منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 موسوعة للكلمات الطقسية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6217
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    السبت يناير 02, 2016 6:55 pm

قربان : Holy bread


الكلمة سريانية الأصل " كوربونو " أى تقدمة .

وهى مرادف للكلمة اليونانية ( بروسفورا ) أى " التقدمة " و ( أنافورا ) أى " الصعيدة " .

وهى تشير أساساً إلى ذبيحة الإفخارستيا ككل ،

كما تشير إلى نفس القربان المقدم للتقديس عليه .


والقربانة تسمى عند العامة من السريان " البرشانة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6217
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    السبت يناير 02, 2016 6:56 pm

شرطونية : imposition of the hand


شرطونية تعريب للكلمة اليونانية (شرطونيا)

أي يضع اليد


و اختصت الكلمة في الإصطلاح الكنسي لتعني

صلوات رسامة الرتب الكهنوتية في الكنيسة

و يرادف هذا المعنى مصطلحات الرسامة أو وضع اليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6217
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    السبت يناير 02, 2016 6:56 pm

سبعة وأربعة


أى السبع ثيؤطوكيات والأربعة هوسات ،

وهى تعنى سهرات ليالى آحاد شهر كيهك التى تمتد طوال الليل حتى الصباح فى التسبيح والصلاة للرب ، وتطويب العذراء وتمجيدها .

إذ درجت الكنائس أن ترتل على مدى الليل السبع ثيؤطوكيات فى تمجيد العذراء والأربعة هوسات أى التسبحات التى تشملها تسبحة نصف الليل والسحر فى الكنيسة القبطية .


أما الأربعة هوسات ( تسبحات ) فهى :

- الهوس الأول : تسبحة موسى وبنى اسرائيل ( خروج 15 )

- الهوس الثانى : المزمور 135

- الهوس الثالث : تسبحة دانيال والثلاثة فتية فى أتون النار

- الهوس الرابع : المزامير 148 ، 149 ، 150

أما السبع ثيؤطوكيات

فهى التسابيح المختصة بسر التجسد الإلهى ، أى بالسيدة العذراء والمولود منها ، وهى تسابيح لكل يوم من أيام الأسبوع .

والأربعة هوسات والسبع ثيؤطوكيات

إلى جانب مجمع القديسين هى عناصر التسبحة السنوية ،

أما فى التسبحة الكيهكية

فيضاف على هذه العناصر السنوية :

- إبصالية قبطى ( واطس أو آدام ) قبل الهوس أو المجمع أو الئيؤطوكية .

- طرح ( واطس أو آدام ) يقال بعد الهوس أو المجمع أو الثيؤطوكية .

أما الآن و بعد الإضافات الغزيرة التى لحقت بالأبصلمودية الكيهكية بدءاً من القرن السابع عشر ، ولاسيما فى غضون القرنين التاسع عشر والعشرين ، فنجد أن عناصر إضافية قد لحقت بالهوسات والمجمع والذكصولوجيات والثيؤطوكيات .

فأصبح كل هوس من الهوسات الأربعة فى شهر كيهك يحوى البنود الستة التالية :


1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على الهوس .


2- إبصاليات عربى ( مدائح ) ( آدام أو واطس ) قبل الهوس


. 3- الهوس


. 4- لبش الهوس ( سنوى وكيهكى ) 5- مدائح عربى ( آدام أو واطس ) بعد الهوس


6- طرح على الهوس ويسبقه مقدمة الطرح ( الآدام أو الواطس )



أما البنود الكيهكية لمجمع التسبحة فهى :


1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على المجمع


2- المجمع


3- مدائح عربى بعد المجمع


4- الذكصولوجيات


5- طرح واطس على المجمع

ولكل ثيؤطوكية فى شهر كيهك ستة بنود هى :


1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على الثيؤطوكية


2- إبصاليات عربى ( مديح ) على الثيؤطوكية ( آدام أو واطس )


3- الثيؤطوكية


4- لبش الثيؤطوكية ( سنوى وكيهكى )


5- مدائح عربى بعد الثيؤطوكية

6- طرح على الثيؤطوكية ، وتسبق الطرح مقدمته الواطس أو الآدام

وجدير بالملاحظة أن الطروحات على الهوسات أو الثيؤطوكيات تعدم من أقدم العناصر الكيهكية فى تسبحة شهر كيهك ،

وهى من أهم السمات الرئيسية التى تميز التسبحة الكيهكية عن التسبحة السنوية ،

وهى بمثابة فاصل هادئ يشرح الجزء من التسبحة الذى وضع الطرح تفسيراً وشرحاً له .

ويلى الطروحات فى القدم بعض الإبصاليات القبطية على الهوسات والثيؤطوكيات ، والتى تبرز روح الترتيل القبطى التقليدى ونهجه الأصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6217
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    السبت يناير 02, 2016 6:57 pm

ليتورجية : Liturgy



كلمة " ليتورجيا " تتكون من مقطعين

( ليؤس ) أى " شعب " ، و ( إرغون ) أى " عمل "

فيكون معنى الكلمة " عمل شعبى " .

وهكذا استخدمت الكلمة لتفيد أى عمل شعبى من أى نوع ، وليس الدينى فقط .

ومنذ زمن الترجمة السبعينية للعهد القديم فى القرن الثالث قبل الميلاد ، استخدمت الكلمة خصيصاً لتحمل معنى " الخدمات التى كانت تقدم فى الهيكل اليهودى " .

ويستخدم كتاب العهد الجديد كلمة " ليتورجيا " مرتين كمرادف للعبادة المسيحية ،

وفى المرات الأخرى التى وردت فيها الكلمة صارت تعنى " خدمة " سواء كانت خدمة روحية أم جسدية .

والقديس بولس الرسول حينما يتكلم عن " خدام الله " أو عن نفسه " كخادم ليسوع المسيح " فهو يستخدم كلمة ( ليتورجوس ) ، ليشير بها تحديداً إلى الخدمة الكهنوتية .

وفى كنيسة العهد الجديد

انحصر استخدام الكلمة أساساً لتشير إلى صلاة الإفخارستيا باعتبارها العمل الشعبى الأساسى فى الكنيسة ،

فصارت الكلمة بديل لكلمة " قداس " أو " أنافورا "

كما يمكن أن تستخدم الكلمة أيضا لتشير إلى الصلوات الطقسية فى الكنيسة بكافة أنواعها ، مثل صلاة السواعى باعتبارها خدمة شعبية .

وفى الكنيسة القبطية ثلاث ليتورجيات هى :

- ليتورجية القديس مرقس الرسول .

- ليتورجية القديس باسيليوس الكبير ( 330 – 379م )

- ليتورجية القديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات ( 329- 389م )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2851
نقاط : 6217
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    السبت يناير 02, 2016 6:58 pm

قطمارس : Lectionary


الكلمة اليونانية ( كاتاميروس ) تعنى " حسب الفصل " أو " حسب الجزء " ، وربما تعنى الكلمة أيضا " فى أجزاء " .

والقطمارس هو

الكتاب الذى يحوى فصول القراءات التى تقال فى " قداس الكلمة " على مدار السنة الطقسية .

وهو كتاب تعرفه جميع الكنائس ، ولكن اسمه قطمارس " هى تسمية قبطية لا تعرفها أى كنيسة أخرى .

وظهرت القطمارسات فى تاريخ غير معروف تحديداً ، حاوية فصول القراءات بعد أن كانت البداية هى كتاب مخطوط للإنجيل كله ، توضع به علامات توضح بداية ونهاية الفصل المطلوب قراءته .

وقبل عصر الطباعة الكنسية الذى بدأ فى زمن البابا كيرلس الرابع ، كانت فصول القراءات التى تقرأ فى القداسات فى صعيد مصر غير تلك التى تقرأ فى الوجه البحرى ، فقراءات كنائس أهل الوجه القبلى ، غير قراءات أهل الوجه البحرى .

بل يذكر ابن كبر ( 1324م ) أن أهل كل كنيسة كانت لهم قراءات من البولس والكاثوليكون والإبركسيس والمزمور والإنجيل تختص بهم وحدهم لا علاقة لها بالكنائس الأخرى .

وبظهور الطباعة بدأت تتوحد تلك القراءات المختلفة ، وإن كنا لا نزال حتى اليوم نرى نسخاً مختلفة لقطمارسات أسبوع الآلام لاسيما فى فصول نبوات العهد القديم .

والقطمارسات فى الكنيسة القبطية هى :

- قطمارس سنوى على مدار السنة الطقسية .

- قطمارس الصوم المقدس الكبير

- قطمارس أسبوع الفصح ( أسبوع الآلام ) .

- قطمارس الخمسين المقدسة .

ولقد احتفظ قطمارس الصوم الكبير ، وقطمارس أسبوع الفصح بفصول قراءات العهد القديم طبقاً للتقليد القديم للكنيسة الجامعة .

ولازالت بعض الكنائس الشرقية تحتفظ فى كتب قراءتها بفصول تقرأ فى كل قداس من العهد القديم لاسيما نبوات الأنبياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة للكلمات الطقسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: