منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلمانيون‏ ‏هم‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏, ‏والعاميون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6212
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: العلمانيون‏ ‏هم‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏, ‏والعاميون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين   السبت يناير 02, 2016 6:07 pm

معني‏ ‏كلمة‏ (‏العلمانيين‏) ‏الذين‏ ‏يرد‏ ‏ذكرهم‏ ‏في‏ ‏طقوس‏ ‏صلوات‏ ‏القداس‏ ‏وسائر‏ ‏الخدمات‏ ‏الدينية‏ ‏المسيحية‏, ‏في‏ ‏مصطلحاتنا‏ ‏الكنسية‏ ‏هم‏ ‏كل‏ ‏المسيحيين‏ ‏كافة‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏يحملون‏ ‏درجة‏ ‏كهنوتية‏ ‏أو‏ ‏رتبة‏ ‏من‏ ‏رتب‏ ‏الإكليروس‏, ‏أي‏ ‏هم‏ ‏كل‏ ‏الشعب‏ ‏العامي‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏والشمامسة‏. ‏ولذلك‏ ‏فإنها‏ ‏ترد‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏الصلوات‏ ‏الكنسية‏ ‏ترجمة‏ ‏لكلمة‏ Laos ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏الأصل‏ ‏أي‏ (‏الشعب‏) ‏وهم‏ ‏جمهور‏ ‏المصلين‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المتخصصين‏ ‏الذين‏ ‏يحملون‏ ‏الدرجات‏ ‏الكهنوتية‏ ‏والرتب‏ ‏الكنسية‏ ‏للقيام‏ ‏بمهام‏ ‏الخدمة‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏.‏
وفي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏العلمانيون‏ ‏هم‏ ‏المشتغلون‏ ‏بصنائع‏ (‏العالم‏) -‏بفتح‏ ‏اللام‏- ‏وغير‏ ‏المتفرغين‏ ‏وغير‏ ‏المنقطعين‏ ‏للخدمة‏ ‏الدينية‏. ‏فالمهندسون‏ ‏والأطباء‏ ‏والمحامون‏ ‏والقضاة‏ ‏والمحاسبون‏ ‏والمدرسون‏ ‏للمواد‏ ‏العلمية‏... ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏المهن‏ ‏والحرف‏ ‏والصناعات‏ ‏ومنهم‏ ‏المزارع‏ ‏والنجار‏ ‏والتاجر‏ ‏والسباك‏ ‏والعامل‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏حرفة‏ ‏أو‏ ‏مهنة‏ ‏أو‏ ‏صناعة‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏نوع‏... ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏علمانيون‏ ‏بمعني‏ ‏أنهم‏ ‏مشتغلون‏ ‏بصنائع‏ ‏العالم‏ ‏المختلفة‏, ‏ومنها‏ ‏يرتزقون‏ ‏ويتعيشون‏.‏
فالعلمانيون‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏هم‏ (‏الكافة‏) ‏من‏ ‏جمهور‏ ‏المؤمنين‏ ‏باستثناء‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏.‏
‏2- ‏وكذلك‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏اللغات‏ ‏الأخري‏, ‏فالعلمانيون‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏مثلا‏ ‏يقال‏ ‏عنهم‏ Laity ‏وهم‏ ‏سواد‏ ‏الناس‏ ‏بوصفهم‏ ‏طبقة‏ ‏متميزة‏ ‏عن‏ ‏أصحاب‏ ‏مهنة‏ ‏ما‏.‏
فالأطباء‏ ‏المحترفون‏ ‏للطب‏, ‏هم‏ ‏العلماء‏ ‏الدارسون‏ ‏للطب‏, ‏والمتفقهون‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏الأمراض‏ ‏والعلاج‏...‏علي‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏ثقافة‏ ‏طبية‏ ‏عامة‏, ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏الطبية‏ ‏لا‏ ‏تكفي‏ ‏ولا‏ ‏تؤهله‏ ‏لأن‏ ‏يسمي‏ ‏طبيبا‏ ‏إخصائيا‏ ‏في‏ ‏الطب‏.‏
وهكذا‏ ‏قل‏ ‏عن‏ ‏المثقفين‏ ‏ممن‏ ‏لهم‏ ‏ثقافة‏ ‏فلكية‏ ‏أو‏ ‏قانونية‏, ‏أو‏ ‏موسيقية‏, ‏أو‏ ‏هندسية‏, ‏أو‏ ‏محاسبية‏, ‏أو‏ ‏اقتصادية‏, ‏أو‏ ‏زراعية‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ليسوا‏ ‏علماء‏ ‏إخصائيين‏ ‏في‏ ‏الفلك‏ ‏أو‏ ‏القانون‏ ‏أو‏ ‏الموسيقي‏ ‏أو‏ ‏الاقتصاد‏ ‏أو‏ ‏الزراعة‏, ‏إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏المثقفين‏ ‏ثقافة‏ ‏عامة‏ ‏يسمون‏ ‏بالعلمانيين‏ ‏بالنسبة‏ ‏للعلماء‏ ‏والإخصائيين‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الدقة‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أمة‏ ‏وشعب‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مجتمع‏ ‏بشري‏: ‏إخصائيون‏ ‏ثم‏ ‏علمانيون‏. ‏والإخصائيون‏ ‏هم‏ ‏القلة‏ ‏المتفقهة‏ ‏في‏ ‏نوع‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏ ‏الإنسانية‏. ‏أما‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏فهم‏ ‏العلمانيون‏ ‏الذين‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏لهم‏ ‏معارف‏ ‏كثيرة‏ ‏أو‏ ‏قليلة‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏دائرة‏ ‏اختصاصهم‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالعلمانيون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أمة‏ ‏وكل‏ ‏شعب‏ ‏ليسوا‏ ‏كفارا‏ ‏ولا‏ ‏زنادقة‏ ‏ولا‏ ‏أشرارا‏ ‏ولا‏ ‏ملحدين‏, ‏إنما‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏, ‏ومن‏ ‏المؤمنين‏, ‏لكنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏القلة‏ ‏المتميزة‏ ‏في‏ ‏فرع‏ ‏أو‏ ‏فن‏ ‏من‏ ‏فنون‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏مما‏ ‏يؤهلهم‏ ‏لأن‏ ‏يكونوا‏ ‏علماء‏ ‏وإخصائيين‏ ‏محترفين‏.‏
‏3- ‏ولقد‏ ‏امتد‏ ‏تعبير‏ (‏العلمانيين‏) ‏في‏ ‏استخدامه‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏الرهبنة‏ ‏بوصفها‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏الخاصة‏, ‏وهي‏ ‏نذر‏ ‏التبتل‏ ‏لله‏ ‏مع‏ ‏اختيار‏ ‏الفقر‏ ‏طوعا‏, ‏واعتزال‏ ‏العالم‏ ‏للتعبد‏. ‏فالرهبنة‏ ‏من‏ ‏مقوماتها‏ ‏اعتزال‏ ‏العالم‏ ‏والاعتكاف‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏أو‏ ‏صومعة‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏أو‏ ‏البرية‏, ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏مجتمع‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏المدن‏ ‏أو‏ ‏الحضر‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏صاروا‏ ‏يطلقون‏ ‏علي‏ ‏تلميذ‏ ‏الرهبنة‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يقدم‏ ‏بعد‏ ‏نذر‏ ‏الرهبنة‏, ‏ولم‏ ‏يرسم‏ ‏راهبا‏, ‏ولم‏ ‏يتزيا‏ ‏بعد‏ ‏بزي‏ ‏الرهبان‏, ‏لكنه‏ ‏يبقي‏ ‏مدة‏ ‏تحت‏ ‏الاختبار‏ ‏لامتحان‏ ‏مدي‏ ‏صلاحيته‏ ‏لهذا‏ ‏الطريق‏, ‏ويسمونه‏ ‏الأخ‏ (‏العلماني‏) ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏القادم‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏, ‏ولم‏ ‏ينتظم‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏سلك‏ ‏الرهبان‏.‏
‏4- ‏ولما‏ ‏صار‏ ‏بعض‏ ‏الرهبان‏ ‏يرسمون‏ ‏كهنة‏ ‏وجعلوا‏ ‏يدعونهم‏ ‏للخدمة‏ ‏في‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏المدن‏ ‏والقري‏, ‏صار‏ ‏بذلك‏ ‏الكهنة‏ ‏خدام‏ ‏الدين‏ ‏فريقين‏: ‏فريق‏ ‏الكهنة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الرهبان‏, ‏ثم‏ ‏فريق‏ ‏الكهنة‏ ‏المتزوجين‏ ‏لخدمة‏ ‏أهل‏ ‏العالم‏ ‏في‏ ‏المدن‏ ‏والقري‏, ‏وهكذا‏ ‏صار‏ ‏الكهنة‏ ‏العاملون‏ ‏في‏ ‏العالم‏, ‏وبعيدا‏ ‏عن‏ ‏الرهبنة‏ ‏والأديرة‏, ‏يسمون‏ ‏بالكهنة‏ (‏العلمانيين‏) ‏تمييزا‏ ‏لهم‏ ‏عن‏ ‏الكهنة‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏, ‏ومن‏ ‏غير‏ ‏المتزوجين‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏صار‏ ‏يعرف‏ ‏بين‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏يسمونهم‏ ‏بالكهنة‏ ‏العلمانيين‏ ‏أي‏ ‏الكهنة‏ ‏المتزوجين‏ ‏الذين‏ ‏يخدمون‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏الرهبان‏ ‏المتبتلين‏.‏
‏5- ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏, ‏مصطلح‏ (‏العلمانيين‏) ‏أخذ‏ ‏مع‏ ‏الأيام‏ ‏بعدا‏ ‏آخر‏. ‏وصار‏ ‏يعبر‏ ‏به‏ ‏عن‏ ‏المنادين‏ ‏بفصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏الحكم‏.‏
والمعروف‏ ‏تاريخيا‏ ‏أن‏ ‏الحكام‏ ‏والملوك‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أمة‏, ‏كانوا‏ ‏يتمتعون‏ ‏قديما‏ ‏بما‏ ‏يعرف‏ ‏بالحق‏ ‏الإلهي‏ ‏في‏ ‏حكمهم‏ ‏للشعوب‏ ‏التي‏ ‏تخضع‏ ‏لهم‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ (‏بالثيوكراتيك‏) ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الملك‏ ‏الحاكم‏ ‏يزعم‏ ‏أنه‏ ‏مفوض‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإله‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الشعب‏. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏وجب‏ ‏الخضوع‏ ‏للحاكم‏, ‏بل‏ ‏والسجود‏ ‏له‏ ‏والطاعة‏ ‏لأوامره‏, ‏وعدم‏ ‏مخالفته‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏يعارضه‏ ‏ولا‏ ‏يخضع‏ ‏له‏ ‏جعل‏ ‏نفسه‏ ‏مخالفا‏ ‏لله‏ ‏وبالتالي‏ ‏مقاوما‏ ‏لله‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لابد‏ ‏معاقبته‏ ‏بالقتل‏ ‏واستئصاله‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الناس‏. ‏وبلغ‏ ‏الأمر‏ ‏عند‏ ‏أحد‏ ‏الحكام‏ ‏أن‏ ‏سمي‏ ‏نفسه‏ ‏بـالحاكم‏ ‏بأمر‏ ‏الله‏ (985-1921) ‏وهو‏ ‏منصور‏ ‏بن‏ ‏العزيز‏, ‏سادس‏ ‏الخلفاء‏ ‏الفاطميين‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏عنه‏ ‏المؤرخون‏ ‏أنه‏ ‏اشتهر‏ ‏بالظلم‏ ‏والاستبداد‏.‏
وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏تحول‏ ‏الحاكم‏ ‏أو‏ ‏الملك‏ ‏إلي‏ ‏إله‏ ‏تجب‏ ‏طاعته‏ ‏وعدم‏ ‏مخالفته‏, ‏واحترام‏ ‏كلمته‏, ‏ومن‏ ‏يخالف‏ ‏أمره‏, ‏صار‏ ‏عدوا‏ ‏لله‏ ‏وللناس‏... ‏بل‏ ‏إن‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏أنفسهم‏ ‏أخذوا‏ ‏يؤيدون‏ ‏دعوي‏ ‏الحاكم‏ ‏الإلهية‏ ‏ويساندونها‏ ‏بالنصوص‏ ‏الدينية‏... ‏وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏فرض‏ ‏الحكام‏ ‏سيادتهم‏ ‏علي‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏, ‏قولا‏ ‏وفعلا‏, ‏نظرا‏ ‏وعملا‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏الملك‏ ‏هنري‏ ‏الثامن‏ ‏ملك‏ ‏إنجلترا‏ (1491-1547) ‏أعلن‏ ‏نفسه‏ ‏رئيسا‏ ‏أعلي‏ ‏للكنيسة‏ ‏في‏ ‏إنجلترا‏, ‏وجعل‏ ‏جميع‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏ورجالها‏ ‏تابعين‏ ‏له‏.‏
وفي‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏زاد‏ ‏في‏ ‏أوربا‏ ‏نفوذ‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏علي‏ ‏نفوذ‏ ‏الحكام‏ ‏والملوك‏ ‏حتي‏ ‏كان‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏يملك‏ ‏أن‏ ‏يلغي‏ ‏أوامر‏ ‏الملوك‏ ‏ويصدر‏ ‏علي‏ ‏الملك‏ ‏قرارا‏ ‏بالحرمان‏, ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏يصير‏ ‏الجيش‏ ‏والشعب‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏من‏ ‏مخالفة‏ ‏أوامر‏ ‏الملك‏. ‏ولقد‏ ‏تقلص‏ ‏بذلك‏ ‏نفوذ‏ ‏الحكام‏ ‏علي‏ ‏شعوبهم‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏ينادي‏, ‏بأن‏ ‏الملك‏ ‏يستمد‏ ‏سلطانه‏ ‏من‏ ‏البابا‏, ‏كما‏ ‏يستمد‏ ‏القمر‏ ‏ضوءه‏ ‏من‏ ‏الشمس‏... ‏وهكذا‏ ‏صار‏ ‏الباباوات‏ ‏الرومانيون‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏يملكون‏ ‏زمام‏ ‏السلطتين‏ ‏الدينية‏ ‏والمدنية‏. ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يثور‏ ‏الملوك‏ ‏وغير‏ ‏الملوك‏ ‏علي‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏أوربا‏, ‏وينادون‏ ‏بالتمرد‏ ‏علي‏ ‏سلطة‏ ‏الدين‏ ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏بالكثيرين‏ ‏إلي‏ ‏الخروج‏ ‏علي‏ ‏الدين‏ ‏وبالتالي‏ ‏سلطة‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ظهر‏ ‏التيال‏ ‏الليبرالي‏ ‏الذي‏ ‏ينادي‏ ‏بفصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يستغل‏ ‏الدين‏ ‏لتبرير‏ ‏تأليه‏ ‏الحكام‏, ‏والإذلال‏ ‏للمحكومين‏ ‏من‏ ‏الشعب‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التيار‏ ‏الليبرالي‏ ‏الذي‏ ‏ينادي‏ ‏بفصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏, ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏علم‏ ‏به‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏مقولته‏ ‏الخالدة‏ (‏أعطوا‏ ‏مالقيصر‏ ‏لقيصر‏ ‏ومالله‏ ‏لله‏) ‏متي‏22:21, ‏مرقس‏ 12:17, ‏لوقا‏ 20:25.‏
وهذا‏ ‏ما‏ ‏وكدناه‏ ‏في‏ ‏خطابنا‏ ‏للرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏محمد‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ‏في‏ ‏لقاء‏ ‏سيادته‏ ‏مع‏ ‏أعضاء‏ ‏اللجنة‏ ‏البطريركية‏ ‏الخماسية‏ ‏في‏ 15 ‏من‏ ‏سبتمبر‏ -‏أيلول‏ ‏لسنة‏ 1981, ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏بحضور‏ ‏الرئيس‏ ‏محمد‏ ‏حسني‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏رئاسة‏ ‏الجمهورية‏ ‏بقصر‏ ‏عابدين‏.‏
قلنا‏ ‏في‏ ‏خطابنا‏ ‏للسيد‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏:‏
ونحن‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏للسيد‏ ‏الرئيس‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بصفتها‏ ‏هذه‏ -‏أي‏ ‏بصفتها‏ ‏الروحية‏ ‏والدينية‏- ‏لا‏ ‏تقحم‏ ‏نفسها‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏الدولة‏. ‏وهذا‏ ‏مبدأ‏ ‏عقائدي‏ ‏من‏ ‏مبادئ‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏مؤسس‏ ‏علي‏ ‏مقولة‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ (‏أعطوا‏ ‏مالقيصر‏ ‏لقيصر‏ ‏وما‏ ‏لله‏ ‏لله‏) ‏متي‏22:21, ‏مرقس‏ 12:17, ‏لوقا‏ 20:25‏
وقيصر‏ ‏هنا‏ ‏يرمز‏ ‏لسلطة‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏.‏
والمسيح‏ ‏نفسه‏ ‏أثناء‏ ‏وجوده‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏لم‏ ‏يقحم‏ ‏ذاته‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏ ‏ولم‏ ‏يعترض‏ ‏علي‏ ‏كيانها‏ ‏وتشريعاتها‏.‏
لذلك‏ ‏فإن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بصفتها‏ ‏هذه‏ -‏أي‏ ‏بصفتها‏ ‏الروحية‏ ‏والدينية‏- ‏لا‏ ‏تعترض‏ ‏علي‏ ‏قرار‏ ‏لرئيس‏ ‏الدولة‏ ‏يخص‏ ‏الدولة‏, ‏ولا‏ ‏تتمرد‏ ‏علي‏ ‏رئيس‏ ‏الدولة‏, ‏إنها‏ ‏بصفتها‏ ‏هذه‏ -‏الروحية‏ ‏والدينية‏- ‏تصلي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏سلام‏ ‏الدولة‏ ‏وسلامة‏ ‏رئيس‏ ‏الدولة‏, ‏والوزراء‏, ‏والمحافظين‏, ‏ورجال‏ ‏الأمن‏, ‏والجيش‏, ‏وكل‏ ‏شعب‏ ‏الجمهورية‏.‏
ولقد‏ ‏أمرنا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بأن‏ ‏نخضع‏ ‏لرئيس‏ ‏الدولة‏ ‏وأن‏ ‏نحترم‏ ‏السلطة‏ ‏الزمنية‏ ‏المدنية‏, ‏وعلمنا‏ ‏أن‏ ‏احترامنا‏ ‏لرئيس‏ ‏الدولة‏ ‏هو‏ ‏احترام‏ ‏لله‏, ‏الذي‏ ‏بيده‏ ‏قلوب‏ ‏الملوك‏ ‏والرؤساء‏, ‏وأن‏ ‏من‏ ‏يقاوم‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏ ‏يقاوم‏ ‏ترتيب‏ ‏الله‏. ‏والمقاومون‏ ‏يجلبون‏ ‏دينونة‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏ (‏رومية‏13:2).‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adel Hany
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 63
نقاط : 1806
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: العلمانيون‏ ‏هم‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏, ‏والعاميون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين   الجمعة يونيو 03, 2016 3:05 pm

مشكووووووورين للمواضيع الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلمانيون‏ ‏هم‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏, ‏والعاميون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏رجال‏ ‏الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: