهـم . وأخذتم منهم هدايا فاخرة . شيدتـم بيوتاً حسنة ولا تسكنون فيها . وغرستم كرومـــاً مختارة ولا تشربون من خمرها . فاني عالم بنفاقكم الكثير وخطاياكم المتجددة . تدسون البار وتأخذون الرشوة وتصدون البائسين من الأبواب . لذلك يسكت العاقـــــل فيذلـك الزمان لانه زمان ردىء . فاطلبوا الخير لا الشر لتحيوا .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(121 :4)

لأنه هناك صعدت القبائل . قبائل الرب شهادة لاسرائيل . يعترفـون لاســــــم الـــرب .
هلليلويا .


الانجيل من مرقس
(ص 13: 32-الخ..) وص (2,1:14)

فاما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلمهما أحد ولا الملائكة الذين فى السماء ولا الابن الا الاب . انظروا واسهروا وصلوا لانكم لا تعلمون متى يكون الزمان . كمثل انسان مسافر فترك وأعطى عبيده السلطان كل واحد و واحد فى عمله وأوصى البواب بالسهر . فاسهروا اذا لانكم لا تعلمون متى يأتي رب البيت . أفي المساء . أم في نصف الليل . أم عند صياح الديك . أم في الصباح لئلا يأتي بغتة فيجدكم نياماً وما أقوله لكم أقوله للجميع اسهروا . وكان الفصح والفطير بعد يومين وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يمسكونه بمكر ليقتلوه ولكنهم قالوا لا نفعل هذا في العيد لئلا يكون شغب في الشعب .
والمجد لله دائما


طرح الساعة الحادية عشر من ليلة الثلاثاء
مـن البصخـة المقدســــــة

انت وحدك أيها المدبر العالم بسائر الأشياء قبل كــــون جميعها . والأزمنة والسنين وكــل الأوقات والأجيال الماضية أنت العالم بها اسمعوا مخلصنا يقول علانية بفمه الإلهي هكذا قائلاً . من أجل ذلـك اليوم وتلك الساعه التي يأتي فيها ابن الانسان . انه ليس احد من سائر البشر ولا الملائكة يعلمهما. والابـن أيضاً لا يعلمهما الا الآب فقط العارف بكل شىء . فاسهروا كل حين وصلوا فانكم لستم تعلمون متى يكون الوقت لئلا يأتي بغتـة فيجدكم نيامــــاً . فاحترزوا واحفظوا ذواتكــــــم
لكي تخلصوا مــن الفخاخ المنصوبة .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:49 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


الساعة الاولى من ليلة الأربعاء من البصخــة المقدســــــة


من حزقيال النبي ص 22: 17-22

وكانت الي كلمة الرب قائلا يا ابن الانسان . هوذا قد صار لدى بيت اسرائيــل جميعهم خليطاً نحاساً وقصديراً وحديـــداً ورصاصاً مخلوطاً مع الفضة . لأجل ذلك قل هذا ما يقوله الرب . بمــا انكم جميعاً قد صرتم امتزاجاً واحـداً فلاجل هذا ها أنا آخذكم في أورشليم كما آخذ الفضة والنحاس والحديد والرصاص والقصدير في وســط الأتون . لنفخ النـار عليها لسبكها . وهكذا آخذكم برجـــزي وأجمعكم وأذيبكم وانفــخ عليكم بنار غضبي واسبككم في وسطــه . كما تسبك الفضة في وسط الاتون . كذلك تسبكون فى وسطه . فتعلمون اني أنا هو الرب صببت غضبي عليكم .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(58 :13,14)


صرت ناصري وملجائي في يوم شدتي ( جملة ) أنت معيني لك أرتل يا إلهي . لأنك أنت ناصري الهي وارحمني .
هلليلويا .


الانجيل من متي
(ص 22: 1-14)


ثم أجابهم يسوع بأمثال قائلاً . يشبه ملكوت السموات . انسانا ملكاً صنع عرساً لابنه.فأرسل عبيده ليدعوا المدعوين الى العرس فلم يريدوا ان يأتوا فأرسل أيضاً عبيداً آخرين قائلاً قولوا للمدعوين هأنذا قد اعددت وليمتي وعجولي المعلوفة قد ذبحت وكل شىء معد . فتعالوا الى العرس . أما هم فتهاونوا فذهب واحد الى حقله . وآخر الى تجارته . والباقون امسكوا عبيده واهانوهم وقتلوهم . فلما سمع الملك غضب وارسل جنوده واهلك اولئك القتلة . واحرق مدينتهم بالنار حينئذ قال لعبيده . اما العرس فمعد وأما المدعوون فلم يكونوا مستحقين . فاذهبوا الى مفارق الطرق . وكل من وجدتموه فادعوه الى العرس . فخرج اولئك العبيد الى الطرق . وجمعوا كل من وجدوا من اشرار وصالحين . فامتلاء العرس من المتكئين. فلما دخل الملك لينظر الى المتكئين
رأى هناك رجلاً ليس عليه ثياب العرس . فقال له يا صاح . كيف دخلت الى هنا وليس عليك ثياب العرس . أما هو فسكت . حينئذ قال الملك للخدام اوثقوا يديه ورجليه واطرحوه في الظلمة الخارجية . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان لان المدعوين كثيرون والمختارين قليلون
والمجد لله دائما


طرح الساعة الاولى
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة


الانسان الملك الذي صنـع العرس ودعا المدعوين هــو الله الآب . وابنه هـو المسيح يسوع مخلصنا والعرس هو العالم الذي ظهر فيه الذي ولدتــه بالجسد والدة اللإله وصار مع الناس كواحـد منهم . والعبيد الذين أرسلهم هـم الانبياء الذين سبقوه . ودعوا الامم قبل مجيئه قائلين ان الآتي سوف يأتي ولا يبطىء . فتكاسلوا ولم يقبلوا اقوالهم ثم مضوا متهاونين واحد الى حقله وآخر الى تجارته والباقون امسكوا عبيده وقتلوهم ، فغضب الملك وارسل عسكره


وضرب أولئك القتلة وأحــرق مدينتهم .من هم الناس الذين دُعوا الى الوليمة الحقيقية التي لله الكلمة الا اليهود المخالفين الذين محيت اسماؤهم من سفر الحياة فعـاد أيضاً وأرسل آخرين وأوصاهـم هكذا قائلاً . اخرجو الى مسالك الطرق وادعوا كل الذين تجدونهم . فلما خرجـوا دعوا كثيرين صالحين وطالحين . فامتلأ البيت من المتكئين فدخــل الملك لينظر المدعوين . فــرأى رجلاً هناك ليس عليه ثياب العرس فقال له يا صاحب كيف دخلت هنا


وليس عليك ثياب العرس . فللوقت صمت وصار في فضيحة ثـم القاه الخدام الى الظلمة الخارجية. مـن هو هذا الانسان الا يهــوذا الذي تعرى مـن الحلة السمائية . ولبس اللعنة مثــل الثوب ودخلت الـى امعائه مثل الماء. لانه جحد نعمة سيده وتجـرأ ان يسلـم معلمه . فلذلك صار غريباً من مجـده ورئاسة كهنوتـه أخذهـا آخــــــر .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الساعة الثالثة من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة
من عاموس النبي ص 5: 18-الخ

ويـل للذين يشتهون يوم الرب . ما بغيتكم في يوم الرب . فان هذا اليـوم ظلام لا نور كما إذا هرب انسان من وجه أسد فصادفته لبوة فيلتجىء الى بيته ويرفع يده على الحائط فتلدغه حية، أليس يوم الرب يوم ظلام لا نور وضباب لا ضياء لـه لقد أبغضت أعيادكم ورذلتها . ولست أشم رائحة في أيام أعيادكم العظيمة . إني إذا قربتــــم لي محرقاتكــم وتقدماتكم لا أقبلها . ولست أنظر الي فديــة شكركم . ابعــد عني صوت تسابيحك . ومزمـار أرغنك لست أسمعه. وليجر القضاء كالماء . والعـدل كالوادي الذي لا يعبر . هـــل قربتم لي ذبائح وتقدمــات في البرية أربعين سنة يا بيــــت اسرائيل يقول الـــــرب .بل حملتم خيمة ملوخ وكوكب آلهكم رافـــان التماثيل التي صنعتموها لكم . فسأسبيكم الى ما وراء دمشق . قال الـرب الاله الضابط الكل هو اسمه.
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(64 :4 ,5)


طوبى لمن اخترته وقبلته ليسكن في ديارك الى الأبد . قدوس هو هيكلك وعجيب بالبر .
هلليلويا .


الانجيل من متي
(ص 24: 36-الخ)


وأما ذلك اليوم وتلك الساعة. فلا يعلمهما أحد . ولا ملائكة السموات إلا الآب وحده . وكما كان فى ايام نوح . كذلك يكون فى ظهور ابن الانسان لانه كما كانوا قبل أيام الطوفان يأكلون ويشربون . ويتزوجون ويزوجون . الى اليوم الذي دخل فيه نوح الى الفلك . ولم يعلموا حتى جاء الطوفان وأخذ الجميع . كذلك يكون أيضاً مجىء ابن الانسان . حينئذ يكون اثنان فى الحقل ويؤخذ الواحد ويترك الآخر واثنتان تطحنان على رحى فتؤخذ الواحدة وتترك الاخرىفاسهروا اذاً لأنكم لا تعلمون فى أية ساعة يأتي ربكم . واعلموا هذا .


انه لو علم رب البيت فى أية ساعة يأتي السارق لسهر . ولم يدع بيته ينقب. فلذلك كونوا أنتم أيضاً مستعدين . لأن ابن الانسان يأتي في ساعة لا تعرفونها . فمن ترى هو العبد الامين الحكيم . الذي يقيمه سيده على عبيده ليعطيهم
طعامهم في حينه ؟!

طوبى لذلك العبد الذى اذا جاء سيده فيجده يفعل هكذا . الحق أقول لكم . انه يقيمه على جميع ماله . ولكن إن قال ذلك العبد الشرير في قلبه. ان سيدي يبطىء فيبتدئ يضرب العبيد رفقاءه ويأكل ويشرب مع السكيرين فيأتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره . وساعة لا يعرفها . فيشقه من وسطه . ويجعل نصيبه مع المرائين . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان.
والمجد لله دائما


طرح الساعة الثالثة
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة

تأملوا يا عابدي الاله الى تحنـن المسيح الهنا . كيف يدعو اصفياءه الصانعين ارادته عبيداً حكمــاء وامناء . اعني الذين يحفظــون وصاياه المتوقعين اجراً صالحاً . الساهرين المتيقظين لكي ينالــوا المواعيد . كما قال في الانجيـل ان ذلك العـبد مغبوطً . اعني الذي يأتي سيده بغتةً فيجده يفعل هكذا . اقول لكم انــه يقيمه وكيلاً على جميع ماله . فامـا ذلك الذي يجده متغافلاً ويطرد يوماً بيوم . فيجىء سيده في ساعهة لا يعرفها فيشقـه من وسطه

ويجعل نصيبه مع المرائين في الظلمة وموضع العذاب . فلنتيقـظ من غفلتنا وننتظر يوم الرب لنفرح معه في ياره ونفوز بمراحمه ورأفاتــــه .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الساعـــة السادسة من ليلة الأربعاء مـــن البصخة المقدســــــة


من أرميا النبي ص 13 : 9-14

هـــذا ما يقوله رب القوات اله اسرائيل هانذا أفسد فى هذا المكان أمام عيونكم وفي أيامكم لا يكـون صوت سرور ولا صوت فرح . ولا صوت عريس . ولا صـوت عروس , ويكون اذا عرفت الشعب بجميع هذه الأقـــــــوال . وقالوا لك لماذا تكلم الـرب علينا بهذه الشرور وما الظلم أو الخطية التي صنعناها أمام الرب الهنـا . فتقول لهم . لان أباءكم تركونـي قال الرب واتبعوا آلهة غريبـــة وعبدوها وسجدوا لها وأما أنــا فتركوني ولم يحفظوا ناموسي .وقــد عملتم أنتم الشر أكثر من أبائكم .فهوذا أنتم أيضاً تسلكـون كل واحد وراء شهوات قلوبكـم الشريرة غير مطيعين لــــي فسأطردكم من هذه الأرض . الى أرض لا تعرفونها أنتم ولا أبائكم . وفى ذلك الموضع تتعبدون لآلهة أخرى هؤلاء الذين لا يرحمونكم .

مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(101 :2,1)


يا رب استمع صلاتي وليصعد أمامك صراخي(جملة) فى اليوم الذى أدعوك فيه استجب لي سريعاً.
هلليلويا


الانجيل من متي
(ص 25: 1-13)

حينئذ يشبه ملكوت السموات عشر عذارى أخذن مصابيحهن وخرجن للقاء العريس , وكان خمس منهن جاهلات وخمس حكيمات أما الجاهلات فأخذن مصابيحهن ولم يأخذن معهن زيتاً , وأما الحكيمات فأخذن زيتاً في آنيتهن مع مصابيحهن فلما أبطأ العريس نعسن كلهن ونمن. ففي نصف الليل صار صوت هوذا العريس قد أقبل قمن اخرجن للقائه . حينئذ قامت أولئك العذارى وزين مصابيحهن فقالت الجاهلات للحكيمات أعطيننا من زيتكن فان مصابيحنا تنطفئ فأجابت الحكيمات وقلن لعله لا يكفينا . واياكن فاذهبن بالأحرى الى الباعة وابتعن لكن . فلما ذهبن ليبتعن جاء العريس ودخلت معه المستعدات الى العرس وأغلق الباب . وأخيراً جاءت بقية العذارى قائلات : ربنا ربنا افتح لنا . أما هو فأجاب وقال . الحق أقول لكن أنني لا أعرفكن فاسهروا اذاً لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة .

والمجد لله دائما




طرح الساعة السادسة
من ليلة الأربعاء مــــن
البصخــة المقدســــــة


يا لهذه الفضائل وهذه الامثال التي قالها ملك المجد . الذي هو يسوع ملك النعمة والخيرات المكمـــل السلامة . الذى انعم لجنس البشـر بشركة ملكوته . اسمعوا وتأملـوا وافهموا واعلموا امثاله الطوبانية . من أجل العذارى الحكيمات اللواتي نطق من اجلهن في الانجيل . وشبههن بملكوته المملؤة فرحاً وسروراً . عشر عذارى قال الرب خمس جاهلات وخمس حكيمات . قال هؤلاء العشر هنَّ كـن عذارى ولكنهن افترقن لاجـل اعمالهن . فطوب الحكيمات الفهيمات لانهـن صنعن الحكمة باجتهاد . ومـلأن مصابيحهن مـن الزيت وأوعيتهن مما فضل عنهن . فامـا العذارى الجاهلات فتكاسلن ولم يفهمن ثبات مصابيحهن . فلما قمن جميعهن في ساعة واحدة ليمشين قدام العريس. فتعطلت مصابيحهن وقت الفرح ولم يحضرن مع العريس. والمستعدات دخلن معه الى العرس والمتكاسلات وقفن خارجاً


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 11:53 am
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


الساعة التاسعة من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة

من هوشع النبي ص 9: 14 الخ
و ص 10 : 1 , 2


إعطهم يـارب . وماذا تعطيهم. أعطيهم أباء بــــلا بنين وأثداء يابسة لأن جميع شرورهم في الجلجال لأن في ذلـك المكان أبغتهم من أجل سوء أعمالهم . سأطردهـــــم من بيتي ولا أعــــود أحبهم . لأن جميع رؤسائهم متمردون . حـزن أفرايم الذي أصله قد جف ولا يعــود أن يأتي بثمرة . وان ولدوا فإني أقتـل شهوات بطونهم . يرفضهم الله لأنهم لـم يسمعوا لـه . فيكونون تائهين بين الأمم . ان اسرائيل كرمة حسنة الأغصان وثمرتها شهية وعلى حسب كثـرة ثمره كثر المذبائح وعلى حســب خصب أرضه بني الأنصاب قــد قسموا قلوبهم والآن سيهلكون . هو يحطم مذابحهم ويخرب أنصابهم .

مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(21 :20,19)


نج من السيف نفسي ومن يد الكلب بنوتي الوحيدة . خلصني من فم الأسد وتواضعي من قرن ذى القرن الواحد .
هلليلويا .


الانجيل من متي
(ص 23: 29-36)


الويل لكم أيه الكتبة والفريسيون المراؤون . لأنكم تبنون قبور الانبياء وتزينون مدافن الصديقين . وتقولون لو كنا في أيام آبائنا لما كنا شاركناهم في دم الانبياء . فانتم تشهدون على أنفسكم أنكم بنو قتلة الأنبياء . فكملوا أنتم مكاييل آبائكم . أيها الحيات أولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم من أجل ذلك ها أنا أرسل اليكم أنبياء وحكماء وكتبة فمنهم من تقتلون وتصلبون ومنهم من تجلدون في مجامعكم وتطردونهم من مدينة الى مدينة . لكي يأتي عليكم كل دم بار سفك على الارض . من دم هابيل الصديق الى دم زكريا بن برشيا . الذى قتلتموه بين الهيكل والمذبح. الحق أقول لكم أن هذه كلها ستأتي على هذا الجيل .

والمجد لله دائما


طرح الساعة التاسعة
من ليلة الأربعاء مـــن
البصخــة المقدســــــة

يا لهذه الاوصاف المحزنة التي قالها المسيح على الفريسيين . اذ يعطيهم الويل بغير محاباة لانهم تشبهـــــــوا بابائهم وكمّلوا مكايلهم . اوليك الذين قتلوا الانبياء القديسين وهؤلاء الآخرون بنوا مقابرهم . هؤلاء هـم الحيات المولودون من الافاعي الذين لم يهربوا من جهنم . فسينتقم منهم عـن دم جميع الابرار الذي سُفك على وجه الارض . مـن دم هابيل الى دم زكريا الذي قتلوه بين الهيكل والمذبح . كل هذه الضوائق وهذه الشدائد تسبق وتأتي على هذا الجيل . لانهم جميعهم تشاوروا مشــورة واحدة على ابن الله ليقتلوه . لذلـك فرقهم الله في الأرض واعداؤهـم تسلّطوا عليهم . وميراثهم صـار لقوم آخرين وصارت منازلهــم خرابــــــــاً .



( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته




الساعة الحادية عشر من ليلة الأربعاء من البصخة المقدسة

من حكمة سليمان ص 8: 24 الخ

ان الحكمة تتحرك في كل متحرك فهي تبلغ وتأتي على الكل من أجل طهارتها فانها لهـــب قوة الله . وفيض مــن المجد المقدس الذى لضابط الكل فلذلك لا يقـــدر أن يقربها شىء دنس لأنــها ضياء النور الأزلي . ومرآة أعمال الله النقية وصورة صلاحه . تقـدر على كل شىء وهى واحـدة . وتجدد كل شىء . وهى ثابتـة فى ذاتها . وفي كل جيل تحـل في النفوس الطاهرة . وتجعلهم شركاء الله وتصيرهم أنبيــاء لأن الله لا يحب أحد الا من يساكن الحكمة لانها أبهى مــن الشمس وأسمى مــن كل مركز للنجوم . واذا قيست بالنور تقدمت عليه لأن النور يعقبه الليل واما الحكمة فـلا يقوى عليها الظلام .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(56 :1)


ارحمني يا الله ارحمني فانه عليك توكلت نفسي . وبظل جناحيك أتكل الى أن يعبر الاثم .
هلليلويا .


الانجيل من يوحنا
( ص 11: 55-57 )


وكان قد اقترب فصح اليهود. فصعد كثيرون من الكورة الى أورشليم قبل الفصح ليتطهروا . وكان اليهود يطلبون يسوع ويقولون فيما بينهم وهم قائمون في الهيكل ماذا تظنون . ألعله لا يأتي الى العيد . وكان رؤساء الكهنة والفريسيون قد أصدروا أمراً أنه إن عرف أحد أين هو فليدل عليه ليمسكوه .

والمجد لله دائما


طرح الساعة الحادية عشر من ليلة الأربعاء
مـن البصخـة المقدســــــة

جرت عـــادة لسائر اليهود اذا اقترب عيد الفصح . تصعد جموع كثيرة مـــن الكور الى اورشليم ليتطّهروا . فلما صعدوا كالعادة لم ينظروا يسوع يصعد . فقالوا لبعضهم وهم في الهيكل لعله حقـاً لا يأتي الى العيد. وكــان المنافقون يفتكرون افكاراً مملوءةً مـن الخبث والرياء . لأن رؤساء الكهنة والفريسيين والشيوخ كانوا قد اوصوا . انه ان علم احد اين هو فليدلهّم عليه ليمسكوه . يـا لهذا الجهل وهذه البلادة وعــدم المعرفــة التي لهؤلاء الانجاس . فانهم وضعوا فخـاً لصاحب القوة الشديدة الكلي القـدرة لانهم مخالفون فسيربطهم هو بسلاسل ويسوقهـــم الى الجحيم وموضع العـذاب .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 12:36 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


الساعة الاولى من ليلة الخميس من البصخــة المقدســــــة


من حزقيال النبي ص 43: 5-11


فحملني الروح وأدخلني الى الدار الداخلية . وإذ البيت ممتلىء مـن مجد الرب . فوقفت وإذا بصـوت يتكلم معي من البيت وكان الرجل واقفاً بجانبي . وقال لي أترى يـا ابـــن الانسان مكان عرشي . وموضع باطن قدمي هؤلاء الذيــن يكون فيهم اسمي في وســـط بيت اسرائيل الى الابد ولن ينجس بعـد بيت اسرائيل اسمي القدوس . هــم ومدبريهم فى الاثم وقتل مدبريهم في وسطهم . عندما جعلوا بأبي عنــد أبوابهم . وأعتابي بجانب أعتابهـم .وجعلــوا سياجهم كما لو كانت تمسكني معهم . فنجسوا اسمـي القدوس بآثامهم التي يفعلونهـا . فسحقتهم بغضبي قتلــاً . والآن فليتركوا شرورهم وقتل مدبريهم أمامي فأحل في وسطهم الى الأبد وأنت أيضاً يا ابن الانسان أخبر بيت اسرائيل عن البيت وشكله ورسمه . فيكفون عـــن خطاياهم . وهؤلاء ينالون عقابهم من أجل كل ما صنعوه وترســـم البيت وهيئته ومخارجه ومداخله ونظامه . وكل أوامـــره أخبرهـــم بهـــــا . وأكتب ذلــــك أمامهم فيحفظون جميع حقوقــي وجميع وصاياي ويعملون بها .
مجدا للثالوث الاقدس.


المزمور
(68 :1,13)


احيني يا الله فان المياه قد بلغت الى نفسي . وأنظر الى ككثرة رأفتك .

هلليلويا


الانجيل من يوحنا
( ص 10: 17-21)


من أجل هذا يحبني أبـي . لأني أضع نفسي لآخذها أيضاً . ليس أحد يأخذها مني. ولكني أضعها أنا من ذاتي وحدي . ولي سلطان أن أضعها . ولي أيضاً سلطان أن آخذها , هذه هي الوصية التي قبلتها من أبي , فحدث شقاق بين اليهود بسبب هذا الكلام . فقال كثيرون منهم أن به شيطان وقد جن . فلماذا تسمعون له. وقال آخرون ليس هذا كلام انسان به شيطان هل يقدر شيطان أن يفتح أعين العميان .
والمجد لله دائما



طرح الساعة الاولى
من ليلة الخميس مــــن

البصخــة المقدســــــة


ربنا وسيدنا وملكنا المسيح يظهـر لاهوته وسلطانه . انه هو الالــه المتعالي على كل رئاسة وكــل سلطان في السماء وعلى الأرض فلذلك قال ان الآب يحبني فانـي اضع نفسي لكي آخذها. وليـس احد ينزعها مني لكن انا الذي أضعها بارادتي. فان لي سلطان ان اضعها ولي سلطان ان اخــذها . فصار انشقاق بين اليهود مـن أجل هذا الكلام الذي قاله لهم . وقال قوم من المنافقين انــه مجنون لماذا تسمعون منه ؟ وقال آخرون هـذا الكلام ليس هو كلام انسان بــه شيطان. لا يقـدر مجنون ان يفتح عيني مولود اعمى . هـو بالحقيقة الذي يضىء اعين قلوب المؤمنين به . ما خـــلا اليهود المخالفين أذ طمس عيون قلوبهم واجسادهم . كيلا ينظروا بعيونهم ويفهمـــوا بقلوبهم . ويرجعوا اليه بمحبــةٍ حقيقية ورجاءً عظيـم وامانة كاملة . ويغفـر لهم كثرة خطاياهـــم ويسامحهم بزلاتهم .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الساعة الثالثة من ليلة الخميس من البصخة المقدسة


من عاموس النبي ص 4: 4 الخ


هذا ما يقوله الرب الاله . انكم دخلتم الى بيت أيل فأثمتم وفي جلجال جلعاد أكثرتم النفاق . وفي كل صباح قدمتم ذبائحكم . وفي اليوم الثالث عشوركم . وقرأتم ناموساً خارجاً . طلبوا الاعتراف والانذار لان بني اسرائيل احبـوا هذه قال الرب الاله . فاني أنـــــــــا سأعطيكم ضرس الاسنان في جميـع مدنكم . وعوز الخبز في جميـــــــــع مدنكم . فلم ترجعوا الى يقول الـرب وأنــا أيضاً منعت عنكم المطر قبـــل الحصاد بثلاثــــــــة أشهـــــــــــــر سأمطـــر على مدينة واحـدة وعلى مدينة أخرى لا أمطر جزء واحد يشرب . والجزء الآخر لا أمطر عليه فيجف فتجتمع مدينتان أو ثلاث الى مدينة واحـــدة ليشربوا ماء ولا يرتووا وكذلك لم ترجعوا الىّ قال الــــرب . ضربتكم الحمى والبـرد فأكثرتم نجاساتكم . وأكـل القمص ( أبناء الجراد ) جناتكم وكرومكـــم وتينكم وزيتونكم . وكذلــك أيضاً لم ترجعوا الى قال الرب. فأرسلـت عليكم وبــــاء في طرق مصر. قتلت بالسيف شبانكم مع سلب خيلكم. وأتيت بالنار على عساكركم بغضب. وهكذا أيضاً لم ترجعوا الي قال الرب. فهدمتكم كما هدم الله سدوم وعمورة فصرتم كعشب قد أحرق بالنار ولم ترجعوا الى يقول الرب. لذلك أصنع بك هكذا يا اسرائيل. وبما اني اصنع هذا فاستعد لتدعو الهك يا اسرائيل فها أنا المثبت الرعد والخالق الريح والمبشر بمسيحه في البشر. الخالق الصبح والنسمةوالراكب على أعالـــي الارض الرب الالـــه الضابط الكل هو اسمه .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(54 :18 ,1)


كلامه الين من الدهن وهو نصال . انصت يا الله لصلاتي. ولا تغفل عن تضرعي .
هلليلويا .



الانجيل من مرقس
(ص14: 3-11)


وفيما هو في بيت عنيا في منزل سمعان الابرص متكئاً جاءت امرأة . ومعها قارورة طيب ناردين خالص كثير الثمن فكسرت القارورة وسكبته علي رأسه . وكان قوم قد تذمروا فيما بينهم قائلين . لم كان اتلاف هذا الطيب . فانه كان يمكن أن يباع هذا باكثر من ثلثمائة دينار ويعطى للمساكين وكانوا يؤنبونها فقال لهم يسوع دعوها ما بالكم تعنفونها عملاً حسناً الذى عملته بي . فان المساكين معكم في كل حين . وإذا أردتم أمكنكم أن تحسنوا اليهم في كل حين وأما أنا فلست معكم في كل حين . وما نالته قد فعلته إذ سبقت فدهنت جسدي بهذا الطيب لدفني . الحق أقول لكم . انه حيثما يكرز بهذا الانجيل في العالم كله . يخبر أيضاً بما عملته هذه تذكاراً لها . ثم ان يهوذا الاسخريوطي أحد الاثنى عشر . ذهب الي رؤساء الكهنة لكي يسلمه إليهم . فلما سمعوا فرحوا وأعطوه فضة . فكان يلتمس فرصة كيف يسلمه بحيلة .

والمجد لله دائما


طرح الساعة الثالثة
من ليلة الخميس مــــن
البصخــة المقدســــة

المرأة التي دهنت رجلي الــرب بالطيب الفائق . ومسحتهما بشعر رأسها من اجل ثبات امانتها وحبها الكثير. هذه اقتنت لها نصيبــاً صالحاً وصيتاً عالياً في جميــع العالم . وبشر الرسل بما فعلته في زوايا الارض. فدام اسمها في جميع الأجيال يتلوه سائر المؤمنين. يـا لهذه المواهب الروحانية وهذه الكرامات العاليـة التي فازت بها . فلنمتلىء غيــرة على فضيلتها ونحب الرب من كل قلوبنا. وليس مثل يهوذا الذي حنق عليها من اجل انها صنعت الخيـر فدفعتة افكاره الشريرة حتى بـــاع سيده . والفضة التي أخذها ثمن الذكي ستهبط معه الى الجحيم . ليفنى اسمـه في جيل واحد ولا يكون له خلف على الارض .


( مرد بحري )

المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا

( مرد قبلي)

فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الساعـــة السادسة من ليلة الخميس مـــن البصخة المقدسة

من عاموس النبي ص 3 : 1-11

اسمعوا هـذا القول الذى تكلمت به عليكم يا بيت اسرائيل. وعلى كل القبائل التى أخرجتها مــن أرض مصر قائلاً: اياكم عرفت من بين جميع قبائل الارض. فلذلك أنتقـم منكم عن جميع خطاياكم أيسيــر اثنان معـــاً ولا يعرف بعضهما البعض قط. أيزمجر الاســد في الغابة وليس له فريسة. أيطلــق الشبل صوته من عرينه قط إلا إذا خطف شيئاً أيسقط طيــر على الأرض مـن غير قانص. أيكون فخ على الارض من غـــير أن يصيد شيئاً. أيصوت بــوق في مدينة ولا يهلع الشعب. هل تحدث بلية في مدينة والرب لم يصنعها. أن الرب الاله لا يصنع أمراً إلا ويعلن تأديبه لعبيده الانبياء. أسد قد زمجر فمن لا يخاف الـرب الالــــه تكلـــم فمن لا يتنبأ. اخبروا كور الاشوريين وكور مصر وقولوا. اجتمعوا على جبل السامرة. وانظروا الغرائب الكثيرة التي في وسطها والجور الذي في داخلها. ولــم تعلم ما يكون أمامها يقول الرب بما أنهم يكنزون ظلماً وشقاء في كورهم فلذلك هذا ما يقولــه الرب الاله لصور. أن أرضـك التي حولك تخرب. وقوتك تسقـط منك .

مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(139 :1,2)


نجني يا رب من انسان شرير ومن رجل ظالم انقذني . الذين تفكروا بالظلم في قلبهم النهار كله كانوا يستعدون للقتال .
هلليلويا .


الانجيل من يوحنا
( ص 12: 36-43 )


قال يسوع هذا ثم مضى وتوارى عنهم , ومع هذه الآيات الكثيرة التي صنعها أمامهم لم يؤمنوا به ليتم كلام أشعياء النبي الذي قاله يا رب من صدق خبرنا . ولمن أعلنت ذراع الرب . ومن أجل هذا لم يكونوا ليقدروا أن يؤمنوا لأن أشعياء قال أيضاً . قد طمس عيونهم . وقفل قلوبهم . لئلا يبصروا بعيونهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا الى فأشفيهم . قال أشعياء هذا لأنه رأى مجد الله وتكلم عنه . ومع ذلك فان كثيراً من الرؤساء أيضاً آمنوا به ولكنهم لسبب الفريسيين لم يعترفوا به لئلا يصيروا خارج المجمع لأنهم أحبوا مجد الناس أكثر من مجد الله.
والمجد لله دائما


طرح الساعة السادسة
من ليلة الخميس مــــن
البصخــة المقدســــة


اشعياء النبي يصرخ بالروح نحـو الشعب الجاهل بني اسرائيــل . يبكتهم بغير محاباة مـن اجل دنس اعمالهم واثامهم . لما ظهــــر عمانوئيل. وصنع اعمالاً تبهـــر العقول فتعدوا اقواله المملؤة نعمـة ومالوا الى الخرافات والاعمــال الباطلة . وجحدوا مجــد لاهوته اعني الابناء المرذوليـن والزرع الغير المثمر . بكت رأيهم ايــها النبي العظيم لانهم تشبهوا بابائهم واكملوا مكاييلهم . فقال يارب من صدق خبرنا ؟ وذراعك يارب لمـن أعلنت ؟ صوت الرب هـــو ابنه الوحيد الذي تراءى بالجسد لبني اسرائيل. عدله ورحمته اظهرهما فيهم. ومع هذا لم يطيعوا ولم يؤمنوا بــه . كيف يؤمنون واشعياء سبق فنطق مـــن أجلهم هكـــذا قائلاً . انه اطمس عيونهم وبلّد قلوبهم وثقل اذانهم وافهامهم معا ؟ اسمع يــا اسرائيل ليس آخــر يقوم يخلص شعبك من قبله. الا يسـوع مخلص العالم الذي جعل الاثنين واحــداً بتجسده. جاء النور الى خاصتـه وخاصته لم تقبله بل أحبوا الظلمة . والشعوب الغريبة قبلت وصاياه وصارت له شعباً مجتمعاً في كل مكان. وعرفوا رحمته وغزير نعمته التي افاضها عليهم كصلاحه .


( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت ديسمبر 19, 2015 12:45 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: أسبوع الآلام


أسبوع الآلام


الساعة التاسعة من ليلة الخميس من البصخة المقدسة

من حزقيال النبي ص 20: 27 - 33


لاجل ذلك كلم بيت اسرائيل يا ابـــن آدم وقل لهم هذا ما يقوله أدونــــــاي الرب. الى هذه الساعة أغضبونـــي اباؤكم بآثامهم التي سقطوا فيهــــــا أمامي وأدخلتهم الى الأرض التــــي بسطت يدي عليها. لأعطيهم ايـــاها فرأوا كل تــــــــــل عال . والى أسفل كـل الاشجار المورقة. وذبحوا هناك الذبائح للآلهــة وقربووا البخور في ذلك الموضع . وسكبوا هناك سكائبهم. فقلت لهم ما هذه الابانا المرتفعة التى تدخلون اليها. فدعى اسمها ابانا الى هـذا اليوم. لذلك قل لبيت اسرائيل . هذا ما يقوله السيد الرب. اذا كنتم ستتنجسون بآثــام الآباء وتتبعـــون أرجاسهم بتقديم باكورات تقدماتكم. واجــازة ابنائكم في النار. تنجســون جميع أفكاركم الى هـذا اليوم . وأنــا أيضاً هل أجاوبكم يا بيت اسرائيل. حــى أنا يقول أدوناي الرب. انني لا اجاوبكم. سـوف لا يخطر هذا على بالكم ولن يكون هكذا. اذ تقولون اننا سنصير مثل الامم. وكقبائل الارض وكنفـوس البشر فنعبد الخشب والحجر فلذلك حي أنـا يقول أدوناى الرب أنني بيــد عزيزة وبذراع عالية. وبغضب مسكـوب املك عليكم .
مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(7 :1,2)


أيها الرب الهي عليك توكلت فخلصني . ومن أيدي جميع الطاردين لي نجني . لئلا يخطفوا نفسي مثل الأسد .

هلليلويا .


الانجيل من يوحنا
( ص 10: 29-38)


أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل . فلا يقدر أحد أن يخطفها من يد أبي . أنا وأبي واحد . فتناول اليهود حجارة ليرجموه . فأجابهم يسوع قائلاً أعمالاً كثيرة حسنة أريتكم إياها من عند أبي فمن أجل أي عمل ترجمونني . فأجابه اليهود قائلين . لسنا من أجل عمل حسن نرجمك بل لأجل تجديف . لأنك وأنت انسان تجعل نفسك إلهاً . فأجابهم يسوع وقال . أليس مكتوباً في ناموسكم أنا قلت أنكم آلهة. فإن كان قد قال آلهه لأولئك الذين صارت إليهم كلمة الله. ولا يمكن أن ينقض المكتوب فالذي قدسه الآب وأرسله الى العالم أتقولون له أنتم أنك تجدف لأني قلت أنا ابن الله . ان كنت لا أعمل أعمال أبي فلا تؤمنوا بي . وان كنت أعملها فان لم تؤمنوا بي . فآمنوا بالأعمال . لتعلموا وتعرفوا أني أنا في أبي وأبي في .
والمجد لله دائما


طرح الساعة التاسعة
من ليلة الخميس مــن
البصخــة المقدســــة

ايها الناس الجهله المعاندين الشعــب النجس المخالف . اسمعوا الرحــــوم بفمه الالهي يمدح المؤمنين بـه . قائلاً: الذي اعطاني الآب اعظم مـــن كل من على الارض . ليس احد يقدر ان يخطفهم ولا يسلبهم من يد ابي . وانا والآب واحد مع الروح القدس بغير افتراق. وللوقـت تناول اليهود حجارة بحسد عظيم ليرجموه. فأجابهم المخلص بوداعة ليعلمهم . اظهرت لكم أعمالاً حسنة مكرمـــــة جداً من عند ابي . من اجل أى شىء ترجمونني وانــا أريد خلاصكم . اعلموا وتيقنوا ايهـــــا اليهود الجهـــال انني في ابي وأبــــــي فيَّ .



( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الساعة الحادية عشر من ليلة الخميس من البصخة المقدسة


من أرميا النبي ص 8: 4-10


هذا ما يقوله الرب هل من يسقط لا يقوم. ومن يرتد هلا يرجع. لماذا ارتد هذا الشعب ارتداداً وقحــاً. وتمسكوا بهواهم وأبوا أن يرجعوا. انصتوا الآن واسمعوا كلاماً لانه هكذا. ليس أحد من الناس يتـوب عـــن شره قائلاً ماذا صنعت. الذي يجري قد كف عن موضع جريه. كحصان عرقان مــن صهيله. عرف اللقلق في السما ميعاده. واليمامة والسنونـة. وعصفور الحقل عرفـت أوقــــات دخـولـهــا. أما شعبي فلم يعرف حكم الرب. كيف تقولون انا نحن حكماء وناموس الرب لنا. والناموس الذي كان محسوباً للكتبة صار باطلاً وليس حقاً. خزى الحكماء وتملكــم الفزع لانهم رفضوا كلمة الرب. بعيدة هى الحكمة عنهم.

مجدا للثالوث الاقدس


المزمور
(61 :4 , 1)


خلاصي ومجدي بالهي . اله معونتي . رجائي هو بالله . لأنه الهي ومخلصي . ناصري فلا أتزعزع أبدأ .
هلليلويا .



الانجيل من يوحنا
( ص 12: 44-50 )


فصاح يسوع وقال . الذي يؤمن بي فليس بي يؤمن بل آمن بالذي أرسلني . ومن يراني فقد رأى الذي أرسلني. أنا قد جئت نوراً للعالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث فى الظلمة . وان كان أحد يسمع كلامي ولا يحفظه فأنا لا أدينه . لأني لم آتي لأدين العالم بل لأخلص العالم . ومن ينكرني ولا يقبل كلامي فله من يدينه . الكلام الذي تكلمت به هو الذي يدينه في اليوم الاخير . لأني لم أتكلم من ذاتي وحدي . بل الآب الذي أرسلني هو الذي أعطاني الوصية ماذا أقول وبماذا أتكلم . واعلم ان وصيته هي حياة أبدية . والذي أتكلم أنا به فكما قال لي أبي هكذا أتكلم.
والمجد لله دائما


طرح الساعة الحادية عشر من ليلة الخميس
مـن البصخـة المقدســــــة

قال المخلص ابن الله الحي انا هو نور العالم باسره . ومن يؤمن بي ويقبل كلامي لا يمكن ان يلبث في الظلام . ومن يجحدني ولم يرد ان يسمع قولي ولم يطعه . فانا لا ادينه لكن القول الذي قلته انا هـو يدينه . فان القول الذي نطقت بـه ليس هو لي بل للآب الذي أرسلني وهو اعطاني الوصية بماذا اقـول وبماذا انطق . نحن نؤمن انك انت بالحقيقة كلمة الله الآب الصـالح . وان لك القدرة على كـــل شىء وليس شىء يعسر عليــــك .



( مرد بحري )
المسيح مخلصنا جاء وتألم عنا لكي بآلامه يخلصنا


( مرد قبلي)
فلنمجده ونرفع اسمه لأنه صنع معنا رحمة كعظيم رحمته





الموضوع الأصلي : أسبوع الآلام // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة