منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Love hurts
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 1859
نقاط : 7624
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

مُساهمةموضوع: أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية   الثلاثاء يونيو 12, 2012 1:51 am

أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية


الثلاثاء, 12 يونيو 2012 00:30
أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية
الاسكندرية : ابراهيم زيتون


تقدم طــارق محمود المحامى السكندرى بدعوى قضائية أمام القضاء الإداري بمحافظة الإسكندرية لوقف اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الدائم لمصر

واختم المحام في دعواه أمام المستشار نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الادارى كلا من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحه ((بصفته)) القائم بإداره شئون البلاد ورئيس مجلس الشعب ((بصفته)) ورئيس مجلس الشورى ((بصفته)).

أكد فى صحيفة الدعوى التى تقدم بها أنه بتاريخ الخميس الموافق 5/6/2012 أصدر المشير/ محمد حسين طنطاوى بصفته رئيس المجلس العسكرى والقائم على ادارة شئون البلاد قرارا بدعوة مجلسى الشعب والشورى للانعقاد بتاريخ الثلاثاء الموافق 12/6/2012 لانتخاب اعضاء الجمعية التأسيسة المخول لها وضع الدستور الدائم للبلاد وعلى ضوء هذا القرار الصادر أصدر رئيس مجلس الشعب قرارا بدعوة المؤسسات والهيئات التى تم الاتفاق على تمثيلها فى الجمعية التأسيسة الى التقدم لامانة مجلس الشعب بأعضائها المرشحيين لعضوية الجمعية التأسيسية المخول لها وضع الدستور على ان يكون التقدم بأسماء هولاء المرشحين فى موعد غايته الأحد الموافق 10/6/2012 .

وكان قد مهد للقرار المطعون عليه اتفاق مجموعة الأحزاب الثمانية المشكلة للبرلمان على توزيع النسب المخصصة للاحزاب والهيئات والنقابات حسب الاغلبية البرلمانية لكل حزب، وجاء التوزيع كالآتي: 5 اعضاء من هيئات قضائية بواقع عضو لكل من كل من المحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة والقضاء العادى وهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الادارية، 10 اعضاء من خبراء القانون والدستور و 9 اعضاء يمثلون المؤسسات الدينية 5 أعضاء يمثلون الازهر وعضوان من الكنيسة الارثوذكسية وعضو من الكنيسة الانجلية عضو من الكنيسة الكاثولكية.
بالإضافة إلى 6 أعضاء من الاتحادات النوعية والعمال والفلاحين بواقع عضوين من اتحاد عمال مصر وعضوين من نقابة الفلاحين وعضو من اتحاد الغرف الصناعية وعضو باتحاد الغرف التجارية والسلطة التنفيذية تمثل 3 اعضاء وعضو يمثل القوات المسلحة وعضو يمثل الشرطة وعضو يمثل مجلس الوزراء وغالبا وزير العدل 7 اعضاء من النقابات المهنية وتم الاتفاق على انهم ونقابة المحامين والصحفيين والتجاريين والاطباء والصيادلة والمعلمين واتحاد النقابات المهنية و39 عضو يمثلون الاحزاب السياسية 16 عضو للحرية والعدالة 8 للنور 4 للوفد 2 للمصرى الديموقراطى 2 للمصريين الاحرار 2 للبناء والتنمية 2 للوسط 1 للكرامة و1 لاصلاح والتنمية 1 للتحالف الشعبى و21 عضو يمثلون الشخصيات العامة.
وأضاف انه سبق وأن طعن بالبطلان على القانون رقم 38 لسنة 1972والمعدل بمرسوم بالقانون رقم 121لسنة 2011 الخاصة بانتخابات مجلس الشعب والشورى امام المحكمة الادارية العليا التى اصدرت قرار باحالة هذه الدعوى الى المحكمة الدستورية العليا للفصل فى دستورية بعض مواد من هذا القانون وهى الفقرة الاولى من المادة الثالثة والفقرة الثالثة والفقرة الاولى من المادة السادسة والمادة التاسعة مكرر(ا) بعد ان ارتأت المحكمة وجود شبهة عدم دستورية لهذه المواد.
وبالفعل أحيلت دعوى بطلان هذا القانون الى المحكمة الدستورية العليا لنظرها وقيدت تحت رقم 20/34 قضائية دستورية وبتاريخ الخميس الموافق 5/6/2012 اصدرت هيئة المفوضيين المختصة باعداد التقرير حول عدم دستورية بعض مواد القانون رقم 38 لسنة 1972والمعدل بالقانون 121 لسنة 2011 والخاص بانتخابات مجلسى الشعب والشورى.
وأشار إلى أن هيئة المفوضين أوصت فى هذا القانون بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب فيما يخص انتخابات مقاعد الثلث الفردى فى اعضائه حيث قررت فى تقريرها النهائى فى الدعوى رقم 20/34 ق دستورية والمحالة لها من المحكمة الدستورية العليا وقررت ان الفقرة الاولى من المادة الثالثة والفقرة الاولى من المادة السادسة والمادة التاسعة مكرر (ا) غير دستورية حيث ان تلك المواد أهدرت مبدأ تكافؤ الفرص فى المنافسة بين المستقلين والحزبيين.

وطالب طارق محمود المحامى فى نهاية صحيفة الدعوى وقف تنفيذ القرار الايجابي بدعوة القائم بإدارة شئون البلاد لمجلس الشعب والشورى للانعقاد بتاريخ 12/6/2012 لانتخاب اعضاء الجمعية التأسيسة المكلفة وضع دستور دائم للبلاد وذلك لمخالفة هذا القرار المادة 60 من الإعلان الدستورى الصادر فى 30/3/2011 بإلغاء القرارالايجابى المطعون فيه والذى قوامه دعوة المدعى عليه الاول بصفته القائم على ادارة شئون البلاد لمجلس الشعب والشورى للانعقاد بتاريخ 12/6/2012 لانتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية المكلفة وضع دستوردائم للبلاد وذلك لمخالفة هذا القرار المادة 60 من الاعلان الدستورى الصادر فى 30/3/2011 مع ما يترتـــب على ذلك من أثار.


الدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم الأصيل المحب
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 60
نقاط : 2115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية   الإثنين مايو 20, 2013 10:08 pm



مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجى الامورة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2806
نقاط : 7788
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 23/01/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية   الإثنين يناير 20, 2014 3:45 pm

ربنا يباركك جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول دعوى قضائية لوقف انتخاب أعضاء "التأسيسية" بالإسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاخبار والصحافة - Forum News and Press :: الاخبار العامة-
انتقل الى: