منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


أهلا وسهلا بك إلى منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

منتدى نور الحياة -- الموقع الان للبيع :: منتديات تشات ومواضيع عامه - Chat Forums and general topics :: مواضيع الاعضاء

شاطر

الأربعاء نوفمبر 23, 2016 10:19 am
المشاركة رقم:
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1322
نقاط : 4278
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 10/06/2012
العمر : 26
مُساهمةموضوع: هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟


هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟




أجرت مجلة "سايكولوجى توداى" البريطانية بحثا عن الحب وما يقتضيه من تنازلات نفسية وشخصية، وتساءلت خلاله هل يجب تقديم قلوبنا وأرواحنا للآخرين مقابل الحب؟.

 

وشرحت المجلة أن مصطلح "الروح" يشير إلى شىء أكبر من "القلب"، فبينما يركز القلب أساسا على الحب والمشاعر بشكل عام، فتشير الروح إلى شخصية الإنسان فى مجملها وحياته بشكل عام.. فمن غير الواضح بالضبط ما نعنيه عندما نقول أننا نعطى قلوبنا أو أرواحنا للآخرين، وكيف يمكن أن نقدم شيئا هو جزء أساسى منا؟.

 

ويرى البحث أنه من الضرورى توضيح طبيعة هذا العطاء فى ضوء النماذج الثلاثة للعلاقات العاطفى، وهى "الاهتمام"، "الانصهار"، و"الحوار"، فيما يمكن النظر إلى ثلاثة أنواع مختلفة من العطاء العاطفى: كالعطاء من جانب واحد، والانصهار التام، والعطاء الذى يطور ويثرى شخصيتنا.

 

وتكشف المجلة البريطانية - فى سياق بحثها – أن النموذج الأول للحب، وهو الاهتمام، يعد النموذج السائد للحب، فمع التسليم بأهمية الاهتمام بالطرف الآخر، إلا أنه يركز على تضحيات يقدمها طرف لآخر حتى وإن كانت على حسابه وراحته.. مضيفة، أنه فى ظل انتشار نموذج الحب من جانب واحد ما تزال مجتمعاتنا تميز بين الجنسين، غالبا ما تكون المرأة هى الطرف المحب المضحى من أجل إنجاح العلاقة مع شريك حياتها.

 

وتشرح مجلة "سايكولوجى توداى" البريطانية، النموذج الثانى للعلاقات العاطفية بالقول:"هو الانصهار الذى يعد تنازلا من أحد الطرفين عن استقلاله الشخصى، ليصبح الزوجين شخصا واحدا، ويصبح الاندماج الكامل هدفا ورغبة بين الجانبين.. وتضيف المجلة أنه غالبا ما يتم فهم مثل هذا الارتباط بأنه يمثل هوية واحدة مشتركة، ليصفه الفيلسوف اليونانى "أرسطو"، بأن كل فرد من البشر هو نصف يبحث عن النصف الآخر المفقود، لكى يصبح كيانا كاملا مرة أخرى.

 

وتشير المجلة إلى أن النموذج الثالث، هو الحوار لتطوير ذواتنا من خلال العطاء المتبادل، حيث يعتبر أن الأنشطة والخبرات المشتركة يجب أن تكون فى مركز علاقة الحب، موضحا، إسهام التواصل بالحوار فى تطور طرفى العلاقة، فضلا عن نمو وتطور العلاقة بين الجانبين.. فعندما تحب شخص ما، فإنك تقوم بتطوير ذاتك من خلال التفاعل بشكل وثيق مع طرف آخر. ويقتصر العطاء فى هذا النموذج على المعاملة بالمثل .

 

ووفقا لمجلة "سايكولوجى توداى" البريطانية، فإن نمو وتطور الشخصية بشكل عام، يأتى من خلال تعامل الأشخاص مع وجهات النظر وهويات الآخرين، وبذلك تنمو مداركهم وتتطور شخصياتهم، وبالمثل فإن التفاعل مع شريك الحياة يساعد على تطور هوية كل طرف ونضج وجهات النظر الخاصة به. وبهذا المعنى، فإن لا يعد تطوير وتنمية الذات أمرا أنانيا.. مشددة على أن هذا النموذج من الأخذ والعطاء يلعب دورا أساسيا فى الشعور بالانتماء، من خلال رؤية كل طرف للآخر باعتباره جزءا لا غنى عنه.

 

وتختتم المجلة البريطانية تحقيقها قائلة، "تنطوى علاقة الاهتمام على عطاء من جانب واحد وغالبا ما يكون غير محدود، وعلاقة الانصهار المتبادل تشمل العطاء بلا حدود بكل من القلب والروح، فعلاقة الحوار تعنى التطور المتبادل والعطاء المقيد من القلب وأحيانا من الروح لكن بشروط".

 





الموضوع الأصلي : هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟ // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: مريم بنت الملك


توقيع : مريم بنت الملك





الجمعة ديسمبر 30, 2016 6:36 pm
المشاركة رقم:
عضو برونزى
عضو برونزى


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 243
نقاط : 1734
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
مُساهمةموضوع: رد: هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟


هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟


يارك الله فيك علي الطرح القيم




الموضوع الأصلي : هل الحب يعنى تقديم القلب والروح للطرف الآخر؟ // المصدر : موقع نورالحياة // الكاتب: Mr.MaTriX


توقيع : Mr.MaTriX








الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة