منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
شاطر

السبت يناير 02, 2016 6:40 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


شملة : Amice

وهى قطعة من القماش الأبيض تغطى رأس الكاهن وتتدلى على كتفيه .

وفى أصلها

كانت طويلة يلف بها الكاهن الخديم رأسه ، ويتدلى الباقى منها على كتفيه حتى قدميه من ظهره .

وفى كنائس المدن

حل محلها الطيلسانة التى يرتديها الكهنة العلمانيون ،

ولكنها

لازالت مستخدمة عند الكهنة الرهبان فى الأديرة .


والشملة

إلى جانب استخدامها الواسع فى الكنيسة القبطية حتى اليوم ، فهى شائعة الاستخدام فى الكنائس البيزنطية والسريانية والأرمينية ،

ولكنها عند الأرمن صغيرة وذات ياقة صلبة .

وهى معروفة أيضا عند الموارنة .

واستخدام الشملة ظهر أولاً فى الشرق ومنه انتقل إلى الغرب





الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت يناير 02, 2016 7:02 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


حبر ontiff



"حبر الشىء" او حبّر الشىء" اى زينه و حسنه

وهو احد المعانى الكثيرة لهذا الفعل

و "الحبر" (بفتح الحاء وتسكين الباء" و جمعها احبار

وحبور وهو السرور و الغبطة

اما الحبر ( بكسر الحاء وتسكين الباء) وجمعها حبور فلها اربعة معانى

وحين تطلق كلمة الحبر على احد رؤساء الدين ،

فتعنى

العالم الصالح المنوط به تحبير العلم وتحسينه

وهو لقب رئيس الكهنة عند اليهود وفى الكنيسة المسيحة،

تطلق الكلمة على الاساقفة

وفى الكنيسة القبطية يدعى البابا البطريرك "رئيس الاحبار"

اما الحبر الاعظم فهو لقب بابا الكنيسة الكاثوليكية.





الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت يناير 02, 2016 7:03 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


الخمسين المقدسة : Paschaltide


وهى فترة الخمسين يوماً المحصورة بين عيد الفصح أى عيد القيامة

وعيد الخمسين أى عيد العنصرة .

وهى فترة فرح فلا يصام فيها ،

ويجرى الطقس فيها باللحن الفرايحى ،

ويُحتفل فيها يومياً بتذكار قيامة الرب من بين الأموات ،

وكأنها يوم أحد متصل سبعة أسابيع كاملة .

وفى اليوم الأربعين من القيامة تحتفل الكنيسة بعيد الصعود ، أى صعود الرب إلى السماء بعدما وعد بإرسال الروح القدس ، وهو ما تحقق بعد عشرة أيام من صعوده .

وإلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين المقدسة يُحتفل يومياً بدورة القيامة فى الكنيسة فى حالة إقامة القداس الإلهى ، تعبيراً عن ظهورات الرب لبعض خواصه ليؤكد قيامته المقدسة .

ويُختتم الاحتفال بالقيامة فى دورة احتفالية للقيامة فى صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين .

أما فى الفترة من عيد الصعود وإلى تسعة أيام من بعده ، فيُحتفل بدورة احتفالية فى داخل الهيكل فقط لأنه هو السماء عينها .

ولقد ظلت دورة القيامة فى الأحد الواقع بين عيدى الصعود والعنصرة يتنازعها رأيان قبل أن تحسم الكنيسة هذا الأمر مؤخراً .

- الرأى الأول :

هو عدم عمل دورة احتفالية للقيامة فى هذا الأحد ، وهو ما يؤيده كتاب اللآلئ النفيسة ، وكتاب مشتهى النفوس فى ترتيب الطقوس ، والأستاذ يسى عبد المسيح .


- الرأى الثانى :

هو عمل دورة احتفالية للقيامة فى هذا الأحد ، وهو ما يؤيده كتاب خدمة الشماس ، وكتاب منارة الأقداس ، والدكتور أزولد بورمستر .


الرأى الأول

يرى أن مفهوم الدورة هو تعبير عن ظهورات المسيح له المجد خلال فترة الأربعين يوماً بعد قيامته المقدسة ، فلا مبرر لعمل الدورة بعد عيد الصعود .


بينما يرى الرأى الثانى

أنه ليس بالضرورة أن يكون مفهوم الدورة الاحتفالية للقيامة قاصراً على معنى ظهورات الرب بعد قيامته فقط ، لأن دورة عيد الصعود وكذا دورة باكر عيد الخمسين لا تخضع لهذا المفهوم ، ولاسيما أن يوم الأحد الواقع بين هذين اليومين اللذين يُحتفل فيهما بدورة احتفالية هو يوم القيامة نفسه .

بالإضافة إلى أن هذه العشرة أيام هى أيام فرح ،

فليس أقل من أن نكرم يوم الأحد الواقع فيها تكريماً متميزاً عن بقية آحاد السنة الطقسية .

وجدير بالذكر أنه فى الكنيسة اليونانية

تُعمل دورة القيامة فى فترة الخمسين المقدسة يومياً إلى اليوم التاسع والثلاثين منها .

ويعتبر هذا اليوم فى الكنيسة اليونانية أنه وداع قيامة المسيح .




الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت يناير 02, 2016 7:04 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


الإبصلمودية:Pslamody


من الكلمة اليوناية ( بصالموس ) بمعنى مزمور أو نشيد.

و هو كتاب التسبجة السنوية و كتاب التسبحة الكيهكية.

و أقدم اشارة وصلت إلينا عن زمن تأليف الإبصلمودية ما ذكره البابا الإسكندري " ديونيسيوس " الكبير ( 248- 265 )

أن " نيبوس " أسقف الفيوم جاهد كثيرا و درس دراسة متعمقة لعمل الإبصلمودية.

و قد طُبِعت الإبصلمودية السنوية لأول مرة تحت اسم ( كتاب الإبصاليات و الهوسات ) في روما بواسطة روفائيل الطوخي سنة 1744م،

أما الإبصلمودية الكيهكية فقد طُبِعت سنة 1764 تحت اسم ( التادوكيات كترتيب شهر كيهك ),

أما في مصر

فقد طُبِعت الإبصلمودية السنوية بواسطة أقلاديوس بك لبيب للمرة الأولى في القاهرة تحت نفس الاسم سنة 1897م

أما الإبصلمودية الكيهكية قد طبعت كاملة في مصر أيضا بواسطة ( أقلاديوس بك لبيب ) و القمص( مينا البراموسي ) سنة 1908م.


و أقدم أبصلمودية سنوية

في مكتبة دير أنبا مقار فهي مخطوط رقم (103 طقس ) و يعود تاريخه إلى سنة 1774م،

أما أقدم أبصلمودية كيهكية

فموجودة بنفس الدير و تعود إلى القرن السادس عشر أو السابع عشر تحت رقم ( 97 طقس





الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت يناير 02, 2016 7:04 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


أبقطي :Remainder


الكلمة أصلها قبطي بمعنى ( الباقي )

أي باقي الأيام من السنة الشمسية بعد حساب أسابيع السنة التامة فيها ( 52 أسبوع )

و كذلك الباقي من أيام السنة الشمسية إذا ابتدأت في يوم واحد مع السنة القمرية، حيث يكون الباقي هو 11 يوما,

أي الحساب الأبقطي هو

الفرق بين التقويم القمري و التقويم الشمسي في كل السنة.

و الغرض من الحساب الأبقطي هو

تحديد يوم الفصح اليهودي الذي يتبع التقويم القمري، و الذي يلزم أن يقع في البدر الكامل في الرابع عشر من الشهر القمري نيسان ( إبريل )،

و ذلك لتعيين يوم الفصح المسيحي الذي يتبع التقويم الشمسي، و بالتالي كافة الأعياد المسيحية المرتبطة بعيد الفصح.


و الأبقطي هو

حساب وضعه العالم الفلكي " بطليموس الفرماوي " الذى درس في مدرسة الأسكندرية في زمن الأمبراطور أنطونيوس بيوس(138- 161م) ,


و قد بدأ هذا الحساب استخدامه في عهد أسقف الإسكندرية " ديمتريوس الكرام" فنسب إليه و دُعِي بحساب الكرمة





الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





السبت يناير 02, 2016 7:05 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية


موسوعة للكلمات الطقسية


صلاة الصلح : Reconciliation


من الكلمة العبرية " صلحاً " وهى اسم صلوات وطلبات للتوبة .

ومن الكلمة العبرية أخذ نفس اسم " صلاة الصلح " فى القداس الإلهى .

وهى الجزء الأخير من قداس الموعوظين ،

والذى بعده مباشرة تبدأ القبلة المقدسة إيذاناً ببدء قداس المؤمنين .

لذلك تدعى أيضا " صلاة ما قبل الأنافورا " .

ولكل ليتورجية أكثر من صلاة صلح واحدة .

والمحور الأساسى

الذى تدور حوله صلوات الصلح هو التوسل إلى الله كى نكون مستحقين أن نقبل بعضنا بعضاً بقبلة مقدسة غير غاشة .

وفى القداس الباسيلى القبطى توجد صلاتان للصلح :

الأولى :

" يا الله العظيم الأبدى الذى جبل الإنسان على غير فساد ... " وهى للقديس باسيليوس الكبير ( 330 – 379م )


والثانية :

" عال فوق كل قوة النطق وكل فكر العقل غنى مواهبك يا سيدنا ... " وهى للقديس يوحنا ذهبى الفم ( 347 – 407م )


وفى القداس الغريغورى القبطى توجد صلاتان للصلح :

الأولى :

" أيها الكائن الذى كان ، الدائم إلى الأبد ... " وهى للقديس غريغوريوس النزينزى ( 329 – 389م )


والثانية :

" أيها المسيح إلهنا ، القوة المخوفة ... " وهى للبطريرك القديس ساويرس الأنطاكى ( 465 – 538م )


وفى القداس الكيرلسى ( المرقسى ) توجد صلاتان للصلح :

الأولى :

" يا رئيس الحياة وملك الدهور ... " . وهى للبطريرك ساويرس الأنطاكى .


والثانية :

" يا إله المحبة ، ومعطى وحدانية القلب ... " وهى للقديس يوحنا ذهبى الفم .





الموضوع الأصلي : موسوعة للكلمات الطقسية // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة