منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت - Weather and belief and Alahot

شاطر

السبت يناير 30, 2016 1:46 pm
المشاركة رقم:
مشرفة عامة
مشرفة عامة


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 2614
نقاط : 5386
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
مُساهمةموضوع: طقس تكريس الشماسة


طقس تكريس الشماسة


الشماسة لا دخل لها بخدمة المذبح إطلاقاً وتتم ترقيتها إلى شماسة بدون وضع يد، وذلك بعد مرور خمس سنوات من إجراء طقس مساعدة الشماسة، والذى جرى بعد خمس سنوات أيضاً من إجراء طقس التكريس، وتتم الترقية بناء على حسن سيرها وسلوكها، وطاعتها، وعبادتها، وخبراتها المتقدمة فى الخدمة، وإتقانها لعملها، واستعدادها لتكملة مسيرة التكريس إلى النهاية، مع التزامها بحياة البتولية أو (الترمل) إلى النفس الأخير. وتكون الترقية إلى رتبة الشماسة الكاملة بقرار من اللجنة العليا لشئون المكرسات، على ألا يقل سنها عن 40 سنة فى حالة العذراء و60 سنة فى حالة الترمل.

الشماسة المكرسة تكون خدمتها قاصرة على خدمة المرأة والطفولة ومن أمثلة ذلك:

معاونة الكاهن فى عماد النساء الكبيرات السن (ليس فى الطقس ولا فى الصلاة إنما فى العناية).
لأن الكاهن ليس عليه إلا أن يضع يده على رأس المرأة المعمَدة وهى داخل المعمودية - ويغطسها فى ماء ثلاث مرات باسم الآب والإبن والروح القدس، وبعد خروجها تلبس ملابسها، ثم يأتى الكاهن ويعطيها سر الميرون (يدهنها فى الأجزاء الظاهرة فقط من جسدها).يستحسن وجود شماسة مع طالبة العماد، لتساعدها إلى ما يجب عمله قبل العماد وبعد العماد.

حفظ النظام فى أماكن جلوس النساء فى الكنيسة.

تنظيم المتناولات: يجب أن تتأكد أنهن مسيحيات أرثوذكسيات يمارسن سر الإعتراف بانتظام، كذلك تراعى الحشمة فى ملبسهن ومظهرهن عند التقدم للتناول، وأنهن لا يضعن المساحيق على وجوههن، وأنه يجب أن تغطى كل واحدة رأسها، بغطاء وتمسك بيدها لفافة أخرى استعداداً للتناول. وبهذا تساعد الأب الكاهن فى مناولة النساء.

المساعدة فى خدمة الشابات والنساء، فى الإجتماعات الخاصة بهن فى الكنيسة.

إفتقاد الشابات والنساء، لحثهنَ على حضور الكنيسة فى القداسات والإجتماعات.

الخدمة فى مدارس أحد الأطفال، فتجذبهم إلى الكنيسة بحنانها.

الخدمة فى الحضانة الخاصة بالكنيسة، فهى أقدر إنسان على احتمال الطفل وإشباعه بالحنان والحب، وعلى المساعدة فى تربيته تربية مسيحية كنسية.

العمل فى مجال الخدمة الإجتماعية بالكنيسة، كأن تخدم الأرامل والمحتاجات والفقيرات خدمة متكاملة.

الخدمة فى بيوت إيواء الأطفال الأيتام (الملاجئ) فتقوم بدور الأم لمن حرموا من الأمومة وهم صغار.

العمل فى بيوت العجائز والمسنات، تخدمهنَ خدمة باذلة مضحية، من أكل وشرب ونظافة وتمريض، وكل احتياجاتهن الكثيرة واحتمال مضايقاتهن بسبب مرضهن وشيخوختهن.

زيارة النساء المريضات، سواء فى منازلهن أو فى المستشفيات وتقدم لهنَ الكلمة الطيبة المعزية المشجعة، مع الخدمة والمعونة، وتحدثهنَ بكلمة الله. وتنوب عن الكنيسة فى الإهتمام بهنَ وتخبر - الأب الكاهن بالحالات التى تحتاج إلى إفتقاد أو تناول.

الإشراف على نشاط المرأة فى الكنيسة، من مشاغل ومعارض وخلافه.

الإشراف على نظافة الكنيسة وترتيب أثاثاتها - ماعدا الهيكل لأنه ممنوع دخول النساء إليه.

الإشراف على النواحى الإدارية فى المستوصفات التابعة للكنائس أو الأسقفيات.

الإشراف على بيوت الطالبات المتغربات، اللاتى هنَ فى أشد الحاجة إلى هذه البيوت، وهذه الرعاية المسيحية لحفظهن وحمايتهن ونجاحهن.

خدمة حالات الإنحراف بين الشابات، والتى تحتاج إلى رعاية روحية تحت إرشاد الإكليروس.

خدمة المعوقات إذ تعينهن على ممارسة حياة طبيعية روحية ونفسية. ولا تخدم المعوقين (من الذكور).

إذا وافق الأب الأسقف ولجنة شئون المكرسات على ترقيتها إلى شماسة يجرى لها الطقس الخاص بتكريس الشماسة الكاملة.

طقس تكريس الشماسة الكاملة

تكون صلوات التكريس بعد رفع بخور باكر

تكون صلوات التكريس بعد رفع بخور باكر فى قداس خاص يحضره النساء فقط (هذا لسبب أن خدمة الشماسة هى قاصره على قطاعى المرأة والطفولة، ولكن من الممكن السماح لأسرتها الخاصة فقط بالحضور، إذا رغبوا فى ذلك، بإعتبار أن أسرتها تشترك فى ذلك اليوم، فى تقديمها كنذيرة للرب كشماسة كاملة).
تقرأ المدعوات لرتبة الشماسة التعهد الخاص بهن أمام الهيكل، ثم يقفن باتضاع وإنسحاق.
وفيما يلى تعهد الشماسة الكاملة الذى تقوم بتوقيع نسخة منه، تحفظ لدى الأب الأسقف بتاريخ الترقية:

تعهد الشماسة الكاملة

أنا الضعيفة المتقدمة - بنعمة الله - إلى طقس الشماسة المكرسة (الكاملة) الخاص بالنساء فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
أتعهد أمام الله رب الأرباب، وأمام ملائكته وقديسيه، وأمام المذبح المقدس، وأمام أبى قداسة البابا شنوده الثالث، وأمام أبى نيافة المطران / الأسقف الأنبا....... بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسى إلى النفس الأخير، وأن ألتزم بحفظ البتولية إلى نهاية حياتى، (أو "فى حالة الترمل": ألتزم بحياة الترمل والطهارة والعفاف إلى نهاية حياتى).
كما أتعهد بأن ألتزم بوصايا الكتاب المقدس دراسة وعملاً، وممارسة الإعتراف والتناول، وجهادات العبادة والخدمة، وحسن التعامل مع الغير، مع الأمانة والإلتزام فى أداء كل واجباتى، وما يعهد إلىّ من مسئوليات.وأتعهد أيضاً أن أبعد عن محبة المال، ولا أدخل فى معاملات مادية خاصة مع أحد.كما أتعهد بالخضوع الكامل لرئاسة الكنيسة العليا، ممثلة فى قداسة البابا البطريرك ونيافة المطران / الأسقف. مع توقيرى واحترامى لجميع الآباء المطارنة والأساقفة، وسائر رتب الكهنوت فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
الرب يعطنى نعمة بصلواتكم حتى أسلك بأمانة والتزام، فى عبادة الله وخدمته، وكل ما يتطلبه منى طقس الشماسة المكرسة.
ها مطانية اغفروا لى...
يصلى الأسقف صلاة الشكر، ويرفع البخور.
يقول المزمور الخمسون "ارحمنى يا الله كعظيم رحمتك... الخ".
ثم تقرأ القراءات التالية: البولس (رو1:16-16)
"أوصى إليكم بأختنا فيبى التى هى خادمة الكنيسة التى فى كنخريا. كى تقبلوها فى الرب كما يحق للقديسين، وتقوموا لها فى أى شئ احتاجته منكم لأنها صارت مساعدة لكثيرين ولى أنا أيضاً. سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معى فى المسيح يسوع، اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتى اللذين لست أنا وحدى أشكرهما، بل أيضاً جميع كنائس الأمم. وعلى الكنيسة التى فى بيتهما. سلموا على أبينتوس حبيبى، الذى هو باكورة أخائية للمسيح. سلموا على مريم التى تعبت لأجلنا كثيراً. سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبى المأسورين معى، اللذين هما مشهوران بين الرسل، وقد كانا فى المسيح قبلى. سلموا على أمبلياس حبيبى فى الرب. سلموا على أوربانوس العامل معنا فى المسيح، وعلى استاخيس حبيبى. سلموا على أبلس المزكى فى المسيح. سلموا على الذين هم من أهل ارستوبولوس. سلموا على هيروديون نسيبى. سلموا على الذين هم من أهل نركيسوس الكائنين فى الرب. سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين فى الرب. سلموا على برسيس المحبوبة التى تعبت كثيراً فى الرب. سلموا على روفس المختار فى الرب، وعلى أمه أمى. سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس، وعلى الأخوة الذين معهم. سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته، وأولمباس، وعلى جميع القديسين الذين معهم. سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة، كنائس المسيح تسلم عليكم" (نعمة الله الآب... الخ).
تقال أجيوس (الثلاثة)، ثم أوشية الإنجيل.
يقال المزمور والإنجيل كالآتى :
المزمور (13:44،14): "كل مجد ابنة الملك من داخل، مشتملة بأطراف، موشاة بالذهب، مزينة بأشكال كثيرة. تدخل إلى الملك عذارى فى إثرها" (هلليلويا).
الإنجيل من (مت 1:25-13)
"حينئذ يشبه ملكوت السماوات عشر عذارى أخذنّ مصابيحهنّ وخرجنّ للقاء العريس.وكان خمس منهنّ حكيمات وخمس جاهلات. أما الجاهلات فأخذنّ مصابيحهنّ ولم يأخذنّ معهنّ زيتاً. وأما الحكيمات فأخذنّ زيتاً فى آنيتهن مع مصابيحهن. وفيما أبطأ العريس نعسنّ جميعهن ونمن. ففى نصف الليل صار صراخ هوذا العريس مقبل فاخرجن للقائه. فقامت جميع أولئك العذارى وأصلحن مصابيحهن. فقالت الجاهلات للحكيمات أعطينا من زيتكنّ فإن مصابيحنا تنطفئ. فأجابت الحكيمات قائلات: لعله لا يكفى لنا ولكنّ بل اذهبنّ إلى الباعة وابتعنّ لكنّ. وفيما هنّ ذاهبات ليبتعنّ، جاء العريس والمستعدات دخلنّ معه إلى العرس وأغلق الباب. أخيراً جاءت بقية العذارى أيضاً قائلات: يا سيد يا سيد افتح لنا. أجاب وقال الحق أقول لكنّ أنى ما أعرفكنّ. فاسهروا إذاً لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة، التى يأتى فيها إبن الإنسان" (والمجد لله دائماً).

يقال مرد الإنجيل، ثم الثلاث أواشى الكبار (سلام الكنيسة، والآباء، والإجتماعات).
يقال قانون الإيمان جهراً.
بعد ذلك يصلى الأب الأسقف الصلوات التالية :
1- "اللهم الأبدى أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، خالق الرجل والمرأة، الذى ملأ بروحه القدوس مريم ودبورة وحنة وخلدة، وسر أن يولد ابنه الوحيد يسوع المسيح من عذراء" (كيريى إليسون).
2- "والآن اطلع على إمائك الواقفات أمامك المختارات للشماسية إملأهن بروح قدسك، طهرهنّ من كل دنس الجسد والروح". (كيريى إليسون)
3- "أيها الرب الحكيم فى مشورته، الذى خلق الإنسان ذكراً وأنثى، خلقهما كليهما على صورته ومثاله، ومنحهما نفس البركة ونفس السطان على كل الكائنات". (كيريى إليسون)
4- "يا من أفضت روحك القدوس على الرجال والنساء معاً، وأعطيت للمرأة كما للرجل مواهب الروح". (كيريى إليسون)
5- "يارب يا من سمحت أن ترسل مريم المجدلية لتبشر رسلك القديسين بقيامتك المجيدة، وأن تقام فيبى شماسة فى كنيستك المقدسة". (كيريى إليسون)
6- كما سمحت يارب فى القديم، اسمح لإمائك أن تشتركن فى خدمتك حسب طقسهنّ، واجعلنا مستحقين أن نكمل هذه الخدمة بغير وقوع فى دينونة أمامك، وأفض عليهّن نعمة روحك القدوس بالنعمة والرأفات... (يارب اسمعنا...)
7- أيها الرب الإله الذى لا ترفض النساء اللواتى يقدمن أنفسهن بإتفاق المشيئة الإلهية، ليخدمن فى مواضعك المقدسة، بل سمحت أن تدعوهنّ خادمات لك، إعط نعمة الروح القدس لإمائك هؤلاء اللواتى يرغبن فى أن يقدمنّ أنفسهنّ لك ليتممن خدمتك، كما منحت نعمة هذه الخدمة لعبدتك فيبى، التى دعوتها للعمل فى كنيستك فكانت معينة لعبدك بولس الرسول، أفض عليهن مواهبك المقدسة، بالنعمة والرأفات. (يارب اسمعنا...)
8- أيها الرب الأزلى أبا ربنا يسوع المسيح خالق الرجل والمرأة، انظر الآن إلى إمائك هؤلاء اللواتى دعين لخدمة الشماسية. وأعطهنّ نعمة الروح القدس، وطهرهنّ من كل دنس الجسد والروح، لكيما باستحقاق يتممنّ العمل الذى تعهد به إليهنّ.
لك المجد والسجود مع ابنك الوحيد، والروح القدس إلى أبد الآبدين آمين. (يارب اسمعنا... الخ)
9- أيها الرب الإله القدوس القادر على كل شئ، انظر إلى إمائك هؤلاء، ادعهن للخدمة، أفض عليهن الموهبة الغنية التى لروحك القدوس. احفظهن فى الإيمان الأرثوذكسى، متممات خدمتك باستمرار بلا لوم حسب مسرتك، لأن لك كل مجد وكرامة وسجود أيها الآب والإبن والروح القدس. (كيريى إليسون ثلاث مرات)
10- يا الله القدوس العلى الناظر إلى المتواضعات، يا من اختار الضعفاء والأقوياء وكرم اللواتى هنّ فى إتضاع، أرسل يارب نعمة روحك القدوس على إمائك هؤلاء، قوهّن بحقك، فإذا عملن بوصاياك وخدمن فى بيت قدسك كنّ لك أوان مكرمة لتمجيدك. أعطهنّ يارب قوة لكى يسلكنّ بابتهاج حسب تعاليمك التى رسمتها قانوناً لخدمتهنّ، هب لهّن يارب روح التواضع وقوة الإحتمال والصبر، إذا حملنّ نيرك بفرح وصبرنّ على الجهاد تكون لهنّ أكاليل الخدمة، وحفظ العهد (بالنعمة والرأفات ومحبة البشر... كيريى إليسون).
11- نعم أيها الرب العارف بضعفنا، كمل إماءك ليسبحن فى بيتك ويقمن بخدمة الفقيرات والمحتاجات، ويساعدنّ فى يوم عماد النساء الكبيرات، ويعلمنّ الموعوظات، ويرتبنّ النساء فى الكنيسة ويقودهنّ للبنيان والمثال الصالح. قدسهنّ، أنرهنّ، أعطهن شجاعة، لأنك مبارك وممجد أيها الآب والإبن والروح القدس. (كيريى إليسون)
12- استمع يارب صلواتنا، وأرسل عليهنّ بركة من الروح القدس لكى يتممنّ خدمتك بغير وقوع فى دينونة، ويقدمنّ مثالاً للحياة المقدسة. باركهنّ يارب هؤلاء اللواتى اشتريتهنّ بالدم الثمين. أنت يا من أعطيت حنة إبنة فنوئيل أن تقضى أربعاً وثمانين سنة فى ترملها عابدة فى بيتك بلا لوم. إعط إمائك نعمة ليحفظنّ نذورهنّ أمامك ويعشن فى عفة وطهارة وفى طاعة لوصاياك وأمانة فى الخدمة، إعطهنّ أن يعشنّ عرائساً لك وحدك.
إكراماً لك ولمسيحك الذى لك معه، ومع الروح القدس، المجد والسجود إلى الأبد آمين (كيريى إليسون).
اذكر يارب سلامة الكنيسة المقدسة الجامعة الرسولية الأرثوذكسية نسألك يارب اسمعنا وارحمنا (يارب ارحم).
اذكر يارب خدمة النساء فى الكنيسة، والفقيرات، والمريضات، والموعوظات، وخدمة الأطفال، وهؤلاء العذارى (أو الأرامل) أو المتقدمات لخدمة الشماسية. بارك خدمتهن، كما باركت خدمة فيبى من قبل. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا... (كيريى إليسون).
أخيراً يارب اجعلنا مستحقين أن نقول بالشكر: أبانا الذى فى السموات...
بعد ذلك يقص الأب الأسقف شعر كل واحدة خمسة صلبان بالرشومات الثلاثة المعروفة (بدون وضع يد) وهو يقول فى كل مرة (فلانة) شماسة فى البيعة المقدسة: خين افران...، افسمارؤوت...
ثم يبارك على ملابسهن الخاصة بالرشومات الثلاثة، فيلبسنها.
أثناء ذلك يقال لحن خين افران...، ثم أكسيا ثلاثاً (تاسونى فلانة) تى شيليت انتى بخرستوس، أى (الأخت فلانة) عروس المسيح
بعد ذلك يقفن أمام باب الهيكل، وتقرأ لهن الوصية التالية :

الوصية الخاصة بالشماسة الكاملة

"اعلمى أيتها الإبنة المباركة، أن الرب قد اختارك للشماسية (الخدمة) بالكنيسة المقدسة فاحفظى الوصية المقدسة، وإحرصى أن تحفظى شماسيتك وبتوليتك (أو عفتك للأرملة) بلا عيب. إحترسى من محبة المال والتحزب. إملئى فمك من التسبيح. كونى دائماً فى ملء النعمة وداومى على الأسرار المقدسة، وإسلكى فى الطاعة لأبيك الأسقف، ولمن يرشدك فى طريق الله. إحفظى الأمانة فى العقيدة، وفى الخدمة التى أئتمنت عليها، من قبل الكنيسة، وليهبك الرب قوة بنعمته، ويحسبك مع العذارى الحكيمات عرائس المسيح المباركات
بعد ذلك تختم الصلاة بالختام المعروف (آمين الليلويا...)،
ثم البركة، وأبانا الذى فى السموات.
يحضرن القداس الإلهى، ويتناولن من الأسرار المقدسة





الموضوع الأصلي : طقس تكريس الشماسة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: يوستينا بطرس


توقيع : يوستينا بطرس





الأربعاء فبراير 10, 2016 10:00 pm
المشاركة رقم:
مديرة الموقع
مديرة الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 18191
نقاط : 24876
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 23
مُساهمةموضوع: رد: طقس تكريس الشماسة


طقس تكريس الشماسة


أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي
و لردودكم الرقيقة دمتم بكل الحب




الموضوع الأصلي : طقس تكريس الشماسة // المصدر : موقع تور الحياة // الكاتب: علا المصرى


توقيع : علا المصرى









المصدر: منتديات النور والظلمة







ان مرت الأيام ولم ترونـي
فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة