منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات تشات ومواضيع عامه - Chat Forums and general topics :: مواضيع الاعضاء - Topics members

شاطر

السبت يناير 09, 2016 8:48 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1344
نقاط : 4096
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 26
مُساهمةموضوع: اسكني مع اهله


اسكني مع اهله


مشكلة السكن مع أهل الزوجة لا تكمن في الفكرة بحد ذاتها بقدر ما تكمن في نظرتنا المتشائمة وأسلوب تعاملنا السلبي مع المبدأ نفسه
، وإلا فإن الدراسات والواقع يؤكدان أن المصلحة العامة للزواج في جميع مراحله تتحقق في السكن مع الأسرة الكبيرة، وهذا ما أكده أيضاً د. حمود القشعان ود. فهد الناصر المستشاران الأسريان في مكتب الإنماء الاجتماعي التابع للديوان الأميري في دولة الكويت ، عندما سألتهما الفرحة عن مميزات السكن مع أهل أحد الزوجين .
في البداية قال د. حمود القشعان :
في الكويت حالياً ثلاثة أنماط من السكن الأسري :
• النمط الأول : مع أهل الزوج .
• النمط الثاني : مع أهل الزوجة .
( هذا النمط بدأ في البروز مؤخرا وإن كان لا يزال قليلاً مقارنة بالنمطين الآخرين ) .
• النمط الثالث : السكن المستقل وهو ما يسمي بالأسرة النواة .


السكن مع أهل الزوج

فالسكن مع أهل الزوج فيه إيجابيات كثيرة قد يغفل عنها أو لا يستشعرها الزوجان في البداية ، منها علي سبيل المثال :
– السكن مع أهل الزوج يوفر الأمن والتعويض النفسي للزوجة حال غياب الزوج سواء في العمل أو في الديوانية .
– يشكل السكن مع الأهل جواً اجتماعياً للزوجين وأبناءهما ، إذ تبين أن وجود الأحفاد في أسرة يكون الجد والجدة فيها علي قيد الحياة يمثل قوة نفسية للأطفال .
– السكن مع أهل الزوج يؤمن احترام الزوج لزوجته وعدم هضم الحقوق تجاهها ، فمن خلال عملي اليومي بدأت أرصد وجود علاقة واضحة بين السكن بعيداً عن الأهل وبين التأخر خارج البيت عن الأسرة ، كذلك اتضح لي أن أولئك الذين يستخدمون الضرب أسلوباً للتعامل مع زوجاتهم معظمهم كانوا بمسكن مستقل ، وإقامة الزوجين في منزل إحدي الأسرتين صمام الأمان لعدم الإقدام علي العنف الأسري .


أما السلبيات الخاصة بالسكن مع أهل الزوج فهي :

عدم القدرة أحياناً علي التأقلم مع البيئة الخاصة بأسرة الزوج من جهة ، وعدم القدرة علي التحاور والتعايش مع أفراد الأسرة من جهة أخري ، وخاصة أم الزوج أو أخواته .. وعدم تحمل كلا الزوجين للمسؤولية بشكل كامل نظراً لكونهما جزءاً من نسق أسري كبير .

السكن مع أهل الزوجة

يتمثل في سكن الزوج مع أهل الزوجة : وهذا يظهر عادة في حالتين : الأولي حين يتزوج إنسان فتاة وحيدة في أسرتها ، وقد تظهر في الزواج الثاني للزوج إذ تفضل الزوجة السكن مع أهلها وعدم المشاركة المرأة الأولي في السكن .
وفي تصوري أن هذا النمط من السكن يجعل الزوج يعيش كالضيف بل يصبح أقل قيادة لأسرته وفي حين أخر قد يتمادي الزوج ليتخلي عن مسؤولياته ، فكم من الأسر فيها الزوج يدخل ويخرج وكأنه في فندق خمسة نجوم والسبب أن الإيجار لا يتحمله والمأكل والمشرب عادة ما تتحمله الزوجة أو أهلها .
ولهذا فأنصح الفتاة التي تسكن عند أهلها أن تكتب عقد إيجار حتي يقوم الزوج بتحمل مسؤولياته وإلا فإن الزوجة ستجني النتائج السيئة لذلك لاحقاً .


السكن المستقل

وهو السكن المستقل ، فأقول إن السكن المستقل لا يعني بأي حال من الأحوال الاستقلالية وعدم تدخل الأهل ، ففي دراستي لأسباب الطلاق تبين ارتفاع نسبتها بين المتزوجين الذين يعيشون مستقلين ، وبالتالي فالسكن المستقل ليس بالضرورة صمام أمان لعدم تدخل الأهل ، بل إن خلاصة ما وصلت إليه أن القوة وتحديد الحدود الزوجية أمر بين الزوجين فقط ، إذ لا يجرؤ إنسان علي التدخل في حياتهما في أي مكان سكنا فيه إلا إذ رأي منهما تسليماً أو إذناً ، وإلا لعرف الجميع الحدود ولظهر التوازن بين حقوق الأهل وواجبات الزواج .

الأسرة الممتدة

وأضاف د. فهد الناصر قائلاً :
نظام الأسرة الممتدة ينقسم إلي نوعين ، النوع الأول وفيه يتزوج الابن ويظل في منزل الأبوين ، والنوع الثاني تتزوج الابنة وتظل في منزل أبويها ، والنوع الأول هو الشائع والمنتشر في المجتمع الكويتي ( نظام الحمولة ) وهو نظام له إيجابيات وله سلبيات إلا أن إيجابياته أكثر من سلبياته ومنها علي سبيل المثال :
• التنشئة الاجتماعية للأطفال تكون تحت إشراف كبار السن ( حيث الخبرة ) .
• في حالة غياب الأب أو الأم فإن الجد أو الجدة يقومان بأدوراهما .
• قوة الرقابة في ذلك النوع من الأسر علي الأبناء من قبل الأب أو الجد أو الأم أو الجدة .
• الجو الاجتماعي وشبكة علاقات القرابة تكون قوية في ذلك النظام وذلك يكون له أثر كبير في الصحة النفسية والاجتماعية للأطفال .
• أوفر اقتصادياً علي الزوج في أن يعيش في نظام الأسرة الممتدة بدلاً من الأسرة الصغيرة التي يستقل بها وتكون تكاليف المعيشة مرتفعة مثل الإيجار والمصروف اليومي .
• تقل حالات الطلاق بين الأزواج في الأسر الممتدة ، حيث النصيحة والمشورة من أهل الخبرة .
ونحن ننصح بالاستفادة من الخدمات الإرشادية والتوجيهات المجانية التي تقدمها الأسرة الكبيرة حيث يستفاد من خبرة كبار السن في التعامل مع أعباء الحياة ، وخاصة في السنين الأولي للزواج حيث الزوج بدون خبرة في التعامل مع الحياة الأسرية والزوجة تعتبر غريبة علي الزوج ، فالأسرة الممتدة تتيح فرصة للزوجة لمعرفة أطباع زوجها وشخصيته .
أما عن سلبياتها فهي إذا استمرت فإن الزوج يعتمد علي أبويه في حياته ويصبح اتكالياً ، عدم الاستقلالية للزوجة في مسكنها الخاص وتدخل الأبوين في تنشئة الأطفال .





الموضوع الأصلي : اسكني مع اهله // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: &احلام بنوته&


توقيع : &احلام بنوته&





الإثنين مايو 23, 2016 12:28 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو



عدد المساهمات : 13705
نقاط : 22453
السٌّمعَة : 144
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: اسكني مع اهله


اسكني مع اهله


موضوع فى قمة الروعة




الموضوع الأصلي : اسكني مع اهله // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مارينا قمر المنتدى


توقيع : مارينا قمر المنتدى









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة