منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

شاطر

الأربعاء يناير 13, 2016 5:27 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2628
نقاط : 5430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: لحن هيتين ني ابريسفيا


لحن هيتين ني ابريسفيا





يُصلي الشعب هذا اللحن الجميل بعد صلاة الصلح.

صلاة الصلح:

eسُميت هكذا لأن الأب الكاهن يذكر فيها عمل المسيح العجيب نحو المصالحة بين الإنسان وخالقه، ونقضه حائط السياج المتوسط أي العداوة القديمة التي كانت بحسد إبليس، لأن الله الآب أراد "أنْ يُصالِحَ بهِ الكُلَّ لنَفسِهِ، عامِلاً الصُّلحَ بدَمِ صَليبِهِ، بواسِطَتِهِ، سواءٌ كانَ: ما علَى الأرضِ، أم ما في السماواتِ" (كو1: 20).

eصلاة الصلح التي فيها صالح السيد المسيح السمائيين مع الأرضيين وجعل الاثنين واحدًا، وذلك عندما قدّم ذاته عن خطايا العالم كله ذبيحة حيَّة.

eوتسمى صلاة الصلح بصلاة "التقبيل"، لأن في نهايتها يُنادي الشعب قائلاً: "قبلوا بعضكم بعضًا بقبلة مُقدَّسة"، وبعد التقبيل يُنشد الشعب لحن هيتين ني ابريسفيا أي بشفاعة والدة الإله.. وفيه نطلب شفاعة القديسة العذراء مريم المقبولة لدى ابنها الحبيب يسوع المسيح لينعم لنا بغفران خطايانا.. وإذ ينعم لنا الرب بغفران خطايانا نقدم له السجود والتمجيد اللائقين.

كلمات اللحن:

كلمات اللحن كلها باللغة القبطية ما عدا الجملة الأخيرة منه (اليئوس إيرنيس ثيسيا إي تي سيئوس) فهي كلمات يونانية.

معنى اللحن الجميل:

eالعذراء مريم أم الكنيسة كلها تفرح حينما ترى أبناءها يقبلّون بعضهم بعضًا بقبلة المحبة المقدسة، وهذه القبلة تثبت الصلح والسلام الذي بين المؤمنين بعضهم مع بعض إلى جانب صلحهم مع الله، وبذلك يؤهلون للدخول إلى القداس والتناول من الأسرار المقدسة.

eلذا بعد أن أعلن الشعب تصالحه ومحبته بصلاة الصلح والقبلة المقدسة أصبح مستأهلاً بشفاعة أمه القديسة العذراء مريم ومستحقًا لعبادة الثالوث القدوس والسجود له، خصوصًا أن الله أظهر محبته ورحمته وسلامه "رحمة السلام" بالصليب الذي عليه "الرَّحمَةُ والحَقُّ التَقَيا. البِرُّ والسَّلامُ تلاثَما" (مز85: 10)، ويُقدم الشعب لله ذبيحة التسبيح أي ثمرة شفاه معترفة باسمه كتقدمة شكر على محبته ورحمته وسلامه الذي أنعم به علينا.
eيؤدي الشعب لحن هيتين ني ابريسفيا بروح واحدة دليل على شعورهم بالمصالحة التي تمت بعد صلاة الصلح، والتقبيل المقدس ما هو إلاَّ تعبير عن اتحاد أعضاء الكنيسة في الجسد الواحد.

بشفاعة والدة الإله:

الشفاعة هي التوسط بين شخص وآخر، وهي دليل المحبة، ومؤسسة على معاملة الله الجماعية للبشر، وليست هي معاملة فردية فحسب، والروح القدس "نَفسَهُ يَشفَعُ فينا بأنّاتٍ لا يُنطَقُ بها" (رو8: 26). وشفاعة القديسة العذراء مريم تختلف عن شفاعة باقي القديسين.. إذ هي لها حق الطلبة والسؤال.

نغمة اللحن:

eتُعبر عن اللجاجة في الطلب من أجل المغفرة، والسيد المسيح نفسه علَّمنا اللجاجة في الصلاة، حينما كان يُصلي في بستان جثسيماني وصار عرقه كقطرات دم.."وإذ كانَ في جِهادٍ كانَ يُصَلّي بأشَد لَجاجَةٍ، وصارَ عَرَقُهُ كقَطَراتِ دَمٍ نازِلَةٍ علَى الأرضِ" (لو22: 44).

eوأيضاً كانت الكنيسة تُصلي بلجاجة من أجل بطرس وهو في السجن.."فكانَ بُطرُسُ مَحروسًا في السجنِ، وأمّا الكَنيسَةُ فكانَتْ تصيرُ مِنها صَلاةٌ بلَجاجَةٍ إلَى اللهِ مِنْ أجلِهِ" (أع12: 5).

eوضرب السيد المسيح مَثَل قاضي الظلم وقال: "أفلا يُنصِفُ اللهُ مُختاريهِ، الصّارِخينَ إليهِ نهارًا وليلاً، وهو مُتَمَهلٌ علَيهِمْ؟ أقولُ لكُمْ: إنَّهُ يُنصِفُهُمْ سريعًا!" (لو18: 7-Cool. ويتخلل اللحن لحظات خشوع وسجود للرب.

ونحن نقول: "يارب أنعم لنا بمغفرة خطايانا"، فينحني الشعب: "نسجد لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس"، وفي هذا تُعلّمنا الكنيسة عقيدتنا الأرثوذكسية وإيماننا بالثالوث القدوس، ونختم اللحن بذبيحة التسبيح..



"يا إلهنا الحي الذي قبل ذبيحة هابيل الصديق وأبينا إبراهيم وفلسي الأرملة. اقبل منا نحن أيضاً أصواتنا مع الغير المرئيين. احسبنا مع القوات السمائية. ولنقل نحن أيضًا مع أولئك بأصوات لا تسكت وأفواه لا تفتر ونبارك عظمتك". لإلهنا المجد الدائم إلى الأبد آمين.





الموضوع الأصلي : لحن هيتين ني ابريسفيا // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الأربعاء يناير 13, 2016 6:29 pm
المشاركة رقم:
نائبة المدير
نائبة المدير


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 4467
نقاط : 7995
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 26
الدولة : مصر
مُساهمةموضوع: رد: لحن هيتين ني ابريسفيا


لحن هيتين ني ابريسفيا


قمة الروعة والتميز شكرا كتير لمجهودك




الموضوع الأصلي : لحن هيتين ني ابريسفيا // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: مريم بنت العدرا


توقيع : مريم بنت العدرا









المصدر: منتديات النور والظلمة











الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة